صحة وجمال

بروتوجين ٥۰۰ ميليجرام أقراص فموية – تينيدازول

يستخدم بروتوجين لعلاج داء المشعرات المهبلية ( و هو من الامراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي و يمكن أن تؤثر على الرجال والنساء). كما يُوصف بروتوجين لعلاج  الجيارديا ( و هى عدوى تصيب الأمعاء و تسبب الإسهال، والغازات ، وتقلصات في المعدة). كذلك يُستعمل بروتوجين في علاج داء الأميبات ( و هى عدوى تصيب الأمعاء و  تسبب الإسهال وتشنجات أو تقلصات المنعدة ، غازات ، ويمكن أن تنتشر إلى  أعضاء أخرى مثل الكبد).

بروتوجين مستحضر مضاد للعدوى (مضاد للبكتيريا والطفيليات)، يستعمل بروتوجين لعلاج العديد من العدوى البكتيرية، ومنها:

  • عدوى الجلد، الدم، الصدر، الأعضاء التناسلية أو الجدار المبطن للرحم.
  • العدوى المصحوبة بقرح المعدة (من ضمن أدوية علاجية أخرى).
  • العدوي المسببة بالكائن المسمى بروتوزوا (الحيوانات البدائية)، مثل: العدوي الأميبية وعدوى جيارديا (عدوى المعدة)، وعدوي ترايكوموناس (عدوى الأعضاء التناسلية).
  • عدوى المهبل (التهاب المهبل) وعدوى اللثة (التهاب اللثة).
  • ويستعمل مستحضر بروتوجين أيضا قبل بعض العمليات الجراحية لمنع العدوى البكتيرية الناشئة.
  • المادة الفعالة فى بروتوجين تسمى  تينيدازول ، و هى مادة تنتمى إلى فئة من الأدوية تسمى (مضادات البروتوزوا)، و يعمل عن طريق  قتل الكائنات الحية التي يمكن أن تسبب العدوى.

    كيف تستعمل بروتوجين؟

    دائما استعمل مستحضر بروتوجين تماما كما وصفه الطبيب وكما كتبه الصيدلى على العبوة. راجع طبيبك أو الصيدلي، إذا لم تكن متأكدا. تناول أقراص بروتوجين مع كوب من الماء أثناء أو بعد الأكل. تناول القرص كاملا. من الأفضل تناول الدواء في نفس التوقيت من كل يوم.

    الأطفال أقل من ١٢ سنة: للعدوى البكتيرية، لا ينصح باستعمال مستحضر بروتوجين في الأطفال أقل من ١٢ سنة، حيث أنه لم يتم اختباره في هذه المرحلة العمرية، لعدوى البروتوزوا، من الممكن استعمال مستحضر بروتوجين في الأطفال، ولم يظهر أنه يسبب أي آثار جانبية مختلفة أو مشاكل أكثر من التي تحدث مع البالغين.

    إن الجرعة والفترة العلاجية تعتمدان على نوع العدوي المراد علاجها. إذا ما كنت تقـوم بعمل غسيل كلوي، فقد يصف الطبيب جرعة مختلفة.

    الجرعات المعتادة لمختلف أنواع العدوى تظهر كما هو آت:

    علاج العدوى المصحوبة بقرح المعدة: الجرعة المعتادة قرص واحـد (500 مجم) مرتين يوميا. قد يصف لك طبيــك دوائين آخرين يتم استعمالهما مع مستحـصر بروتوجين. إن العلاج بثلاث أدوية معا، عادة ما يكون لمدة أسبوع واحد.

    علاج معظم العدوى البكتيرية: الجرعة المعتادة 4 أقراص (۲ جم) في اليوم الأول، ثم قرصين ( 1 جم) مرة واحدة يوميا أو قرص واحد (500 مجم) مرتين يوميا. الفترة العلاجية المعتادة من 5 إلى 6 أيام.

    علاج التهاب المهبل (عدوى المهبل) والتهاب اللثة الحاد (عدوى اللثة): الجرعة المعتادة 4 أقراص (۲ جم) توخذ مرة واحدة. في حالة التهاب المهبل، من الممكن تناول 4 أقراص (۲ جم) ليومين متتاليين.

    لمنع العدوى البكتيرية الناشئة بعد العمليات الجراحية: الجرعة المعتادة 4 أقراص (۲ جم) تؤخذ مرة واحدة قبل الجراحة بـ ١٢ ساعة.

    علاج عدوى البروتوزوا: لعلاج العدوى الأميبية (عدوى المعدة) البالغين: الجرعة المعتادة 4 أقراص (۲ جم) مرة واحدة، لمدة من ٢ إلى 3 أيام. أما جرعة الأطفال: الجرعة المعتادة من 50 إلى 60 مجم/كجم وزن الجسم مرة واحدة ، لمدة 3 أيام.

    لعلاج العدوى الأميبية بالكبد (عدوى الكبد): البالغين: الجرعة المعتادة من 3 إلى 4 أقراص (من 1.5 جم إلى ٢ جم) مرة واحدة ، لمدة من 3 إلى 6 أيام. اما جرعة الأطفال: الجرعة المعتادة من 50 إلى 60 مجم/كجم وزن الجسم مرة واحدة لمدة 5 أيام.

    لعلاج عدوى جيارديا (العدوى البطنية)، وعدوى ترايكوموناس (عدوى الأعضاء التناسلية في الرجل أو المرأة):  البالغين: الجرعة المعتادة 4 أقراص (۲ جم) مرة واحدة. أما جرعة الأطفال: الجرعة المعتادة من 50 إلى 75 مجم كجم وزن الجسم مرة واحدة، سوف يحسب لك الطبيب الجرعة التي يحتاجها الطفل، وقد يكرر الجرعة مرة واحـدة إضافية إذا ما لم يتم القضاء على العدوى بشكل تام.

    قبل تناول بروتوجين عليك أن تخبر طبيبك عن اى حساسية  تعانى منها تجاة أى دواء لا سيما الادوية التى تحتوى على مادة الميترونيدازول ( فلاجيل ) او التينيدازول .

    قبل أن تتناول بروتوجين عليك ان تخبر طبيبك عن اى ادوية أخرى تتناولها ، بما فى ذلك المكملات الغذائية و الفيتامينات ، و هناك بعض الادوية يجب أن نؤكد على ضرورة الانتباة إلى ذكرها لطبيبك المعالج ، و ذلك لوجود تفاعلات دوائية بينها و بين مادة التينيدازول ( المادة الفعالة فى بروتوجين ) و هى :

  • الادوية المضادات لتخثر الدم  ( أدوية سيولة  الدم’) مثل الوارفارين (الكومادين).
  • الادوية المضادة للفطريات  مثل فلوكونازول (ديفلوكان)، الايتراكونازول(Sporanox)، والكيتوكونازول (نيزورال).
  • بعض أدوية الصرع مثل  كاربامازيبين (تيجريتول) ، الفنيتوين ( ايبانيوتين ) ، الفينوباربيتال .
  • بعض المضادات الحيوية مثل  كلاريثروميسين ( كلاسيد ) ، الأريثرومايسين ، ميترونيدازول ( فلاجيل ) ، اوكسيتتراسيكلين ( فيبرامايسين )  .
  • بعض ادوية الاكتئاب مثل فلوكستين ( بروزاك )  .
  • أدوية منع الحمل عن طريق الفم ( حبوب منع الحمل ) .
  • إذا كنت تأخذ الكولسترامين (Questran)، يجب أن لا تأخذه في نفس الوقت الذي تتناول فية  تينيدازول بروتوجين ) .
  • أخبر طبيبك عن اى حالة مرضية مزمنة او غير مزمنة تعانى منها حاليا أو كنت تعانى منها فى اى وقت مضى ، و خصوصا الحالات التالية :

  • عدوى الخميرة المهبلية .
  • إذا كنت تعالج بأستخدام غسيل الكلى .
  • إذا ما كنت تعانى حاليا او كنت تعانى فى أى وقت مضى من نوبات صرع او أمراض فى الدم او الجهاز العصبى او أمراض او اختلال فى وظائف الكبد .
  • اخبرى طبيبك إذا ما كنت حاملا او تخططين لتصبحين حامل خلال فترة تناول بروتوجين. كما يجب التوقف عن الرضاعة خلال فترة تناول بروتوجين ، و لمدة 3 ايام بعد التوقف او الانتهاء من تناول بروتوجين .

    لا يجب ان تشرب الكحول خلال فترة العلاج بدواء بروتوجين ، و لمدة 3 ايام بعد التوقف أو الانتهاء من تناول الدواء ، لأن ذلك يمكن ان يتسبب فى الاعراض التالية : القىء ، تقلصات المعدة ، تعرق ، احمرار و سخونة الوجة ، الصداع .

    عصير الجريب فروت يمكن ان يتفاعل مع هذا الدواء ، فينصح بتجنبة خلال فترة العلاج بدواء بروتوجين .

    ماذا على ان أفعل فى حالة نسيان الجرعة ؟ تناول الجرعة المنسية في أقرب وقت تتذكر ذلك. ومع ذلك، إذا كان الوقت ، قد أصبح قريبا لميعاد الجرعة التالية ، فيجب تفويت الجرعة المنسية و عدم تناولها ، ومواصلة الجدول الزمني الاعتيادي الخاص بالجرعات . و لا يجب تناول جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية .

    الآثار الجانبية

     بروتوجين يمكن ان يتسبب فى الاعراض و الاثار الجانبية التالية ، و يجب ان تخبر طبيبك إذا ما كانت تلك الاعراض شديدة او متفاقمة ، و الاعراض هى :

    1. طعم معدني حاد ، و غير محبب ، فى الفم.
    2. اضطراب في المعدة
    3. قيء
    4. فقدان الشهية
    5. الإمساك
    6. آلام في المعدة أو تقلصات
    7. صداع
    8. التعب أو ضعف
    9. دوخة

    بروتوجين قد يتسبب فى بعض الآثار الجانبية التى  يمكن أن تكون خطيرة ، و لكن هذة الاعراض الخطيرة نادرة و  غير شائعة، ولكن إذا واجهت أي منهم، فيجب التواصل مع الطبيب على الفور :

    1. نوبات تشنج ( نوبات مثل نوبات صرع ) .
    2. خدر أو وخز في اليدين أو القدمين
    3. طفح جلدي
    4. تورم في الوجه والحلق واللسان والشفتين والعينين واليدين والقدمين والكاحلين، أو أسفل الساقين
    5. بحة في الصوت
    6. صعوبة فى البلع .
    7. صعوبة فى التنفس .

    هل دواء بروتوجين يمكن ان يستخدم خلال فترة الحمل؟

    كشفت الدراسات على حيوانات المختبر ان تينيدازول ( المادة الفعالة فى بروتوجين ) تتسبب فى زيادة معدل وفيات الاجنة ، و لكن لا توجد بيانات على الحمل البشرى . لذلك لا يجب استخدام بروتوجين خلال الاشهر الثلاثة الاولى من الحمل .

    خلال الثلث الثاني والثالث من الحمل، ينصح بتناول  تينيدازول ( بروتوجين )  فقط  عندما لا توجد بدائل و عندما تكون الاستفادة من تناولة تفوق المخاطر المحتملة .

    هل يمكن تناول بروتوجين خلال فترة الرضاعة الطبيعية؟

    يجب التوقف عن الرضاعة خلال فترة العلاج بدواء بروتوجين ، و لمدة 3 ايام بعد الانتهاء من العلاج.

    النشرة الداخلية لاقراص بروتوجين تينيدازول

    بروتوجين

    موضوعات طبية ذات صلة بـ بروتوجين

    الاميبا (داء الاميبات)| طفيل شائع في الاطفال والكبار: داء الأميبات هو مرض ناجم عن طفيلي أحادي الخلية يُسمى إنتميبا هيستولوتيكا، وبالرغم انه من الممكن ان يصاب اي شخص في العالم بداء الاميبات، الا انه شائع بنسبة كبيرة في البدان النامية، وينتقل الى البلدان الاخرى عن طريق انتقال اشخاص مصابين اليهم. يمكن ان ينتقل الطفيلي الى الانسان او الاطفال عن طريق وضع اي شئ في الفم قد لمس براز شخص مصاب بالاميبا (تناول اي شئ من على الارض ملوث ببراز شخص مصاب) أو عن طريق ابتلاع طعام او ماء ملوث بالاميبا…. أكمل القراءة من الرابط هنا.

    عدوى الجيارديا أو حمى الكندس: الجيارديا، طفيل أولي ينتقل للإنسان أو الأطفال من الماء الملوث أو الأطعمة الملوثة مسببا لمشاكل بالجهاز الهضمي والتي تؤثر على نمو الاطفال وطبيعة حركتهم. الوقاية دائما خير من العلاج وخصوصا عدوى الديدان والطفيليات، حيث ان اتباع طرق الوقاية يمنع حدوث العدوى او يقلل الاعراض بدرجة كبيرة. تعيش الجيارديا داخل قشرة صلبة تسمى كيسات وعند دخولها جسم الانسان تتحلل الكيسات مطلقة الطفيليات…. اكمل القراءة من الرابط هنا.

    العدوى بطفيل تريكوموناس داء المشعرات المهبلية: تريكوموناس فاجيناليز هو اسم ميكروب متطفل دقيق الحجم وحيد الخلية يصيب المهبل وقد تنتشر العدوى به لعنق الرحم وقناة مجرى البول والمثانة البولية ، وتحدث العدوى أعراض شبيهة بأعراض عدوى المهبل الفطرية ، لكن ما يميز هذه العدوى خروج إفراز مهبلى بلون أخضر مائل للاصفرار له رائحة كريهة عفنة مثل ( ظفارة السمك ) . وكثير من حالات العدوى تنتقل بالاتصال الجنسى وتظهر بصفة خاصة بين النساء ذوات النشاط الجنسى الزائد .. ولكن العدوى قد تنتقل كذلك باستعمال مناشف الغير وملابس السباحة . وقد وجد أن العدوى بهذا الميكروب تظهر دائما عقب انتهاء فترة الحيض… أكمل القراءة من الرابط هنا.

