صحة وجمال

بروفين شراب خافض للحرارة، مسكن للألم، مضاد لأعراض الإلتهاب ۱۰۰ مجم إبيوبروفين –

شراب بروفين، هو دواء خافض للحرارة ومسكن للآلام البسيطة و المتوسطة. شراب بروفين مناسب للأطفال من عمر 12 شهر حتى 12 سنة.

تنوية مهم: لا يجب إستعمال شراب بروفين للأطفال أقل من سنة أو للأطفال الذين يقل وزنهم عن 7 كيلوجرام، ولا تستعمل دوائين لخفض درجة حرارة الطفل في نفس الوقت، ويجب ترك فاصل زمني بين الأدوية المخفضة للحرارة لا يقل عن 3 إلى 4 ساعات على الأقل.

body {
direction: rtl;
text-align: right;
margin: 0; /* Remove default margin */
}
.calculator-container {
width: 100%;
margin: auto;
padding: 20px;
background-color: #f4f4f4;
border-radius: 10px;
box-shadow: 0 4px 8px rgba(0, 0, 0, 0.1);
margin-top: 50px;
margin-bottom: 20px; /* Add margin to the bottom */
}
label {
display: block;
margin-bottom: 10px;
}
input {
width: calc(100% – 16px); /* Adjust width to consider padding */
padding: 8px;
margin-bottom: 20px;
box-sizing: border-box;
}
button {
background-color: #3366ff;
color: white;
border: none;
padding: 10px 20px;
border-radius: 5px;
cursor: pointer;
}
button:hover {
background-color: #254a80;
}
p {
margin-top: 20px;
text-align: center;
color: #3366ff;
font-weight: bold;
}
ul {
list-style-type: none;
padding: 0;
}
li {
margin-bottom: 10px;
} /* Your existing styles */

حاسبة جرعة البروفين للأطفال

وزن الطفل بالكيلوجرام: احسب الجرعة

جرعة بروفين للأطفال

الجرعة اليومية من بروفين هى 20 ملليجرام للكيلوجرام الواحد من وزن الجسم يوميًا تُعطى مجزأة، ويمكن إعطاؤة كما يلي:

  • الأطفال من 1 إلى 2 سنة:  2.5 مللي (عند اللزوم/ عند الحاجة) من 3 إلى 4 مرات يوميًا.
  • الأطفال من 3 إلى 7 سنوات : 5 مللي (عند اللزوم/ عند الحاجة) من 3 إلى 4 مرات يوميًا.
  • الأطفال من 8 إلى 12 سنة:  10 مللي (عند اللزوم/ عند الحاجة) من 3 إلى 4 مرات يوميًا.
  • جرعة البالغين: يُنصح بالتجريع بإستعمال أقراص أو كبسولات الإيِبُوبرُوفِين، ومع ذلك يُمكن أن يتناول البالغين جرعة تتراوح بين 10  إلى 20 مللي (عند اللزوم/ عند الحاجة) من 3 إلى 4 مرات يوميًا.
  • لا يُنصح بإعطاء شراب بروفين للأطفال أقل من 12 شهر، أو للأطفال الذين يقل وزنهم عن 7 كيلوجرام.
  • يجب الإلتزام بالجرعة و مدة العلاج التى حددها الطبيب بكل دقة، و من المنصوح بة أخذ الجرعة المحددة مع الطعام أو الحليب لمنع اضطراب المعدة،و قم بقياس الجرعة بعناية باستخدام سرنجة مدرجة أو ملعقة/ آداة  قياس الجرعة المدرجة المرفقة مع عبوة الدواء. هام: لا تستخدم ملعقة منزلية أو ملعقة الطعام لقياس الجرعة، لأنك قد لا تتمكن من قياس الجرعة الصحيحة بإستعمال الملعقة المنزلية. 

