صحة وجمال

الميمانتين: علاج مرض الزهايمر

كيف يعمل الميمانتين

الميمانتين (Memantine) هو دواء يُستخدم لعلاج حالات مرض الزهايمر من المتوسطة إلى الشديدة. وهو عبارة عن خيار ثانٍ بعد استخدام مثبطات أستيل كولينستريز مثل دونيبيزيل. لكن كيف يعمل الميمانتين بالضبط؟ يُعتقد أنه يعمل عن طريق تأثيره على مستقبلات ن-مثيل-د-أسبارتات NMDA.

هذه المستقبلات العصبية تلعب دورًا مهمًا في عمليات الذاكرة والتعلم. عند تنشيط هذه المستقبلات بشكل مفرط، يمكن أن يؤدي ذلك إلى مشاكل في الذاكرة والتعلم. الميمانتين يعمل على منع مستقبلات NMDA من التنشيط الزائد. هذا التأثير يمكن أن يُساعد في تحسين الذاكرة والتعلم لدى الأشخاص المصابين بمرض الزهايمر.

الجرعة الموصى بها

يتوفر الميمانتين في أقراص بتركيزات مختلفة تتضمن 5 ملغ و10 ملغ و20 ملغ. وتعتمد الجرعة المناسبة على حالة المريض، وعادةً ما يكون بداية العلاج بجرعة 5 ملغ مرة واحدة يوميًا. بعد مرور أسبوعين، يُمكن زيادة الجرعة إلى 10 ملغ مرة واحدة يوميًا. وفي بعض الحالات، يُمكن زيادة الجرعة مرة أخرى إلى 20 ملغ مرة واحدة يوميًا بعد مرور أسبوعين آخرين.

آثار جانبية للميمانتين

كما هو الحال مع معظم الأدوية، يمكن أن يترافق استخدام الميمانتين مع بعض الآثار الجانبية. الآثار الجانبية الشائعة تشمل الصداع والإمساك والنعاس والدوار. وقد تشمل بعض الآثار الجانبية الأقل شيوعًا الهلوسة والارتباك والتعب وفقدان الشهية وزيادة الوزن وتغيرات في المزاج واضطرابات الجهاز الهضمي وصعوبة التبول وتشنجات وانخفاض ضغط الدم وبطء ضربات القلب وعدم انتظام ضربات القلب.

احتياطات الميمانتين

قبل تناول الميمانتين، يجب على المريض أن يخبر طبيبه إذا كان يعاني من حساسية تجاه الميمانتين أو أي من مكوناته. كما ينبغي إبلاغ الطبيب إذا كان لديه أمراض الكبد أو الكلى أو مشاكل في القلب، أو إذا كان لديه تاريخ من النوبات أو الاضطرابات النفسية.

تفاعلات الميمانتين مع الأدوية الأخرى

يجب مراعاة أن الميمانتين يمكن أن يتفاعل مع بعض الأدوية الأخرى، وهذا يشمل الأدوية التي تبطئ ضربات القلب والتي تخفض ضغط الدم ومضادات الاكتئاب ومضادات الذهان والأدوية التي تعالج الربو ومرض الانسداد الرئوي المزمن وارتجاع المريء ومرض باركنسون ومرض الزهايمر.

الحمل والرضاعة

لا توجد بيانات كافية حول سلامة استخدام الميمانتين أثناء الحمل. لذا يجب تجنب استخدامه أثناء الحمل إلا إذا كانت الفوائد تفوق المخاطر. كما أنه لا يُنصح باستخدام الميمانتين أثناء فترة الرضاعة الطبيعية.

الحفاظ على الميمانتين

يجب تخزين الميمانتين في درجة حرارة الغرفة، بعيدًا عن الرطوبة والحرارة. ويجب التخلص من الأقراص غير المستخدمة بعد انتهاء صلاحيتها.

باختصار، الميمانتين هو دواء فعال يُستخدم لعلاج مرض الزهايمر وقد يحسن الذاكرة والتعلم لدى الأشخاص المصابين بهذا المرض. يجب دائمًا استشارة الطبيب قبل بدء العلاج والامتثال لتعليماته بشأن الجرعة والاحتياطات.

