صحة وجمال

بانجيسيك شراب – خافض حرارة ومسكن ألم –

شراب بانجيسيك، منتج طبى مخصص للرضع و الأطفال من عمر 6 شهور شهر وحتى 13 سنة. و من الضرورى أن تعلم أن هذا المنتج الطبى غير مناسب للرضع أقل من 6 شهور،و يجب أن يُصرف لطفلك بناء على وصفة طبية تحدد الجرعة و مدة الإستعمال . و لتلافى حدوث آثار جانبية غير مرغوبة ، فلا يجب أن تعطى طفلك شراب بانجيسيك من تلقاء نفسك. و اتبع بدقة إرشادات الطبيب الخاصة بالجرعة و مدة الإستخدام.

Pangesic- Mefenamic Acid suspension

ما هو شراب بانجيسيك؟وفيما يستعمل؟

التركيب: كل 5 مل من شراب بانجيسيك تحتوي على 50 ملجم من حمض الميفيناميك.وهو شراب مسكن للألم وخافض للحرارة وله خواص مضادة للالتهاب.  لا يجب إعطاء الأطفال شراب بانجيسيك بإستمرار لمدة تزيد عن 7 أيام. هذا الدواء قد يسبب في بعض الأحيان اسهال وفي حالات نادرة قد يسبب نعاس دوار و تغيرات دموية. في الغالب يُوصف شراب بانجيسيك في الحالات التالية:

  • تخفيف الآلام الخفيفة والمتوسطة بما في ذلك ألم العضلات، ألم الرضات، ألم الأسنان، الصداع وآلام ما بعد العمليات.
  • تخفيف درجة الحرارة.
  • تخفيض درجة حرارة الجسم( تخفيف الحمى) هو أشهر إستعمالات بانجيسيك، فضلاً عن خواص الدواء  المسكنة للألم و المضادة لأعراض الإلتهاب. حمض الميفيناميك هو اسم المكون النشط فى شراب بانجيسيك، و هى  مادة كيميائية فعالة فى تسكين الألم ، وخفض درجة الحرارة المرتفعة ، كما أن لها تأثير مضاد للالتهاب.

    لماذا وصف الطبيب شراب بانجيسيك لطفلى؟

    بانجيسيك شراب خافض للحرارة: يستخدم بانجيسيك فى الأطفال كعلاج مساعد لخفض درجة الحرارة المرتفعة فى حالات العدوى الشديدة و التى فى العادة ما تكون مصحوبة بارتفاع فى درجة الحرارة مثل التهابات الأذن الوسطى فى الاطفال ، إلتهاب اللوزتين ، إلتهاب الحنجرة ،و يجب فى هذه الحالات أن يكون إستخدام بانجيسيك كعلاج مساعد فقط ، كما يجب معالجة الحالة المرضية بالعلاج الأساسى المناسب. يجب التنوية إلى أن دور شراب بانجيسيك فى الحالات سالفة الذكر يقتصر على كونة ( مخفف مؤقت للألم أو لإرتفاع درجة الحرارة ) و التى ما تلبث أن تعاود فى الإرتفاع ( أى درجة الحرارة ) مرة اخرى بعد إنتهاء مفعول النقط، لذا كان ضروريا معالجة الحالة بإستخدام العلاج الاساسى و ان يقتصر دور بانجيسيك على كونه علاج مساعد فقط .

    شراب بانجيسيك مسكن للألم : يُستعمل شراب بانجيسيك في الأطفال الذين يعانون من التهاب المفاصل .و يمكن أن يُستخدم بانجيسيك فى تخفيف الألم فى حالات الألم بعد الصدمات ( الرضوض و الكسور ) ، و ألم بعد العمليات مثل بعد عمليات و إجراءات الأسنان المختلفة و عمليات العظام الجراحية أو العمليات الجراحية الأخرى. قد يصف الطبيب بانجيسيك لطفلك فى حالات أخرى غير مذكورة سالفاً، يمكنك مناقشة الطبيب حول السبب الذي جعله يصف هذا المنتج الطبي لطفلك.

