صحة وجمال

انثزون 320 – مضاد حيوى واسع المجال | Anthzon –

انثزون، هو مضاد حيوي واسع الطيف يستخدم في البالغين لعلاج الالتهاب الرئوي والتهاب الشعب الهوائية والتهاب الجيوب الأنفية و التهاب الأذن الوسطى والتهابات المسالك البولية التي تسببها الجراثيم/ البكتيريا. انثزون يقتل العديد من أنواع البكتيريا التي يمكن أن تصيب الرئتين والجيوب الأنفية والتهاب الأذن والجهاز البولي. في عدد كبير من التجارب السريرية ، ثبت أن انثزون هو دواء أمن و فعال لعلاج بعض الالتهابات البكتيرية، و لكنة قد لا يكون مناسباً للجميع، فقط الطبيب/ أخصائي الرعاية الصحية هو من يستطيع أن يقرر ما هو المضاد الحيوي الأفضل لك. مهم: لا تستعمل انثزون من تلقاء نفسك، و إلتزم بالجرعة و مدة المعالجة المقررة لك بواسطة الطبيب.

انثزون، يستخدم لعلاج أنواع معينة من الالتهابات التي تسببها بعض البكتيريا. انثزون نشط للغاية ضد العديد من أنواع البكتيريا ، بما في ذلك تلك التي من المرجح أن تساهم في التهاب الجيوب الأنفية والتهاب الشعب الهوائية والالتهاب الرئوي مثل بكتيريا المستدمية النزلية ، الميكوبلازما الرئوية والبكتريا العقدية الرئوية ، بما في ذلك البكتيريا العقدية الرئوية التي تقاوم المضادات الحيوية.

يُوصف انثزون لمجموعة واسعة من مسببات الأمراض التنفسية الشائعة مثل الإلتهاب الرئوي المعتدل ، و التفاقم الحاد في التهاب الشعب الهوائية المزمن. لا تستخدم هذا المنتج الطبى من تلقاء نفسك،و إذا كنت تعتقد أنك قد تكون مصابًا بعدوى بكتيرية ، فتحدث مع أخصائي الرعاية الصحية .

هل انثزون مضاد حيوي قوي؟

يستخدم انثزون لعلاج أنواع مختلفة من الالتهابات البكتيرية في الجلد أو الجيوب الأنفية أو الرئتين أو المسالك البولية. و يمكن أن تسبب المضادات الحيوية من فئة الفلوروكينولون( مثل انثزون)  آثارًا جانبية خطيرة أو معيقة قد لا يمكن عكسها. لذلك يجب استخدام انثزون فقط للعدوى التي لا يمكن علاجها بمضادات حيوية أكثر أمانًا.

يُنصح بإستعمال انثزون فى المرضى بداية من عمر 18 عاماً أو أكبر لعلاج العدوى البكتيرية، عندما تكون البكتيريا المسببة لديها استجابة لفاعلية الجيميفلوكساسين. يجب فقط استخدام انثزون لعلاج العدوى عندما تكون المضادات الحيوية المعتادة لا يمكن استخدامها أو قد فشلت. و لا يجب إعطاء هذا المنتج الطبى للأطفال و المراهقين تحت سن 18 سنة، لأنة لم يتم إثبات الفعالية و السلامة لهذة الفئة العمرية.المراجع ④.

ما هى جرعة انثزون؟ و ما هى مدة العلاج؟

فيما يلى التوصيات المقترحة للمعالجة بالـ جيميفلوكساسين، بحسب نوع المرض، عندما تكون وظائف الكلى طبيعية( عندما يكون معدل تصفية الكرياتينين > أكبر من 50 مل / دقيقة):

  1. جرعة التهاب الجيوب الأنفية البكتيري الحاد : 320 ملغ مرة واحدة يوميا، لمدة 5 أيام.
  2. جرعة التفاقم البكتيري الحاد لالتهاب الشعب الهوائية المزمن: 320 ملغ مرة واحدة يوميا، لمدة تترواح بين 5 إلى 7 أيام
  3. جرعة الالتهاب الرئوي المكتسب : 320 ملغ مرة واحدة يومياً لمدة تترواوح بين 5 إلى 7 يوم.
  4. التهاب الحويضة(حوض الكلى) والكلية: 320 ملغ مرة واحدة يوميا، لمدة تتراوح بين 5 إلى 7 أيام
  5. جرعة التهابات المسالك البولية المعقدة: 320 ملغ مرة واحدة يوميا، لمدة تتراوح بين 5 إلى 7 يوم.

