صحة وجمال

انجيوتيك ٥ أو ۱۰ أو ۲۰ ميليجرام أقراص فموية – اينالبريل ماليات

يستخدم انجيوتيك لعلاج ارتفاع ضغط الدم . حيث  أن  خفض ارتفاع ضغط الدم يساعد على منع السكتات الدماغية والنوبات القلبية، والمشاكل في الكليتين, و كلها مشاكل يمكن ان تزيد احتمالية حدوثها نتيجة ارتفاع ضغط الدم . كما يستخدم هذا الدواء أيضا لمنع النوبات القلبية في المرضى الذين يعانون من نوع معين من أمراض القلب  يسمى (مرض الشريان التاجي المستقر).

كذلك يُوصف انجيوتيك فى علاج  قصور القلب الاحتقاني (congestive heart failure)، وللمساعدة في حماية الكلى من التلف بسبب مرض السكري. اينالابريل ينتمي إلى فئة من العقاقير المعروفة باسم  (مثبطات الإنزيم المحول للانجيوتنسين)  و المعروفة بــ مثبطات الإنزيم  المحول للأنجيوتنسين. وهو يعمل عن طريق توسيع و ارخاء  الاوعيه الدمويه و بالتالى يتدفق الدم بسهولة و يسر مما يساهم فى خفض ضغط الدم .

إرشادات ونصائح

يتم تناول هذا الدواء عن طريق الفم، و فى العادة يتم تناولة  مرة أو مرتين يوميا أو حسب توجيهات الطبيب. جرعه هذا الدواء يتم تحديدها على اساس الحاله الصحية الخاصة بالمريض ومدى استجابتة للعلاج. من الضرورى تناول هذا الدواء بشكل منتظم من أجل الحصول على أكبر قدر من الاستفادة منه. لكى تتذكر ميعاد الجرعة , فمن المنصوح بة تناول الجرعة فى الوقت نفسة كل يوم .

لا  يجب زيادة الجرعة او  التوقف عن تناول هذا الدواء  بدون أستشارة الطبيب المعالج. فى معظم حالات ارتفاع ضغط الدم  , قد يستغرق  الامر الى عدة أسابيع من الأستخدام المنتظم  قبل الاستفادة الكاملة من هذا الدواء فى تأثيرة على ضبط ضعط الدم.

الاعراض الجانبية و الاثار الغير مرغوبة

قبل البدء فى سرد الاعراض الجانبية و الاثار الغير مرغوبة من هذا الدواء , يجب التذكير ان الطبيب المعالج للحالة، قد قام بوصف هذا الدواء , بعد ان تاكد ان الاستفادة المرجوة من هذا الدواء تفوق المشكلات و الاعراض الجانبية الممكنة الحدوث نتيجة استخدامة. من اشهر الاعراض الجانبية التى يمكن ان تسببها الادوية المنتمية الى مجموعة مثبطات الإنزيم  المحول للأنجيوتنسين، مثل انجيوتيك ما يلى: السعال الجاف، الدوار و الدوخة، الصداع و الاحساس بالتعب و الارهاق، وأيضًا قد يختبر المريض انخفاض فى القدرة الجنسية .

ما سبق من الاعراض الجانبية فى العادة ما تزول  او تخف حدتها مع الاستمرار فى تناول الدواء عندما يعتاد الجسم على الدواء , و يبدأ فى تحمل الدواء. وفى حال استمرار اى من الاعراض السابقة لعدة اسابيع ( و خصوصا السعال الجاف ) , فيجب اخبار الطبيب المعالج , و الذى سيقوم بأتخاذ الاجراءات اللازمة.

احتياطات وتحذيرات

يجب الحذر عند وصف انجيوتيك فى الحالات التالية: مرضى الكبد، الاشخاص الذين يعانون من اضطراب الاملاح داخل الدم مثل ارتفاع مستويات البوتاسيوم فى الدم أو انخفاض مستويات الصوديدوم فى الدم، وكذا في الامرضى المصابين بالجفاف .

يسبب هذا الدواء انخفاض مؤقت فى ضغط الدم , عند الانتقال من وضع الجلوس او الاستلقاء الى وضع الوقوف قاما , و لذلك فينصح بالنهوض من وضعية النوم او الجلوس ببطء لتلافى هذا العرض الجانبى. أيضًا قد يسبب هذا الدواء احساس بالدوار و الدوخة , و لذلك فيجب على المرضى تجنب قيادة المركبات او العمل على الالات الميكانيكية حتى يتأكد من تمام يقظتة و اتزانة .

