صحة وجمال

الفرق بين سيتوتيك الأصلي والتقليد –

سيتوتيك هو دواء مشهور كوسيلة لأنهاء الحمل المبكر ( عندما يكون عمر الحمل أقل من 9 اسابيع ) ، و فى العادة ما تلجأ الفتيات او النساء الراغبات فى إنهاء حمل غير مرغوب فية إلى هذة الحبوب كوسيلة لإجهاض حملهن فى المنزل دون الحاجة إلى التوجة لعيادة طبيب او مستشفى، لذلك تُعرف حبوب سيتوتيك بإنها حبوب الإجهاض المنزلى ، او حبوب الإجهاض الدوائى . استخدام حبوب سيتوتيك مُقلدة أو مغشوشة أو غير أصلية، يُعد احد الأسباب التى يمكن ان تسبب فشل الإجهاض، وفي أغلب الحالات لا يمكن للشخص الغير مُدرب أن يميز بين الحبوب الأصلية و الحبوب المُقلدة، ولكن يمكن إكتشاف ذلك بعد الإستخدام. الحبوب المُقلدة لا يكون لها أى آثر طبي إطلاقًا، لأنها تكون خالية من المادة الفعالة تقريبًا. 

إذا إستعملتي حبوب سيتوتيك المُقلدة أو المغشوشة فلن تشعري بأعراض الميسوبريستول المعتادة، والتى نوردها بحسب ترتيب حدوثها أو إختبارك لها في السطور التالية:

  1. فى العادة تشعر النساء بعد الجرعة الأولى بإرتفاع فى درجة الحرارة ، مع شعور بالبرودة ، وقشعريرة.
  2. فى نهاية الثلاث ساعات التى تلى الجرعة الأولى تبدأ المرأة فى الشعور بتقلصات ( كرمبات مغص ) مشابة لمغص الدورة او أشد قليلاً ، يحدث على فترات متقطعة ، و تمتد مدة نوبة المغص حوالى من 1 إلى 5 دقائق، ثم تزول لتعاود الحدوث بعد فترة تتراوح من 10 إلى 30 دقيقة .
  3. بعد الساعة الاولى من الجرعة الثانية ، تتقارب نوبات المغص ، و تزداد فى الشدة ،و يستمر هذا الوضع حتى نهاية الثلاث ساعات التى تلى الجرعة الثالثة.
  4. فى العادة يبدأ النزيف فى نهاية الثلاث ساعات التى تلى الجرعة الاولى ، او مع الساعة الاولى من الجرعة الثانية،( حجم النزيف يتناسب مع عمر الحمل ، فكلما زاد عمر الحمل ، كلما كانت كمية الدم أكبر ، و العكس صحيح ).
  5. أيضًا بعض النساء أختبرن الشعور بالصداع و الإسهال الشديد بعد تناول أقراص الميسوبريستول، وبعض النساء أوردت ، إحساسها بهبوط و دوخة و إنخفاض فى النشاط بعد الجرعة الأولى ، و أفادت تلك النساء بأن هذا الإحساس هو نفس الإحساس الذى يشعرن بها خلال فترة الدورة الشهرية العادية ، و لم يحدث ان تم الإبلاغ عد حدوث إغماء او فقدان للوعى. وبعض النساء اوردت ، أنهن شعرن بألم فى أسفل الظهر ، و فى اعلى الوركيين فى خلال الــ 24 ساعة التى تلت تناول حبوب الميسوبريستول.

إذا أخذتي حبوب سيتوتيك، ولم تختبري واحدة او أكثر من الاعراض المذكورة سابقًا، فعلى الأغلب أنك استعملتي حبوب سيتوتيك مُقلدة او مزورة أو مغشوشة، وهنا يجب أن نلفت إنتباهك إلى النقاط الهامة التالية:

