صحة وجمال

بارازوكسانيد 500 أقراص علاج الإسهال – PARAZOXANIDE –

بارازوكسانيد، يفيد في مُعالجةِ الإسهال. بارازوكسانيد دواء يتوافر فى شكل حبوب مناسبة من 12 سنة أو أكبر. بارازوكسانيد يُعطى في حالاتٍ مختلفة و بجرعات مختلفة حسب العمر؛ في البالغين المُصابين بإسهال يُعطى بمقدار 500 مليجرام  (قرص واحد) مرَّتين باليوم مع الطَّعام لمدَّة 3 أيَّام، بينما يُعطى للبالغين الذين لديهم نقصٌ في المناعة بمقدار 1000مليجرام( 2 قرص) مرَّتين باليوم مع الطَّعام لمدَّة 14 يوماً أو إلى أن يَشفى الإسهال. الأطفال من 12 سنة أو أكبر تكون الجرعة نفس جرعة البالغين 500 مليجرام ( قرص واحد) مرَّتين باليوم مع الطَّعام. 

بارازوكسانيد كبسول

يُستعمَل بارازوكسانيد لعلاج الإِسهال بسبب عدوى طفيليَّة.لا تستخدم بارازوكسانيد من تلقاء نفسك، ولا تعطية لطفلك بدون وصفة طبية. بارازوكسانيد لا يُصرف إلا بتعليمات الطبيب المُعالج الخاص بك. 

يُنْصَح بــ بارازوكسانيد  لعلاج الإسهال بسبب بعض الالتهابات الطفيلية المعوية ( مثل تلك التى تحدث بسبب طفيليات كريبتوسبوريديم بارفم والجيارديا اللمبلية)، ويصف الأطباء هذا الدواء لعلاج النزلات المعوية والإسهال للأطفال والبالغين على السواء. و يصف أطباء الباطنة وأمراض الكبد هذا الدواء لمرضى فيروس سى جنباً إلى جنب مع أدوية أخرى ( مثل الإنترفيرون أو الريبافيرين ).

تغير فى لون البول و أحياناً إصفرار بياض العين من أشهر الأعراض الجانبية لدواء بارازوكسانيد مع الإستعمال المطول، و لكنها مشاكل مؤقتة تنتهى بمجرد التوقف عن تناول الدواء.

ما هي إستعمالات بارازوكسانيد؟

هل بارازوكسانيد يناسب الحوامل والمرضعات؟

  • لا يوجد دراسلات مناسبة أو محمكة على المراة الحامل لذلك لا يجب إعطاء أو وصف دواء بارازوكسانيد للحوامل إلا فى حالات الضرورة القصوى فقط.
  • لا يعرف إذا كان النيتازوكسانيد ( المكون الفعال فى بارازوكسانيد) فى لبن الأم ، و لأن أدوية كثيرة تفرز فى لبن الأم يجب أخذ الحذر عند وصف دواء بارازوكسانيد للأم المرضعة.
  • لا يسبب بارازوكسانيد أضرار علي خصوبة الذكور أو الإناث فى فئران التجارب بجرعات ( حوالى 20 مرة أكثر من الجرعة العلاجية للبالغين ) .
  • تأثير بارازوكسانيد على احمل والرضاعة والخصوبة

    ما هي أضرار بارازوكسانيد؟

    الآثار الجانبية الاكثر شيوعاً هى: ألم فى البطن ، الصداع ، الغثيان ( الميل إلى القىء )، وقد يتسبب بارازوكسانيد فى أعراض جانبية أخرى مثل : الوهن و الحمى و القشعريرة. فى بعض الأحيان قد يؤدى إلى الشعور بالدوار و النعاس.

    سوء الهضم و فقدان الشهية و جفاف الفم و العطش، تغير لون البول، عسر التبول و انقطاع الطمث و النزيف الرحمى ، من الآثار الممكنة الحدوث مع هذا الدواء .

