صحة وجمال

ايزوسوبرا ليدوز لعلاج حب الشباب – إجابات الأسئلة الشائعة والمتكررة

أنا بنت (غير متزوجة)، هل ممكن استخدم كبسولات ايزوسوبرا ليدوز اثناء الدوره الشهريه ام لا؟

بما انك غير متزوجة، فبالتالي لا يوجد أى إحتمالات لحدوث حمل، لأن هذا الدواء يُسبب تشوهات خلقية للأجنة إذا أخذتة المرأة الحامل. لذلك يُعد وجود الدورة الشهرية علامة على استبعاد الحمل. لا توجد مشلكة من استعمال ايزوسوبرا ليدوز خلال فترة الدورة الشهرية.

إلزامية منع الحمل خلال فترة المعالجة: الوصفات الطبية للنساء المتزوجات تكون في الغالب محددة المدة  إلى 30 يوم فقط. ستحتاجين روشتة جديدة للمزيد من العلاج كل روشتة ستكون صالحة لمدة 3 أيام فقط.

إذا أصبحتي حاملا اثناء استخدام الايزوسوبرا ليدوز، أو في خلال شهر عقب وقف العلاج، فتوقفي عن تعاطي الدواء في الحال، واتصلى بالطبيب المعالج قد يطلب منك طبيبك الذهاب إلى مختص للنصيحة.

هل هناك تعارض بين كبسولات ايزوسوبرا ليدوز وحبوب منع الحمل؟

لا يوجد تعارض بين كبسولات ايزوسوبرا ليدوز وحبوب منع الحمل، بل أنة من شروط استعمال كبسولات ايزوسوبرا ليدوز للسيدات القادرات على الإنجاب أن يلتزمن باستعمال وسيلة فعالة لمنع الحمل.

كبسولات ايزوسوبرا ليدوز يُمكن أن تسبب تشوهات خطيرة في الأجنة، لذلك تُنصح معظم السيدات بإستعمال وسائل منع حمل فعالة خلال فترة المعالجة ، ولمدة شهرين بعد التوقف عن استعمال كبسولات ايزوسوبرا ليدوز.

ماهو تأثير كبسولات ايزوسوبرا ليدوز على الجنين بعد الانتهاء من فترة العلاج بشهرين؟

تُنصح جميع السيدات القادرات على الانجاب باستعمال وسائل لمنع الحمل ، لمدة شهرين بعد التوقف عن دواء ايزوسوبرا ليدوز.

بعد مرور شهرين من التوقف عن استعمال كبسولات ايزوسوبرا ليدوز، لن يكون هنالك اى تأثيرات سلبية للدواء على الجنين أو الحمل.

بشرتي جافه جدا من كبسولات ايزوسوبرا ليدوز لعلاج حب الشباب؟ اريد كريم ترطيب لا يزيد من الحبوب؟

ننصحك لجفاف البشرة استعمال كريم السيتافيل المرطب أو كريم كيو في المرطب.

وبالنسبة لجفاف العين، ننصحك باستعمال قطرات ترطيب العين مثل ريفريش قطرات ترطيب العين، مرتين او ثلاث مرات يوميًا مع تجنب استعمال العدسات اللاصقة خلال فترة المعالجة.

أما عن مرطب الشفاة، لان كبسولات ايزوسوبرا ليدوز تُسبب جفاف وتشقق الشفتين، فالأساس فى اختيار مرطب الشفاة يعتمد على التفضيل الشخصى للمريض ، و بالتالى فاى مرطب شفاة يفضلة المريض يمكن استخدامة لعلاج تشقق الشفاة الذى ينتج من استخدام ايزوسوبرا ليدوز، و أفضل وقت لوضع مرطب الشفاة هو في الليل، وقبل وقت النوم. من المنصوح بة استخدام مرطبات الشفاة من شركة بلمرز .