    تَنْبِيهٌ هَام: إذَا اخْتَلَفَتْ الجرعات الَّتِي قَرَّرَهَا لَك طبيبك عَنْ تِلْكَ الْمَذْكُورَةِ فِي هَذَا الْمَقَال، فتجاهل الْمَعْلُومَات الْوَارِدَةِ فِي هَذَا الْمَقَال، وَاتَّبَع تَعْلِيمَات طبيبك. وَإِذَا كُنْت فِي شَكٍّ مِنْ اَلْجُرْعَة الَّتِي قَرَّرَهَا لَك طبيبك، فيمكنك أَن تناقشه أَو تَسْأَل الصَّيْدَلَانِيّ لِلْمَزِيد مِنْ التَّوْجِيهَاتِ.… إذا كان لديك إستفسار أو أسئلة حول شراب بروفين، فيمكنك طرحها من الرابط هنا.

    بروفين النشرة الداخلية

    دواعي الإستعمال

    يُوصف شراب بروفين بشكل شائع لتخفيض درجة حرارة الجسم( تخفيف الحمى)، وتسكين الألم الخفيف إلى المتوسط (مثل ألم التسنين أو الألم بعد الصدمات أو الجراحات أو الألم الناتج عن احتقان الحلق، الصداع، اعراض البرد و الانفلونزا ، ألم العضلات، ارتفاع الحرارة الناتج عن التطعيم، وغيرها من المشاكل التي تُسبب الألم و/ أو إرتفاع حرارة الجسم)، هذا فضلاً عن خواصة المضادة لأعراض الإلتهاب. شراب بروفين يعمل عن طريق منع/تقليل إنتاج المواد التي تسبب إرتفاع حرارة الجسم والالتهابات والألم. شراب بروفين يحتوى على المكون النشط إيِبُوبرُوفِين، وهو عقار ينتمي إلى فئة شائعة من الأدوية تُعرف باسم العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات.

    بروفين خافض للحرارة: يُستخدم شراب بروفين كعلاج مساعد لخفض درجة الحرارة المرتفعة فى حالات العدوى الشديدة والتى فى العادة تكون مصحوبة بإرتفاع فى درجة الحرارة مثل التهابات الأذن الوسطى فى الاطفال ، إلتهاب اللوزتين ، إلتهاب الحنجرة، وغيرها من الإلتهابات البكتيرية أو الفيروسية، ويجب فى هذة الحالات ان يكون إستخدام شراب بروفين كعلاج مساعد فقط ، كما يجب معالجة الحالة المرضية بالعلاج الأساسى المناسب ( مثل مضادات العدوى أو مضادات الإلتهابات البكتيرية أو الفيروسية).

    يجب التنوية إلى أن دور شراب بروفين فى الحالات سالفة الذكر يقتصر على كونة ( مخفف مؤقت للألم أو لإرتفاع درجة الحرارة ) و التى ما تلبث أن تعاود فى الإرتفاع ( أى درجة الحرارة ) مرة اخرى بعد إنتهاء مفعول الدواء، لذا من الضروري معالجة الحالة بإستخدام العلاج الاساسى و ان يقتصر دور شراب بروفين على كونة علاج مساعد فقط . في الغالب سوف يصف الطبيب شراب بروفين لطفلك جنبًا إلى جنب مع أدوية أخرى مثل المضادات الحيوية و/ أو مضادات الحساسية.

    بروفين مسكن للألم: يُستعمل شراب بروفين فى الاطفال الذين يعانون من التهاب المفاصل. ويمكن أن يُستخدم شراب بروفين فى تخفيف الألم فى حالات الألم بعد الصدمات (الرضوض و الكسور) ، وألم بعد العمليات مثل بعد عمليات و إجراءات الأسنان المختلفة و عمليات العظام الجراحية أو العمليات الجراحية الأخرى.