جرعة مرضى الإختلال الكلوى: يجب أن تخبر طبيبك إذا كنت تعانى من إختلال فى وظائف الكلى( عندما يكون معدل تصفية الكرياتينين أقل من 50 مل فى الدقيقة)، لأنة سوف يعدل الجرعة الخاصة بك لتناسب حالة الكلى .

جرعة المرضى المسنين: ليس هناك حاجة لتعديل الجرعة لدى كبار السن ، إلا إذا كانوا يعانون من إنخفاض فى وظائف الكلى.

جرعة الأطفال و المراهقين: لا يجب وصف انثزون للأطفال أو المراهقين أقل من 18 سنة.

ANTHZON 320 MG tablet

تعليمات الإستعمال

يجب ابتلاع أقراص انثزون دون سحق أو مضغ مع كمية كافية من السائل. يمكن أن تؤخذ الأقراص أثناء الوجبات أو بين الوجبات. يجب أن تؤخذ أقراص انثزون قبل ساعتين على الأقل من أو بعد أملاح الحديد أو أملاح الزنك أو مضادات الحموضة المحتوية على المغنيسيوم أو الألومنيوم .المراجع ①

خذ هذا الدواء فقط حسب توجيهات الطبيب. لا تأخذ أكثر من الجرعة التى حددها لك الطبيب، و لا تأخذة لفترة أطول من تلك التى حددها لك طبيبك. و من المنصوح بة أخذ جرعة انثزون قبل 1 ساعة من الأكل أو بعد ساعتين من الأكل. و مع ذلك يمكنك تناول أقراص انثزون مع الوجبات إذا شعرت أنة يسبب لك الغثيان إذا أخذت الجرعة على معدة فارغة.

من الأفضل تناول هذا الدواء مع كوب كامل من الماء (8 أونصات او 240 مل ماء). كما يجب تناول عدة أكواب إضافية من الماء يوميًا خلال فترة المعالجة ، ما لم يوجه طبيبك بغير ذلك. لأن شرب المزيد من الماء سيساعد على منع بعض الآثار غير المرغوب فيها .

هذا الدواء يعمل بشكل أفضل عندما تكون مستوياتة ثابتة في الدم. للمساعدة في الحفاظ على مستويات الدواء ثابتة فى الدم، إحرص على أن لا تفوت أي جرعات. و أيضًا ، من الأفضل تناول الجرعات في أوقات متباعدة بالتساوي .على سبيل المثال ، إذا كنت تتناول جرعة واحدة يوميًا ، فحاول تناولها في نفس الوقت كل يوم.

استمر في استخدام هذا الدواء لفترة العلاج الكاملة ، حتى لو شعرت بالتحسن بعد الجرعات القليلة الأولى. قد لا تشفى من العدوى إذا توقفت عن استخدام الدواء في وقت مبكر جدًا.المراجع ③

من المهم استكمال دورة العلاج. حتى لو بدات تشعر بتحسن بعد بضعة ايام. إذا توقفت عن تناول هذا الدواء مبكراً أكثر مما ينبغى . فإن العدوى قد تكون لم يتم الشفاء منها بالكامل . العدوى يمكن أن تعود مرة أخرى أو أن تجعل حالتك أسوأ. و يمكن أيضا أن تنشأ مقاومة بكتيرية للمضاد الحيوى. كما يجب عدم تجاوز الجرعة و المدة الموصى بها.

إذا كنت قد نسيت أن تأخذ القرص، يجب أن تأخذة فى أقرب وقت تتذكر ذلك و فى نفس ليوم. إذا لم تتناول القرص فى اى يوم. تناول الجرعة الطبيعية ( قرص واحد) فى اليوم التالى. لا تتناول جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية.

فى حال حدوث قىء بعد أقل من 30 دقيقة من تناول جرعة انثزون، فيجب تناول نفس الجرعة مرة اخرى .فى حال حدوث قىء بعد اكثر من 30 دقيقة من تناول الجرعة، فلا داعى لتناول جرعة أخرى , و من المفضل الانتظار حتى ميعاد الجرعة الجديدة التالية. و بشكل عام فى حال تكرار حدوث قىء فى خلال ساعة من تناول جرعة انثزون  فمن المفضل الاتصال بالطبيب المعالج.