استخدم دواء ايزوسوبرا ليدوز لعلاج حب الشباب فما هي اعراض الدواء الجانبية؟

يُسبب ايزوسوبرا ليدوز جفاف الشعر والبشرة والشفتين والعينين، لذلك فإستعمال مرطبات الجلد والشفاة وقطرات تروية العين وشرب الكثير من الماء أمر ضروري خلال فترة المعالجة بكبسولات ايزوسوبرا ليدوز. كما أن هذا الدواء يُسبب تشوهات خلقية للأجنة إذا أخذتة المرأة الحامل لذلك يجب استبعاد الحمل قبل بداية العلاج خلال فترة المعالجة ولمدة شهرين بعد التوقف عن الدواء.

بالإضافة إلى انة قد يتسبب بعض المشاكل النفسية والعصبية (يُمكن ان تُؤثر على 1 من كل 7 أشخاص)، فيمكن ان يشعر المريض خلال فترة العلاج بالقلق أو الإكتئاب أو نوبات من الهلع، كما انة يزيد من مستويات الدهون (الكوليستيرول) في الدم، ولذلك سوف يطلب منك الطبيب إجراءات فحوصات لمستويات دهون الدم كل شهر.

هل أستطيع أخذ فيتامينات خلال فترة المعالجة بكبسولات ايزوسوبرا ليدوز؟

نعم يُمكن بدون أي تعارض ، بشرط ان تكون تركيبة المكمل الغذئي (الفيتامين) خالي من أى مصدر لفيتامين أ (مشتقات الريتينول).

بما ان جميع تركيبات المكملات الغذائية متعددة الفيتامينات تحتوي بالضرورة على فيتامين أ، لذلك ننصحك بعدم استعمال أي مكملات غذائية متعددة الفيتامينات خلال فترة المعالجة بكبسولات ايزوسوبرا ليدوز.

أما في حالة المكملات الغذائية المحتوية على فيتامين أو عنصر واحد أو اثنين مثل أقراص أو كبسولات فيتامين سي أو فيتامين دال أو الكالسيوم أو الزنك أو المكملات الغذائية المحتوية على غذاء ملكات النحل فلا يوجد أى مانع من استعمالها خلال فترة المعالجة بحبو ايزوسوبرا ليدوز.

الملخص: خلال فترة علاجك بكبسولات ايزوسوبرا ليدوز، لا تستعمل أى مكملات غذائية أو فيتامينات تحتوي على فيتامين ألف (Vitamin A)، أو مشتقاتة … إسال الصيدلي عن تركيبة المكمل الغذائي قبل أن تقرر إستعمالة.

هل كبسولات ايزوسوبرا ليدوز لحب شباب تقتل حيوانات منوية لدي رجال أو تُؤثر على الخصوبة مستقبلًا؟

ايزوسوبرا ليدوز، لا يُؤثر على خصوبة الرجال، ولا على عدد الحيوانات المنوية ولا يُسبب تشوهات في شكل الحيوانات المنوية، ولا يُؤثر على قدرة الحيوانات المنوية على الحركة. الخلاصة: استعمال ايزوسوبرا ليدوز بواسطة الرجال ليس لة أضرار على الخصوبة في الوقت الحالي أو مستقبلًا.

لا يُؤثر ايزوسوبرا ليدوز على الحمل الناتج من رجل يتداوى بكبسولات ايزوسوبرا ليدوز: كما أنة من غير المحتمل أن يضر الايزوسوبرا ليدوز الحيوانات المنوية، فقط نسبة ضئيلة جدا من أيزوترنينوين تظهر في السائل المنوي للرجال المتعاطين للايزوسوبرا ليدوز، كما انها لا تضر بالجنين غير المولود لشريكتك يجب أن تتذكر بأنه لا يجب مشاركة الدواء الخاص بك مع أي أحد، وخاصة النساء.

متى تظهر نتائج كبسولات ايزوسوبرا ليدوز؟

حالة حب الشباب قد تزداد سوءا في بداية العلاج بــ ايزوسوبرا ليدوز ، ولكن فى العادة ، ما تبدأ الحالة فى التحسن فى  في غضون من 7 إلى 10 أيام من بداية العلاج ،  في معظم الحالات، و يتحقق التخلص الكامل أو شبة الكامل من حب الشباب فى دورة علاج تتراوح من 12 إلى 16 اسبوع من العلاج بــ ايزوسوبرا ليدوز .