  • إستعمال حبوب سيتوتيك مغشوشة لن يؤذي صحتك ، ولن يُؤثر على صحة الجنين، ولكنة لن ينهي الحمل، ولن يُحدث الأثر المرجو من الحبوب.
  • إذا استعملتي حبوب سيتوتيك، واختبرتي واحدة او اكثر من الاعراض المعروفة للميسوبريستول( المذكورة سابقًا)، ولكن لم يحدث نزيف مهبلي مشابهة للدورة الشهرية أو كان نزيف بسيط، فإعلمي أن الحبوب سليمة، ولكن ما حدث هو فشل في الإجراء.. ينجح عقار الميزوبروستول( المعروف تجاريا بـ سيتوتيك) ، بحسب الأبحاث ، في إنهاء الحمل ( عندما يكون عمل الحمل أقل من 63 يوم ) بنسب تتراوح بين 85 إلى 90 %…. وهذا يعني أن حوالي 10 إلى 15 سيدة من أصل 100 سيدة يفشلن لأسباب مختلفة و غير محددة بدقة في إنهاء حملهن بإستعمال حبوب الميسوبريستول( سيتوتيك)… راجعي مقال( فشل الإجهاض استخدمت حبوب سيتوتيك ولم أُجهض) من الرابط هنا. نصيحة: إذا فشلت الحبوب فى إجهاض الحمل ، و هذا امر وارد فى نسبة تتراوح بين 10 إلى 15 % من الحالات ، يجب الإنتظار لمدة 72 ساعة من أخر جرعة ، تم تكرار المحاولة مرة أخرى.
  • أسباب وجود حبوب سيتوتيك المغشوشة

    ظهور حبوب سيتوتيك   مغشوشة فى الدول العربية عموما ، و فى مصر خصوصاً تحول فى الفترة الاخيرة إلى ظاهرة ، فالعديد من الحالات التى شاركت تجاربها أفادت بانها تعرضت للنصب بشرائها حبوب سيتوتيك غير أصلية ( مغشوشة ) ، الامر الذى ادى فى نهاية الامر إلى فشلها فى إنهاء حملها. فى أى دولة من دول العالم  ( امريكا ، اوربا ، استراليا ، دول شرق أسيا ، دول امريكا الجنوبية ) ، يمكن لأى فتاة او سيدة أن تحصل على وسيلة لأجهاض حملها بطريقة آمنة من خلال عيادات متخصصة فى الإجهاض ، او من خلال ادوية معينة تصرف فى الصيدليات بوصفة طبية عادية ، فالامر كلة مباح و قانونى و تحت رقابة الدولة ، اما فى البلدان العربية فالامر مختلف تماما، فمعظم الدول العربية تمنع الإجهاض و تعاقب علية قانونياً ، و لا تبيحة إلا فى حالات خاصة جداً ، الامر الذى خلق سوق سوداء ( سوق غير رسمى ) خاص بالتجارة فى الوسائل التى تساعد على الإجهاض و التى من أشهرها حبوب سيتوتيك .

    هذا السوق الغير رسمى لحبوب سيتوتيك ، أصبح مرتع لكل من أراد المكسب السريع ، على حساب مصائر و متاعب و معاناة الأخرين ، و الضحية الاولى و الاخيرة فى هذة المسألة هى الفتاة او السيدة الراغبة فى إنهاء حمل غير مرغوب بة .

    فى البلدان الشرق الأوسط وشمال افريقيا ، تشعر السيدة او الفتاة الراغبة فى الحصول على أقراص سيتوتيك ، كانها تبحث عن مخدرات ، و يزداد الضغط عليها و ترضخ لشروط تاجر الحبوب كلما تقدم عمر الحمل فهى فى العادة خائفة من ظهور علامات الحمل عليها لان ذلك سيعرضها لمخاطر كبيرة فى مجتمع لا يرحم .

    صور الفرق بين حبوب سيتوتيك الاصلية و المغشوشة

    للاسف لن تستطيعى التميز بين الحبوب الأصلية و الحبوب المزورة او المغشوشة ، فالذى قام بغش سيتوتيك تحرى بشكل جيد جدا الشكل الخارجى للشريط و للحبة، فحتى المختصين فى المجال مثل الصيادلة او اطباء النساء و التوليد لا يستطيعوا التميز بين الحبوب الاصلية والمزورة او المغشوشة. و الشىء الوحيد المميز هو التجربة ، بمعنى ان السيدة او الفتاة تبدا فى تناول الحبوب ، و بعد تناول الجرعات المقررة لها لا تشعر باى مفعول على الاطلاق. فى الفترة الاخيرة فى مصر تحديداً ، ظهرت حبوب سيتوتيك مغشوشة ، عبارة عن شريط 14 قرص ، يقول عنة تجار الادوية المستوردة بانة سيتوتيك صينى ( أو سيتوتيك مضروب ). قد يساعدك مشاهدة ألبومات الصور التالية التي تُظهر أقراص سيتوتيك الأصلية بتشغيلاتها المختلفة

