صحة وجمال

بروستاسين ٢، ٥ حبوب البروستاتا- سلس البول- ضغط الدم –

بروستاسين، عقار يُوصف لمعالجة أعراض وعلامات تضخم البروستاتا الحميد، المعروف بـ فرط تنسج البروستاتا. يعمل بروستاسين على إرخاء العضلات الملساء في البروستاتا وعنق المثانة البولية، وبالتالي يحسن معدل تدفق البول ويقلل من أعراض تضخم البروستاتا. يُستخدم بروستاسين ، أيضا لمعالجة ضغط الدم المرتفع حيث يعمل على توسيع الأوعية الدموية، مما يؤدي في نهاية المطاف إلى خفض ضغط الدم المرتفع. في بعض الأحيان قد يُوصف بروستاسين للرجال والنساء على السواء عند معالجة السلس البولي. ملحوظة: في بداية المعالجة قد يسبب هذا الدواء هبوط ودوخة ودوار مؤقت، سرعان ما يزول و يتأقلم الجسم مع الدواء مع الاستمرار في المعالجة.

ما هي جرعة بروستاسين؟

الجرعة المقترحة في حالات تضخم البروستاتا الحميد: 1 مليجرام بالفم  مرة واحدة يوميا، يُفضل وقت النوم. وبحسب استجابة المريض يمكن زيادة الجرعة تدريجياً حتى 10 مليجرام مرة واحدة يوميا. (الجرعة القصوى: 20 مليجرام يومياً).

الجرعة المقترحة عند معالجة ضغط الدم المرتفع: 1 مليجرام مرة واحدة يوميا، يُفضل وقت النوم، وبحسب استجابة المريض يمكن زيادة الجرعة تدريجيا إلى 5 مليجرام مرة واحدة أو مرتين يوميا. (الجرعة القصوى: 20من 20 إلى 40 مليجرام يومياً).

ما هو بروستاسين؟ وكيف يعمل؟

بروستاسين، عقار ينتمي إلى فئة من الأدوية تسمى مثبطات أو مضادات مستقبلات ألفا الإنتقائية، ويعمل عقار بروستاسين عن طريق منع تنبيه أو توقيف استجابة مستقبلات معينة، تسمى مستقبلات ألفا،  موجودة في المثانة وفي غدة البروستاتا، وهذا يؤدي في نهاية المطاف إلى تحسين الأعراض المرتبطة بتضخم البروستاتا الحميد مثل صعوبة خروج تيار البول،الحاجة إلى التبول بشكل متكرر وغيرها من الأعراض المرتبطة بتضخم البروستاتا الحميد. تيرازوسين هو المكون النشط في بروستاسين.

Terazosin products

هل يمكن أن يُوصف بروستاسين للنساء؟

نعم، يمكن أن يصف الطبيب عقار بروستاسين للنساء عند معالجة السلس البولي، و هو حالة تسبب تسرب البول، لا إرادياً بكمية كبيرة أو قليلة، كما أنه قد يشعر المريض بـ إلحاح البول( الحاجة الملحة للتبول) والحاجة للتبول على فترات متقاربة جداً. بالاضافة الى ذلك فإن المريض قد يشعر بوجود بقايا بوليه بعد التبول. ملحوظة: قد تختلف الأعراض وظروف ظهورها وفقاً لنوع سلس البول. 

في الغالب يُنصح مريض السلس البولي بإتباع التعليمات التالية:

  • تقليل تناول السوائل، حيث أن كثرة تناول السوائل قد تكون أحد أسباب سلس البول، والتقليل من تناول السوائل يساعد على علاج سلس البول.
  • التبول مرة كل عدة ساعات بشكل منتظم.
  • عدم الشرب قبل النوم.
  • عدم تناول الأدوية التي قد تسبب سلس البول. من المهم استشارة الطبيب قبل تناول الأدوية أو الاقلاع عن تناولها.
  • السيطرة على مستويات السكر في الدم بالنسبة لمرضى السكر.
  • تجنب شرب الكافيين، لأنه يحفز إدرار البول.
  • عمل تمارين لتقوية عضلات الحوض.
  • الحفاضات القطنية: يُمكن أن تستخدم المرأة الحفاضات القطنية عند سلس البول. ورغم أن الحفاضات القطنية لا تساعد على علاج سلس البول، إلا أنها تحافظ على جفاف الجلد وتقي من مضاعفات سلس البول.
  • تيرازوسين قد يبطئ تطور مرض الشلل الرعاش

    الدراسات أظهرت أن تيرازوسين( المكون النشط في بروستاسين) ساهم في تقليل علامات وأعراض ومضاعفات مرض الشلل الرعاش، المعروف بـ داء باركنسون. حيث وجدت الدراسة أن المرضى الذين عولجوا بـ تيرازوسين شهدوا انخفاض معدلات العجز الحركي التدريجي.