ميمانتين العلامات التجارية

أدوية مــيـــمانـتـــين Memantine

  • فيما يلى قائمة باسماء المستحضرات الدوائية التى تحتوى على مادة مــيـــمانـتـــين Memantine .
  • المستحضرات فى هذة القائمة تعتبر بدائل لبعضها البعض ، مع مراعاة التركيز و الشكل الدوائى .
  • الأسعار فى هذة القائمة بالجنية المصرى
  • أشهر استعمالات الأدوية المحتوية على مادة مــيـــمانـتـــين Memantine : لعلاج مرض الخرف ( الزهايمر ).
  • القائمة التالية لا تعتبر حصر لجميع المستحضرات الدوائية التى تحتوى على مادة مــيـــمانـتـــين Memantine ، و قد تتوافر مستحضرات أخرى ( فى بعض الدول ) غير مذكور فى هذة القائمة .
  • إذا كنت تعرف اسم مستحضر دوائى محتوى على مادة مــيـــمانـتـــين Memantine ، فبرجاء التواصل من خلال تعليق أو نموذج الاتصال .
  • الاسم ( عربى ) الاسم ( English ) حجم العبوة السعر الشركة الزميندا 5 اقراص Alzmenda 5 14 tablet 20 Marcryl الزميندا 10 نقط الفم Alzmenda 10 20 ml drop 33 Marcryl الزميندا 10 اقراص Alzmenda 10 14 tablet 25 Marcryl الزميندا 20 اقراص Alzmenda 20 14 tablet 32.50 Marcryl كوندومانيا 10 اقراص Condomania 10 30 tablet 54 Sigma دلميندا 5 اقراص Delmenda 5 14 tablet 20 Deltapharma ديمينتيكسا 10 اقراص Dementexa 10 14 tablet 22.50 Pharonia ابيكسا 10 اقراص Ebixa 10 14 tablet 129 Lundbeck/multipharma مانتين 10 اقراص Mantine 10 10 tablet 40 Adwia ميميكسا 10 اقراص Memexa 10 7 tablet 31.50 Copadpharma رافيمانتين 10 اقراص Ravemantine 10 20 tablet 80 Evapharma          

    الأسماء التجارية لعقار ميمانتينDementia

    مقالات مرجعية ذات صلة

    فهم الخرف: الأسباب والأعراض والعلاج * فارماتوب

    فهم الخرف الجبهي الصدغي: نظرة فاحصة على التغيرات في السلوك واللغة …

    هل هناك علاقة بين داء السكري والخرف؟!! *

    ما هو مرض الزهايمر؟ الأعراض والأسباب والعلاج *

    إخلاء مسؤولية

    في الختام، يجب أن نؤكد على أن هذا المقال يعد جزءًا من مجموعة مقالات متعلقة بمرض الزهايمر ومرض الخرف وأمراض الشيخوخة. إن معرفة المزيد عن هذه الأمراض المعقدة أمر بالغ الأهمية لفهم كيفية التعامل معها والبحث عن العلاجات المناسبة.

    مع ذلك، يجب أن نذكر أن هذا المقال لا يحتوي على جميع المعلومات التي يجب عليك معرفتها بشأن هذه الأمراض. لذا، ننصحك دائمًا بالتحقق من صحة المعلومات والبحث عن المزيد من المصادر الطبية والعلمية.

    نحن نقدم هذا المقال كمصدر معلوماتي وتوجيهي فقط، ولا نتحمل أي مسؤولية عن الاستخدام الذي قد يتم بهذه المعلومات. إن سلامتك وصحتك تعتمد على تعاونك مع فريق طبي مؤهل والبحث عن معلومات موثوقة وموثوقة. نتمنى لك الصحة والعافية.


    السابق
    أدوية لقرحة المعدة و الأثنى عشر
    التالي
    شركة أبوت العالمية – الممثلين و الوكلاء في الدول العربية –