    زيادة فى إنزيمات الكبد ، و تغير صورة الدم ( عدد كريات الدم ) ، تلون بياض العين بلون أصفر ، الم الأذن ، ألم عضلى ..هى آثار جانبية ممكنة و لكنها جميعها تنتهى بمجرد التوقف عن تناول الدواء .

    آثار جانبية غير شائعة : فقر الدم ، زيادة كرات الدم البيضاء ، الرعاف ( نزيف الأنف ) ، إلتهاب البلعوم ، تسرع ضربات القلب ، ارتفاع ضغط الدم ، كسر العظام عفوية ، طفح جلدى ، حكة ، متلازمة الأنفلونزا.

    ما هي الآثار الجانبية لـ بارازوكسانيد؟

    أهم ما يجب أن تعرفة عن بارازوكسانيد

  • بارازوكسانيد لا يناسب ( و لا يجب وصفة أو إعطاءة ) لمرضى أنيميا الفول .
  • حتَّى يَحصلَ المريضُ على أفضل منفعةٍ، يجب ألاَّ ينسى أَيَّة جرعة.
  • حتَّى عندَ شُعورِ المريض بتحسُّن، يجب عليه استكمال هذا الدَّواء كما هو مَوصوفٌ له (لا يَجوز وقفُ الدَّواء مبكراً).
  • يجب تَناولُ هذا الدَّواء مع الطَّعام لمنع تَهيُّج أو اضطراب المعدة.
  • قد يسبب بارازوكسانيد إصفرار الجلد و العين ( زيادة الصفراء فى الدم ) ، و هو عرض جانبى شائع و فى العادة ما ينتهى هذا العرض بمجرد التوقف عن الدواء .
  • غسل اليدين قبل الاكل من أهم العوامل التى تقلل من الإصابة بالنزلات المعوية .
  • تعويض سوائل الجسم المفقودة نتيجة الإسهال أو القىء  بإستخدام محلول معالجة  الجفاف ، يعتبر خط الدفاع الاول لمرضى النزلات المعوية و الإسهال .
  • فى الغالب ما يبدأ الطبيب علاجة للنزلات المعوية بإيقاف الترجيع ( عن طريق الحقن ) ، ثم وصف محلول معالجة الجفاف و أدوية علاج الإسهال و النزلات المعوية .
  • فى العادة ما تزيد حالات النزلات المعوية فى فصل الصيف . و الاكل خارج البيت فى أماكن لا تهتم بمعايير النظافة من اكثر الأسباب التى تؤدى إلى الإصابة بالنزلات المعوية نتيجة تناول أطعمة ملوثة .
  • إسهال المسافرين ، و الذى فى العادة ما يحدث نتيجة إستعمال الحمامات المشتركة فى المطارات و محطات القطارات إلخ ، و أقراص بارازوكسانيد تساهم فى علاج إسهال المسافرين .
  • النزلات المعوية فى العادة ما تستغرق من 5 إلى 7 ايام و تنتهى ، و لا داعى للقلق .
  • لو جالك إسهال لازم الإمتناع فورا عن كل منتجات الألبان ما عدا الجبنه البيضاء والزبادى عشان فى تكوينها خامات بتساعد على وقف الإسهال .
  • إذا حدث إرتفاع فى درجة الحرارة مع الإسهال و الترجيع ، فيجب عليك زيارة الطبيب فى أقرب وقت .
  • وجود دم فى البراز ، من اسباب النزلات المعوية البكتيرية ، و يجب مراجعة الطبيب لأن هذة الحالة تستدعى تناول مضادات حيوية ، اما الإسهال فقط فهو على الغالب بسبب عدوى (  فيروسية-أميبية-طفيلية ) و فى هذة الحالة يكون بارازوكسانيد مفيد .
  • بارازوكسانيد يعتبر أكثر فعالية من دواء الإنتينال فى علاج الإسهال الطفيلى .
  • لا تتناول  بارازوكسانيد بدون وصفة طبية ، و عليك مراجعة الطبيب و خصوصاً إذا إستمر الإسهال لمدة تزيد عن 3 ايام أو كان الإسهال مصحوب بالدم أو بارتفاع فى درجة الحرارة .
  • هل بارازوكسانيد يتفاعل مع الأدوية الأخري؟

    إذا كنت تتناول هذا الدواء مع الأدوية المسيلة للدم مثل ( ورفارين ) ، يجب الحذر ، و قد يطلب منك طبيبك القيام ببعض التحاليل الطبية( قياس زمن النزف) لتقيم عمل الدواء، وخصوصا إذا كنت ستتناول بارازوكسانيد لفترات طويلة.

