صحة وجمال

الدوميت أقراص فموية لعلاج ضغط الدم المرتفع

يستخدم الدوميت بمفرده أو مع أدوية أخرى للمساعدة في الحفاظ على ضغط الدم تحت السيطرة. الدوميت من الأدوية الخافضة لضغط الدم، وهو يؤثر على الجهاز العصبي المركزي لتحفيز توسيع الأوعية الدموية.

خذ هذا الدواء عن طريق الفم مع أو بدون طعام حسب توجيهات الطبيب ، عادة من 2 إلى 4 مرات يوميًا. ابدأ هذا الدواء أو أي جرعة جديدة في المساء لتقليل مخاطر الآثار الجانبية. أيضًا ، إذا كانت جرعات هذا الدواء غير متساوية ، فتناول الجرعة الأكبر في وقت النوم.

يُوصف الدوميت غالبًا للسيطرة على ضغط الدم المرتفع خلال فترة الحمل، الدوميت يحتوي على المركب النشط مثيل دوبا. خذ الدوميت تمامًا وفقًا لتوجيهات الطبيب أو وفقًا للتعليمات الموجودة في نشرة تعليمات المريض. لا تأخذ أكثر أو أقل مما أوصاك طبيبك. تستطيع تناول هذا الدواء مع أو من دون الطعام. حاول أن تأخذه في نفس الوقت كل يوم. يجب تناول حبوب الدوميت بانتظام حتى تكون فعالة. استمر في تناول هذا الدواء حتى عندما تشعر بتحسن. لا تتوقف عن تناوله إلا بتعليمات من الطبيب.

يحدث أقصى انخفاض في ضغط الدم بعد أربع إلى ست ساعات من تناول جرعة فموية. بمجرد الوصول إلى مستوى جرعة فعال ، تحدث استجابة سلسة لضغط الدم في معظم المرضى خلال 12 إلى 24 ساعة. بعد الانسحاب ، يعود ضغط الدم عادة إلى مستويات المعالجة المسبقة في غضون 24-48 ساعة.

متى يجب عدم استخدام هذا الدواء؟

أخبر طبيبك إذا كان لديك الحالات التالية لأن الدوميت قد لا يكون مناسبًا لك:

  • مرض نشط في الكبد
  • مشاكل الكبد المرتبطة بالاستخدام السابق لالدوميت
  • الأورام التي تنتج هرمونًا معينًا يسمى الكاتيكولامينات ، مثل ورم القواتم (ورم نادر في الغدة الكظرية يسبب ارتفاع ضغط الدم) أو ورم المستقتمات (نوع من الورم يتشكل بالقرب من بعض الأوعية الدموية والأعصاب خارج الغدد الكظرية)
  • البورفيريا (اضطراب وراثي يسبب تشوهات في الجلد أو الجهاز العصبي)
  • إكتئاب، لا تأخذ الدوميت إذا كنت تتناول حاليًا دواء يستخدم لعلاج الاكتئاب المعروف باسم مثبط أوكسيديز أحادي الأمين (MAOI) مثل إيزوكاربوكسازيد ، فينيلزين وترانيلسيبرومين.
  • ما التغييرات في نمط الحياة التي يمكنني إجراؤها لتحسين ضغط الدم؟

    يساعد التمرين المنتظم واتباع نظام غذائي صحي على التحكم في ضغط الدم وتحسين صحتك العامة. مارس نشاطًا بدنيًا مثل المشي لمدة 30 إلى 60 دقيقة على الأقل في معظم أيام الأسبوع. إذا لم تكن قد مارست الرياضة لفترة طويلة ، فابدأ بتمارين خفيفة مثل المشي البطيء. تحدث إلى طبيبك حول نوع التمرين المناسب لك.

    اتبع خطة نظام غذائي صحي عن طريق تناول المزيد من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة ومنتجات الألبان قليلة الدسم وتقليل تناول الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة والكوليسترول والصوديوم. يمكن أن يؤدي تقليل الأطعمة المقلية واستخدام كميات أقل من الملح عند الطهي إلى بدء نظامك الغذائي الصحي.

    إذا كنت تدخن، عليك أن تحاول الإقلاع عن التدخين. التدخين ضار بضغط الدم والقلب والصحة العامة. تحدث إلى طبيبك أو الصيدلي حول طرق الإقلاع عن عادة التدخين.

    ما الآثار الجانبية التي يمكن أن أعاني منها؟

    قد يسبب الدوميت النعاس. إذا تأثرت ، فلا تقود أو تشارك في أي نشاط تحتاج إلى توخي الحذر فيه. قد يتسبب هذا الدواء أيضًا في انخفاض ضغط الدم فجأة عندما تنهض من وضعية الجلوس أو الاستلقاء وقد تشعر بالدوار. لتقليل هذه المشكلة ، قف ببطء.

    تشمل الآثار الجانبية الشائعة لـ الدوميت ما يلي:

  • دوخة
  • دوار
  • النعاس
  • صداع
  • انسداد الأنف والضعف خاصة عند بدء هذا الدواء وعند زيادة الجرعة.
  • تشمل الآثار الجانبية الأخرى أيًا مما يلي: الغثيان ، والتقيؤ ، والشعور بالامتلاء ، والإمساك ، الغازات ، وآلام المعدة ، والإسهال ، وجفاف الفم ، والتهاب اللسان ، والحمى ، والضعف ، وزيادة الوزن ، وآلام المفاصل والعضلات ، والتعب ، صداع ، حركات غير منضبطة ، دوار ، كوابيس ، اكتئاب ، انخفاض الدافع الجنسي ، طفح جلدي ، احتقان بالأنف وخدر أو وخز في اليدين والقدمين.

    قد تحتاج بعض الآثار الجانبية إلى مساعدة طبية فورية. قم بتنبيه طبيبك بسرعة إذا واجهت أيًا مما يلي:

  • اصفرار الجلد أو العينين ، آلام في البطن ، بول داكن اللون ، إرهاق ، انتفاخ في الساقين والكاحلين.
  • كدمات أو نزيف غير مبرر ، ضعف ، حمى
  • قد يتسبب الدوميت في انخفاض مستوى خلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية. تساعد خلايا الدم البيضاء جسمك على محاربة الالتهابات. قد يؤدي انخفاض مستوى خلايا الدم البيضاء إلى سهولة الاصابة بالعدوى
  • الدوميت اقراص

    الدوميت أقراص النشرة الداخلية/ لغة إنجليزية


    السابق
    الدهشة .. بداية الفلسفة
    التالي
    الدوميت ALDOMET