هل انثزون يسبب أرق او قلق؟

مجموعة واسعة من الأدوية يمكن أن تؤثر على الجهاز العصبى و تتسبب فى تغيرات في الحالة العقلية و المزاجية.  من ضمن التأثيرات السلبية/ الجانبية لعقاقير الفلوروكينولونات، التى ينتمى لها دواء انثزون، انها يمكن أن تؤثر على الحالة المزاجية و العقلية للمرضى. قد يسبب جيميفلوكساسين بعض الآثار الجانبية على الجهاز العصبي المركزي مثل: الصداع ، الدوار ، الأرق ، الرعشة ، القلق ، الهلوسة ، التشنجات ، القلق والاكتئاب. المراجع ②.

ما هي أهم المعلومات التي يجب أن أعرفها عن انثزون؟

انثزون غير مناسب للجميع، وفقط الطبيب هو من يستطيع أن يقرر ما إذا كان انثزون مناسبًا لك. انثزون يمكن أن يسبب آثار جانبية قد تكون خطيرة أو حتى يسبب الوفاة. انثزون، ينتمي إلى فئة من المضادات الحيوية تسمى الفلوروكينولونات. و معظم الأشخاص الذين يتناولون انثزون لا يختبرون آثار جانبية خطيرة. الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا ، والتي فى العادة ما تكون خفيفة ، تشمل الطفح الجلدي والإسهال والغثيان والصداع وآلام البطن والقيء والدوار. و إذا كنت تعاني من أي من الآثار الجانبية الخطيرة التالية ، فعليك الحصول على مساعدة طبية على الفور. و تحدث مع طبيبك حول ما إذا كان يجب عليك الاستمرار في تناول الدواء. الآثار الجانبية الأكثر شيوعا تشمل:

  1. إسهال
  2. طفح جلدي
  3. غثيان
  4. صداع .
  5. آلام في المعدة
  6. قيء
  7. دوخة

تمزق الأوتار أو تورم الأوتار (التهاب الأوتار): الأوتار هي الأنسجة التي تربط العضلات بالعظام. و يمكن أن يحدث ألم وتورم و تمزق  والتهاب الأوتار فى الجزء الخلفي من الكاحل (وتر أخيل) أو الكتف أو اليد أو مواقع الأوتار الأخرى عند الأشخاص من جميع الأعمار الذين يتناولون المضادات الحيوية الفلوروكينولونية، بما فى ذلك انثزون، و يكون خطر الإصابة بمشاكل الأوتار أعلى إذا كنت:

  1. فوق 60 سنة من العمر
  2. تتعالج بالكورتيكوستيرويدات.
  3. خضعت لعملية زرع كلى أو رئة.

يمكن أن يحدث  تورم في الأوتار (التهاب الأوتار) وتمزق في الأوتار (القطع) في المرضى الذين يتناولون الفلوروكينولونات والذين ليس لديهم عوامل الخطر المذكورة أعلاه.

آثار الجهاز العصبي المركزي: تم الإبلاغ عن نوبات صرع عند الأشخاص الذين يتناولون المضادات الحيوية الفلوروكينولون ، بما في ذلك انثزون. أخبر طبيبك إذا كان لديك تاريخ من النوبات التشنجية. قد تحدث الآثار الجانبية للجهاز العصبي المركزي  بمجرد تناول الجرعة الأولى من انثزون، يجب عليك أن تتحدث إلى طبيبك على الفور إذا كنت تعاني من أي من الآثار الجانبية التالية، أو أى تغييرات أخرى في المزاج أو السلوك:

  1. الدوار
  2. النوبات التشنجية.
  3. سماع أصوات أو مشاهدة أشياء غير موجودة ( هلوسة).
  4. تشعر بالقلق
  5. الارتعاش
  6. تشعر بالتوتر أو العصبية
  7. ارتباك
  8. كآبة
  9. مشكلة في النوم
  10. أفكار أو أفعال إنتحارية.
  11. الكوابيس

الحساسية الخطيرة: يمكن أن تحدث تأثيرات الحساسية عند الأشخاص الذين يتناولون الفلوروكينولونات ، بما في ذلك انثزون ، حتى بعد جرعة واحدة فقط. يجب أن تتوقف توقف عن تناول انثزون واحصل على مساعدة طبية طارئة على الفور إذا ظهرت لك أي من الأعراض التالية الدالة على الحساسية الشديد:

  1. قشعريرة
  2. مشكلة في التنفس أو البلع
  3. تورم في الشفاه واللسان والوجه
  4. ضيق الحلق ، بحة في الصوت
  5. ضربات قلب سريعة
  6. إغماء.