يجب على المرضى الذين يتناولون هذا الدواء الاهتمام بشرب المياة , و خصوصا فى الأجواء الحارة او خلال بذل مجهود بدنى يزيد من التعرق أو اذا أصيب بالأسهال و القىء لأى سبب. كما يجب توجية المرضى إلى أن العقاقير المسكنة و المضادة للالتهابات (المسكنات)، مثل ايبوبروفين (أدفيل، بروفين ، و غيرها) ونابروكسين (بروكسين ) تقلل من فعالية مثبطات الإنزيم المحلو للأنجيوتنسين الإنزيم  المحول للأنجيوتنسين ، بما فى ذلك اقراص انجيوتيك. وهنا تجدر الاشارة إلى ان تناول المسكنات بشكل غير منتظم لا تغيير فعالية مثبطات الإنزيم  المحول للأنجيوتنسين , ، و إذا كانت حالتك تستدعى تناول المسكنات بانتظام ، فعليك مراجعة طبيبك و إخبارة بذلك .

ممنوع تناول انجيوتيك اثناء فترة الحمل: مثبطات الإنزيم  المحول للأنجيوتنسين ، بما فى ذلك انجيوتيك ، يمكن أن يسبب تشوهات خلقية، لذا لا يجب تناول تلك الادوية إذا كنت حامل او تخططين للحمل.

انجيوتيك إجابات الأسئلة الشائعة

س: ما هو انجيوتيك؟ فيم تستخدم؟ ينتمي انجيوتيك إلى مجموعة من الأدوية تعرف باسم مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين (ACE). يريح الأوعية الدموية ويوسعها ، مما يسهل مرور الدم عبر الأوعية. نتيجة لذلك ، لا يضطر القلب إلى بذل المزيد من الجهد لدفع الدم. نظرًا لتقليل عبء العمل على القلب ، فإنه يساعد على خفض ضغط الدم وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية. كما أنها تستخدم لعلاج قصور القلب الاحتقاني واعتلال الكلية السكري.

س: في أي وقت من اليوم يجب أن أتناول انجيوتيك؟ يجب تناول أقراص انجيوتيك في نفس الوقت كل يوم لتقليل فرص الجرعة الفائتة. يجب تناوله بالجرعة والمدة التي ينصح بها الطبيب. ستعتمد جرعتك على الحالة التي يتم علاجك منها ، وبالتالي ، فإنها ستختلف من شخص لآخر. إذا واجهت أي آثار جانبية أثناء تناول أقراص انجيوتيك ، فيرجى استشارة طبيبك.

س: أشعر بتحسن بعد تناول انجيوتيك ، هل يمكنني التوقف عن تناوله؟ لا، استمر في تناول أقراص انجيوتيك حتى لو شعرت بتحسن وكان ضغط دمك تحت السيطرة. قد يؤدي إيقاف أقراص انجيوتيك فجأة إلى زيادة ضغط الدم لديك وقد ترتفع فرص الإصابة بسكتة دماغية أو نوبة قلبية. عادة بمجرد أن تبدأ في تناول أي دواء للتحكم في ضغط الدم ، يجب عليك الاستمرار في تناوله مدى الحياة إلا إذا كنت لا تستطيع تحمله.

س: هل سيجعلني انجيوتيك أشعر بالدوار؟ ما ينبغي علي فعله بشأن ذلك؟ نعم ، قد يجعلك انجيوتيك تشعر بالدوار أو الدوخة. إذا كان انجيوتيك يجعلك تشعر بالدوار عند الوقوف ، فحاول النهوض ببطء شديد أو البقاء جالسًا حتى تشعر بالتحسن. إذا بدأت تشعر بالدوار ، استلق حتى لا يغمى عليك ، ثم اجلس حتى تشعر بتحسن. لا تقود ولا تستخدم الأدوات أو الآلات وتجنب أي شيء يتطلب التركيز أثناء شعورك بالدوار أو الاهتزاز.