  • ألبوم صور لأقراص سيتوتيك أصلية من فايزر هيلاس( المعروفة بـ سيتوتيك اليوناني) رقم التشغيلة B24419.
  • ألبوم صور لأقراص سيتوتيك أصلية من فايزر هيلاس( المعروفة بـ سيتوتيك اليوناني) رقم التشغيلة B19712.
  • سيتوتيك هيلاس فايزر اليونانسيتوتيك هيلاس فايزر اليونانسيتوتيك فايزر المملكة المتحدةسيتوتيك ميسوبريستول فايز ايطاليا

    نشرة سيتوتيك ملفات وسائط ذات صلة

    1. cytotec tablet patient information leaflet
    2. Cytotec Greek Information Leaflet
    3. Misoprost tablet is misoprostol product by CID for multipharm PIL-EN
    4. أقراص ميزوبروست الفموية/ المهبلية: نشرة معلومات المريض
    5. Misotac tablet Patient Information Leaflet
    6. VAGIPROST VAGINAL TABLETS PATIENT INFORMATION LEAFLET
    7. فاجى بروست أقراص مهبلية النشرة الداخلية

    رأيك مهم سؤالك محل إهتمامنا

    إذا كان لديك سؤال أو إضافة أو تعديل أو إعتراض أو رأي حول محتويات هذا المقال، فنرجو منك ان تتواصل معنا عبر نموذج ( إسأل وإستشير) من الرابط هنا. من خلال هذا النموذج سوف يمكنك أن تتواصل معنا بشكل مباشر وسريع، وفي الغالب سوف تتلقى إستجابة منا في خلال 48 ساعة عبر البريد الإلكتروني أو عبر الواتسآب.

    فهرست موضوعات الإجهاض الدوائي المبكر

    من خلال صفحة (موضوعات الإجهاض الدوائي)، سوف تجدي جميع المقالات/ الموضوعات المتعلقة بالإجهاض الدوائي (إنهاء الحمل المبكر عن طريق الأدوية). سوف تجدي بجوار كل موضوع وصف مبسط لمحتويات الموضوع مع رابط للإنتقال. من خلال هذة الصفحة سوف تحصلين على جميع المعلومات التي يُمكن ان تحتاجين إليها إذا كنت مقبلة على إنهاء الحمل مبكرًا عن طريق الأدوية، وفي الغالب سوف تجدي إجابات لكل الأسئلة التي يُمكن ان تدور في ذهنك بخصوص هذا الموضوع، كما يُمكن إذا لم تجدي إجابة لسؤالك ان تتواصلي معنا عبر نموذج الإستفسارات المتوفر في نهاية هذة الصفحة.

    قائمة موضوعات الإجهاض الدوائي المبكر

    إخلاء المسئولية: تختار بعض النساء إنهاء حملهن مبكرًا لأسباب مختلفة، ونحن نؤمن أن لدى جميع النساء في أى مكان، الحق في الحصول على خيارات آمنة للاجهاض، ونعمل من أجل توفير حقائق ومعلومات متعلقة بأدوية الاجهاض. رسالتنا تقتضي توعية النساء بالمعلومات اللازمة لاجتياز عملية إنهاء الحمل المبكر بأمان وسلامة. وقد بذلنا كل جهد ممكن لضمان دقة المعلومات الواردة في هذة الصفحة إلا أن هذا المحتوى عرضة للتغير من وقت لآخر، ولن يقبل معدو الموقع تحمل أي مسؤولية بشأن دقة المعلومات المقدمة في أي وقت من الأوقات.

    أبرز الموضوعات ذات الصلة بالإجهاض الدوائي

    فشل الميسوبريستول(إستخدمت حبوب الإجهاض ولم أُجهض)

    استمرار الحمل بعد إستعمال حبوب الـ( ميسوبروستول) المعروفة تجارياً باسم سيتوتيك أو ميزوتاك أو ميزوبروست هو امر وارد و محتمل الحدوث. حيث تشير مراجعة الابحاث الحالية الى ان كفاءة الميسوبروستول كعقار أوحد للإجهاض , تتفاوت بحسب طرق الاستخدام ، و الجرعة ، و برنامج الجرعات و عمر الحمل. ينجح عقار الميزوبروستول، بحسب الأبحاث ، في إنهاء الحمل ( عندما يكون عمل الحمل أقل من 63 يوم ) بنسب تتراوح بين 85 إلى 90 %… اكمل القراءة لتعرف على أسباب فشل الميسوبريستول في إنهاء الحمل.