    ما هي الآثار الجانبية لـ بروستاسين؟

    مثل كل الأدوية، يمكن أن يتسبب دواء بروستاسين فى مجموعة من الآثار السلبية أو الأعراض الغير مرغوب بها، و التي غالباً ما تكون خفيفة وعابرة ويتأقلم معها الجسم مع مرور الوقت. ومع ذلك عليك أن تراجع طبيبك إذا شعرت أن أى من هذة الآثار الجانبية يزعجك أو إذا كانت أحذ هذة الآثار متفاقمة أو مستمرة لفترة طويلة.يمكن أن يتسبب استعمال بروستاسين في الآثار الجانبية التالية:

    1. انخفاض ضغط الدم الوضعي  وخصوصاً عند الإنتقال من وضع الجلوس أو الرقود إلى وضع الوقوف، لذا ينصح بالانتقال ببطء من وضع الرقود او الجلوس إلى الوضع المنتصب.
    2. ارتجاع السائل المنوي، بمعنى الوصول إلى ذروة النشوة الجنسية مع عدم خروج السائل المنوي أو خروج كميات قليلة جداً.
    3. الدوخة، وأحيانا صداع.
    4. نعاس.
    5. غثيان ، إسهال ، جفاف الفم ، عسر الهضم ، قيء.
    6. دوار.
    7. شعور بالإعياء والوهن.
    8. التهاب الأنف سيلان أو انسداد الأنف.
    9. ألم في البطن.

    فيما يلي بيان بالآثار الجانبية الأقل شيوعاً، و التي قد تترافق مع استعمال بروستاسين:

    1. تورم فى الجسم، مع ظهور طفح جلدي.
    2. رعشة.
    3. عدم وضوح الرؤية.
    4. تغير في صورة الدم، يمكن أن يتمثل في  نقص الصفيحات، ، قلة الكريات البيض.
    5. التهاب الكبد و اليرقان.
    6. ركود صفراوي. 
    7. سلس البول.

    فى حالات نادرة قد يتسبب بروستاسين في انتصاب دائم (القساح): إذا حدث لك انتصاب مستمر و دائم  لمدة تزيد عن 4 ساعات عليك بمراجعة الطبيب فى أقرب وقت للحصول على العلاج المناسب. و يجب أن تعلم أن الانتصاب المستمر و الدائم( القساح) لفترات طويلة قد يسبب تلف دائم للعضو لا يمكن علاجه.

