صحة وجمال

باكلوفين ۱۰مجم – ۲٥مجم أقراص فموية – مرخي للعضلات

باكلوفين، هو دواء باسط للعضلات، ومضاد للشد والتقلص العضلي الناجم عن الإضطرابات العصبية أو العضلية، ويتوافر في شكل أقراص تُؤخذ عن طريق الفم، في قوتين 10 مجم و ، 25 مجم.

تُوصف حبوب باكلوفين لعلاج التقلصات العضلية المؤلمة المرتبطة بإضطربات وظيفية في العمود الفقري مثل متلازمة فقرات الرقبة ومتلازمة الفقرات القطنية، كما يُستخدم بعد بعض الجراحات المرتبطة بالعظام والعمود الفقري مثل بروز القرص الغضروفي ما بين الفقرات أو إلتهاب مفصل الحوض.

أيضًا تُستعمل حبوب باكلوفين لعلاج التقلص أو التشنج في العضلات الناتج عن الإضطرابات العصبية، على سبيل المثال في التصلب المتعدد، وإعتلال النخاع الشوكي المزمن، والامراض التنكسية في الحبل الشوكي، والإضطرابات الوعائية الدماغية، والشلل الدماغي. حيث يعمل باكلوفين على الأعصاب في الحبل الشوكي ويقلل من عدد وشدة التشنجات العضلية الناجمة عن التصلب المتعدد أو أمراض الحبل الشوكي، كما أنه يخفف الألم ويحسن حركة العضلات.

في بعض الأحيان يُمكن أن تُوصف حبوب باكلوفين على المدى القصير لعلاج التشنجات العضلية، وفى العادة يكون ذلك جنبا إلى جنب مع الراحة والعلاج الطبيعي، حيث يعمل باكلوفين على استرخاء العضلات. إذا تمت الموافقة على دواء لاستخدام واحد ، فقد يختار الأطباء استخدام هذا الدواء نفسه لمشاكل أخرى إذا كانوا يعتقدون أنه قد يكون مفيدًا، لذلك فقد يصف لك الأطباء باكلوفين لأغراض علاجية أخرى غير تلك المذكورة سالفاً.

باكلوفين أقراص نشرة معلومات المريضتنزيل

ماذا يجب أن تعرف عن باكلوفين

Baclofen

هذا الدواء يمكن أن يؤثر على قدرتك على التفكير أو على سرعة و تناسق ردود الافعال، و لذلك كن حذرا اذا كنت تفعل  أي شيء يتطلب منك أن تكون في حالة تأهب أو يقظة تامة. كما أن تعاطي المشروبات الكحولية يمكن أن يزيد من بعض الآثار الجانبية لحبوب باكلوفين. من المنصوح بة تجنب إستخدام هذا الدواء فى الاوقات و الظروف  التى تحتاج  الى التناسق العضلي العصبي، لضمان التوازن.

عند التوقف عن استخدام دواء باكلوفين ، بعد استخدامه لفترة طويلة، فقد يصيب المريض اعراض إنسحابية مثل نوبات تشنجية أو هلوسة. لذلك فمن المنصوح بة في الأشخاص الذين يستعملون هذا الدواء لفترات طويلة عدم التوقف عن تناول الدواء بدون مراجعة الطبيب، والذي في الغالب سوف ينصحك بالتوقف التدريجي عن الدواء، وذلك بتقليل الجرعة تدريجيًا و على فترة من الزمن لا تقل عن أسبوعين، لان التوقف المفاجىء قد يؤدى الى نوبات تشنجية و هلوسة .

في النساء، تزيد حبوب باكلوفين ، عند الإستعمال طويل الأمد من مخاطر الإصابة بتكيس المبايض (متلازمة المبيض متعدد الكيسات).

الحمل والرضاعة الطبيعية: لا يجب إستعمال هذا الدواء أثناء الحمل، لذلك يجب أن تخبرى طبيبك إذا أصبحتي حامل أو إذا كنتي تخططين للحمل أثناء استخدام هذا الدواء. كما يجب التوقف عن الرضاعة الطبيعية خلال فترة المعالجة بحبوب باكلوفين.