    رعاية ما بعد الإجهاض

    تحتل رعاية ما بعد الإجهاض أهمية خاصة في البلدان ذات القوانين ُ المقيدة للإجهاض، مما يجعلها من أهم عناصر خدمات الصحة الإنجابية. وفي مصر حيث الإجهاض مقيداً للغاية أظهرت دراسة أُجريت على عينة من المستشفيات على المستوى القومي أن علاج مضاعفات الإجهاض غير الآمن تستهلك جزءاً كبيراً من الموارد. وتقريباً كانت هناك حالة واحدة من بين كل خمس حالات تدخل المستشفى لقسم أمراض النساء والتوليد لأجل البحث عن رعاية ما بعد الإجهاض… أكمل القراءة من الرابط هنا.

    كيفية الحصول على حبوب الأجهاض( الأصلية) عالية الجودة: قرار إنهاء الحمل من أصعب القرارات التي تتخذها المرأة الحامل، وكل امرأة تلجأ إلى الإجهاض المبكر؛ فهى بطريقة أو بأخرى لا تملك خيارًا أخر، فهى إما خائفة أو مجبرة أو غير مستعدة إقتصادياً أو نفسياً لرعاية طفل. هذا المقال يوفر حقائق ومعلومات متعلقة بأدوية الاجهاض مثل ما المفروض أن يؤخذ بعين الاعتبار مسبقا قبل إستعمال الأدوية المُجهضة، وكيفية الحصول على حبوب الاجهاض عالية الجودة، وكيفية استخدامها بأمان وماذا يمكنك أن تتوقعي ومتى يجب اللجؤ إلى مساعدة طبية عند الحاجة… أكمل القراءة من الرابط هنا.

    المضاعفات و التعقيدات الطبية المرتبطة بالإجهاض الدوائي

    قد تتعرضين لنزيف حاد بعد إستعمال أدوية الإجهاض ، و يمكنك تميز هذا النزيف ، بأنة النزيف المستمر لمدة تزيد عن الساعتين بكمية  تبلل ( تملاء )  فوطتين صحيّتين من الحجم الكبير في فترة ساعة واحدة. و يصاحب هذا النزيف الشعور بالدوران أو الهبوط و قلة التركيز… أكمل القراءة من الرابط هنا.

    ميسوبروستول: توصىيات منظمة الصحة العالمية لإنهاء الحمل المبكر

    تفتقر النساء إلى المعلومات السليمة عن طريقة الإعطاء و الجرعات الصحيحة لعقار الميسوبروستول … و في العادة تستخدم معظم النساء  في البلدان التي تحظر قوانينها الإجهاض ( مثل دول الشرق الأوسط و شمال أفريقيا ) الميسوبروستول بطرق كثيرة وبدون معلومات قياسية وتعليمات ، وبدرجات تتفاوت كثيراً فى الجرعات والتوقيت. و بسبب أن بعض أنظمة ( بروتكولات أو طرق ) استعمال الميسوبروستول غير فعالة ،فالكثير من النساء يفشلن في إنهاء حملهن بــ الميزوبروستول ، و قد يتطور الامر إلى تعقيدات طبية في بعض الحالات… أكمل القراءة من الرابط هنا.

    هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك، نظرًا لأن المعلومات الطبية تخضع للتحديث بشكل دوري، وقد تختلف من شخص إلى اخر، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه المقالة جميع المعلومات التى يجب أن تعرفها ، وعليك دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي أو مقدم الخدمات الصحية. حقوق النشر: “جميع الحقوق محفوظة © ” تواصل معنا عبر نموذج التواصل. التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة عبر نموذج التواصل. الكود حسب نظام التصنيف الكيميائي العلاجي التشريحي: G02AD06 .


    السابق
    حبوب روكتان Roaccutane ← نصائح هامة –
    التالي
    حبوب سبازموتالين لعلاج تقلصات القولون