إلى متى يستمر تأثير كبسولات ايزوسوبرا ليدوز بعد التوقف عن العلاج؟

تستمر نتائج ايزوسوبرا ليدوز لعدة شهور أو حتى سنوات بعد التوقف عن العلاج بـ ايزوسوبرا ليدوز، ومعظم الحالات لا تعاني من نفس شدة حب الشباب التي كانت من قبل العلاج بكبسولات ايزوسوبرا ليدوز. ومع ذلك ممكن يظهر بثرة أو حبة أو حبتين يمكن التعامل معهم بالطرقة التقليدية (كريمات موضعية)

فى العادة ما تبقى البشرة خالية من حب الشباب بعد الانتهاء من دورة العلاج بــ ايزوسوبرا ليدوز ، و لكن فى حالة حدوث انتكاسة بعد التوقف عن تناول ايزوسوبرا ليدوز ،فلا ينبغى أن تبدأ دورة علاج أخرى بــ ايزوسوبرا ليدوز حتى تمر ثمانية اسابيع على الاقل بعد التوقف عن الدورة الاولى.

هل عقار ايزوسوبرا ليدوز لعلاج حب الشباب يؤدي للعقم؟

عقار ايزوسوبرا ليدوز هو من مشتقات فيتامين (أ) وهو من العلاجات الفعالة والمفيدة في علاج حب الشباب، وعادة ما يوصف هذا العقار في الحالات الشديدة من حب الشباب والتي تحدث آثاراً أو ندباً بالجلد، وليس كل أنواع حب الشباب، ولكن لهذا العلاج الكثير من المحاذير والآثار الجانبية، والتي يجب مناقشتها مع الطبيب المعالج، والتي يجب التعرف عليها قبل البدء في العلاج.

ليس من الآثار الجانبية المعروفة لهذا العقار حدوث عقم عند الرجال، أو السيدات، ولكن يحذر تناوله أثناء الحمل، ولمدة لا تقل عن شهرين قبل الشروع في الحمل، وذلك بالنسبة للسيدات؛ لأنه يسبب تشوهاً في الجنين.

 ما هي الاحتياطات الواجب مراعاتها عند تناول ايزوسوبرا ليدوز؟

  • تناول الكبسولات ليلاً أو في المغرب.
  • إحرص على اخذ جرعتك كل يوم في نفس الموعد.
  • تجنب التعرض المقصود للشمس حتى ولو كنت مستعملا لكريم أو لوشن واقي من الشمس.
  • إذا كنت سيدة في سن الإنجاب، فإحرصي على استعمال واقي من الشمس.
  • إلتزام بالإختبارات المعملية التي يُوصيك بها طبيبك في مواعيدها.
  • لا تتناول أى مكملات غذائية أو فيتامينات او مستحضرات دوائية تحتوي على فيتامين A.
  • لا تزيد من مدة المعالجة أو الجرعة اليومية من تلقاء نفسك.
  • لا تقومي باستعمال مزيلات الشعر بجميع اشكالها (كريم أو حلاوة او فتلة أو خلافة) خلال فترة المعالجة بعقار ايزوسوبرا ليدوز.
  • لا تستعمل مضادات حيوية من فئة التتراسيكلين خلال فترة المعالجة بعقار ايزوسوبرا ليدوز.
  • تؤثر الأدوية على الأشخاص بطرق مختلفة ، لذلك لا تستبعد عقار ايزوسوبرا ليدوز كحل محتمل لمشاكلك، كذلك لا تستبعد أنة قد لا يناسبك.
  • ايزوسوبرا ليدوز مناسب لحالات حب الشباب المقعدة التي لم تستجيب للعلاجات الأخرى، لذلك لا تجعل ايزوسوبرا ليدوز الخيار الأول لعلاج حالتك.
  • إقراء مقال: ايزوتريتينوين ۱۰ أو ۲۰ أو ٤۰ مجم لحالات حب الشباب العقدي شديدة الصعوبة… للحصول على معلومات كاملة.
  • ايزوسوبرا ليدوز تسبب لي في جفاف مزعج داخل تجويف الانف، ما الحل؟

    يُمكنك استعمال جيل موضعي مرطب للأنف، مثل سالينول جيل او أى منتج مشابة ينصحك بة طبيبك او الصيدلي.

