صحة وجمال

ايبوتين EPOTIN حقن فقر الدم و مرضى الكلى –

مقدمة مبسطة

إبــويـتــيــن، هو المكون النشط فى حقن ايبوتين EPOTIN ، و مكونات هذة الحقن ، يتم تخليقها ، باستخدام تكنولوجيا تسمى ( تكنولوجيا  الحمض النووى المؤتلف Recombianant DNA technology ).

ما هى مادة الأريثروبيوتين ؟

الأريثروبيوتين ، هى مادة يقوم الجسم بأنتاجها بشكل طبيعى ، و معظم الأريثروبيوتين يتم أنتاجة عن طريق الكلى ، و وظيفة مادة الاريثروبيوتين هى إعطاء إشارة لنخاع العظم لإنتاج خلايا الدم الحمراء ( و خلايا الدم الحمراء هى الخلايا التى تحمل الأكسيجين فى الدم ) ، و إذا  لم يكن الجسم ينتج ما يكفي من مادة الإرثروبويتين،فأن الأنسان يصاب بحالة فقر دم حاد ، نتيجة نقص فى  خلايا ( كريات ) الدم الحمراء ، مما يتسبب فى نقص وصول الاكسجين إلى أجزاء الجسم المختلفة .

حقن ايبوتين EPOTIN ، هى  إرثروبويتين اصطناعى ، وتستخدم لتحل محل الإرثروبويتين الطبيعى ، فى المرضى الذين يعانون من مشكلات تسبب ضعف او انعدام إنتاج مادة الأريثروبيوتين ، و خصوصا المرضى المصابين بالفشل الكلوى أو بمرض كلوى مزمن .

حقن ايبوتين EPOTIN بديل مناسب لحقن ريكورمون

لماذا توصف حقن ايبوتين؟

  1. توصف حقن حقن ايبوتين EPOTIN ، لعلاج فقر الدم أعراضة ،  المرتبط  بعدد من الحالات ، و فى العادة ما تستخدم حقن ايبوتين EPOTIN ، فى الحالات التالية :
  2. فى البالغين و الاطفال ، الذين تتراوح أعمارهم بين 1 إلى 18 سنة ، و الذين يخضعون للغسيل الكلوى .
  3. فى البالغين و الكبار ، الذين يخضعون لغسيل الكلى البريتوني.
  4. فى البالغين ، الذين يعانون من القصور الكلوي ، و لكن لم يخضعوا بعد للغسيل الكلوى.
  5. توصف حقن ايبوتين EPOTIN ، لعلاج فقر الدم و الحد من متطلبات نقل الدم، في الراشدين الذين يتلقون العلاج الكيميائي للأورام الصلبة، وسرطان الغدد الليمفاوية الخبيثة أو المايلوما المتعددة.
  6. تستخدم حقن ايبوتين EPOTIN ، فى البالغين ، كجزء من برنامج تجهيز المريض فى مرحلة ما قبل نقل الاعضاء .
  7. توصف حقن ايبوتين EPOTIN ، فى علاج فقر الدم المعتدل ، لتجهيز المريض لبعض الجراحات الكبرى ، بما فى ذلك جراحات العظام الرئيسية ، و ذلك للحد من الاحتياج لعمليات نقل الدم .

حقن ايبوتين EPOTIN بديل مناسب لــ ريكورمون

معلومات هامة

  1. ينبغي تقييم كل الأسباب الأخرى لفقر الدم ( مثل فقر الدم نتيجة نقص الحديد أوحمض الفوليك أو نقص فيتامين B12، أو عدوى أو التهاب، أوفقدان الدم، أو انحلال الدم ونخاع العظام من أي منشأ) ومعالجتها قبل بدء العلاج بــ حقن ايبوتين EPOTIN ، وعند اتخاذ قرار زيادة الجرعة .
  2. قبل البدء فى استخدام حقن ايبوتين EPOTIN ، يجب التأكد من أن مخازن الحديد كافية ، و يمكن أن تعطى  مكملات الحديد إذا لزم الأمر.
  3. حقن ايبوتين EPOTIN ، تعطى تحت الجلد أو عن طريق الوريد.
  4. طبيبك يحدد الجرعة الخاصة بك ، حسب عدة عومل ، من اهمها مدى استجابة الجسم للدواء،و وزن الجسم .
  5. فى العادة قد يطلب منك طبيبك أن تتناول مكملات الحديد للمساعدة في عمل الدواء على أفضل وجه ممكن.
  6. أشياء كثيرة يمكن أن تؤثر على جرعة حقن ايبوتين EPOTIN ، مثل وزن الجسم، والحالات الطبية الأخرى، وغيرها من الأدوية.
  7. من المهم أن تستخدم حقن ايبوتين EPOTIN ، تماما على النحو الذي يحدده الطبيب.
  8. ينبغى أن تحفظ حقن ايبوتين EPOTIN ، مبردة و محمية من الضوء .
  9. لا يجب رج حقن ايبوتين EPOTIN ، قبل الاستعمال .

الجرعات و إرشادات الاستعمال

الجرعات التالية إرشادية ، و لا يجب الاعتماد عليها لتحديد جرعة اى حالة .

  1. للأطفال الذين يعانون من الفشل الكلوي المزمن، تكون جرعة البداية لفقر الدم هي 50 وحدة (IU) لكل كيلوجرام من وزن الجسم،تعطى 3 مرات في الأسبوع.
  1. للبالغين الذين يعانون من الفشل الكلوي المزمن، تكون جرعة البداية لفقر الدم من 50 إلى 100 وحدة لكل كيلوجرام من وزن الجسم، تعطى ثلاث مرات في الأسبوع.
  2. لفقر الدم عند البالغين المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية، تكون جرعة البداية المعتادة هي 100 وحدة للكيلوجرام الواحد من وزن الجسم، تعطى 3 مرات في الأسبوع.
  3. للأشخاص الذين يعانون من فقر الدم بسبب العلاج الكيميائي، تكون جرعة البداية هي 150 وحدة لكل كيلوجرام من وزن الجسم، أو يتم حقن 40 ألف وحدة دولية ، تحت الجلد ، مرة واحدة فى الاسبوع .
  4. تستخدم حقن ايبوتين EPOTIN ، بجرعات عالية ، فى المرضى الذين يتم اعدادهم لإجراء عمليات جراحية .

السابق
حقن ايبوسينو لعلاج فقر الدم و لمرضى الكلى –
التالي
برونيفيل Pronivel حقن الـ إبويتين لفقر الدم و مرضى الكلى –