    تنوية: إذا تمت الموافقة على دواء لاستخدام واحد ، فقد يختار الأطباء استخدام هذا الدواء نفسه لمشاكل أخرى إذا كانوا يعتقدون أنه قد يكون مفيدًا، لذلك فقد يُوصف بروفين لك أو لطفلك لأغراض علاجية أخرى غير تلك المذكورة في هذا المقال.

    إرشادات هامة

    فيما يلي بعض الإرشادات العامة بخصوص خفض حرارة الجسم المرتفعة في الرضع والأطفال:

    1. شراب بروفين لا يجب أن يكون الخيار الأول لخفض درجة حرارة الجسم: الخيار الأول لخفض درجة حرارة الطفل هى أدوية الباراسيتامول (أشربة الباراسيتامول مثل التمبرا او البيرال او البارامول أو البنادول ، أو لبوسات الباراسيتامول الشرجية مثل سيتال لبوس، أو نقط سيتال أو تحاميل أدول أو تحاميل تايلينول).
    2. متى تُعطى طفلك شراب بروفين: لا تعطى طفلك شراب بروفين، إلا فى حالة إذا ما كانت أدوية الباراسيتامول غير فعالة بما فية الكفاية.
    3. ارتفاع حرارة الجسم ليست مرض، ولكنها علامة على وجود عدوى أو إلتهاب: الحرارة، علامة على وجود عدوى او إلتهاب، و ليست مرض فى حد ذاتها، لذلك يجب أن تراجع الطبيب لمعرفة سبب الحرارة. و لا تعطى طفلك ادوية خافضة للحرارة لمدة تزيد عن 3 أيام دون مراجعة الطبيب.

    روابط سريعة يمكن أن تفيدك إذا كنت تبحث عن دواء لخفض درجة حرارة طفلك:

  • نقط بالفم لخفض حرارة الرضع و الأطفال من عمر شهرين حتى سنتين: قطرات سيتال الفموية أو قطرات أدول الفموية.
  • شراب لخفض درجة حرارة الرضع والأطفال من عمر شهرين حتى 5 سنوات: أدول شراب أو كال بول شراب أو بانادول شراب الرضع( العبوة الوردي) أو بارامول شراب.
  • لبوس (تحاميل أو أقماع) لخفض درجة حرارة الرضع من عمر 3 شهور حتى 12 شهور: تايلينول 100 مجم تحاميل أو أدول 125 مجم تحاميل أو فيفادول 100 مجم تحاميل أو سيتال لبوس.
  • لبوس (تحاميل أو أقماع) لخفض درجة حرارة الرضع من عمر 1 سنة حتى 3 سنوات: تايلينول 200 مجم تحاميل أو أدول 250 مجم تحاميل  أو فيفادول 200 مجم تحاميل أو بيرال لبوس أو سيتال لبوس.
  • لبوس (تحاميل أو أقماع) لخفض درجة حرارة الرضع من عمر 6 إلى 12 سنة: تايلينول 350 مجم تحاميل أو فيفادول 350 مجم تحاميل أو بيرال لبوس أو أبيمول لبوس.
  • شراب لخفض درجة حرارة الأطفال من عمر سنتين حتى 5 سنوات: سيتال شراب أو  فيفادول شراب أو تمبرا شراب.
  • أسئلة شائعة ومتكررة حول شراب بروفين

