صحة وجمال

بروستافون كبسولات لاضطرابات البروستاتا ومشاكل التبول –

زيت بذور ثمار اليقطين، الزنك، خلاصة ثمار نخيل البلميط المنشاري، خلاصة حبة البركة، هي مكونات بروستافون، وتعمل هذة المكونات معاً لتخفيف أعراض وعلامات تضخم البروستاتا( مثل إلحاح وزيادة الرغبة في البول، التبول الليلي، تقطع تيار البول أو التنقيط) في المرضى الذكور. بروستافون، هو مكمل غذائي مخصص للرجال فقط( غير معد للنساء أو الأطفال أقل من 18 سنة)، والجرعة المقترحة لاستخدامها من قبل الرجال البالغين هى: كبسولة واحدة مرتين أو ثلاث مرات يومياً  لمدة 20 إلى 45 يوم. و يمكن إعادة العلاج كل 6 شهور أو قبل ذلك إذا تم ظهور اضطرابات التبول مرة اخرى.

بشكل نادر، قد يُوصف بروستافون للنساء اللواتي يعانين من فرط نشاط المثانة أو سلس البول، بجرعة كبسولة واحدة مرتين يومياً أو حسب إرشادات الطبيب، وفي أحيان أخرى قد يًوصف بروستافون لمرضى التهابات المسالك البولية البكتيري أو كعلاج تكميلي لأدوية طرد حصوات الكلى التقليدية.

يتم تسويق كبسولات بروستافون كمكمل غذائي، لتخفيف الأعراض البولية المرتبطة بتضخم غدة البروستاتا الحميد( فرط تنسج البروستاتا) مثل صعوبة تدفق البول، تقطيع خط البول، الشعور بالحاجة الملحة للتبول.

هل بروستافون، كويس فعلا و مفيد للبروستاتا؟

قبل ان نناقش مدى تأثير أو فائدة كبسولات بروستافون وفعاليتها يجب أن نعرف المكونات الداخلة في تركيب هذا المكمل الغذائي وفائدة وفعالية كل منها. الكبسولة الواحدة من بروستافون تحتوي على المكونات الفعالة التالية:

80 مجم من خلاصة ثمار نخيل البلميط المنشاري( المعروف بـ ساو بالميتو): خلاصة ثمار البلميط المنشاري. يتم تسويقها لعلاج الأعراض البولية المرتبطة بتضخم البروستاتا الحميد، ولكن مراجعات التجارب السريرية ، بما في ذلك تلك التي أجراها المركز الوطني للطب التكميلي والطب البديل ، وجدت أنها غير فعالة لهذا الغرض. المراجع ¹. إذن الـ 80 مجم ساو بالميتو ليس لها أى فائدة ولا أي تأثير على صحة البروستاتا. هذا المكون ( خلاصة الساو بالميتو) لن يحسن الوظائف و الأعراض البولية المرتبطة بتضخم البروستاتا الحميد، وليس لة أي تأثير على الصحة الجنسية للرجال. للمزيد من المعلومات عن خلاصة ثمار نخيل البلميط المنشاري( ساو بالميتو) من الرابط هنا.

50 مجم خلاصة زيت بذور ثمار اليقطين ( المعروف بالقرع البلدي أو البامبكين): تعتبر المكملات الغذائية المحتوية على مستخلصات بذور اليقطين( مثل بروستافون)  ذات فائدة فى تخفيف اعراض التهاب و احتقان البروستاتا الناتج من تضخم البروستاتا الحميد فى الرجال ، فتحسن تلك المكملات الغذئية من تدفق البول فى هؤلاء المرضى ، كما تساعد تلك المنتجات على تقليل تضخم البروستاتا. لكن المشكلة في بروستافون أن تركيز خلاصة زيت بذور ثمار اليقطين هو 50 مجم فقط في الكبسولة الواحدة ، في حين أن الجرعات المقترحة للحصول على تأثير علاجي ملائم هو 300 مجم على الأقل مرتين يومياً، وحتى تحصل على هذا التركيز يجب أن تتناول على الأقل 6 كبسولات دفعة واحدة، وهذا غير منطقي على الإطلاق.

