صحة وجمال

الزغطة من الآثار الجانبية غير الإعتيادية لبعض الأدوية –

الفواق أو الزغطة، بالإنجليزية: Hiccup or singultus، هو أحد الأعراض التى يصعب تحديد سببها، وتشمل الأسباب الشائعة للزغطة:

  • انتفاخ المعدة.
  • الإجهاد.
  • التغير المفاجئ في درجة الحرارة.
  • تناول الكحول.
  • الحالة العاطفية أو الضغط النفسي والعصبي.
  • الزغطة أو الفواق الناجمة عن الأسباب السالفة الذكر تقف بشكل ذاتى. و هناك أسباب أكثر خطورة و لكنها غير شائعة، و تتطلب علاجًا طبيًا أو جراحيًا فى بعض الأحيان. فهناك هناك نوع من الزغطة أو الفواق يمكن أن تسببة الأدوية، و تعتبر الزغطة من الآثار الجانبية غير الاعتيادية لبعض الأدوية، و فيما يلى بيان ببعض الأدوية التى يمكن أن تسبب الزغطة:

    1. الكورتيكوستيرويدات.
    2. البنزوديازيبينات.
    3. التخدير العام.
    4. العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات.
    5. مضادات الإكتئاب.
    6. مضادات الذهان.
    7. ميثيل دوبا.
    8. الديجيتالز.
    9. سيسبلاتين.
    10. سيكلوفوسفوميد.
    11. الأموكسيسيلين.
    12. السيفتريوكسين.
    13. أوفلوكساسين.
    14. بنتاميدين.
    15. سلفوناميد.
    16. تريميثوبريم / سلفاميثوكسازول.
    17. أزيثروميسين.

    معالجة الزغطة الناجمة عن الأدوية، تبدأ بحجب الدواء وانتظار الارتياح التلقائي، وفي الحالات الشديدة ، يمكن استخدام الكلوربرومازين عن طريق الفم أو عن طريق الوريد، كما ان هناك بعض الأدوية الأخرى المستخدمة في العلاج تشمل ميتوكلوبراميد ، حمض فالبرويك ، باكلوفين و نيفيديبين.

    Drug-induced hiccups-wp

    راجع طبيبك إذا ظهرت لديك زغطة تعتقد أنها ناجمة عن الدواء الخاص بك، و قد يقوم الطبيب بتغير الدواء أو بإعطاءك دواء أخر لتخفيف الزغطة.

    موضوعات ذات صلة

    الدواء البديل أو المثيل: يمكن أن تعرض عليك الصيدلية الدواء البديل، ولكن في بعض الأحيان يقوم الطبيب الخاص بك بتوجيهك لصرف الدواء تماما كما هو مبين بالوصفة الطبية. ويحق لك دائمًا أن ترفض الحصول على الدواء البديل الذي تعرضه عليك الصيدلية. فأنت وحدك الذي تقرر إما أن تحصل على الإصدار الدوائي الأغلى أو الأرخص سعرا… اكمل القراءة عن الأدوية البديلة من الرابط هنا.

    استخدام الدواء بعد انتهاء تاريخ الصلاحية: جميع السلطات الصحية تتفق علي أن أخذ الدواء بعد انتهاء الصلاحية “آمن تماما” أي أنك اذا أخذت دواء منتهي الصلاحية فإنه لن يسبب لك أي ضرر صحي وبالتأكيد لن يكون قاتلا وذلك بغض النظر عن الفعالية باستثناء بعض الأدوية،التي ثبت علميا حدوث تحول كيميائي للمواد الفعالة المكونة للدواء يؤدي إلى نقص أو زيادة الفعالية لها يهدد حياة المريض… اكمل القراءة من الرابط هنا.

    أدوية الجدول الأول: تُصرف الأدوية الواردة بهذا الجدول بموجب تذكرة طبية مستقلة معتمدة من الطبيب ومختومة بخاتم الطبيب المعالج، وتسحب التذكرة الطبية و يحتفظ بها الصيدلي لحين فحصها واعتمادها بواسطة ادارة التفتيش الصيدلي التابع لها، ويجب أن تحدد الكمية المدونة بالوصفة الطبية بحد أقصى علاج لمدة شهر…أكمل القراءة عن أدوية الجدول الأول من الرابط هنا.

    المخدرات الرقمية أو الإلكترونية: المخدرات الإلكترونية عبارة عن ملفات صوتية تحتوى على نغمات ذات ذبذبات ثنائية “BINAURAL BEATS”  عند الاستماع اليها تمنح المرء تاثير أشبة بالتنويم المغناطيسى يحاكى تاثير الهيرويين و الكوكايين و غيرهما من المخدرات التقليدية … اكمل القراءة من الرابط هنا.

    هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك ، نظرًا لأن المنتجات الصيدلانية تؤثر على كل شخص بشكل مختلف، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه المقالة جميع المعلومات التى يجب أن تعرفها ، وعليك دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي أو مقدم الخدمات الصحية.حقوق النشر: “All rights reserved (c) ” تواصل معنا عبر نموذج التواصل..التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة، عبر البريد الإلكتروني([email protected]) أو عبر نموذج التواصل أو اكتب تعليق في أسفل الصفحة. العلامة المرجعية #صيدلانيات.


    السابق
    دروسبيرينون – الجيل الرابع من البروجستين –
    التالي
    فهرست الأدوية اليمنية – دليل الدواء اليمني –