  • إبنى بدأ يعرق بعد إعطاءة جرعة بروفين؟ إذا كنت تُعطى طفلك شراب بروفين لخفض درجة الحراة، فمن المتوقع أن يبدأ طفلك فى التعرق بعد حوالى 20 إلى 30 دقيقة من أخذ الجرعة، و هذة علامة على أن الدواء يعمل على خفض درجة الحرارة بشكل جيد، و لا داعى للقلق.
  • بنتي كل ما اديها شراب بروفين يجيلها مغص، وتكون عاوزة تستفرغ ده معناه ايه؟ أوقف الدواء!!!؟ بالطبع هذا يعنى ضرورة التوقف عن إعطاء إبنتكم شراب بروفين أو أى أدوية أخرى مشابهة مثل الفولتارين، أو الديكلوفين ، أو البيبى ريليف، و يمكن الإستعاضة عن شراب بروفين، بأشربة الباراسيتامول مثل التمبرا او البيرال او البارامول أو البنادول ، أو لبوسات الباراسيتامول الشرجية مثل سيتال لبوس أو أدول تحاميل أو تايلينول تحاميل.
  • ما هو أحسن وقت لإستخدام شراب بروفين؟ إذا كنت تعطى طفلك شراب بروفين من تلقاء نفسك،فمن المنصوح بة إعطاء طفلك جرعة بروفين قبل النوم مباشرًة، إذا كانت هناك حاجة لذلك.
  • متى يبدأ مفعول بروفين؟ فى العادة يبدأ مفعول بروفين فى خلال 20 دقيقة و تصل لأقصى فاعلية لها بعد  ساعة على الاكثر من إعطاء الجرعة، و يمتد مفعول الجرعة إلى حوالى من 6 إلى 8 ساعات تقريبًا.
  • هل يمكن إستخدم شراب بروفين فى الحالات الطارئة (مثل ارتفاع درجة حرارة الطفل بشكل مفاجىء)، دون الرجوع  إلى الطبيب؟ غير مستحسن ، و غير منصوح بة ، إستعمال بروفين بدون وصفة طبية، كما ينبغي أن لا يكون شراب بروفين هو الخيار الأول لخفض الحرارة ، و لكن يجب اللجؤ في حالات الطوارىء إلى لبوسات أو اشربة الباراسيتامول كخيار أولي. و أن كان لا بد من إعطاء طفلك شراب بروفين، فيجب عليك استشارة الصيدلى بخصوص الجرعة المناسبة لطفلك. و كإرشاد عام، لا يجب ان تُستخدم شراب بروفين أو اى طريقة أخرى لخفض درجة الحرارة لمدة تزيد عن 3 ايام دون الرجوع الى الطبيب المختص .
  • ابنى مصاب بالربو ، فهل يمكنة تناول شراب بروفين ؟ و هل سيؤدى إلى نوبة ربوية؟ بعض مرضى الربو لديهم قابلية للإصابة بحالات طارئة ( مثل تفاقم حالة الربو ) ، عند تناولة لأدوية تحتوى على مادة إيِبُوبرُوفِين (مثل شراب بروفين)، و هذة الحالة تدعى ( عدم تحمل المسكنات أو ربو المسكنات). لذا يُوصى بتوجية عناية خاصة لطفلك ، بمعنى مراقبتة و ملاحظة حالتة بعد إعطاءة جرعة بروفين، وإذا لاحظت ظهور علامات الربو أو ضيق التنفس، فتعامل مع الحالة كالمعتاد ( جلسة البخار أو بخاخ الإغاثة السريعة)، ولا تعطية شراب بروفين أو ادوية أخرى مشابهة مرة أخرى.
  • ابنى مصاب بأنيميا الفول هل يُمكن إعطاءة شراب بروفين؟ الأطفال المصابين بانيما الفول، المعروفة بنقص إنزيم يسمى ( جلوكوز 6 فوسفات ديهيدروجيناز)، يمكن أن يبدأ لديهم تكسر فى خلايا الدم الحمراء عند تناولهم لأدوية تنتمى لفئة الأدوية المسكنة و مضادات الإلتهاب، بما فى ذلك شار بروفين… لا تعطى طفلك شراب بروفين إذا كان مصاب بإنيميا الفول.
  • شراب بروفين ملخص معلومات