    ما هي جرعة شراب بانجيسيك؟

    جرعة الاطفال هي 25 مليجرام لكل 1 كيلوجرام يومياً، تقسم على ثلاث جرعات ولمدة لا تزيد عن سبعة أيام باستثناء. أو يمكنك يمكن حساب الجرعة وفقاً لعمر الطفل وفقاً للجدول التالي:

    العمر الجرعة من 6 إلى 12 شهر  5 ملليلتر، عند الحاجة ، حتى ثلاث مرات في اليوم بحد أقصى.  من 2 إلى 4 سنوات  10 ملليلتر، عند الحاجة ، حتى ثلاث مرات في اليوم بحد أقصى.  من 5 إلى 8 سنوات 15 ملليلتر، عند الحاجة ، حتى ثلاث مرات في اليوم بحد أقصى.  من 9 إلى 13 سنة  20 ملليلتر، عند الحاجة ، حتى ثلاث مرات في اليوم بحد أقصى.

    كيف أعطي طفلي شراب بانجيسيك؟

    يجب رج الزجاجة جيداً لمدة دقيقة واحدة قبل الفتح. وينبغي قياس الجرعة المطلوبة بإستعمال أداة قياس الجرعة المدرجة أو السرنجة( لتلافى أخطاء قياس الجرعة)، ثم ابتلاع الجرعة، و لأحسن فعالية يفضل أن تؤخذ الجرعة قبل وجبات الطعام أو على معدة فارغة. ومع ذلك يفضل أن يعطى بعد الطعام لتقليل الآثار الجانبية على المعدة خصوصاً مع طول مدة الاستعمال.

    ما هى موانع إستعمال بانجيسيك؟

  • الحساسية للمادة الفعالة: يجب عدم إعطاء بانجيسيك لمن عُرف أن لديهم فرط حساسية لمادة حمض الميفيناميك.
  • المصابين بمشاكل في الجهاز الهضمي أو الكبد: يُوصى بعدم إعطاء بانجيسيك للاطفال الذين يعانون من القروح في الجهاز الهضمي مثل قرحة المعدة أو حالات الاضطراب كبدى شديد.
  • مرضى الربو والحساسية: يُوصى بعدم إعطاء بانجيسيك للأطفال الذين يسبب لهم الأسبرين ضيق فى التنفس أو رشح او حساسية جلدية.
  • ما هى الأثار الجانبية لـ بانجيسيك؟

    يتميز شراب بانجيسيك  بقدرة الجسم على تحملها بشكل جيد، طالما كانت بالجرعات الصحيحة و المناسبة ، و مع ذلك فمن المحتمل أن يسبب شراب بانجيسيك اضطرابات فى الجهاز الهضمى ، خمول ، و طفح جلدى .

    بانجيسيك أسئلة شائعة ومتكررة

    إبنى بدأ يعرق بعد ما أخذ الجرعة؟ إذا كنت تعطين طفلك شراب بانجيسيك لخفض درجة الحرارة، فمن المتوقع أن يبدأ طفلك فى التعرق بعد حوالى 20 إلى 30 دقيقة من الجرعة، و هذة علامة على أن الدواء يعمل على خفض درجة الحرارة بشكل جيد، و لا داعى للقلق.

    بنتي كل ما اديها بانجيسيك يجيلها مغص وتكون عاوزة تستفرغ ده معناه ايه أوقف الدواء!!!؟ بالطبع هذا يعني ضرورة التوقف عن إعطاء ابنتكم شراب بانجيسيك أو أى منتج طبى أخرى ينتمي لنفس الفئة الدوائية و يمكن الاستعاضة عن بانجيسيك بأشربة الباراسيتامول مثل التمبرا او البيرل او البارامول أو البنادول ، أو  لبوسات الباراسيتامول الشرجية مثل سيتال لبوس.

    ما هو أحسن وقت لاستخدام بانجيسيك للطفل؟ إذا كنت تعطى طفلك شراب بانجيسيك من تلقاء نفسك( و هذا غير مفضل)،فمن المنصوح بة إعطاء طفلك الجرعة  في وقت نومه( قبل النوم )، إذا كانت هناك حاجة لذلك. جدير بالذكر أن تأثير بانجيسيك  فعال وسريع حيث يستعمل كمضاد للإلتهاب ومسكن للآلام وخافض للحرارة بعد العمليات الجراحية( مثل عملية استئصال اللوزتين أو عملية الفتق الإربى الشائعة فى الرضع و الأطفال).