25 مجم خلاصة حبة البركة: حتى الأن لا يوجد ما يكفي من الأدلة العلمية لمعرفة ما إذا كانت خلاصة زيت حبة البركة يمكنها المساعدة في علاج أي حالة طبية أو أي مرض. وحتى الآن ، هناك نقص في التجارب السريرية التي تختبر آثار زيت حب البركة(نيجيلا ساتيفا) الصحية. ومع ذلك ، تشير بعض الأبحاث إلى أن زيت حبة البركة لة آثار إيجابية في العلاج و / أو الوقاية من الربو وضغط الدم وبعض أنواع السرطان ، وذلك بفضل الثيموكينون ، وهو عنصر نشط في خلاصة زيت حبة البركة. وما يؤخذ على كبسولات بروستافون هو تركيز خلاصة حبة البركة الضئيل( 25 مجم) والذي لا يُتوقع أن يؤدي لأي أثر علاجي. جدير بالذكر ان أقل تركيز لخلاصة حبة البركة في المكملات الغذائية لا بد أن لا يقل عن 100 مجم حتى يمكن الحصول على تأثير ملموس مع الاستمرار في تناول الجرعات.

20 مجم زنك جلوكونات: هناك دراسات أثبتت فوائد عنصر الزنك فى حالات تضخم البروستاتا الحميد، والعقم عند الذكور، وعدم القدرة على الانتصاب. لكن تناول كميات كبيرة من عنصر الزنك ( من المكملات الغذائية أو من خلال الطعام) قد يزيد من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا المتقدم. فقد أظهرت دراسة جديدة أن الرجال الذين يستهلكون أكثر من 100 مجم يوميًا من هذا المعدن كانوا أكثر عرضة للإصابة بسرطان البروستاتا المتقدم أكثر من أولئك الذين لا يتناولون مكملات الزنك. لذلك إحرص على أن لا تتناول مكملات غذائية أخرى تحتوي على الزنك خلال فترة معالجتك بكبسولات بروستافون. كما يجب الانتباة إلى أن عنصر الزنك ، قادر  على احداث تهيج فى جدار المعدة و قد يتسبب فى الشعور بالغثيان و حرقة المعدة او الحموضة.

الخلاصة: لا تأخذ أي دواء لإحتقان أو تضخم البروستاتا من تلقاء نفسك، حتى لو كان مكمل غذائي مثل بروستافون، لأن ذلك قد يؤخر تشخيص حالتك..فقط عليك الذهاب إلى الطبيب لتشخيص حالتك ووصف العلاج اللازم. وإذا قررت ان تاخذ مكمل غذائي بشكل مؤقت من تلقاء نفسك فننصحك أن تناقش مع طبيبك فوائد مكونات كبسولات بروستافون والآثار الصحية المحتملة لهذة المكونات. ولا داعي لأخذ بروستافون بدون وصفة طبية خصوصاً لو كنت تتناول مكملات غذائية أخرى، لاسيما أن بعض مكونات بروستافون ثبت أنها ليس لها أى تأثير في علاج أعراض وعلامات تضخم البروستاتا الحميد.

ما هي أضرار بروستافون؟

مكونات كبسولات بروستافون آمنة ويمكن أن يتحملها الجسم . ومع ذلك تُنصح النساء الحوامل أو المرضعات بتجنب استخدام المنتج لأنه لا توجد أدلة كافية لدعم سلامته. من غير المتوقع أن تسبب المكملات الغذائية مثل بروستافون أى آثار جانبية تذكر.