التأثيرات على الكبد: إذا لاحظت اصفرار الجلد أو إصفرار بياض العينين أو بأن البول غامق أكثر من المعتاد. فتوقف عن تناول انثزون واتصل بطبيبك على الفور فهذة  يمكن أن تكون علامات على مشاكل فى الكبد نتيجة انثزون.

الطفح الجلدي: قد يحدث طفح جلدي عند الأشخاص الذين يتناولون انثزون. توقف عن تناول انثزون عند العلامة الأولى للطفح الجلدي واتصل بطبيبك . الطفح الجلدي قد يكون علامة على رد فعل خطير للدواء. قد تكون إمكانية حدوث الطفح الجلدى أكبر فى:

  1. النساء ، وخاصة النساء اللائي يتناولن العلاج الهرموني البديل( مثل وسائل منع الحمل أو غيرها من الهرمونات البديلة)
  2. الناس أقل من 40 سنة من العمر
  3. الأشخاص الذين يتناولون انثزون لمدة أطول من 5 أيام.

تغير إيقاع القلب الخطير ( متلازمة كيو_تى): أخبر طبيبك على الفور إذا كان لديك تغيير في نظم دقات قلبك ( الشعور بتسارع أو تباطؤ أو عدم إنتظام فى دقات القلب). فرص حدوث ذلك أعلى فى الفئات التالية:

  1. كبار السن أكبر من 60 سنة
  2. المرضى مع تاريخ عائلي لمتلازمة كيو_تى الطويلة.
  3. المرضى بانخفاض البوتاسيوم في الدم (نقص بوتاسيوم الدم)
  4. المرضى الذين يتناولون أدوية معينة للسيطرة على إيقاع القلب (منظمات ضربات القلب).

إلتهاب القولون الغشائي الكاذب: يمكن أن يحدث التهاب القولون الغشائي الكاذب عند المعالجة بمعظم المضادات الحيوية ، بما في ذلك انثزون. اتصل بطبيبك على الفور إذا كنت تعاني من الإسهال المائي أو الإسهال المستمر الذي لا يزول أو البراز الدموي. قد يكون مصخوباً بتشنجات/ تقلصات في المعدة وحمى. يمكن أن يحدث التهاب القولون الغشائي الكاذب بعد شهرين أو أكثر من انتهائك من المضادات الحيوية.

تغييرات في الإحساس وتلف الأعصاب المحتمل (الاعتلال العصبي المحيطي): يمكن أن يحدث تلف للأعصاب في الذراعين أو اليدين أو الساقين أو القدمين عند الأشخاص الذين يتناولون الفلوروكينولونات ، بما في ذلك انثزون. تحدث إلى طبيبك على الفور إذا كنت تعاني من أي من الأعراض التالية للاعتلال العصبي المحيطي في ذراعيك أو يديك أو رجليك أو قدميك:

  1. ألم
  2. شعور بالحرقان.
  3. تنميل
  4. خدر
  5. ضعف

قد يحتاج الأمر إلى إيقاف الدواء لمنع تلف الأعصاب الدائم.

حساسية لأشعة الشمس (حساسية للضوء): تجنب المصابيح الشمسية ، و حاول الحد من وقتك في الشمس.  لأن انثزون يمكن أن يجعل بشرتك حساسة لأشعة الشمس (حساسية للضوء) و يمكن أن تصاب بحروق شديدة أو بثور أو تورم في جلدك. يجب عليك استخدام واقي الشمس وارتداء قبعة وملابس تغطي بشرتك إذا كان عليك أن تكون تحت أشعة الشمس.

Gemifloxacin

معلومات هامة

السلامة فى الفئات العمرية و الحالات الخاصة: لم يتم تأسيس سلامة وفعالية انثزون في  الأطفال والبالغين (أقل من 18 عامًا) و الحوامل و المرضعات.

تأثيرات الحساسية المفرطة: لا يجب وصف انثزون في المرضى الذين لديهم تاريخ من فرط الحساسية لعقار الـ جيميفلوكساسين، أو المضادات الحيوية الأخرى من فئة الفلوروكينولون مثل سيبروفلوكساسين أو ليفوفلوكساسين ، أو أي من مكونات المنتج. حيث تم الإبلاغ عن حالات أصيبت بفرط الحساسية الخطير و / أو تفاعلات الحساسية عند المعالجة بالفلوروكينولون، بما فى ذلك انثزون، حالات فرط الحساسية المُبلغ عنها في المرضى الذين يتعالجون بالفلوروكينولون كانت أحيانًا قاتلة. تتضمن تأثيرات فرط الحساسية ما يلى من التأثيرات:

  1. تأثيرات جلدية، قد تكون قاتلة في بعض الأحيان، مثل تنكس البشرة السمي أو متلازمة ستيفنز جونسون.
  2. التأثيرات على الكبد، بما في ذلك التهاب الكبد واليرقان والنخر الكبدي الحاد أو الفشل الكبدى.
  3. السمية الكلوية بما في ذلك التهاب الكلية الخلالي و / أو القصور الكلوي الحاد أو الفشل الكلوى.
  4. الآثار الدموية ، بما في ذلك ندرة المحببات( قلة عدد خايا الدم البيضاء)، قلة الصفيحات ، وغيرها من تشوهات الدم.

قد تحدث هذه التفاعلات السالفة الذكر بعد الجرعة الأولى أو بعد جرعات متعددة. و يجب إيقاف الدواء فورًا عند أول علامة على طفح جلدي شديد أو أي مظهر آخر من مظاهر تفاعل فرط الحساسية.

تمزق أو إلتهاب الأوتار: ترتبط الفلوروكينولونات، بما في انثزون، بزيادة خطر التهاب الأوتار وتمزق الأوتار( الوتر هو النسيج الذى يربط العضلات بالعظام) في جميع الأعمار. و يزداد هذا الخطر في المرضى الأكبر سناً الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا ، وفي المرضى الذين يتناولون أدوية الكورتيكوستيرويد( مثل ديكساميثازون أو بريدنيزولون) ، وفي المرضى الذين خضعوا لعمليات زرع الكلى والقلب والرئة. اتصل بأخصائي الرعاية الصحية الخاص بك على الفور عند ظهور أى علامة على ألم أو تورم أو التهاب في الأوتار. كما يجب أن تتوقف عن تناول انثزون حتى يتم استبعاد التهاب الأوتار أو تمزق الأوتار ، وتجنب ممارسة الرياضة واستخدام المنطقة المصابة.

متلازمة كيو_تى الطويلة: قد تسبب الفلوروكينولونات، بما فى ذلك انثزون،  فترة QT في بعض المرضى. لذا يجب تجنب وصف انثزون في المرضى الذين لديهم تاريخ من المعاناة مع متلازمة كيو_تى الطويلة، و المرضى الذين يعانون من اضطرابات عناصر الدم غير المصححة ( مثل نقص بوتاسيوم الدم أو نقص مغنيزيوم الدم) .

التأثيرات على الأعصاب و الجهاز العصبى: تم الإبلاغ عن حالات نادرة من الاعتلال العصبي المحيطي في المرضى الذين يتلقون الكينولون. و في الدراسات السريرية على جيميفلوكساسين، تم الإبلاغ عن آثار على الجهاز العصبي المركزي بشكل غير منتظم. من المنصوح بة مع  الفلوروكينولونات، بما فى ذلك انثزون، يجب الإستخدام بحذر في المرضى الذين يعانون من أمراض الجهاز العصبي المركزي المعروفة أو المشتبه فيها. في حالة حدوث تأثيرات على الجهاز العصبي المركزي ، يجب إيقاف انثزون واتخاذ التدابير المناسبة.

إلتهاب القولون الغشائى الكاذب: تم الإبلاغ عن الإسهال المرتبط بمرض إلتهاب القولون الغشائى ، عند إستخدام جميع المضادات الحيوية، بما فى ذلك انثزون، في حالة حدوث الإسهال ، يجب تقييم مرض التهاب القولون الغذائى  وعلاجه بشكل مناسب.

التأثيرات على الجلد: في التجارب السريرية، حدث طفح جلدى عند المعالجة بـ انثزون ، بوتيرة أعلى من مضادات الكينولون الأخرى. و ارتبطت زيادة الإصابة بالطفح مع العمر الأصغر (خاصة أقل من 40) ، و عند الإناث ، و عند العلاج بالهرمونات البديلة ، و مع مدد المعالجة لفترات طويلة. أيضا يمكن أن يترافق إستعمال انثزون مع زيادة الحساسية الجلدية للضوء، عند التعرض لأشعة الشمس أو الأشعة فوق البنفسجية. لذلك من المنصوح بة تجنب التعرض المفرط لأشعة الشمس أو الأشعة فوق البنفسجية.