  • لا تُعطي طفلك شراب بروفين إذا كان عمرة أقل من سنة.
  • لا تُعطي طفلك شراب بروفين إذا كان يعاني من أنيميا الفول.
  • جرعة شراب بروفين يجب أن تكون عند الحاجة فقط، وبحد أقصى ثلاث مرات إلى أربع يوميًا.
  • فى معظم الأحيان تؤخذ جرعة بروفين عند الحاجة ، فلذلك لا يسبب السهو عن  الجرعة أية مشاكل .
  • لا تتجاوز الجرعة الموصى بها. و دائما إعطى طفلك الجرعة المقررة عند الحاجة فقط(عند اللزوم فقط)، بحد أقصى 3 أو 4 مرات يومياً.
  • إذا استمر الألم او الحمى أو تطور أى منهما إلى الأسوء او ظهرت أعراض جديدة ، فإنة يجب المبادرة بإستشارة الطبيب ، فقد تكون تلك الاعراض إشارات إلى حالة مرضية خطيرة .
  • احفظ الدواء بعيدا عن متناول الأطفال.
  • استشر الطبيب قبل إعطاء طفلك شراب بروفين إذا كان يعانى من قصور فى وظائف الكبد ، أو عند وجود قصور شديد فى وظائف الكلى.
  • لا تعطى شراب بروفين لطفلك بعد إنتهاء تاريخ الصلاحية المدون على العبوة.
  • نصائح للتعامل مع سخونة الأطفال

    فيما يلى مجموعة من النصائح و الإرشادات للتعامل مع ارتفاع درجة حرارة الطفل بطريقة سليمة:

    1. يجب تجنب وضع كمادات ماء باردة (ماء من الثلاجة أو المُبرد) على جسم الطفل، لأنها تعمل على انقباض في الأوعية الدموية تحت الجلد ويقلل من فقد الجسم للحرارة، والأفضل استخدام ماء فاتر(ماء الصنبور)، ، والخيار الأفضل للكمادات هو استعمال لصقات تخفيض الحرارة المتوفرة في الصيدليات … راجع مقال لصقات تخفيض الحرارة من الرابط هنا.
    2. يجب تجنب إضافة الخل أو الكحول إلى ماء الكمادات، لأنها ليس لها أي تأثير في انخفاض الحرارة كما أنها قد تكون سبب في إرهاق الجهاز التنفسي وتلحق ضررا بالجلد.
    3. جبهة الطفل ليست المكان المفضل للكمادات، ولكن الأفضل أن توضع الكمادات على جانبي الرقبة، وعلى البطن وبين الفخذين وتحت الأبطين، أو جلوس الطفل في ماء فاتر.
    4. الباراسيتامول( الأسيتامينوفين)، هو الدواء الأفضل و الأكثر أمانًا لخفض حرارة الأطفال والرضع ..مثل بنادول شراب، ادول لبوس أو تايلينول لبوس أو تمبرا شراب ( الباراسيتامول هو الاسيتامينوفين)…راجع مقال تحاميل البارسيتامول من الرابط هنا.
    5. لا داعي للقلق طالما نشاط الطفل جيد والارتفاع في درجة الحرارة بسيط وغير مستمر، و يُنصح بالاكثار من شرب السوائل بالاضافة الى الدواء الخافض للحرارة.
    6. يجب الذهاب إلى أقرب منشأة طبية في حالة ارتفاع درجة حرارة الجسم أعلى من 40 درجة.
    حالياً التوصيات في علاج درجة الحرارة المرتفعة عند الأطفال تفيد ان الأدوية الخافضة للحرارة هي الأهم والأساس في تخفيض درجة حرارة الطفل، وإن الكمادات دورها ضعيف ( الكمادات تعمل على تبريد الدم بشكل مؤقت ولمدة نص ساعة)، و بعد ذلك لو لم يأخذ الطفل خافض للحرارة- فإن حرارة جسمة ستعاود إلى الارتفاع مرة أخرى. الكمادات ممكن استخدامها في الدرجات العالية التى يتطلب معها الأمر إنزال الحرارة بشكل سريع حتى يتأتى مفعول الدواء.