بروستافون، مكمل غذائى يحتوى على عنصر الزنك، و من غير المنصوح بة تناول مكملات غذائية تحتوى على عنصر الزنك، بما فى ذلك بروستافون،  بشكل روتينى  دون مشورة من طبيب مختص. فى بعض الناس، قد يسبب بروستافون(نتيجة إحتوائة على عنصر الزنك)، الغثيان، والتقيؤ، والإسهال، وطعم معدني، وتلف المعدة، وغيرها من الآثار الجانبية.

إذا ما تم تناول الزنك بجرعات أكبر من 40 ميلجرام يوميا ، فإنة هناك بعض القلق من أن ذلك قد يسبب انخفاض قدرة الجسم على امتصاص النحاس مما قد يسبب ، حالة من حالات فقر الدم. كما أن الجرعات العالية فوق الموصى بها من الزنك ، قد  يسبب الحمى والسعال وآلام في المعدة، والتعب، والعديد من المشاكل الأخرى. و أخذ أكثر من 100 ميلجرام من الزنك يوميا أو أخذ الزنك التكميلي لمدة 10 سنوات أو أكثر تضاعف خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.

إذا كنت مريض بداء السكرى، فعليك مراقبة مستويات السكر لديك بإنتظام خلال فترة معالجتك بـ بروستافون، لأنة يمكن أن يخفض مستويات السكر لديك. توقف عن تناول بروستافون و اتصل بطبيبك إذا لاحظت أى اعراض تدل على إنخفاض نسبة السكر فى الدم (مثل ضبابية في الرؤية أو الدوار أو النعاس).إذا كنت تعتقد أن نسبة السكر فى دمك منخفضة، تناول الطعام أو الشراب الغنى بالسكريات  مثل مكعبات السكر أو عصير الفاكهة. و يجب أن تعرف أن السكريات السريعة لن تساعدك لفترة طويلة ، لذلك قد تحتاج أيضًا إلى تناول الكربوهيدرات النشوية ، مثل السندويشات( الخبر) أو البسكويت أو الأرز أو المكرونة.

يعني ايه مكمل غذائي؟ 

هناك فرق كبير بين المستحضر الدوائي التقليدي و المنتجات التي تصنف على أنها مكملات غذائية  ، و فى يلي سنورد في نقاط أهم ما يميز المكمل الغذائى عن المستحضر الدوائي :

  • ترخيص المكملات الغذائية للتداول في الأسواق لا يحتاج لإجراءات معقدة ، وعلى العكس من ذلك يستلزم ترخيص المستحضرات الدوائية التقليدية إجراءات طويلة ومعقدة حتى يحصل على ترخيص للتداول في الأسواق، وهذا يفسر كثرة عدد المكملات الغذائية بالمقارنة من مع الأدوية التقليدية. فجميع الشركات الناشئة تبدأ نشاطها بإنتاج أو تسويق أو إستيراد مكملات غذائية نظراً لسهولة إجراءات ترخيصها بالمقارنة مع إجراءات تراخيص الأدوية التقليدية.
  • المكمل الغذائى فى العادة ما يحتوى على فيتامينات او معادن ، او احماض أمينية ، او مستخلصات نباتية أو عشبية ، و على العكس ففى العادة ما تحتوي المستحضرات الدوائية على مركبات كيميائية فعالة أو مكون نشط.
  • الأدلة على فائدة المنتجات التي تصنف على أنها مكملات غذائية لم تكن كافية بالدرجة التى تسمح بتسجيلها كمستحضرات دوائية تقليدية، فى حين المنتجات الدوائية نتائجة موثوقة و مثبتة عبر سلسلة طويلة من التجارب و الاختبارات.
  • معظم المنتجات التي تصنف على أنها مكملات غذائية ينصح بتجنب تناولها خلال فترة الحمل و الإرضاع ، إلا بعد استشارة الطبيب المختص ، و عندما تكون هناك حاجة ضرورية لتناولها ، و ذلك لغياب الدراسات التي تؤكد سلامتها خلال فترة الحمل والإرضاع .
  • أيضا ، على سبيل الاحتياط ، فإن فئة من المنتجات التي تصنف على أنها مكملات غذائية ، ينصح بتجنب تناولها بواسطة مرضى ضغط الدم المرتفع ، ومرضى  السكر ، و ذلك لغياب الدراسات التى تؤكد سلامتها فى تلك الفئة من المرضى. المراجع ³.
  • ما الفرق بين بروستافون والادوية التقليدية؟

    أولاً- أدوية البروستاتا العشبية أو الطبيعية يتم تصنيفها على أنها مكملات غذائية، وبناء عليه يمكن تناول أدوية البروستاتا العشبية أو الطبيعية مثل بروستافون بدون وصفة طبية أي أنك لا تحتاج إلى الذهاب إلى طبيب ليقرر لك هذا العلاج، أما أدوية البروستاتا التقليدية، مثل (حاصرات مستقبلات الفا الانتقائية) أو ( مثبطات إنزيم ألفا ريدكتيز)،فيجب استعمالها فقط بناء على وصفة طبية من طبيب مختص يقرر لك الجرعة ومدة الاستعمال بناء على حالتك.

    ثانياً-  علاج البروستاتا باستخدام المكملات الغذائية مثل بروستافون أو غيرة من المكملات الغذائية المخصصة لمرضى البروستاتا يتطلب وقتا طويلا قد يستمر لعدة أشهر قبل أن تبدأ في ملاحظة تحسن ملموس، لكن مع العقاقير من فئة حاصرات مستقبلات الألفا أو مثبطات ألفا ريدكتيز، فإنك ستلاحظ تأثير ملموس في تحسين أعراض التهاب أو احتقان  البروستاتا من ثاني أو ثالث جرعة على الأكثر، وسوف تشعر بتحسن كامل في خلال شهر على الأكثر من بداية العلاج.

    ثالثاً- المكملات الغذائية المخصصة لمرضى البروستاتا مثل بروستافون أو غيرة لن تشعر معها بأى أعراض جانبية ، بينما أدوية حاصرات مستقبلات ألفا أو مثبطات إنزيم ألفا ريدكتيز سوف تسبب لك مجموعة من الآثار الجانبية المحتملة مثل الدوخة او الدوار أو ارتجاع القذف إلى أخرة من الآثار الغير مرغوب بها.

    أخيراً مشاكل البروستاتا يمكن أن تحدث لعدة أسباب منها السن أو الإفراط في الإثارة الجنسية أو نتيجة إلتهاب  بكتيري ، وأسلم شىء لمعالجة التهاب أو احتقان البروستاتا هو تشخيص السبب والبدء في معالجته، وبناء على ما سبق إذا كنت تعاني من مشاكل في تدفق البول أو حاجة ملحة إلى التبول او ألم في منطقة العجان أو الخصيتين أو إحساس بالشد في منطقة الشرج، فتوجه إلى طبيب للحصول على التشخيص السليم وتقرير الدواء المناسب لحالتك.

    كيف يتم تشخيص مشاكل البول؟

    إذا كنت تشكو من حرقان في البول وتكرار البول وتقطيعه ( آي أنك تجد صعوبة في تدفق البول)، ففي الغالب سوف يقوم طبيبك بأخذ تاريخك المرضي ثم يبدأ في الفحوصات والإختبارات المعملية أو الأشعات التالية للتأكد من سبب المشكلة:

