صحة وجمال

بخاخ مينوكس MINOX –

معلومات هامة

  • المينوكسيديل هو المكون النشط فى بخاخ مينوكس MINOX .
  • بخاخ مينوكس MINOX يستخدم بشكل موضعى على فروة الرأس لتحفيز نمو الشعر لدى الرجال والنساء البالغين ، لعلاج نوع معين من الصلع، و يعمل بخاخ مينوكس MINOX على تحفيز نمو الشعر وإبطاء الصلع، و هو أكثر فعالية بالنسبة للأشخاص تحت سن 40  سنة ، و الذى بدأ لديهم فقدان الشعر مؤخرا .
  • بخاخ مينوكس MINOX ليس لة أى تأثير على  انحسار خطوط الشعر ( الشعر المنحسر عن مقدمة الرأس و الجوانب ) .
  • يعمل بخاخ مينوكس MINOX على تحفيز نمو الشعر عن طريق تمدد الأوعية الدموية في فروة الرأس.، و هذا قد يحسن وظيفة مسام الشعر وتنشيط نمو الشعر فى فروة الرأس.
  • بخاخ مينوكس MINOX سوف يبدأ مفعولة فى إنبات الشعر ، فى العادة بعد استخدام الدواء لعدة أشهر، ويستمر الشعرفقط طالما استمر استخدام المينوكسيديل ،  و قد ( فى العادة ) يحدث  فقدان الشعر مرة أخرى في غضون بضعة أشهر بعد توقف العلاج .
  • قد يستعمل بخاخ مينوكس MINOX فى علاج الثعلبة ، او فقدان الشعر لأسباب نفسية ،أو بسبب الإجهاد .
  • يمكن استخدام بخاخ مينوكس MINOX بدون وصفة طبية .
  • بخاخ مينوكس MINOX قد يتوافر فى عدة تركيزات :

    1. مينوكس 2 % .( و هذا التركيز مخصص للنساء ) .
    2. مينوكس 5 % ( و هذا التركيز مخصص للرجال ) .

    جدير بالذكر ان أى مستحضر موضعى يحتوى على مادة المينوكسيديل ( كمكون نشط )يعتبر بديل لــ بخاخ مينوكس MINOX.

    إرشادات و معلومات قبل استخدام بخاخ مينوكس MINOX

    أولا الحساسية لمادة المينوكسيديل

    إذا كان لديك أي وقت مضى أي رد فعل غير عادي أو حساسية لمادة المينوكسيديل ،فلا يجب عليك استخدام بخاخ مينوكس MINOX .

    ينصح بإجراء إختبار الحساسية لمادة المينوكسيديل ، و ذلك بأن يوضع بخاخ مينوكس MINOX على رقعة صغيرة من  جلد اليد ، و الإنتظار لمدة 24 ساعة ، فإن لاحظت ظهور أى أعراض تحسسية مثل التورم فى المكان ، او الحكة او الطفح الجلدى فى مكان الإختبار ، فلا يجب عليك استخدام بخاخ مينوكس MINOX .

    ثانيا : مينوكس فى الأطفال ( أقل من 12 سنة )

    لم يتم إجراء الدراسات المناسبة حول الاستخدام الموضعى  لمنتجات محتوية على المينوكسيديل ( مثل بخاخ مينوكس MINOX ) فى الأطفال ، لذلك فسلامة و فعالية بخاخ مينوكس MINOX فى الأطفال غير معروفة .

    ثالثا : مينوكس فى كبار السن ( فوق 65 سنة )

    لم تظهر الدراسات حتى الأن ، وجود مشاكل نتيجة استخدام منتجات محتوية على المينوكسيديل ( مثل بخاخ مينوكس MINOX ) فى كبار السن ، ومع ذلك، فقد أظهرت الدراسات أن بخاخ مينوكس MINOX يعمل بشكل أفضل في المرضى الأصغر سنا الذين بدأ لديهم فقدان الشعر مؤخرا ، و لم تدرس فعالية بخاخ مينوكس MINOX  في المرضى كبار السن من 65 سنة.

    رابعا : استعمال بخاخ مينوكس MINOX أثناء الحمل

    أظهرت جميع الدراسات على الحيوانات أن استخدام المينوكسيديل  خلال فترة الحمل لة تأثير سلبى ، و ليس هناك دراسات كافية في النساء الحوامل.