التفاعل مع الفيتامينات و العناصر الأخرى: يجب عدم تناول مضادات الحموضة المحتوية على المغنيسيوم و / أو الألومنيوم أو المنتجات المحتوية على كبريتات الحديد (الحديد) أو المستحضرات المتعددة الفيتامينات التي تحتوي على الزنك أو الكاتيونات الأخرى فى خلال 3 ساعات قبل جرعة انثزون أو فى خلال ساعتين بعد جرعة انثزون.

الآثار الجانبية الشائعة: في التجارب السريرية ، كانت الآثار الدوائية الضارة الأكثر شيوعًا هي الإسهال والطفح الجلدي والغثيان والصداع وآلام البطن والقيء والدوار.

الروشتة : هذا المنتج يجب أن يُصرف  بوصفة طبية فقط.

هل يمكنك شرب الكحول أثناء المعالجة بـ انثزون؟

لا تشرب الكحول. شرب الكحول يمكن أن يزيد من فرصة حدوث مشاكل في الكبد أثناء تناول عقار جيميفلوكساسين. على الرغم من أن الاستخدام المتواضع للكحول لا يقلل من فعالية معظم المضادات الحيوية ، إلا أنه يمكن أن يقلل من طاقتك ويؤخر سرعة تعافيك من المرض. لذا ، من الأفضل تجنب تناول الكحوليات حتى تنهي مضاداتك الحيوية وتشعر بتحسن.

قبل أن تأخذ انثزون

فيما يلى بعض المعلومات الهامة و النصائح المفيدة التى يجب أن تعلمها قبل أن تبدأ المعالجة بأقراص انثزون:

يجب عليك قراءة النشرة الداخلية المرفقة مع عبوة المنتج بعناية، و إذا واجهت أى صعوبة فى فهم معانى بعض الكلمات/ المصطلحات الواردة فى هذة النشرة فيمكنك أن تسأل الصيدلى.

لا تأخذ أقراص انثزون من تلقاء نفسك. يجب أن تأخذ هذا المنتج بناء على وصفة طبية/ روشتة من طبيب،يحدد لك الجرعة المناسبة لك و مدة الإستعمال الملائمة لحالتك.

لا تصف أو توصى أو ترشح أو تعطى أقراص انثزون لأصدقائك أو معارفك أو أفراد عائلتك حتى لو كانوا يعانون من نفس الأعراض التى كنت تعانى منها.

الإستعمال الغير ضرورى أو بجرعات غير مناسبة للمضادات الحيوية، بما فى ذلك انثزون، قد يؤدى إلى ظهور سلالات من الميكروبات الخطيرة المقاومة للأدوية.

أقراص انثزون، هى مضاد حيوى ينتمى لفئة من مضادات الجراثيم تسمى الفلوروكينولون، إذا كنت تعلم أنك أنت أو أى من أفراد عائلتك مصاب بحساسية ضد أدوية الفلوروكينولون أو أى أدوية أخرى، فعليك أن تخبر طبيبك بذلك قبل أن يصف لك أى أدوية. إذا كنت لا تعلم أو لم يسبق لك أن عانيت من أى رد فعل تحسسى تجاة أى دواء، فننصحك بضرورة ملاحظة رد فعل الجسم تجاة الدواء خصوصا بعد الجرعة الأولى على الأقل. يجب أن تعلم أن صدمة الحساسية رد فعل خطير تجاة الأدوية، و أحيانا مميت، و تتمثل أعراضها فىما يلى: الطفح الجلدى و خصوصاً على منطقة الوجة و الصدر و الذراعين، ضيق و صعوبة فى التنفس، تورم فى الوجة و الحلق و اللسان قد يؤدى إلى الإختناق، هبوط حاد فى الدورة الدموية. للمزيد من المعلومات عن صدمة الحساسية و طريقة التعامل معها من الرابط هنا.