  • فحوصات تشخيصية للبروستاتا مثل الفحص الإصبعي أو فحص البروستاتا بالرنين المغناطيسي أو غيرها من الاختبارات التشخيصية الأخرى المخصصة لاكتشاف التهاب البروستاتا.
  • فحص دفع أو تدفق البول: وهو إختبار يتم عن طريق جهاز خاص تتبول به، ويعطيك قراءات تشمل الكمية والسرعة والوقت الذي تأخذه للتبول، ومعدل قمة سرعة جريان البول، وهو اختبار مفيد لتوضيح الالتباس بين وجود تضيق بمجرى البول، أو كان هناك انسداد في مجرى البول، أو ضعف بعضلة المثانة وعدم قدرتها على التفريغ بكفاءة.
  • مزرعة للبول ومزرعة للسائل المنوي  للتأكد من عدم وجود التهاب بكتيري بالبروستات.
  • قد تحتاج إلى إجراء منظار تشخيصي لمجرى البول إلى داخل المثانة، للتأكد من عدم وجود أمراض بأي منها مثل الحصوات والالتهابات المزمنة، والتضيقات والعيوب الخلقية.
  • ما هي العوامل التي قد تزيد من احتقان البروستاتا؟

    فيما يلي مجموعة من الأسباب التي قد تزيد من فرص احتقان البروستاتا:

    1. كثرة الأثارة أو الاحتقان الجنسي.
    2. كثرة تأجيل التبول.
    3. التهاب البروستاتا نتيجة عدوى.
    4. الإمساك المزمن.
    5. التعرض للبرد.
    6. الإكثار من ارتداء الملابس الضيقة.
    7. الجلوس لفترات طويلة.

    وفيما يلي مجموعة من النصائح التي قد تفيد في تقليل فرص حدوث احتقان البروستاتا:

    1. الابتعاد عما يثير الغريزة، وتجنب الإثارة الجنسية.
    2. المسارعة في تفريغ المثانة عند الحاجة لذلك.
    3. تفادي التعرض للبرد الشديد.
    4. كثرة تناول الخضروات الطازجة لتفادي الإمساك.
    5. تجنب الجلوس لفترات طويلة.
    6. تجنب الملابس الضيقة.

    ما هو أفضل علاج لاحتقان البروستاتا؟

    افضل علاج هو تجنب سبب الاحتقان والالتزام بالأدوية ومدة العلاج التي قررها لك طبيبك، فقط عليك بالاستمرار فيما تم وصفه لك من أدوية؛ وتوقف أو على الأقل تجنب الأسباب او العادات التي تعرف أنها تسبب لك احتقان في البروستاتا. كما تجب الإشارة إلى أن مشاكل البروستاتا في الغالب ما تكون مزمنة وقد تحتاج إلى فترات علاج طويلة لذلك لا تتوقف عن تناول الأدوية التى قررها لك طبيبك بمجرد الشعور بالتحسن وأيضا لا تشعر بخيبة أمل لأن الأدوية لم تأتي بمفعول سريع فقط التزم بمدة العلاج التي قررها لك طبيبك.

    موضوعات ذات صلة بـ تضخم/ أورام البروستاتا

  • سرطان البروستاتا ما هي الإختبارات التشخيصية؟
  • فحص البروستاتا بالرنين المغناطيسي.
  • هل تضخم البروستاتا مقدمة لسرطان البروستاتا؟
  • ما هو تضخم البروستاتا الحميد؟
  • ما هي أسباب تضخم البروستاتا الحميد؟
  • البروستاتا أسئلة شائعة ومتكررة.
  • ما هو احتقان البروستاتا؟
  • أدوية أخرى متعلقة بالبروستاتا: زيتيجا، بروستافون، سياليس، ديكونجستيل، كاسودكس أقراص فموية#البروستاتا.

    لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال.

    دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.

    حقوق النشر: “All rights reserved (c) 2019 ” تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.الفئات والعلامات:#زيت_بذور_اليقطين، #pumpkin_seed_oil، #البروستاتا،#BIOPHARM_EGYPT، #حرف_ب، #P_letter. البدائل المتاحة: بيبون، بيبون بلس، ما الفرق بيبن بيبون وبيبون بلس، ماستر بامبكين اويل، أوبتي بروست، بروستافون، رونكين.


    السابق
    بروست_أيد مكمل غذائي لأعراض البروستاتا المتضخمة –
    التالي
    بروستاكيور بلس – علاج اضطرابات البروستاتا والسلس البولي –