    المحاذير والاحتياطات

  • سرطان البروستاتا: أعراض سرطان البروستاتا و أعراض تضخم البروستاتا الحميد متشابهة بشكل كبير، لذلك يجب فحص المرضى الذين لديهم تضخم البروستاتا الحميد، قبل بدء العلاج مع بروستاسين لاستبعاد وجود سرطان البروستات.
  • بروستاسين، مثل مثبطات مستقبلات الفا الأخرى، يمكن أن يسبب القساح، وهو انتصاب دائم أو مستمر ومؤلم في القضيب(لا علاقة له بالنشاط الجنس). حالة القساح يمكن أن تؤدي إلى العجز الدائم إذا لم يتم علاجها بشكل صحيح ، لذلك ينبغي نصح المرضى حول خطورة الحالة والتماس العناية الطبية الفورية إذا ظهرت علاماتها.
  • التأثير على القيادة وتشغيل الآلات: لا توجد بيانات متاحة حول التأثير على قيادة المركبات أو تشغيل الآلات، لكن بروستاسين يمكن أن يسبب الدوار والدوخة والوهن بشكل أساسي في بداية العلاج. وهذا يجب أن يؤخذ بعين الاعتبار عند قيادة المركبات وتشغيل الآلات.
  • انخفاض ضغط الدم الانتصابي: بروستاسين يسبب دوخة ودوار، وخصوصاً عند الإنتقال من وضع الجلوس أو الرقود او الاستلقاء إلى وضع الإنتصاب واقفاً، الدوخة والدوار يكونان مؤقتين و يستمران لأقل من دقيقة ،وفي الغالب ما يحدث ذلك في بداية المعالجة بـ بروستاسين، و سرعان ما يختفي مع الاستمرار في العلاج.
  • ابتلاع القرص كامل: يجب توجيه المريض إلى ضرورة ابتلاع القرص كامل، ويحظر طحن أو سحق أو مضغ أو تقسيم الأقراص.
  • القذف إلى الوراء ( أو القذف الرجعي) ، وهو حالة يشعر فيها الرجل بالوصول إلى ذروة النشوة الجنسية بدون خروج السائل المنوي( بدون قذف) أو مع خروج كمية قليلة جداً من السائل المنوي.
  • إذا كنت ستجري عملية جراحية في أحدى عينيك بسبب إعتام عدسة العين، فعليك أن تخبر أخصائي العيون أنك تستخدم بروستاسين حالياً أو في أي وقت مضى، وذلك لأن بروستاسين  قد يسبب مضاعفات أثناء العملية. وهذه المضاعفات يمكن التغلب عليها إذا علم بها أخصائي العيون قبل العملية.
  • إذا كنت تعالج من ارتفاع ضغط الدم وتأخذ أدوية لخفض ضغط الدم، فيجب عليك أن تخبر طبيبك قبل أن يصف لك حبوب بروستاسين، وفي الغالب سوف ينصحك طبيبك بضرورة قياس ضغط الدم بانتظام ، خاصة في بداية العلاج بـ بروستاسين.
  • إذا كنت ستخضع لعملية جراحية تحتاج إلى مخدر عام، فأخبر طبيبك أنك تتناول بروستاسين، وفي الغالب سوف يقرر طبيبك التوقف عن المعالجة بـ بروستاسين قبل 24 ساعة من ميعاد العملية الجراحية، وهذا لأنه يمكن أن يسبب مضاعفات خطيرة أثناء العملية نتيجة انخفاض ضغط الدم.
  • متلازمة القزحية المرنة أو متلازمة القزحية المتحركة (بالإنجليزية: Intraoperative floppy iris syndrome اختصارًا: IFIS)‏: هي إحدي المضاعفات التي قد تحدث أثناء استخراج المياه البيضاء من العين في بعض المرضى. تتميز هذه المتلازمة بوجود قزحية رخوة تتأجج استجابة لتيارات السائل داخل العين العادية، وميل هذه القزحية المرنة للتقلص نحو منطقة استخراج المياه البيضاء أثناء الجراحة، وتضيق حدقة العين أثناء العملية بالرغم من الإجراءات المتبعة لمنع ذلك. وارتبط متلازمة القزحية المتحركة بالأدوية المثبطة لمستقبلات ألفا الانتقائية مثل بروستاسين لأن هذة الأدوية تسبب ارتخاء العضلات الموسعة للقزحية.المراجع 1. ( القزحية هي الجزء الملون من العين، الحدقة هى النقطة السوداء في وسط الجزء الملون من العين، الحدقة هي البؤبؤ أو سواد العين الذي يعتبر مركز قزحيّة العين).
  • نصائح وإرشادات

    الجرعة: يمكن تناول جرعة بروستاسين مع أو بدون الطعام. وفي العادة ما تكون الجرعة مرة واحدة يوميا، أو حسب توجيهات الطبيب المعالج. ويجب تناول الجرعة كاملة مع كمية مناسبة من الماء. ومن المفضل تناول جرعتك فى نفس الوقت من كل يوم. من المنصوح بة دائما قراءة النشرة الداخلية لأى دواء تقوم بتناوله قبل البدء فى استخدامه.

    إذا احتاج المريض الى جرعات مرتفعة من عقار بروستاسين.فإن ذلك يجب أن يتم بشكل تدريجي تصاعدي. جرعة بروستاسين يتم تحديدها بحسب الحالة المرضية و حسب استجابة المريض ، وفي الغالب يظهر التحسن الكامل بعد مرور 1 الى 2 أسبوع من بداية الاستخدام.

    لا يجب على المريض  التوقف عن تناول عقار بروستاسين  من تلقاء نفسه ( في حال شعوره بتحسن ) , ولكن عليه أن يستمر فى العلاج طوال الفترة التى قررها لك الطبيب , و بالجرعة التى حددها الطبيب المعالج. اذا لم يشعر المريض بتحسن بعد أسبوعين من التناول المنتظم لعقار بروستاسين، فعليه أن يراجع طبيبه المعالج مرة اخرى .

    إنخفاض ضغط الدم الانتصابي: من الأعراض الجانبية المشهورة لعقار بروستاسين حدوث انخفاض مفاجئ في ضغط الدم و خصوصا عند النهوض من وضع الجلوس أو الاستلقاء، حيث يشعر المريض بدوخة أو دوار وفقدان الاتزان قد يستمر لمدة دقيقة او اقل , و فى العادة ما يقل هذا العرض الجانبى تدريجيا، ولكنه يكون أكثر وضوحا عند بداية الاستخدام، ولذلك فانة من المنصوح بة تجنب القيام والنهوض بشكل مفاجىء أو سريع , و هذا العرض الجانبى يسمى هبوط ضغط الدم الانتصابي(orthostatic hypotension). من المنصوح بة تناول جرعتك وقت النوم لتقليل الآثار الجانبية التى قد تنشأ من انخفاض الضغط المفاجئ.

    معرض صور بروستاسين

  • معرض صور Pinterest: من الرابط هنا يمكنك مشاهدة ألبوم صور يحتوي على صور لـ بروستاسين ، والمنتجات الأخرى المماثلة له في التركيب والمحتوى( البدائل).
  • معرض صور Flicker: من الرابط هنا يمكنك مشاهدة ألبوم صور يحتوي على صور لـ بروستاسين ، والمنتجات الأخرى المماثلة له في التركيب والمحتوى( البدائل).
  • معرض صور Facebook: من الرابط هنا يمكنك مشاهدة ألبوم صور يحتوي على صور لـ بروستاسين ، والمنتجات الأخرى المماثلة له في التركيب والمحتوى( البدائل).
  • ما هي حاصرات مستقبلات ألفا؟

    هى فئة من الأدوية تستخدم لعلاج مجموعة متنوعة من الحالات ، بما في ذلك:

  • ارتفاع ضغط الدم.
  • البروستاتا الحميد (BPH).
  • مرض رينود.
  • توسع هذه الأدوية الممرات الدموية وتساعد في إبقاء الأوعية الدموية الصغيرة مفتوحة. عن طريق منع هرمون النورإيبينفرين من شد العضلات في جدران الشرايين والأوردة الصغيرة ، وبالتالي فإنها تحسن تدفق الدم وتخفض ضغط الدم. ونظرًا لأن حاصرات مستقبلات ألفا تعمل أيضًا على إرخاء بعض العضلات الأخرى في جميع أنحاء الجسم ، فيمكنها المساعدة في تحسين تدفق البول لدى كبار السن من الرجال الذين يعانون من مشاكل في البروستاتا.

    من أمثلة العقاقير التي تنتمي إلى حاصرات أو مثبطات مستقبلات ألفا:

  • دوكسازوسين المعرف تجارياً بـ كاردورا.
  • برازوسين المعروف تجارياً بـ ميني بريس.
  • سيلودوسين المعروف تجارياً بـ رابافلو أو فلوبادكس أو سيلدوكير.
  • تامسولوسين المعروف تجارياً بـ أومنك.
  • ألفازوسين المعروف تجارياً إكساترال.
  • تيرازوسين المعروف تجارياً بـ إيترين.
  • موضوعات ذات صلة بـ تضخم / أورام البروستاتا

  • سرطان البروستاتا ما هي الإختبارات التشخيصية؟
  • فحص البروستاتا بالرنين المغناطيسي.
  • هل تضخم البروستاتا مقدمة لسرطان البروستاتا؟
  • ما هو تضخم البروستاتا الحميد؟
  • ما هي أسباب تضخم البروستاتا الحميد؟
  • البروستاتا أسئلة شائعة ومتكررة.
  • ما هو احتقان البروستاتا؟
  • أدوية أخرى متعلقة بالبروستاتا: زيتيجا، بيبون بلس، سياليس، ديكونجستيل، كاسودكس أقراص فموية#البروستاتا.

    لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال.

    دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.

    حقوق النشر: “All rights reserved (c) 2019 ” تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.الفئات والعلامات: G04CA03 ، #تيرازوسين،#PHARCO ، #حرف_ب، #أدوية_البروستاتا، #P_letter. البدائل المتاحة: اترين، تيرازين، تيراسين، هيترين، بروستانور، بروستاسين، إيزي_بي.


    السابق
    بروست ايد كبسولات تكميلية لاضطرابات البروستاتا ومشاكل التبول –
    التالي
    بامبيديل حبوب فموية: الإستخدامات، الإحتياطات، الآثار السلبية –