الأطفال: لا يجب وصف حبوب باكلوفين للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 عاما. ومع ذلك ففي بعض الأحيان يُمكن ان يصف الطبيب باكلوفين لطفلك، وذلك بعد ان يحدد الجرعة المناسبة لطفلك حسب وزنة، وعوامل اخرى.

كبار السن: المرضى المسنين (اكبر من 65 سنة)، هم أكثر عرضة لإختبار الآثار الجانبية المرتبطة بحبوب باكلوفين، لذلك ففي الغالب سوف يصف الطبيب في هذة الفئة العمرية، أقل جرعة فعالة، ولأقل فترة زمنية ممكنة.

من الممكن أن  يتداخل هذا الدواء مع حالتك الصحية، وقد يؤدي هذا التفاعل أو التداخل إلى تفاقم حالتك الصحية أو تغيير طريقة عمل الدواء، لذلك فمن المهم دائمًا إعلام طبيبك والصيدلي بجميع الظروف الصحية التي تعاني منها حاليًا أو في أي وقت مضى، خاصة: امراض الكلى، الصرع أو غيرها من الامراض التى تسبب التشنجات أو تاريخ مع السكتة الدماغية أو جلطات الدم.

باكلوفين أقراص

جرعة باكلوفين

يجب إتباع تعليمات الطبيب فيما يخض الجرعة ومدة الإستعمال وتعليمات الإستخدام الاخرى، وبشكل عام فإن جرعة البالغين تبدأ في معظم الحالات بـ 5 ميلليجرام مرة أو مرتين يوميًا، ثم يتم زيادتها تدريجيًا إلى أن تصل إلى 25 ميلليجرام ثلاث مرات يوميًا. وفي بعض الأحيان قد ينصح الطبيب بزيادة الجرعة لتصل إلى 100 ميلليجرام في اليوم.

إذا كنت تعاني من آلام نتيجة تقلص بالعضلات، فقد ينصح الطبيب بجرعة واحدة مسائية، كذلك قد ينصح الطبيب بجرعة باكلوفين ساعة قبل القيام ببعض الأعمال حتى يتحسن الأداء.

  • المرضى الذين يعانون من مشاكل في الكلى، سوف ينصحهم الطبيب بتناول جرعات منخفضة تصل إلى 5 ميلليجرام في اليوم.
  • إذا كنت تعاني من الغثيان بعد أخذ الجرعة، فمن المنصوح بة أخذ الدواء مع لبن أو مع الأكل.
  • لا يجب التوقف المفاجىء عن تعاطي الدواء، خصوصًا مع الجرعات المرتفعة أو عند المعالجة طويلة الأمد، وفي هذة الحالات يجب أن يكون التوقف تدريجيًا. التوقف المفاجىء يُحتمل أن يجعل الاعراض تسؤ أو قد يحدث تشوش وهلوسة أو تغير في الحالة العصبية أو تشنج أو زيادة في معدل ضربات القلب. يجب التوقف عن تناول باكلوفين ببطء وبالتدريج وعلى مدى زمني يتراوح بين أسبوع إلى أسبوعين.
  • في الأطفال: في أغلب الأحيان، سوف ينصح الطبيب بجرعات قليلة، ثم تزداد تدريجيًا ختى تصل للجرعة المناسبة:

  • الأطفال من 12 شهر حتى سنتين: من 10 إلى 20 ميلليجرام في اليوم.
  • الاطفال من 2 إلى 6 سنوات: من 20 إلى 30 ميلليجرام في اليوم.
  • الأطفال من 6 إلى 10 سنوات: من 30 إلى 60 ميلليجرام في اليوم.
  • ماذا تفعل لو نسيت أخذ الجرعة في موعدها

  • خذ الجرعة المنسية في أقرب وقت تتذكر ذلك.
  • مع ذلك، إذا كان الوقت قد حان أو أصبح قريبا للجرعة القادمة،فيجب تفويت الجرعة المنسية  ومواصلة الجدول الزمني الاعتيادي الخاص بك.
  • لا تأخذ جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية.
  • Baclofen oral tablets