    متى يبدأ مفعول شراب بانجيسيك؟ فى العادة ما يبدأ مفعول بانجيسيك فى خلال 20 دقيقة  من الجرعة و تصل لأقصى فاعلية لها بعد ساعة على الأكثر من الجرعة ، و يمتد مفعول الجرعة الواحدة إلى حوالى من 6 إلى 8 ساعات تقريبا .

    هل يمكنني أن أستخدم بانجيسيك لطفلى فى الحالات الطارئة (مثل ارتفاع درجة حرارة الطفل بشكل مفاجىء ) ، دون الرجوع  إلى الطبيب ؟ بالرغم من أن ذلك غير مستحسن ، و غير منصوح بة ، و لكن لا يجب أن يكون شراب بانجيسيك هو الخيار الأول لخفض الحرارة ، و لكن يجب اللجوء إلى لبوسات أو اشربة الباراسيتامول كخيار أولى. و أن كان لا بد من ذلك فيجب عليك استشارة الصيدلى بخصوص الجرعة المناسبة لطفلك. وإرشاد عام، لا يجب أن يُستخدم بانجيسيك  أو اى طريقة أخرى لخفض درجة الحرارة لمدة تزيد عن 3 أيام دون الرجوع إلى الطبيب المختص .

    ابني مصاب بالربو ، فهل يمكنه تناول بانجيسيك؟ بعض مرضى الربو لديهم قابلية للإصابة بحالات طارئة ( مثل تفاقم حالة الربو ) ، عند تناوله أدوية تحتوى على مادة حمض الميفيناميك  ، و هذة الحالة تدعى ( عدم تحمل المسكنات أو ربو المسكنات). لذا يُوصى بتوجية عناية خاصة لطفلك ، بمعنى مراقبتة و ملاحظة حالته بعد أخذ جرعة بانجيسيك.وإذا لاحظتي ظهور علامات الربو أو ضيق التنفس، فـ  تعاملى مع الحالة كالمعتاد، و لا تعطية بانجيسيك أو أدوية أخرى مشابهة مرة أخرى.

    ابني مصاب بأنيميا الفول هل ينفع أدية بانجيسيك؟ مرضى انيميا الفول، المعروفة بنقص إنزيم يسمى ( جلوكوز 6 فوسفات ديهيدروجيناز)، يمكن أن يبدأ لديهم تكسر فى خلايا الدم الحمراء عند تناولهم لأدوية تنتمى لفئة الأدوية المسكنة ومضادات الالتهاب، بما في ذلك شراب بانجيسيك. لا تعطى طفلك بانجيسيك إذا كان مصاب بأنيميا الفول.

    البدائل المتاحة لهذة الدواء أشربة حمض الميفيناميك الفموية المعلقة: انفلاميل شراب، مفيداد شراب، مونستان شراب، فيناميك شراب، فينامول شراب، بانجيسيك شراب.الفئات والعلامات: M01AG01 ، حمض الميفيناميك.

    لو أعجبك محتوى هذة الصفحة؛ يرجى دعمنا بكتابة تعليق أسفل المقال. كما يمكنك أن تتواصل معنا من الرابط هنا إذا كان لديك سؤال أو إضافة أو كنت ترغب في نسخ محتويات هذة الصفحة… دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن البريد الإلكتروني( [email protected])، كما يرجى التواصل معنا من الرابط هنا، إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.

    الرام للصناعات الدوائية ← بانجيسيك

    شركة الرام للصناعات الدوائية، هى الشركة صاحبة حقوق الإنتاج والتسويق لـ بانجيسيك، للمزيد من المعلومات أو للإستفسار عن خواص هذا المنتج أو عن توافرة في دولة إقامتك أو الإبلاغ عن عيوب أو آثار جانبية متعلقة بهذا المنتج الدوائي، يمكنك التواصل مع أحد شركة الرام للصناعات الدوائية عبر الهاتف أو الفاكس او البريد الإلكتروني، من الرابط هنا. 