    إسهال البالغين- الأسباب و العلاج: تتحرك الامعاء حركة طبيعية بطيئة ينتج عنها هضم الطعام ثم اخراج الفضلات ، اما ازدات هذة الحركة الدودية عن الحد الطبيعى ينتج عنها الاسهال ، و الاسهال هو اعلان من الامعاء عن وجود شىء غير طبيعى قد حدث بداخلها مثل دخول ميكروب غريب سبب ارتباك لعملية الهضم الطبيعية او يحاول اقتحام جدار الامعاء و باقى اجزاء الجسم ، فتكون ردة فعل الامعاء فى وجة هذا الغريب كمحاولة لطردة خارجا و ينتج عن ذلك الاسهال و التقلصات ، و الاهم من طرد الميكروب هى ان الامعاء تريد ان تحدث صاحبها و تقول لة ان هناك ميكروب مثلا داخل الامعاء يجب التخلص منة. الميكروبات التى تسبب الاسهال ثلاث انواع و هى :فيروسات او بكتيرا او اميبا و جيارديا… أكمل القراءة من الرابط هنا

    الدعم والمزيد من الأسئلة

    لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بأحد الطرق التالية:

  • إضافة تقييمك وكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا (خمس نجوم يعني أنك راضى جدًا عن المحتوى، نجمة واحدة يعني أنك غير راضي).
  • الإعجاب بصفحة على الفيسبوك من الرابط هنا.
  • الإشتراك في قناة على اليوتيوب من الرابط هنا.
  • كتابة تعليق أسفل هذة الصفحة.
  • إذا كان لديك سؤال أو ترغب في المزيد من الإستفسارات حول بروتوجين

    يمكنك أن تتواصل معنا عبر طرق التواصل التالية:

  • كتابة تعليق أسفل الصفحة.
  • البريد الإلكتروني: info@ .
  • إستخدام نموذج إسأل وإستشير المتوفر على من خلال الرابط هنا.
  • لا تستخدم طرق التواصل المذكورة سالفًا للحصول على إجابات سريعة في الحالات الطارئة، في مثل تلك الحالات يتوجب عليك إستشارة أقرب مقدم خدمة طبية لك أو التوجة مباشرة لغرفة الطوارىء في أقرب منشأة طبية لمحل سكنك.

    أسأل الطبيب أو الصيدلي: هذا المقال تم إعداده بواسطة متخصصين في العلوم الطبية والصيدلانية، بالاعتماد على مراجع طبية، ومع ذلك يجب أن نلفت انتباهك إلي ضرورة وأهمية استشارة الطبيب أو الصيدلي أو الممرض. لا تعتمد على المعلومات الواردة في هذا المقال واستشر طبيبك أو الصيدلي أو طاقم العناية الطبية الخاص بك.

    تنويه مهم: العلوم الطبية( الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة والتمريض وطب العلاج الطبيعي) تُدرس في الكليات الطبية على فترات زمنية تزيد عن 6 سنوات، بالإضافة إلى أن سنوات التدريب التي يقضيها الممارس الطبي تكسبة الخبرة والمهارة اللازمة لممارسة المهنة. لذلك كن على يقين أن معرفة الطبيب أو الصيدلي أو الممرض تفوق بمراحل المعرفة التي اكتسبتها من قراءة مقال على الإنترنت. لذلك ننصحك بالإلتزام بتوجيهات طاقم العناية الطبية الخاص بك. للمزيد من المعلومات ننصحك بقرأة مقال( الإنترنت… مصدر للمعلومات الطبية!!!).

    خبرة المريض: يتمتع كثير من الأشخاص الذين عانوا من مشكلة صحية معينة بحكمة أكبر نتيجة ذلك. ونحن نجعل من موقعنا الإلكتروني ، مصدراً يمكن لمن يرغبون في معرفة المزيد عن مرض ما أو حالة ما، اللجوء إليه للاستفادة من خبرات من يعانون من هذه المشاكل. وإن كنت قد عانيت من تجربة صحية أو خبرة دوائية يمكن أن تعود بالفائدة على من يعانون من الحالة نفسها، ندعوك إلى المشاركة من خلال النموذج المتوفر في صفحة خبرات المريض من الرابط هنا.

    إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.#P01AB02 #الحياة


    السابق
    نيورين أقراص [٥ ملجم ديسلُورَاتادين] للحساسية والأرتيكاريا
    التالي
    بريدنيزولون 20 مجم أقراص قابلة للذوبان بالفم – الشركة العربية –