انثزون بديل محلى لاقراص فاكتيف-  انثزون

هل يمكن أخذ انثزون مع مشتقات الكورتيزون؟

يمكن أن يسبب انثزون إلتهاب أو تمزق فى الأوتار، و قد يزداد خطر الإصابة بإلتهاب أو تمزق الأوتار عند اقترانه مع أدوية تحتوى على عقاقير مشتقة من الكورتيزون( كورتيكوستيرويد، مثل ديكساميثازون، بريدنيزولون، بريدنزون). يجب أن تخبر طبيبك أو الصيدلي عن الأدوية التي تتناولها بالفعل ، بما في ذلك الأدوية التي يمكنك  شراؤها بدون وصفة طبية والأدوية العشبية و المكملات الغذائية ، قبل أن تبدأ العلاج بهذا الدواء. دائما إحتفظ بمفكرة تحتوى على أسماء الأدوية التى تتناولها و قدمها لطبيبك قبل أن يصف لك أى دواء جديدحتى يتمكن من التحقق من أن الأدوية التى تتناولها لن تؤثر على بعضها البعض، و لن يحدث بنها تعارض أو تضارب.

التفاعل مع الادوية الأخرى

في الماضي ، كانت النساء، اللائي يستخدمن موانع الحمل الهرمونية مثل حبوب منع الحمل، يُنصحن باستخدام طريقة إضافية لمنع الحمل (مثل العازل الذكري) أثناء العلاج بمضادات حيوية ولمدة سبعة أيام بعد الانتهاء من العلاج. لكن الأن، تغيرت هذه النصيحة. و  لم تعد هناك حاجة إلى استخدام وسيلة إضافية لمنع الحمل مع حبوب منع الحمل، أثناء تناولك للمضادات الحيوية. يأتي هذا التغيير في النصائح لأنه حتى الآن لا يوجد دليل يثبت أن المضادات الحيوية (بخلاف ريفامبيسين أو ريفابوتين) تؤثر على وسائل منع الحمل الهرمونية. ومع ذلك ، إذا كنت تتناولين حبوب منع الحمل وتعانين من القيء أو الإسهال كنتيجة للعلاج بالمضادات الحيوية ، فعليك اتباع الإرشادات الخاصة بالتقيؤ والإسهال الموصوفين في النشرة المقدمة مع حبوب منع الحمل الخاصة بك.

قد تعمل المضادات الحيوية واسعة الطيف مثل انثزون على تعزيز/ زيادة تأثير الأدوية المضادة للتخثر( أدوية منع تجلط الدم)، مثل الوارفارين. إذا كنت تتناول الوارفارين( المشهور تجارياً بـ ماريفان)، فقد يرغب طبيبك في فحص زمن تخثر الدم  (أختبار الـ INR) شكل متكرر أثناء علاجك باستخدام هذه المضادات الحيوية، و خصوصاً فى فترات العلاج الطويلة.

لا ينبغي أن يؤخذ لقاح التيفود الفموي إلا بعد ثلاثة أيام على الأقل من الانتهاء من تناول هذا المضاد الحيوي ، لأن المضاد الحيوي قد يجعل هذا اللقاح أقل فعالية.

نصائح و إرشادات

  1. يستخدم انثزون لعلاج مجموعة متنوعة من الالتهابات البكتيرية و لا يستخدم فى علاج العدوى الفيروسية .
  2. الاستخدام غير الضروري أو إساءة استخدام أي مضاد حيوي يمكن أن يؤدي الى تناقص فعاليتة.
  3. يمكن تناول الجرعة مع أو بدون الطعام, حسب توجيهات الطبيب.
  4. من الموصى بة تناول القرص بأكملة دون سحق أو مضغ , و لكن فى حال تقسيم القرص الى نصفين فقد يشعر المتناول بطعم مر فى الفم عند التناول .
  5. من المنصوح بة شرب الكثير من السوائل خلال فترة المعالجة، لتجنب تكون حصوات الكلى . ما لم يوصى الطبيب  بخلاف ذلك.
  6. هناك ادوية اخرى قد تتسبب فى تناقص فاعلية انثزون فى حال تزامن تناولهما معا , و لذلك يوصى بتناول انثزون  قبل 2 ساعة على الأقل أو  بعد 6 ساعات من هذة الادوية و من امثلة هذة الادوية : كوينابريل، سوكرالفات والفيتامينات / المعادن (بما في ذلك الحديد ومكملات الزنك)، والمنتجات التي تحتوي على المغنيسيوم، الألومنيوم، أو الكالسيوم (مثل مضادات الحموضة،  مكملات الكالسيوم).
  7. الأطعمة الغنية بالكالسيوم، بما في ذلك منتجات الألبان (مثل الحليب واللبن)،يمكن أيضا أن تقلل من تأثير انثزون.و لذلك ينصح بتناول انثزون  قبل 2 ساعة على الأقل أوبعد 6 ساعات من تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم.
  8. المضادات الحيوية تعمل بشكل أفضل عندما يتم الاحتفاظ بكمية الدواء في الجسم عند مستوى ثابت. ولذلك ،  يجب تناول  انثزون على فترات متباعدة بشكل متساو .
  9. يجب مواصلة تناول انثزون حتى يتم الانتهاء من كامل الجرعة المنصوص عليها، حتى لو اختفت الأعراض بعد بضعة أيام.لأن وقف الدواء في وقت مبكر قد يؤدي إلى عودة العدوى.