    المركز الأردني لرصد الآثار الجانبية للأدوية

  • تليفون: 2000 460 06.
  • فاكس: 6325 562 06.
  • البريد الإلكتروني: [email protected] .
  • العنوان على الإنترنت: www.jfda.jo.
  • المؤسسة العامة للغذاء والدواء عام 2003 ، تهدف المؤسسة إلى تحسين المستوى الصحي للمواطن من خلال ضمان صحة وسلامة الغذاء و فاعلية و مأمونية وجودة الدواء.  تهتم المؤسسة بتطوير التشريعات بما يتوافق مع المستجدات العلمية والعالمية وضمان توفير غذاء ودواء أمن.

    الأردن: طريقة الإبلاغ عن آثر جانبي مشتبة بحدوثة نتيجة الدواء أو مشكلة متعلقة بالمستحضرات الصيدلانية

  • الإبلاغ عن مشاكل متعلقة بجودة المستحضرات الصيدلانية/ لغة إنجليزية: عن طريق تعبئة نموذج الإبلاغ عبر الإنترنت عن جودة المنتجات الصيدلانية من الرابط هنا. هذا النموذج المتاح عبر الإنترنت ، هو خدمة مقدمة من هيئة الغذاء والدواء الأردنية. ملحوظة: النموذج باللغة الإنجليزية، يُنصح بتعبئة النموذج بواسطة أحد الأعضاء المنتمين لنقابات المهن الطبية.
  • الإبلاغ عن الآثار الجانبية المشتبة بحدوثها أو المشاكل الطبية المتعلقة بالمستحضرات الصيدلانية/ لغة إنجليزية: عن طريق تعبئة نموذج الإبلاغ عبر الإنترنت عن التفاعلات الدوائية الضارة المشتبه بها والمشاكل الطبية ذات الصلة بالمنتجات الصيدلانية من الرابط هنا. هذا النموذج المتاح عبر الإنترنت ، هو خدمة مقدمة من هيئة الغذاء والدواء الأردنية. ملحوظة: النموذج باللغة الإنجليزية، يُنصح بتعبئة النموذج بواسطة أحد الأعضاء المنتمين لنقابات المهن الطبية.
  • الإبلاغ عن الآثار السلبية/ متاح باللغة العربية: عن طريق تعبئة نموذج الإبلاغ الالكتروني عن الاعراض الجانبية من الرابط هنا. هذا النموذج المتاح عبر الإنترنت ، هو خدمة مقدمة من مركز التيقظ الدوائي الأردني، التابع لهيئة الغذاء والدواء الأردنية. ملحوظة: النموذج متاح باللغتين العربية والإنجليزية، ويُمكن من خلال هذا النموذج الابلاغ عن أية آثار جانبية للأدوية أو المطاعيم أو الأدوية النباتية.
  • الإبلاغ عبر الفاكس: تحميل وطباعة نموذج رصد الآثار الجانبية للدواء المشتبة بحدوثها والمشاكل المتعلقة بالمستحضرات الصيدلانية باللغة العربية من الرابط هنا أو باللغة الإنجليزية من الرابط هنا، ثم تعبئة النموذج و إرسالة بالفاكس إلى الرقم: 6325 562 06 .
  •  Ram Pharmaceutical Industries Co. ltd / Jordan M01AG01  mefenamic acid ANTIINFLAMMATORY AND ANTIRHEUMATIC PRODUCTS

    هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك ، نظرًا لأن المنتجات الصيدلانية تؤثر على كل شخص بشكل مختلف، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه المقالة جميع المعلومات التى يجب أن تعرفها ، وعليك دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي أو مقدم الخدمات الصحية.حقوق النشر: “All rights reserved (c) ” تواصل معنا عبر نموذج التواصل..التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة، عبر البريد الإلكتروني([email protected]) أو عبر نموذج التواصل أو اكتب تعليق في أسفل الصفحة.


    السابق
    بانثوفيل كريم لإلتئام الجروح والحروق ولنعومة الجلد –
    التالي
    بانديرمال كريم أو مرهم: الإستعمالات، الإرشادات، الأسئلة الشائعة –