    هل عقار ايزوسوبرا ليدوز يسبب القشرة و سقوط الشعر؟

    من الاثار الجانبية المعروفة لعقار ايزوسوبرا ليدوز أنة يسبب الجفاف و التقشير فى البشرة ، و فروة الرأس ليست استثناء ، فقد يصيبها و خصوصا فى الجرعات المرتفعة تقشير ، و بالتالى تظهر قشرة الشعر مع استخدم عقار ايزوسوبرا ليدوز لعلاج حب الشباب، و من المتوقع ايضا كنتيجة لجفاف الشعر و ظهور القشرة حدوث تساقط فى  الشعر.

    لا انصحك باستعمال الشامبوهات التقليدية لعلاج قشرة الشعر الناجمة عن عقار ايزوسوبرا ليدوز، لأنها في الغالب سوف تسبب المزيد من الجفاف لفروة الرأس، ولكن ننصحك باستعمال شامبو مرطب أو شامبو للشعر الجاف ( بالتبادل ) ، مع ضروة الابتعاد خلال فترة العلاج عن استخدام مجفف الشعر ( السيشوار ). كذلم من المنصوح بة تجنب منتجات تجميل الشعر مثل الصبغات وكريمات الفرد والتمليس وغيرها من المنتجات الكميائية على الشعر خلال فترة المعالجدة بـ ايزوسوبرا ليدوز

    بعد استعمال ايزوسوبرا ليدوز لحب الشباب، حدث لدي جروح شرجية؟

    الشقوق الشرجية والنزف من المستقيم من الاعراض الجانبية النادرة لعقار ايزوسوبرا ليدوز.

    هذا الدواء يُسبب جفاف في جميع أجزاء الجسم، فيسبب جفاف لمخاطية العين (دموع العين الطبيعية المرطبة للعين) وجفاف للبشرة وكذلك للغشاء المخاطي المبطن للأنف. القناة الشرجية ليست استثناء من الجفاف.

    يُمكن ان يُسبب عقار ايزوسوبرا ليدوز بجرعات مرتفعة أو مع الاستعمال المطول جفاف في الغشاء الداخلي المبطن للقناة الشرجية، وهذا يُمكن ان يُؤدي إلى تشققات شرجية وبالتالي نزيف من فتحة الشرج.

    في السنوات الأخيرة تم اكتشاف ارتباط بين عقار ايزوسوبرا ليدوز، و ظهور حالات مزمنة مثل مرض التهاب القولون اللتقرحى  و  داء كرون

    ظهور دم مع البراز فى الحالات التى تتناول عقار ايزوسوبرا ليدوز قد يكون بسبب  التشققات الشرجية ، او بسبب تطور و ظهور حالة مرضية مزمنة من تلك التى سبق ذكرها ، و بناء علية فى حال ظهور دم مع البراز او حدوث نزيف من الشرج فى الحالات التى تتناول عقار لحب الشباب، فيجب عليهم التوقف تماما عن تناول الايزوتريتينوين تماما و الرجوع الى الطبيب المعالج فى اقرب وقت لاجراء الفحوص اللازمة .

    جدير بالذكر ان حدوث النزف الشرجى فى العادة ما يصيب النساء بنسبة اكبر من الرجال ، و هو عرض نادر.

    لاحظت حدوث تغيرات مزاجية وقلق بعد فترة من استعمال ايزوسوبرا ليدوز.. هل الدواء هو السبب؟

    ايزوسوبرا ليدوز قد يسبب الاكتئاب وأعراض ذهانية، و فى حالات نادرة قد يسبب محاولات الانتحار، و لذلك ففى المرضى الذين  لديهم تاريخ من الاكتئاب (  بشكل خاص )  و فى جميع المرضى ( بشكل عام )  ينبغي رصد علامات الاكتئاب ، و تلقى العلاج المناسب إذا لزم الأمر.

    لذلك فان هناك توصيات بوجوب أن يكون الأطباء في حالة تأهب لارتفاع معدل انتشار الاكتئاب بين الأشخاص الذين يعانون من حب الشباب و يعالجون بــ أدوية الأيَزوُتريتينوين (مثل ايزوسوبرا ليدوز)، ومناقشة هذه القضية  مع المرضى  قبل وأثناء العلاج. ، و توضيح ان هذة الفئة من الأدوية قد يكون لها اثار غير مرغوبة عديدة من بينها أمكانية ان تؤثر على  المزاج.