    لذا يجب عدم استخدام بخاخ مينوكس MINOX فى النساء أثناء فترة الحمل .

    خامسا : استعمال بخاخ مينوكس MINOX أثناء الرضاعة الطبيعية

    بالرغم من أن استخدام المينوكسيديل بشكل موضعى فى الأمهات المرضعات ، لا يتوقع معة أن تحدث آثار سلبية على  الرضع او عملية الرضاعة، و مع ذلك فمن المنصوح بة استشارة طبيبك قبل استخدام بخاخ مينوكس MINOX خلال فترة الرضاعة ، و من الضرورى على المرضعات الالتزام باستخدام تركيز 2% ، و الإلتزام بالجرعات المقررة .

    بخاخ مينوكس MINOX : احتياطات و تحذيرات

  • قد يسبب بخاخ مينوكس MINOX ، عند استخدامة على فروة الرأس ، تهيج، أو  زيادة حساسية فروة الراس لأشعة الشمس ، لذا ينصح بتجنب التعرض الكثيف لاشعة الشمس اثناء علاجك بــ  مينوكس .
  • فى مرضى ارتفاع ضغط الدم ، من غير المتوقع حدوث آثار سلبية عند استخدام بخاخ مينوكس MINOX ، طبقا للجرعات الموصى ، و مع ذلك فإذا ما تم استخدام بخاخ مينوكس MINOX بكميات كبيرة او بمرات تكرار كثيرة ( بوتيرة متكررة ) أو على مساحات كبيرة ، فقد يؤدى الى ارتفاع ضغط الدم .
  • إرشادات استعمال بخاخ مينوكس MINOX