س: ما هي التغييرات الأخرى في نمط الحياة التي يجب علي إجراؤها أثناء تناول أقراص انجيوتيك؟ تلعب تغييرات نمط الحياة دورًا رئيسيًا في الحفاظ على صحتك إذا كنت تتناول انجيوتيك. تجنب تناول الملح الزائد في نظامك الغذائي وابحث عن طرق لتقليل أو التحكم في التوتر في حياتك. مارس اليوجا أو التأمل أو مارس هواية. تأكد من حصولك على نوم عميق كل ليلة لأن هذا يقلل أيضًا من إجهادك وبالتالي يساعد في الحفاظ على ضغط دمك طبيعيًا. توقف عن التدخين وتناول الكحوليات لأن ذلك يساعد في خفض ضغط الدم ويساعد على الوقاية من مشاكل القلب. تمرن بانتظام واتبع نظامًا غذائيًا متوازنًا يشمل الحبوب الكاملة والفواكه الطازجة والخضروات والمنتجات الخالية من الدهون. يجب عليك استشارة طبيبك إذا كنت بحاجة إلى مزيد من المساعدة للحصول على أقصى فائدة من انجيوتيك وللحفاظ على صحتك.

س: هل يمكن أن يزيد انجيوتيك من مستويات البوتاسيوم؟ إذا كان الأمر كذلك ، فما العمل؟ قد يزيد انجيوتيك من مستويات البوتاسيوم في الدم ، خاصةً إذا كنت تعاني من داء السكري غير المنضبط ومشاكل في الكلى والجفاف. قد تزداد مستويات البوتاسيوم أيضًا في المرضى الذين يستخدمون أملاح البوتاسيوم أو الأدوية التي تزيد من مستويات البوتاسيوم أو الذين تزيد أعمارهم عن 70 عامًا. إذا كان لديك أي من هذه الحالات وكنت تستخدم انجيوتيك ، فأنت بحاجة إلى توخي الحذر وإجراء اختبارات دم منتظمة لمراقبة مستويات البوتاسيوم.

س: بعد بدء تناول انجيوتيك ، أصبت بسعال جاف وهو مزعج للغاية ولا يتحسن مع أي دواء. ماذا يجب ان افعل الان؟ قد يسبب انجيوتيك سعالًا جافًا كأثر جانبي عند بعض الأشخاص. يمكن أن يكون هذا مستمرًا وقد لا يزول بأي دواء. تحدث إلى طبيبك إذا كان يزعجك أو إذا كنت تعاني من صعوبة في النوم. قد يقترح طبيبك طرقًا للتحكم في السعال أو قد يصف دواءً آخر. تذكر ، لا تتوقف عن تناول انجيوتيك دون استشارة طبيبك لأنه قد يزيد من ضغط الدم ويعرضك لخطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية. حتى إذا توقفت عن تناول انجيوتيك ، فقد يستغرق السعال من بضعة أيام إلى شهر ليختفي تمامًا.

س: هل يمكن أن يؤثر انجيوتيك على خصوبتي؟ لا يوجد دليل على أن أقراص انجيوتيك لها أي تأثير على الخصوبة لدى كل من الرجال والنساء. ومع ذلك ، إذا كنت تخططين للحمل ، تحدث إلى طبيبك أولاً لأنه لا ينصح باستخدام انجيوتيك أثناء الحمل.

نصائح احترازيه

  • قد يسبب انجيوتيك النعاس المفرط مع الكحول.
  • يعتبر انجيوتيك غير آمن للاستخدام أثناء الحمل حيث توجد أدلة مؤكدة على وجود مخاطر على الطفل النامي. ومع ذلك ، نادرًا ما يصفه الطبيب في بعض المواقف التي تهدد الحياة إذا كانت الفوائد أكبر من المخاطر المحتملة.
  • من المحتمل أن يكون انجيوتيك غير آمن للاستخدام أثناء الرضاعة الطبيعية. تشير البيانات البشرية المحدودة إلى أن الدواء قد ينتقل إلى حليب الأم ويضر بالطفل.
  • قد يقلل انجيوتيك من اليقظة أو يؤثر على رؤيتك أو يجعلك تشعر بالنعاس والدوار. لا تقود في حالة حدوث هذه الأعراض.
  • يجب استخدام انجيوتيك بحذر عند مرضى الكلى. قد تكون هناك حاجة لتعديل جرعة انجيوتيك. كما يوصى بمراقبة ضغط الدم بانتظام باستخدام أجهزة قياس ضغط الدم المنزلية لتعديل الجرعة.
  • يجب استخدام انجيوتيك بحذر عند مرضى الكبد. قد تكون هناك حاجة لتعديل جرعة انجيوتيك. أخبر طبيبك إذا ظهرت عليك أي علامات وأعراض لليرقان أثناء تناول هذا الدواء.
  • إذا فاتتك جرعة من انجيوتيك ، فتخطها واستمر في جدولك المعتاد. لاتضاعف الجرعة. يمكن أن يشعرك انجيوتيك بالدوار في الأيام القليلة الأولى ، لذا يجب الوقوف ببطء إذا كنت جالسًا أو مستلقيًا. يمكنك أيضًا تناول الجرعة في وقت النوم لتجنب الدوخة طوال اليوم.
  • أخبر طبيبك عن أي سعال أو تهيج في الحلق لا يختفي.
  • قد يزيد انجيوتيك من مستوى البوتاسيوم في الدم. لذلك تجنب تناول مكملات البوتاسيوم والأطعمة الغنية بالبوتاسيوم مثل الموز والبروكلي.
  • أخبر طبيبك إذا كنت حاملاً ، تخططين للحمل أو الرضاعة الطبيعية.
  • الدعم والمزيد من الأسئلة

    لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بأحد الطرق التالية:

  • إضافة تقييمك وكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا (خمس نجوم يعني أنك راضى جدًا عن المحتوى، نجمة واحدة يعني أنك غير راضي).
  • الإعجاب بصفحة على الفيسبوك من الرابط هنا.
  • الإشتراك في قناة على اليوتيوب من الرابط هنا.
  • كتابة تعليق أسفل هذة الصفحة.
  • إذا كان لديك سؤال أو ترغب في المزيد من الإستفسارات حول انجيوتيك، يمكنك أن تتواصل معنا عبر طرق التواصل التالية:

  • كتابة تعليق أسفل الصفحة.
  • البريد الإلكتروني: info@ .
  • إستخدام نموذج إسأل وإستشير المتوفر على من خلال الرابط هنا.
  • لا تستخدم طرق التواصل المذكورة سالفًا للحصول على إجابات سريعة في الحالات الطارئة، في مثل تلك الحالات يتوجب عليك إستشارة أقرب مقدم خدمة طبية لك أو التوجة مباشرة لغرفة الطوارىء في أقرب منشأة طبية لمحل سكنك.

    أسأل الطبيب أو الصيدلي

    هذا المقال تم إعداده بواسطة متخصصين في العلوم الطبية والصيدلانية، بالاعتماد على مراجع طبية، ومع ذلك يجب أن نلفت انتباهك إلي ضرورة وأهمية استشارة الطبيب أو الصيدلي أو الممرض. لا تعتمد على المعلومات الواردة في هذا المقال، وينبغي عليك أن تستشير طبيبك أو الصيدلي أو طاقم العناية الطبية الخاص بك.

    تنويه مهم: العلوم الطبية( الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة والتمريض وطب العلاج الطبيعي) تُدرس في الكليات الطبية على فترات زمنية تزيد عن 6 سنوات، بالإضافة إلى أن سنوات التدريب التي يقضيها الممارس الطبي تكسبة الخبرة والمهارة اللازمة لممارسة المهنة. لذلك كن على يقين أن معرفة الطبيب أو الصيدلي أو الممرض تفوق بمراحل المعرفة التي اكتسبتها من قراءة مقال على الإنترنت. لذلك ننصحك بالإلتزام بتوجيهات طاقم العناية الطبية الخاص بك. للمزيد من المعلومات ننصحك بقرأة مقال( الإنترنت… مصدر للمعلومات الطبية!!!).

    خبرة المريض

    يتمتع كثير من الأشخاص الذين عانوا من مشكلة صحية معينة بحكمة أكبر نتيجة ذلك. ونحن نجعل من موقعنا الإلكتروني ، مصدراً يمكن لمن يرغبون في معرفة المزيد عن مرض ما أو حالة ما، اللجوء إليه للاستفادة من خبرات من يعانون من هذه المشاكل. وإن كنت قد عانيت من تجربة صحية أو خبرة دوائية يمكن أن تعود بالفائدة على من يعانون من الحالة نفسها، ندعوك إلى المشاركة من خلال النموذج المتوفر في صفحة خبرات المريض من الرابط هنا.

    إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.#C09AA02.


    السابق
    إيريوس أقراص وشراب [ديسلُورَاتادين] مضاد للحساسية ممتد المفعول لا يسبب النعاس
    التالي
    ايزافلور EZAFLUOR غرغرة ( مضمضة / غسول ) للفم