    الآثار الجانبية

    باكلوفين، مثل كل الأدوية الأخرى، قد يسبب لك آثار سلبية ، و قبل سرد الآثار الجانبية الممكنة يجب أن نلفت إنتباهك إلى ما يلى:

  • قد تكون بعض الآثار الجانبية خطيرة في حين أن بعض الأثار الجانبية قد تكون مزعجة و لكن يمكن تحملها و سيقوم الجسم بالتأقلم عليها مع الأستمرار فى تناول الدواء .
  • رد فعل الناس لدواء معين قد يختلف من شخص الى اخر ، ومن الصعب التنبؤ أى الأثار الجانبية سيحدث و أيها لن يحدث لفرد معين ، و قد يتناول شخص الدواء و لا يختبر اى اعراض جانبية على الاطلاق.
  • حبوب باكلوفين قد تتسبب في الآثار الجانبية التالية:

    1. نعاس.
    2. دوخة و دوار .
    3. ضعف فى العضلات .
    4. ارتباك و قلة فى التركيز .
    5. اضطراب في المعدة.

    إذا واجهت أي من الأعراض التالية، اتصل بطبيبك فورا:

    1. صعوبة في التنفس.
    2. تشنجات .

    يجب التوقف عن تناول باكلوفين إذا ما ظهرت أي أعراض تدل على حدوث ردة فعل تحسسية لمكونات الدواء،  وهذه الاعراض تشمل : ظهور طفح جلدي ، تورم فى الوجة و الشفاة ، ضيق فى التنفس ، بحة في الصوت ، صعوبة فى البلع.

    بالنسبة للأشخاص الذين لديهم حساسية ، فإنَّ مجرَّد استعمال كمية صغيرة من الدواء ( جرعة واحدة أو جرعتين) قد يؤدي إلى حدوث ردة فعل تحسُّسية،  وتتراوح شدَّة هذه التفاعلات بين الطفيفة قليلة الإزعاج إلى الشديدة المُهدِّدة للحياة. لا يمكن التكهُّن بحدوث الحساسية الدوائية، لأن ردَّات الفعل التحسسية تحدث بعد استعمال الشخص للدواء. قبل أن يصف لك الطبيب باكلوفين، فإنة سوف يسألك عمَّا إذا كنت تعاني من أية حساسية دوائيَّة معروفة، ويجب على الأشخاص المصابين بحساسية شديدة ارتداء قلادة طبِّية تحذيرية أو سوار مُدوَّن عليه نوع الحساسيَّة الدوائيَّة؛ فهذه المعلومات يمكنها تنبيه مقدِّمي الرعاية الصحيَّة في حالة الطوارئ.

    إذا كنت لا تعلم أو لم يسبق لك أن عانيت من أى رد فعل تحسسي تجاة أى دواء، ننصحك بتوخي الحذر عند تناول الجرعة الأولى على الأقل واحرص على أن تكون قريب من أو تستطيع الوصول بسهولة إلى مكان مجهز للتعامل مع حالات الحساسية الطارئة( مثل غرف الطوارئ في المستشفيات أو المستوصفات). بعد أن تتأكد من أنك غير مصاب بالحساسية تجاة مكونات الدواء يمكن أن تأخذ باقى الجرعات المقررة لك بإنتظام وبدون إحتياطات مسبقة.

    باكلوفين أقراص

    ملفات وسائط ذات صلة

  • بَاكَلُوفين أقراص فموية نشرة معلومات المريض.
  • سِيردَالُود أقراص فموية نشرة معلومات المريض.
  • مَالتِي رِيلاَكس أقراص فموية نشرة معلومات المريض.
  • كِيردَالُود إس أر أقراص ممتدة المفعول مُنصفة النشرة الداخلية.
  • رُويسَان أقراص فموية النشرة الداخلية.
  • إس_إم_آر أقراص فموية النشرة الداخلية.
  • تيلاكس 2 أو 4 مجم أقراص النشرة لغة إنجليزية.
  • رِيلاكسُون كبسولات فموية نشرة معلومات المريض.
  • مقاطع فيديو ذات صلة

