صحة وجمال

اهم الإختصارات و معانيها فى وصفتك الطبية

4

فى العادة ما يلجأ الأطباء إلى كتابة وصفاتهم بإختصارات لا يفهمها إلا أصحاب المهن الطبية من صيادلة و تمريض ،و تجدر الإشارة إلى ان معظم الإختصارات الطبية هى إختصارات لكلمات مشتقة من اللغة اللاتينية ، حيث كانت اللاتينية هى لغة الطب قبل ان تتصدر اللغة الإنجليزية الموقف و تصبح لغة الطب العالمية الأولى ، و بالرغم من تحول تدريس الطب من اللاتينية إلى الإنجليزية إلا أنة ما زالت مهنة الطب و الصيدلة مملؤة بالعديد من الكلمات اللاتينية او ذات الأصول اللاتينية . ، و فيما يلى بعض اهم تلك الإختصارات التى قد تجدها مكتوبة فى الروشتة الطبية ( الوصفة ) أو بعض كتب تبسيط العلوم للناس :

الإختصار ad :

يشير الإختصار Ad إلى الأحرف الأولى من كلمة adult ، و معنى الكلمة بالغ / بالغة ( أى يافع و مكتمل النمو ) ، و يفيد هذا الاختصار فى الادوية التى يتواجد منها اكثر من تركيز ، حيث يوجد تركيز يستخدم للاطفال و اخر للرضع ، و ثالث للبالغين ، فتكتب الأحرف ad بجورا اسم الدواء للاشارة الى أنة تركيز البالغين .

مثال :vegaskin ad. Supp أى فيجاسكين لبوس شرجى للبالغين .

الإختصار ped :

يشير الإختصار ped إلى الأحرف الأولى من كلمة pediatric ، و معنى الكلمة طفل/ خاص بطب الأطفال ( أى للأطفال أقل من 8 سنوات ) ، و يفيد هذا الاختصار فى الادوية التى يتواجد منها اكثر من تركيز ، حيث يوجد تركيز يستخدم للاطفال و اخر للرضع ، و ثالث للبالغين ، فتكتب الأحرف ped بجور اسم الدواء للاشارة الى أنة تركيز الأطفال .

مثال :vegaskin ped. Supp أى فيجاسكين لبوس شرجى للأطفال .

الإختصار inf :

يشير الإختصار inf إلى الأحرف الأولى من كلمة infantile ، و معنى الكلمة رضيع ( أى أقل من 2 سنة ) ، و يفيد هذا الاختصار فى الادوية التى يتواجد منها اكثر من تركيز ، حيث يوجد تركيز يستخدم للاطفال و اخر للرضع ، و ثالث للبالغين ، فتكتب الأحرف inf بجور اسم الدواء للاشارة الى أنة تركيز الأطفال .

مثال : motilium inf. Supp أى موتيليم لبوس شرجى للرضع .

الإختصار : I.M

يستخدم هذا الإختصار امام اسماء الحقن ، و هو الاحرف الاولى من INTRA MASCULAR ، أى معد للحقن فى العضل ( اى لا يتم الحقن فى الدم مباشرةً من خلال الوريد ، و لكن فى عضلة الإلية أو الفخذ ) .

الإختصار I.V :

يستخدم هذا الإختصار امام اسماء الحقن ، و هو الاحرف الاولى من Intravenous ، أى معد للحقن فى الوريد ( اى ان الحقن يكون مباشرة فى الدم من خلال الوريد ) .

الأحرف SUB :

هى اختصار لــ SUB CUTANEOUS ، اى معد للحقن تحت الجلد ، و فى العادة ما تكون مكتوبة امام اسماء حقن الانسولين و غيرها من الحقن المعدة للحقن تحت الجلد .

الاحرف SY :

اختصار لكلمة SYRUP و تعنى شراب ( معد للشرب عن طريق الفم ) .

الاحرف SUSP :

اختصار لكلمة SUSPENSION و تعنى شراب معلق ( اى عبارة عن جزيئات معلقة فى سائل ) ، و فى العادة ما تكون هذة الاحرف موجودة امام اشربة المضادات الحيوية .

الاحرف M.W.

هى الاحرف الاولى من MOUTH WASH اى غسول للفم .

الاحرف TAB

هو اول ثلاث حرف لكلمة TABLET و تعنى قرص ( حبة ) .

الاحرف CAP

هى اول ثلاث حروف من CAPSULE و تعنى كبسولة .

الأحرف SACH

هى الاحرف الأولى من كلمة SACHET و تعنى اكياس .

الأحرف SUPP

و هى بداية كلمة SUPPOSITORY و تعنى لبوس ، و قد تكون مسبوقة بكلمة VAGINAL او VAG. للإشارة الى أنها لبوسات مهبلية ، أو كلمة RECTAL للاشارة الى انها لبوسات شرجية .


السابق
انوكسيكام [أقراص فموية وتحاميل شرجية] مسكن للألم ومضاد لمظاهر الإلتهاب
التالي
اوتريفين بيبى سالين Otrivin Baby Saline | اعرف دوائك