    في حالة حدوث الاكتئاب أو تغيرات أخرى فى  المزاج ، من الناحية المثالية، ينبغي وقف العلاج  بـــ بعقار ايزوسوبرا ليدوز، و لكن فى حال ضرورة أستمرار العلاج بعقار ايزوسوبرا ليدوز، فينبغي الحصول على الدعم النفسي، و فى  حالة حدوث مشاكل نفسية خطيرة، فيجب أن يحال المريض إلى طبيب نفسي فورا.

    كما ينبغى على أطباء الامراض الجلدية و التناسيلية أن يجعلوا وصف  أدوية الأيَزوُتريتينوين ( مثل ايزوسوبرا ليدوز)   فقط  للمرضى الذين يعانون من حب الشباب الحاد التي لم تستجب للعلاجات الأخرى.

    أسئلة شائعة عن حب الشباب

    1. هل للطعام علاقة بحب الشباب .
    2. لماذا يظهر حب الشباب .
    3. هل يظهر حب الشباب فى الاطفال ؟
    4. هل يظهر حب الشباب بعد انتهاء مرحلة الشباب ؟
    5. هل الشمس تزيد حب الشباب ؟
    6. هل الزواج سيخلص الشاب من حب الشباب ؟
    7. هل الزواج سيخلص الفتاة من حب الشباب ؟
    8. هل حب الشباب مرتبط بنظافة البشرة ؟
    9. علاجات منزلية لحب الشباب .
    10. هل العادة السرية تزيد من حب الشباب ؟
    11. هل حبوب منع الحمل تسبب حب الشباب ؟
    12. هل يمكن استعمال فيوسيكورت كريم لعلاج حب الشباب؟

    الدعم والمزيد من الأسئلة

    لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بأحد الطرق التالية:

  • إضافة تقييمك وكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا (خمس نجوم يعني أنك راضى جدًا عن المحتوى، نجمة واحدة يعني أنك غير راضي).
  • الإعجاب بصفحة على الفيسبوك من الرابط هنا.
  • الإشتراك في قناة على اليوتيوب من الرابط هنا.
  • كتابة تعليق أسفل هذة الصفحة.
  • إذا كان لديك سؤال أو ترغب في المزيد من الإستفسارات

    يمكنك أن تتواصل معنا عبر طرق التواصل التالية:

  • كتابة تعليق أسفل الصفحة.
  • البريد الإلكتروني: info@ .
  • إستخدام نموذج إسأل وإستشير المتوفر على من خلال الرابط هنا.
  • لا تستخدم طرق التواصل المذكورة سالفًا للحصول على إجابات سريعة في الحالات الطارئة، في مثل تلك الحالات يتوجب عليك إستشارة أقرب مقدم خدمة طبية لك أو التوجة مباشرة لغرفة الطوارىء في أقرب منشأة طبية لمحل سكنك.

    خبرة المريض: يتمتع كثير من الأشخاص الذين عانوا من مشكلة صحية معينة بحكمة أكبر نتيجة ذلك. ونحن نجعل من موقعنا الإلكتروني ، مصدراً يمكن لمن يرغبون في معرفة المزيد عن مرض ما أو حالة ما، اللجوء إليه للاستفادة من خبرات من يعانون من هذه المشاكل. وإن كنت قد عانيت من تجربة صحية أو خبرة دوائية يمكن أن تعود بالفائدة على من يعانون من الحالة نفسها، ندعوك إلى المشاركة من خلال النموذج المتوفر في صفحة خبرات المريض من الرابط هنا.

    إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. العلامات والفئات المرجعية: D10BA01 الريتينويد لعلاج حب الشباب


    السابق
    هل دوجماتيل يتسبب فى زيادة الوزن ؟
    التالي
    روكتان ۱۰ مجم أو ۲۰ مجم أو ٤۰ مجم كبسولات لعلاج حب الشباب الشديد الغير مستجيب للعلاجات الأخرى