    فيديو- التصلب العصبي المتعدد- التعريف، التشخيص، المعالجة و الأسئلة الشائعة

    مقالات ذات صلة قد تفيدك

    إلتهاب أربطة العضلات: أربطة العضلات أو ما يسمي بالأوتار هي عبارة عن نسيج ليفي قوي ومرن يثبت العضلات بالعظام المجاورة لها ، وعندما تنقبض العضلات تشد العضلات العظام الملتصقة بها عن طريق هذه الأربطة الشديدة مسببة حركه عظام الجسم. قد تحدث إلتهابات أو تمزقات بهذه الأربطة أو العضلات المجاورة لها ناتجاً عن الإصابة بها أو الإستخدام المفرط لها ، وغالباً ما تحدث في أربطة مفاصل الرسغ أو الركبة أو الكتف أو الكوع ، وأشهرها تلك التي تصيب أربطة مفصل المرفق أو الكوع وتعرف بظاهرة مرفق لاعبي التنس و التي غالباً ما يصاب بها لاعبي التنس أو لاعبي رفع الأثقال… اكمل القراءة من الرابط هنا.

    إلتهاب العصب الوركي أو عرق النسا: هو حالة تسبب نوع من الألم في الأنسجة التي يغذيها العصب الوركي ، و فى العادة ما يكون الالم فى اسفل الظهر و فى منطقة الحوض ، و يمتد ليؤثر على  الأرداف والساق. من أكثر الاسباب شيوعا لحدوث التهاب العصب الوركى هى المشكلات المختلفة فى العمود الفقرى، كما يمكن ان يحدث التهاب العصب الوركى نتيجة امراض  في الحوض التي تؤثر على جذور الأعصاب العجزية أو العصب الوركي. هناك بعض الاجراءات الجراحية قد تؤدى الى التهاب العصب الوركى منها :جراحة السرطان فى منطقة الحوض، واستئصال الرحم،و استئصال البروستاتا أو إزالة المستقيم… أكمل القراءة من الرابط هنا.

    ألم الظهر- الأسباب، التشخيص، طرق العلاج: هو ألم يحدث في الجزء الخلفي من الجسم (الظهر) ويمكن أن يكون أسفل العنق حتي أخر العمود الفقري. والأسباب الشائعه لألم الظهر تشمل:حمل حقيبة يد أو حقيبة ظهر ثقيلة، الإبقاء علي الوضعية المنحنية إلي الأمام لوقت طويل، إرتخاء العضلات و الأربطة في أثناء الحمل، تمزق عضلات أو شد عضلات الظهر المفاجئ بسبب الرياضة المستمرة أو رفع أحمال ثقيلة أو الوقوف لمدة طويلة أو النوم علي فرشة غير صحية…. أكمل القراءة من الرابط هنا.

    ألم أسفل الظهر في النساء: فى النساء ، قد تكون الشكوى من ألم أسفل الظهر غير متعلقة بوجود مشكلة بالعمود الفقرى نفسه ، وإنما قد ترتبط بأحد المتاعب النسائية مثل الحيض أو الإصابة بقرحة عنق الرحم نظرا للتوصيلات العصبية بين الحوض أسفل العمود الفقرى . أثناء الحمل ، تظهر كذلك الشكوى من ألم بأسفل الظهر بسبب ضغط رأس الجنين على نهاية العمود الفقرى أو بالتحديد على عظمة العجز وخاصة إذا كان رأس الجنين للخلف . وقد تتسبب عملية الولادة كذلك وما يصاحبها من متاعب فى الشكوى من ألم بأسفل الظهر يقل بعد الولادة تدريجيا… اكمل القراءة من الرابط هنا.

    الكود حسب نظام التصنيف الكيميائي العلاجي التشريحي: M03BX01.


    السابق
    باكلوفين أقراص 10 أو 25 مجم – باسط للعضلات وضد التقلصات
    التالي
    بالصور و الفيديو: كيف تستخدم بخاخ الـــ سيمبيكورت symbicort ؟