    بارازوكسانيد، لا يؤثر على أنظمة أيض الأدوية فى الجسم ، فمن غير المتوقع حدوث تفاعلات دوائية بينة و بين الأدوية الأخرى ، و مع ذلك عليك ان تخبر طبيبك عن كافة الأدوية التى تتناولها قبل أن يصف لك بارازوكسانيد.

    ما هو تأثير الجرعات الزائدة؟

    المعلومات عن زيادة جرعة النيتازوكسانيد غير متوفرة ، فى حالة أخذ جرعات زائدة يجب عمل غسيل للمعدة مباشرة ، و يجب مراقبة المريض جيداً و علاج الأعراض. جدير بالذكر أن جرعة واحدة تصل إلى 4000 مليجرام ( 8 أقراص بارازوكسانيد) تم إعطاءها لمتطوعين بالغين بدون آثار جانبية.

    ماذا سيحدث اذا اخذت جرعة زائدة من بارازوكسانيد؟

    ما هو تركيب بارازوكسانيد؟

  • القرص الواحد من بارازوكسانيد يحتوي على 500 مليجرام نيتازكسانيد.
  • ما هو سعر بارازوكسانيد؟

  • بارازوكسانيد أقراص : العبوة 18 قرص بــ 63 جنية مصرى.
  • هذة هو السعر المعمول بة حتى سبتمبر 2109 ، السعر قابل للزيادة وفقاً لقرارت تحريك الأسعار. نظراً للتغيرات المستمرة فى أسعار الأدوية، ننصحك للتعرف على أحدث سعر لـ بارازوكسانيد أن تتصل بالخط الساخن للصيدليات الكبرى فى القاهرة أو الجيزة من الرابط هنا ، كما يمكنك ان تتعرف على أخر سعر لهذا الدواء بالإتصال بصيدليات الإسعاف أو الشكاوى( صيدليات الشركة المصرية لتجارة الأدوية) من الرابط هنا.

    موضوعات ذات صلة

  • النزلات المعوية والإسهال في الرضع و الأطفال.
  • الإسهال ♀ موسوعة المرأة الطبية.
  • لو أعجبك المقال، إدعمنا بكتابة تعليق فى أسفل المقال، إما إذا كان عندك سؤال بخصوص بارازوكسانيد، فتفضل بالتواصل معنا من الرابط هنا. #نيتازوكسانيد.

    تواصل معنا  إذا كنت أحد المختصين و ترى أن المعلومات الواردة فى هذة الصفحة ، غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل فيشرفنا تواصلك معنا من الرابط هنا .

    أضف تقيمك رأيك في موضوعات، مقالات و خدمات مجموعة   مهم، و يساعدنا في تطوير أنفسنا و تحسين مستوى الخدمات المقدمة، بالإضافة إلى أنة يساعد الآخرين في التعرف على مستوى ، لذلك نرجو إضافة تعليقك أو تقيمك على مراجعات جوجل من الرابط هنا.

    أدوية ذات صلة: نيتازوكسين، كريبتوسيبت، يوني_نيتابروزاكس، تراستنال، إجيجستريز، كريبتوبير، بارازوكسانيد، زيروفيرينك، بروتوستوب، نت_كلين، نانازوكسيد، أنتي_ديازوكس، كريبتوناز، نيتازود.

    حقوق النشر: “All rights reserved (c) 2019 ” تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.


    السابق
    بارا بخاخ PARA SPRAY ❶ معلومات تهمك
    التالي
    باراسيتامول اقراص – نشرة تعليمات المريض –