320 ميلجرام جيميفلوكساسين البدائل المتاحة

المنتجات الطبية المذكورة لاحقاً بدائل/ مثائل/ نظائر لبعضها البعض، و مع ذلك لا تفم بتبديل دوائك الذي وصفه لك طبيبك قبل أن تستشير الصيدلانى أو الطبيب. القرص الواحد من المنتجات الطبية المذكورة يحتوى على 320 مليجرام جيميفلوكساسين.

  1. فاكتيف 320- مضاد حيوى واسع المدى | Factive
  2. انثزون 320 مضاد حيوى واسع المجال | Anthzon
  3. فلوكسجارد 320 مضاد حيوى واسع المدى | Floxguard
  4. فورفاكت 320 مضاد حيوى واسع المدى | Furfact
  5. جيميلوكسيس 320 مضاد حيوى واسع المجال | Gemiloxes
  6. جيميوانس 320 مضاد حيوى واسع المجال | Gemionce
  7. جيميك 320 مضاد حيوى واسع المجال | Gemique
  8. جيموكساسين 320 مضاد حيوى واسع المجال | Gemoxacin
  9. كينابيوتيك 320 مضاد حيوى واسع المدى | Quinabiotic
  10. ويبتونال 320 مضاد حيوى واسع المجال | Weptonal
  11. جيميفلوكساسين 320 فاروفارم مضاد حيوى واسع المجال
  12. فاكتيزور 320 مضاد حيوى واسع المدى | Fcatizor

جيميفلوكساسين- اقتصاديات الدواء

المنتجات الطبية التى تحتوى على جيميفلوكساسين، تتوافر فى عبوات تحتوى على 5 أو 7 أقراص فموية. و فيما يلى دراسة مصغرة لمقارنة أسعار منتجات الجيميفلوكساسين الفموية

Gemifloxacin Pharmaeconomics

أقراص الجيميفلوكساسين الفموية المنتجات الأقل سعراً

  1. جيموكساسين 320 ميلجرام العبوة 5 أقراص إنتاج Dawaa Pharma.
  2. جيميفلوكساسين 320 مليجرام العبوة 5 أقراص إنتاج فاروفارم للأدوية.
  3. جيميوانس 320 مليجرام العبوة 5 أقراص إنتاج نكست فارما.

أقراص الجيميفلوكساسين الفموية المنتجات الأعلى سعراً

  1. فاكتيف 320 مليجرام العبوة 5 أقراص إنتاج حكمة فار ما بتصريح من LG LIFE SCIENCE LTD.
  2. كينابيوتيك 320 مليجرام العبوة 7 أقراص إنتاج يوتوبيا للأدوية.
  3. كينابيوتيك 320 مليجرام العبوة 5 أقراص إنتاج يوتوبيا للأدوية.
  4. فلوكسجارد 320 مليجرام العبوة 5 أقراص إنتاج advocure للأدوية.

الدراسة الإقتصادية المذكورة سالفاً، تم إعدادها بناء على بيانات المنتجات الطبية المتوفرة فى الصيدليات المصرية الأسعار فى قسم اقتصاديات الدواء هى الأسعار المعمول بها فى مصر بتاريخ 14 سبتمبر 2019. تواصل معنا من الرابط هنا. أو تفضل بكتابة تعليق فى أسفل الصفحة، إذا كنت ترى أن المعلومات فى هذة الصفحة غير سليمة أو تحتاج إلى تصحيح أو تعديل


السابق
أنتامول شراب[125 مجم باراسيتامول] خافض حرارة ومسكن للألم
التالي
أنتي-سترس أقراص مغلفة للتغلب علي القلق والتوتر وصعوبات النوم –