صحة وجمال

بروبريك شراب: الإستخدامات، الجرعة، الإحتياطات، الآثار السلبية –

بروبريك شراب يوصف لتوسيع الشعب/ القصبات الهوائية، و هو علاج سريع المفعول و طويل أو ممتد المفعول ( فــ شراب بروبريك يوفر الراحة التنفسية للمريض فى خلال 20 دقيقة من تناول الجرعة و لكن مفعولة يستمر من 12 إلى 24 ساعة). شراب بروبريك مناسب للبالغين والمراهقين والأطفال.

دواعى الإستعمال

بروبريك، هو دواء موسع للشُعب الهوائية ( القصبات الهوائية) ، يساعد في تخفيف ضيق التنفس و الكتمة و الصفير أثناء التنفس المرتبط بأمراض الجهاز التنفسي.  بروبريك شراب دواء مناسب للبالغين، بما ذلك  كبار السن، كما يمكن أن يُعطى للاطفال. اتبع التعليمات الموضحة في هذة الصفحة بعناية،  وفيما يلي مجموعة من النقاط الهامة التي يجب أن نلفت انتباهك لها:

  1. إذا كنت حاملاً أو مرضعة ، أو تعتقدين أنك حامل أو تخططين لإنجاب طفل ، استشيري طبيبك أو الصيدلي قبل استخدام هذا الدواء، وبشكل عام لا يجب أن تستخدمي شراب بروبريك إذا كنت حاملاً، كما لا يجب الإرضاع من الثدي أثناء العلاج بـ شراب بروبريك . في الغالب سوف يصف لك طبيبك بخاخة موسع للممرات الهوائية ( و ليس الشراب)، لأن الكمية التي تصل الدم عند أخذ الدواء على شكل بخاخ قليلة جدا ولن تشكل خطر على صحة الأم الحامل او الجنين أو الحمل.. استشيري طبيبك المتابع لحالتك للمزيد من المعلومات عن إدراة مرض الربو أو غيرها من امراض الجهاز التنفسي أثناء الحمل او الإرضاع. 
  2. يحظر تناول بروبريك مع بعض الادوية،و بغية تفادى تفاعلات محتملة بين عدة ادوية ، يجب حتماً احاطة الطبيب او الصيدلى علماً بكل علاج آخر يخضع له المريض.
  3. لا تعطي هذا الدواء لأي شخص آخر ، حتى لو كان لديه نفس الأعراض التي تعاني منها. فمن الممكن أن يسبب هذا الدواء أضرار إذا لم يصفه الطبيب.

بروبريك شراب دواء مناسب، بشكل خاص، لـ التخفيف والوقاية من أعراض الربو. يجب أن تستخدم شراب بروبريك لتخفيف الأعراض عند حدوثها ، ولمنعها/ أو للوقاية من حدوثها فى الظروف التى يتوقع فيها المريض حدوث أزمات ربوية(على سبيل المثال قبل التمرينات الرياضية أو عند التعرض للحساسية التي لا يمكن تجنبها). بروبريك شراب، يعتبر دواء مسكن لتخفيف أعراض الربو الخفيف أو المعتدل أو الشديد ، بشرط ألا يؤدي الاعتماد عليه إلى تأخير إدخال واستخدام العلاج بالكورتيكوستيرويدات المستنشقة المنتظم( بخاخات الكورتيزون مثل سمبيكورت، سيرتايد أو فليكسوتيد).

بـــروبــريــك Probric

الجرعات المقترحة

تَنْبِيهٌ هَام: إذَا اخْتَلَفَتْ الجرعات الَّتِي قَرَّرَهَا لَك طبيبك عَنْ تِلْكَ الْمَذْكُورَةِ فِي هَذَا الْمَقَال، فتجاهل الْمَعْلُومَات الْوَارِدَةِ فِي هَذَا الْمَقَال، وَاتَّبَع تَعْلِيمَات طبيبك. وَإِذَا كُنْت فِي شَكٍّ مِنْ اَلْجُرْعَة الَّتِي قَرَّرَهَا لَك طبيبك، فيمكنك أَن تناقشه أَو تَسْأَل الصَّيْدَلَانِيّ لِلْمَزِيد مِنْ التَّوْجِيهَاتِ.

  • جرعة البالغين: 10 مل من شراب بروبريك ، مرة واحدة يوميا  ، و يمكن زيادتها بعد اسبوع او اسبوعين إلى 20 مللي  مرة واحدة يوميا .
  • جرعة الأطفال من 2 الى 6 سنوات: 2.5 مللي شراب بروبريك، مرة واحدة يوميا
  • جرعة الأطفال من 6 الى 12 سنة : 5 مللي شراب بروبريك، مرة واحدة يوميا.
  • جرعة الأطفال أكبر من 12 سنة: 5 مللي شراب بروبريك، مرة واحدة يوميا  ، و يمكن زيادتها بعد اسبوع او اسبوعين إلى 10 مللي مرة واحدة يوميا .
  • جرعة المرضى المسنين و كبار السن: ينصح أن تبدأ الجرعة بــ 10 مللي مرة واحدة يوميا.
  • التحذيرات والاحتياطات الخاصة

  • لا ينبغي أن تكون موسعات القصبات/ الشعب الهوائية، بما فى ذلك بروبريك، العلاج الوحيد أو الرئيسي في المرضى الذين يعانون من الربو الحاد أو غير المستقر. الربو الحاد يتطلب إجراء تقييم طبي منتظم ، بما في ذلك اختبار وظائف الرئة ، حيث أنة فى بعض الأحيان قد يتعرض المرضى لخطر نوبات ربوية حادة و أحيانا الموت. و فى الغالب ما يقوم أطباء الصدر باستخدام الجرعة القصوى الموصى بها من العلاج بالكورتيكوستيرويدات المستنشقة( شرابات الكورتيزون) و / أو العلاج بالكورتيكوستيرويد عن طريق الفم في هؤلاء المرضى.
  • يجب عدم زيادة الجرعة أو مرات الإستعمال إلا بعد إستشارة الطبيب. إذا فشلت جرعة فعالة سابقة من الشراب في إعطاء الراحة المستهدفة ، فيجب عليك طلب المشورة الطبية.
  • زيادة استخدام موسعات الشعب الهوائية ، وخاصة موسعات القصبات الهوائية قصيرة الأجل( مثل بروبريك)، لتخفيف الأعراض ، تشير إلى تدهور السيطرة على الربو. يجب عليك طلب المشورة الطبية إذا أصبح شراب الـ بروبريك أقل فاعلية ، أو كانت هناك حاجة إلى أخذ  جرعات أكثر من المعتاد. في هذه الحالة ، يجب تقييم المريض وإيلاء الاعتبار للحاجة إلى زيادة العلاج المضاد للالتهابات (مثل جرعات أعلى من الكورتيكوستيرويدات المستنشقة أو الكورتيكوستيرويد عن طريق الفم).
  • يجب تحذير المرضى الذين يعانون من أمراض القلب الحادة الكامنة (مثل مرض نقص تروية القلب أو عدم انتظام ضربات القلب أو فشل القلب الحاد) الذين يتعالجون بــ بروبريك أن يطلبوا المشورة الطبية إذا عانوا من ألم في الصدر أو أعراض أخرى دالة على تفاقم حالة القلب ، كما يجب إيلاء الاهتمام لتقييم أعراض مثل ضيق التنفس وألم في الصدر ، لأنها قد تكون من أصل تنفسي أو قلبي.
  • يجب إعطاء شراب بروبريك بحذر للمرضى الذين يعانون من التسمم الدرقي( فرط نشاط الغدة الدرقية).
  • فى العلاج طويل الأمد بــ بروبريك، يجب متابعة مستويات البوتاسيوم فى الدم، لتجنب حدوث مشاكل خطيرة فى إنتظام ضربات القلب نتيجة تدنى مستويات البوتاسيوم فى الدم.
  • إذا كنت مريض سكر، و وصف لك الطبيب شراب بروبريك، فإعلم أنة قد يؤثر على فعالية ادوية السكر الخاصة بك، و قد يؤدى إلى ارتفاع فى مستويات السكر فى الدم، لذا يجب عليك مراقبة مستويات السكر فى دمك بإنتظام خلال فترة علاجك بــ بروبريك ، و إذا لاحظت أن نسبة السكر فى دمك غير منضبطة فراجع طبيبك لأنة قد يعدل لك جرعات أدوية السكر الفموية.
  • لا تأخذ هذا الدواء إذا كنت تأخذ حبوب إندرال( بروبرانولول) و هى اقراص تؤخذ لتنظيم ضربات القلب و احياناً توصف لمرضى الصداع النصفى، و فى كل الأحوال يجب عليك الاحتفاظ بمفكرة تحتوى على أسماء جميع الادوية التى تتناولها و قدمها للطبيب قبل أن يصف لك أى دواء جديد.
  • إذا كنت حامل أو تخططين للحمل، فلا تأخذى هذا الدواء إلا إذا وصفة لك الطبيب، و فى العادة سيصف لك الطبيب هذا الدواء إذا ما كانت الفوائد المتوقعة تفوق المخاطر الممكنة و أيضا إذا لم يتوافر بديل أكثر آمناً مناسب لحالتك.
  • إذا كنت مرضعة، فيفضل عدم تناول هذا الدواء إلا بناء على وصفة الطبيب المعالج و عندما تكون الفائدة المتوقعة أكبر من المخاطر التى قد تحدث.
  • الحمل و الرضاعة و الخصوبة

    إذا كنت حامل او مرضع فلا تستخدمي شراب بروبريك من تلقاء نفسك، ويجب أن يقرر طبيبك المتابع ما إذا كان الدواء مفيداً لك، وكذلك سوف يقرر الجرعات المناسبة لحالتك. فيما يلي مجموعة من النقاط الهامة والتي ينبغي أن نؤكد عليها:

    1. لا ينبغي أن تستخدم النساء الحوامل بروبريك شراب أثناء الحمل إلا إذا لزم الأمر بشكل واضح.
    2. نظرًا لإفراز البامبوتيرول في حليب الأم ، فإن استخدامه في الأمهات المرضعات يتطلب دراسة متأنية. لا يُعرف ، حتى الأن ، ما إذا كان للبامبوتيرول تأثيرًا ضارًا على الرضيع ، ولذا يجب أن يقتصر استخدامه على الحالات التي يُعتقد أن الفائدة المتوقعة للأم من المحتمل أن تفوق أي خطر محتمل على الرضيع.
    3. لا توجد معلومات، حتى الأن، عن آثار البامبوتيرول على خصوبة الإنسان.و لكن التجارب الحيوانية، أثبتت أنة لم تكن هناك آثار ضارة على الخصوبة في الحيوانات .

    التأثيرات على القدرة على القيادة واستخدام الآلات

    من غير المتوقع أن يؤثر الـ بروبريك على قدرتك على القيادة أو إستعمال الآلآت . و مع ذلك يجب ان نلفت إنتباهك إلى أن تأثير السابوتامول على القدرة على ممارسة الأنشطة التى تتطلب اليقظة و التركيز و التناسق العصبى / العضلى غير معروف، لذلك لا تمارس تلك الأنشطة حتى تتأكد من أنك يمكنك أن تمارسها بآمان و بعد أن ترى مفعول هذا الدواء عليك.

    الأعراض الجانبية و التأثيرات السلبية

    جميع الأدوية لها آثار جانبية. لكن الكثير من الناس لا يشعرون بأى آثار جانبية نتيجة تناول الادوية المختلفة، وفي  العادة ما تكون الفوائد الطبية المرجوة من استخدام الدواء أكثر أهمية من أي آثار جانبية طفيفة. و فى الغالب ما تزول الآثار الجانبية ( أو تقل فى حدتها ) بعد فترة من الاستمرار على تناول هذا الدواء. تشير معظم الدراسات المتاحة إلى أن الآثار الجانبية لـ بروبريك شراب خفيفة وعابرة، إذا ما تم الإلتزام بالجرعات المقررة و الموصى بها.

    اذا لاحظت ظهور آثار جانبية مزعجة نتيجة استعمال شراب بروبريك، فيمكنك إخبار الطبيب الذى سيقرر لك إما وقف العلاج او تعديل فى الجرعة للتقليل من حدة الآثار الجانبية. لكن لا تتوقف عن تناول الدواء بشكل مفاجىء ، ما لم يخبرك طبيبك بخلاف ذلك. تنبية: عليك التوقف عن تناول الدواء ، و طلب المساعدة الطبية الفورية اذا لاحظت اى من الاعراض التالية الدالة على فرط التحسس: صعوبة في التنفس ، تورم وجهك، والشفتين واللسان، أو الحلق ، طفح جلدي. مَن الْمُمْكِنِ أَنْ يتسبب شراب بروبريك فِي أَنَّ تُشْعِر بِالْآثَار الجَانِبِيَّة التَّالِيَة ( الاعراض الجانبية تتناسب طردياً مع الجرعة): 

    1. رعشة فى الأطراف و تكون ملحوظة فى اليد.
    2. زيادة معدل ضربات القلب.
    3. القلق و التوتر و صعوبة فى النوم أو البقاء نائما لفترة كافية.
    4. صداع من وقت لأخر.
    5. إنخفاض فى بوتاسيوم الدم.

    بطاقة المستحضر الدوائي

    الاسم بروبريك شراب فموي PROBRIC 5MG/5ML SYRUP المكونات النشطة بامبوتيرول Bamboterol التركيب كل 1 مللي من الشراب يحتوي على 1 ملليجرام بامبوتيرول كود الفهرسة الكيميائية العلاجية التشريحية R03CC12 المجموعة التشريحية الرئيسية عقاقير الجهاز التنفسي RESPIRATORY SYSTEM المجموعة العلاجية أدوية لمعالجة إنسدادات الممرات الهوائية DRUGS FOR OBSTRUCTIVE AIRWAY DISEASES المجموعة الدوائية الفرعية محفزات المستقبلات الأدرينالينية الجسمية ADRENERGICS FOR SYSTEMIC USE المجموعة الكميائية الفرعية محفزات مستقبلات بيتا 2 الأدرينالية الانتقائية Selective beta-2-adrenoreceptor agonists الشركة المنتجة مصر- برج للصناعات الدوائية الوضع القانوني يُصرف بـ وصفة طبية فقط يُصرف بـ وصفة طبية فقط

    شعار شركة برج للصناعات الدوائية

    ادعمنا: لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال. تواصل معنا إذا كنت ترغب في نسخ محتويات هذة الصفحة. أو تفضل بكتابة سؤالك عن من الرابط هنا. دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2021 ” تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.

    مقاطع فيديو ذات صلة

    فيديو: داء الإنسداد الرئوي المزمن

    فيديو يناقش مرض الإنسداد الرئوي المزمن( التعريف، الأسباب، الأعراض، المضاعفات، وطرق الوقاية)- المقطع مدتة تقريباً 9 دقائق أنقر الرابط هنا للإنتقال و مشاهدة المقطع على قناتنا على اليوتيوب أو انقر الصورة التالية للمشاهدة المباشرة

    فيديو داء الانسداد الرئوي المزمن

    فيديو التهاب القصبات الهوائية

    فيديو، يناقش اشهر امراض الجهاز التنفس، وهو التهاب الشُعب او القصبات الهوائية، فيديو مدتة 11 دقيقة، يتناول اهم ما يجب ان تعرفة عن هذا المرض، وطرق علاجة و الوقاية منة. أنقر الرابط هنا للإنتقال و مشاهدة المقطع على قناتنا على اليوتيوب أو انقر الصورة التالية للمشاهدة المباشرة

    فيديو التهاب الشعب الهوائية

    فيديو فنتولين إيفوهيلر

    مقطع فيديو يتناول الإجابة عن الاسئلة الشائعة و المتكررة عن بخاخ الامراض الصدرية الاشهر على الاطلاق( فنتولين ايفوهيلر)- مدة المقطع تقريباً 11 دقيقة. أنقر الرابط هنا للإنتقال و مشاهدة المقطع على قناتنا على اليوتيوب أو انقر الصورة التالية للمشاهدة المباشرة.

    فيديو فنتولين ايفوهيلر

    فيديو- أجهزة جلسات البخار

    بطاقة المستحضر الدوائي

    فيديو- بخاخ سمبيكورت

    مقطع فيديو، يوضح طريقةالاستعمال الصحيحة لبخاخ سمبيكورت، بالاضفة الى معلومات اخرى هامة عن هذا البخاخ الذي يستعمل عن طريق الشفط بواسطة فئة كبيرة من المصابين بامراض صدرية مزمنة. أنقر الرابط هنا للإنتقال و مشاهدة المقطع على قناتنا على اليوتيوب أو انقر الصورة التالية للمشاهدة المباشرة.

    فيديو: سمبيكورت طريقة الاستعمال و أجابات عن أسئلة شائعة

    ادعمنا: لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال. تواصل معنا إذا كنت ترغب في نسخ محتويات هذة الصفحة. أو تفضل بكتابة سؤالك عن من الرابط هنا. دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2021 ” تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.


    السابق
    بريدو شراب |
    التالي
    بـــيــــوديــــرما جل رغوى منظف و مطهر Bioderma Sebium Gel Moussant