    المراجع العلمية الحديثة، لا تنصح، بأن يأخذ الطفل دوائين للسخونة بالتبادل،لأن أحدهما فقط يكفي. ومن المنصوح بة  في حالات السخونة، التركيز على شرب السوائل مثل ( الماء، عصير مخفف بماء ، رضاعة طبيعية أو صناعية)،كما تجدر الإشار إلى أن كمادات الكحول والخل لا ينصح بهما أيضا . وفيما يلي مجموعة من النصائح والإرشادات التي قد تفيدك:

  • بشكل عام، غير منصوح باستعمال نوعين لبوس أو نوعين شراب للسخونة.
  • إذا كان طفلك أقل من 3 شهور وارتفعت درجة حرارته ، فعليك التوجه إلى طبيب الأطفال في أقرب وقت.
  • إذا كان طفلك أكبر من 6 شهور وارتفعت درجة حرارته، فعليك إعطائه سوائل ( رضاعة ، ماء، عصير)، والراحة، و تهوية المكان، مع الدواء الخافض للحرارة وفقاً الجرعات المقررة للفئة العمرية. ولو استمرت السخونة اكتر من يومين، يجب التوجه للطبيب.
  • الأدوية الخافضة للحرارة تتوافر في عدة أشكال صيدلانية (لبوس و شراب و نقط فموية و اقراص وأيضا حقن للتنقيط في الوريد). عند وصف الأدوية الخافضة للحرارة للرضع و الأطفال، فيجب تحديد الجرعة حسب الوزن، وليس بحسب السن. وفيما يلي مجموعة من النصائح والارشادات الهامة: 

  • ( النقط ضعيفة و الشراب قوي) أو ( ابنى كبر على النقط أو النقط ضعيفة) أو (ابنى صغير لسة، ومينفعش أدية لبوس) أو (ابني بيخف علي اللبوس و مبيخفش علي الشرب أو النقط) كلها مفاهيم غير سليمة ، لأن الجرعة تحسب على اساس وزن الطفل أو الرضيع ، ولذلك يمكن أن يصف الطبيب أو الصيدلي  لرضيع أقل من 3 شهور ، شراب خافض حرارة( وليس نقط) بعد حساب الجرعة بناء على وزن الرضيع ، وأيضا يمكن أن يصف الطبيب أو الصيدلي لطفل عمرة سنة أو أكثر شراب او نقط او لبوس حسب الوزن.
  • التزم بمواعيد الجرعات، ولا تكررها قبل موعدها حتى لو لم يتحسن الطفل: الطبيب أو الصيدلي قام  بحساب جرعة طفلك بدقة، وإذا أخذ طفلك هذة الجرعة ولم تنخفض حرارته، فهذا لا يعني تكرارها قبل ميعاد الجرعة التالية ، لأن ذلك يمكن أن يعرض طفلك للتسمم الدوائي، ولن يؤدي إلى خفض حرارته.
  • لا تعطي طفلك دوائين لخفض درجة حرارته في نفس الوقت، أو بفاصل زمني ضيق بين الدوائين، فهذا قد يعرض الطفل إلى آثار جانبية غير مرغوب بها.
  • تأكدي/ تأكد من تركيبة الأدوية التى تعطيها لطفلك، بقراءة النشرة الداخلية المرفقة مع عبوة الدواء، ولا تعطي طفلك دوائين يحتويان على نفس المادة الفعالة. وإذا كنت لا تعرف فاسأل الصيدلي أو الطبيب.
  • الآثار الجانبية

    لا يُتوقع أن تحدث أى أثار جانبية ذات شأن، إذا ما تم إستعمال شراب بروفين وفق الجرعات المقررة ، ولمدة 3 إلى 5 أيام. عند إستعمال شراب بروفين لفترات طويلة ، فإن معظم الآثار السلبية تكون مرتبطة بالجهاز الهضمي، وتشمل عسر الهضم، غثيان، تقيