صحة وجمال

بانادول نايت .. أقراص الألم و صعوبات النوم –

يستعمل بانادول نايت لللتخلص المؤقت من الألم الليلى الذى يكون مصحوباً بصعوبة فى النوم. قد يكون هذا الألم بسبب السعال أو نزلة البرد أو الصداع أو الآلآم البسيطة أو الحمى. الجرعة المنصوح بها للكبار و الأطفال أكبر من 12 سنة هى 2 قرص قبل النوم بحوالى 20 دقيقة. ننصحك بمشاهد مقطع فيديو يحتوى على ملخص المعلومات عن بنادول نايت من الرابط هنا.

ما هو بانادول نايت؟ و كيف يعمل؟

القرص الواحد من بانادول نايت، يحتوى على مزيج من إثنين من المواد الفعالة/ المكونات النشطة و هما:

أولاً-  دايفينهيدرامين ( داى فن هيدرا مين ) : الدايفينهيدرامين هو مادة كميائية/ عقار لة مفعول مضاد للهستامين( دواء مضاد لأعراض الحساسية) ، مادة دايفنهيدرامين لة فاعلية أيضا فى تثبيط السعال ، كما انة لة خواص أخرى تجعلة يؤثر على الجهاز العصبى المركزى مسببا النعاس أو الميل إلى النعاس ، و بالتالى فأن الميل إلى النعاس يعتبر من أشهر الاعراض التى يسببها هذا العقار. للمزيد من المعلومات عن الدايفينهيدرامين من الرابط هنا.

ثانياً- باراسيتامول: مركب البارسيتامول فعال فى تخفيف الحمى و خفض درجة حرارة الجسم المرتفعة. أيضا تستخدم لتخيف الصداع  و الأوجاع  والآلام البسيطة، مثل ألم  المفاصل والعضلات ( الخفيف أو المتوسط الشدة ) و الآلآم التى تصاحب نزلات البرد و الزكام . للمزيد من المعلومات عن البارسيتامول من الرابط هنا.

فيديو: بنادول نايت

ما الذى يجب أن أعرفة عن بانادول نايت؟

فيما يلى بعض المعلومات الهامة التى يجب أن يعرفها كل مريض قبل أن يبدأ فى تناول أقراص بانادول نايت:

  1. لا يجب استعمال بانادول نايت للاطفال أقل من 12 سنة .
  2. لا يجب استعمال بانادول نايت لفترة تزيد عن 3 أيام دون استشارة الطبيب .
  3. لا يجب استخدام بانادول نايت بشكل منتظم و على اساس يومي .
  4. يجب على المرضى الذين يعانون من مرض كبدى شديد ، تجنب تناول بانادول نايت.
  5. تناول قرصين من بانادول نايت  قبل النوم بحوالى 20 دقيقة .
  6. لا تتناول أكثر من قرصين فى المرة الواحدة .

هل بانادول نايت مناسب للحامل؟ لا يجب على السيدة الحامل استخدام أدوية تحتوى على مادة دايفنهيدرامين، بما فى ذلك بانادول نايت، و خصوصا فى الثلاثة أشهر الاولى من الحمل. و مع ذلك يمكن أن يصف لك طبيبك بانادول نايت، فقط عندما تكون الفوائد المترتبة على استخدامة تفوق الأضرار المحتملة ( أى عندما تكون هنالك حاجة ماسة و ملحة و ضرورية) ، و يجب أن يكون ذلك بأقل جرعة فعالة ممكنة و لأقل فترة زمنية ممكنة .

هل بانادول نايت مناسب للمرضعات؟ تفرز مادة دايفنهيدرامين ( المكون النشط فى بانادول نايت)  فى حليب الأم ، مما قد يؤدى إلى ظهور أعراض سلبية على الرضيع ، كما أن الادوية المحتوية على مادة دايفنهيدرامين، بما فى ذلك بانادول نايت، قد تؤدى إلى تخفيض انتاج ( افراز ) الحليب فى صدر تجنب تناول بانادول نايت خلال فترة الرضاعة الطبيعية ، و أن كانت هناك ضرورة لاستخدامة بشكل منتظم، فيجب فى هذة الحالة اتخاذ القرار بوقف الرضاعة. إذا كنت مرضعة فعليك تجنب تناول بانادول نايت، إلا بناء على وصفة طبية من طبيب مختص ، و الذى سيقرر ما إذا كان مناسب لك و ضرورى لحالتك أم لا.

هل هناك تعارض بين الكحول و بانادول نايت؟

المرضى الذين يفرطون فى تناول المشروبات الكحولية قد يكونون عرضة أكثر من غيرهم للاصابة بالتسمم الكبدى فى حال تناولهم لمنتجات دوائية محتوية على باراسيتامول، بما فى ذلك بانادول نايت، و قد يتطور الامر الى فشل كبدى قد ينتهى بالوفاة. جدير بالذكر أن تناول المشروبات الكحولية بشكل عام يؤثر على وظائف و إنزيمات الكبد. أيض أو إستقلاب الباراسيتامول يتم عن طريق الكبد، و تناول ادوية محتوية على باراسيتامول بجرعات علاجية سليمة فى حالة التعاطى المزمن للكحوليات قد يؤدى الى حالة تسمم بالباراسيتامول و قد يتطور الأمر الى فشل كبدى ينتهى بالوفاة. من المنصوح بة للمرضى الذين يتناولون الكحوليات الالتزام بالحد الادنى من الجرعة السليمة لأدوية باراسيتامول و هو 500 ميليجرام كل 6 ساعات عند الحاجة، و بحد أقصى لمدة يومين.

ما هى أضرار بانادول نايت؟

فى الجرعات العادية ، لا يسبب بانادول نايت أى أثار جانبية تذكر ، و لكن إّذا ما تم تناول بانادول نايت بجرعات مرتفعة ، فقد يؤدى ذلك إلى تلف فى خلايا الكبد ، و فى حالة عدم تدارك الأمر فإنة قد ينتهى بالوفاة .

هل يمكن أن يؤدى الإفراط فى تناول بانادول نايت إلى التعود أو الإدمان؟ فى العادة ما يلجأ بعض المرضى، إلى تناول بانادول نايت كمنومات او كوسيلة للتغلب على الارق …و مع مرور الوقت و تكرار الفعل مرارا و تكررا  ، تشعر الحالة بالاعتماد على هذا الدواء للمساعدة على النوم ، و يقع بناء علية فريسة للاعتماد على مضادات الهستامين ، و يظن انة بدون الدواء سيعجز على النوم او الهدوء، و مع الوقت يبدا فى زيادة الجرعة حتى يصل الى المفعول المطلوب، و يمكن  وصف هذة الحالة تجاوزا بالادمان ، و لكن لو اردنا التوصيف الدقيق ، فهى حالة أعلى من الاعتماد و لكنها اقل من الادمان.

هل يمكن التوقف عن تناول بانادول نايت بعد الاعتماد عليها ؟ الاجابة ببساطة : نعم ، و المشكلات التى ستواجهها لن تتجاوز ايام معدودات ، و الاعراض التى ستواجهها الحالة عند التوقف ستكون بنسبة كبيرة محتملة و يمكن تجاوزها بسهولة. و ينصح بالإبتعاد على أسباب التوتر و القلق بالإضافة إلى التوقف عن تناول المشروبات المنبة( مثل القهوة او الشاى)، كما ينصح بالإنتظام على ممارسة نشاط بدنى معتدل خلال فترة التوقف.

ما هى التحذيرات و الإحتياطات الواجبة؟

يجب استعمال بانادول نايت بحذر فى الحالات التالية:

  1. المعتادين على المشروبات الكحولية .
  2. مرضى الصرع .
  3. مرضى الجلوكوما ( ارتفاع ضغط العين ) .
  4. امراض الكبد الطفيفة إلى المتوسطة .
  5. مرضى تضخم البروستاتا الحميد أو احتباس البول .
  6. الحالات التى تؤدى الى تأخر أو انخفاض حركة التمعج فى الامعاء .

تنوية هام: يجب التوقف عن استعمال بانادول نايت قبل حوالى 72 ساعة من القيام باختبارات الحساسية بسبب احتمال ظهور نتائج سلبية خاطئة . تنوية مهم: إسأل الصيدلى قبل أن تتناول بانادول نايت مع اى مستحضرات أخرى تحتوى على الباراسيتامول .

أدمان بانادول نايت

إذا ما تم تناول بانادول نايت  وفقا للجرعات الموصى بها ، فمن النادر أن يحدث أدمان أو تعود أو اعتماد على الــ بانادول نايت. و لكن إذا ما تم تناول بانادول نايت  بشكل منتظم و لفترات طويلة ، أو بجرعات مرتفعة ، فمع مرور الوقت يحدث الادمان أو الاعتماد على بانادول نايت  ، و من دلائل هذا الادمان هو الاحتياج لتناول بانادول نايت  بجرعات أعلى حتى تصل الى نفس الاثر الذى كان يحدث سابقا بالجرعات العادية .( أى الحاجة الى زيادة الجرعة للوصول الى الاثر المطلوب ). يمكن وصف إدمان بانادول نايت، بأنة نوع من الاعتماد ( التعود )  الجسدى و الذى قد يتطور الى اعتماد نفسى ، و هذا يعتبر شكل من اشكال الادمان .

ما هى الاثار الجانبية لـ بانادول نايت؟

فى العادة ما تظهر الاعراض الجانبية لاقراص بانادول نايت  فى الجرعات المرتفعة ، أو على المرضى المسنيين، و تتضمن الاعراض الجانبية ما يلى:

  1. صداع .
  2. صعوبة فى تنسيق حركة العضلات .
  3. صعوبة فى التبول .
  4. جفاف الفم .
  5. عدم وضوح الرؤية .
  6. اضطرابات هضمية .
  7. افراز بلغم كثيف .
  8. تحسس الجلد لضوء الشمس .

هل يمكن أستخدام بانادول نايت خلال فترة الحمل؟

لا يجب على السيدة الحامل استخدام أدوية تحتوى على مادة دايفنهيدرامين مثل بانادول نايت  ،( و خصوصا فى الثلاثة أشهر الاولى من الحمل ) إلا بناء على وصفة طبية من طبيب مختص ، و عندما تكون الفوائد المترتبة على استخدامة تفوق الأضرار المحتملة ( أى عندما تكون هنالك حاجة ماسة و ملحة و ضرورية ) ، و يجب أن يكون ذلك بأقل جرعة فعالة ممكنة و لأقل فترة زمنية ممكنة.

هل يمكن أستخدام بانادول نايت  خلال فترة الرضاعة؟

إذا كنت مرضعة فعليك تجنب تناول أدوية محتوية على مادة دايفنهيدرامين، بما فى ذلك بانادول نايت، إلا بناء على وصفة طبية من طبيب مختص ، و الذى سيقرر ما إذا كان مناسب لك و ضرورى لحالتك أم لا ، و قد يطلب منك التوقف عن الرضاعة خلال فترة تناولك لاقراص بانادول نايت  .

نشرة معلومات المريض- لغة إنجليزية

Panadol Night Patient Information Leaflet


السابق
طفلي تناول جرعة زائدة من البنادول..ماذا أفعل؟ –
التالي
بانتوجار كبسول…معلومات لا بد ان تعرفها