    1. يتم وضع بخاخ مينوكس MINOX على فروة الرأس ، و فى العادة ما يستخدم مرتين في اليوم، كما ينصح بفرك فروة الرأس بالمحلول.
    2. تركيز 2 % مناسب و مخصص للنساء ، و تركيز 5 % للرجال .
    3. استخدام المينوكسيديل فى النساء قد يترافق مع زيادة فى نمو الشعر فى الوجة و الجسم ، و لذلك فيجب على النساء الإلتزام باستخدام تركيز 2 % ،مع ضرورة التقيد بالجرعات المقررة و المدونة داخل النشرة الداخلية المرفقة مع المنتج
    4. قد يستخدم البعض بخاخ مينوكس MINOX لتحفير نمو الشعر فى اللحية ، و فى هذة الحالة فالنتائج غير معروفة و غير متوقعة ، و لكن فى العادة ما تظهر النتائج فى غضون 3 اسابيع من الاستعمال ، و قد يسبب آثار سلبية على جلد البشرة مثل تهيج البشرة و زيادة حساسية البشرة لاشعة الشمس ، كما قد يسبب ظهور قشور على البشرة ، و لذلك يجب الحرص على إجراء اختبار الحساسية السابق ذكرة ، كما يستحسن تجنب التعرض بكثافة لاشعة الشمس ..
    5. استعمال جرعات أكبر من تلك الموصى بها لا ينتج عنة تسريع نمو الشعر أو زيادة كثافتة ، و لكنة يزيد من احتمالية حدوث الآثار الجانبية .
    6. للحصول على التأثير المرجو من بخاخ مينوكس MINOX ، فمن من المنصوح بة استعمال بخاخ مينوكس MINOX لمدة 4 أشهر على الأقل، وربما لمدة تصل إلى 1 سنة، قبل أن ترى أي تأثير.
    7. احرص على تجنب استنشاق الرذاذ ، كما يجب تجنب وصول بخاخ مينوكس MINOX إلى العينين أو الأنف أو الفم.
    8. لا يجب استخدام بخاخ مينوكس MINOX على فروة الرأس إذا ما كانت مجروحة او متضررة بأى شكل .
    9. لا يجب تغطية الرأس بعد استعمال بخاخ مينوكس MINOX ، و يجب الانتظار لمدة ساعتين الى 4 ساعات على الاقل قبل تغطية الرأس  .
    10. يجب قراءة التعليمات و الجرعات المقررة فى النشرة الداخلية المرفقة مع بخاخ مينوكس MINOX .
    11. من المهم جدا أن تستخدم بخاخ مينوكس MINOX  وفقا للتوجيهات فى النشرة الداخلية المرفقة مع المنتج ، و  لا تستخدم أكثر من ذلك ، و القيام بذلك قد يزيد من فرصة امتصاص المينوكسيديل من  خلال الجلد الى الدورة الدموية ، مما قد يتسبب فى آثار جانبية على القلب والأوعية الدموية ويتسبب في آثار غير مرغوب فيها.
    12. لا تستخدم أي من المنتجات الجلدية الأخرى على نفس منطقة الجلد التي استخدمت المينوكسيديل، إلا بعد مرور ساعتين على الأقل من استخدام مينوكس .
    13. مستحضرات تلوين الشعر ( الصبغات ) ، أو منتجات فرد الشعر  يمكن أن تستخدم أثناء العلاج بالمينوكسيديل، و لكن يجب غسل الشعر جيدا قبل استعمال الصبغات او كريمات الفرد ، كما ينصح بالانتظار لمدة 24 ساعة بعد اخر استخدام لــ بخاخ مينوكس MINOX .
    14. إذا نسيت جرعة ، فلا يجب استعمال جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية .
    15. تأكد من أن شعرك وفروة الرأس جافة تماما قبل استخدام بخاخ مينوكس MINOX .
    16. لا تغسل شعرك لمدة 4 ساعات بعد استخدام مينوكسيديل ( بخاخ مينوكس MINOX ).
    17. يجب عليك غسل اليدين جيدا ، مباشرة بعد استخدام بخاخ مينوكس MINOX ،  لإزالة أي آثار للدواء يمكن أن تبقى على يديك .
    18. لا تستخدم مجفف الشعر لتجفيف فروة الرأس بعد استخدام بخاخ مينوكس MINOX .، فاستخدام مجفف الشعر ( السيشوار ) قد يجعل المينوكسيديل أقل فعالية .
    19. من المستحسن وضع بخاخ مينوكس MINOX على فروة الراس ، و تركة ليجف تماما لمدة 2 إلى 4 ساعات بعد استخدامة .
    20. لا تستخدم بخاخ مينوكس MINOX بالقرب من مصادر الحرارة أو اللهب المكشوف، أو أثناء التدخين.
    21. من المتوقع عند استعمال بخاخ مينوكس MINOX على فروة الرأس ، الشعور بحكة أو احساس بالحرقة ، و عليك استشارة طبيبك إذا لاحظت استمرار الحكة والاحمرار، أو حرقان فى فروة رأسك بعد استخدام  مينوكسيديل.
    22. إذا كانت الحكة والاحمرار، أو الاحساس بالحرقة شديد،بعد استعمال بخاخ مينوكس MINOX ، فعليك غسل فروة الرأس ، و مراجعة طبيبك قبل الاستعمال مرة أخرى .
    23. قد يستمر تساقط الشعر لمدة أسبوعين بعد البدء في استخدام مينوكس، و عليك أن تخبر  طبيبك إذا استمر تساقط الشعر بعد أسبوعين .
    24. أخبر طبيبك إذا كنت لا تلاحظ زيادة فى نمو الشعر بعد استخدام مينوكس ( المينوكسيديل)  لمدة 4 أشهر.

    بخاخ مينوكس MINOX

    بخاخ مينوكس MINOX : الآثار الجانبية

    بخاخ مينوكس MINOX  قد يتسبب في آثار جانبية، و عليك استشارة الطبيب او الصيدلى إذا كان أي من هذه الأعراض شديدة أو مستمرة لفترة طويلة :

    1. حكة فروة الرأس.
    2. جفاف وتقشر، وقشور فى فروة الرأس .
    3. تهيج، أو حرق فى فروة الرأس.

    إذا كنت تواجه أي من الأعراض التالية،يجب التوقف عن استخدام بخاخ مينوكس MINOX ، و تواصل مع طبيبك فورا:

    1. زيادة الوزن
    2. تورم في الوجه والكاحلين واليدين.
    3. صعوبة في التنفس (وخصوصا عند الاستلقاء)
    4. سرعة ضربات القلب
    5. ألم في الصدر
    6. الدوار.

    السابق
    مضادات الإحتقان والحساسية: بخاخة ليفوستين للأنف –
    التالي
    مينوكسيديل ۲ % للنساء – مينوكسيديل ٥ % للرجال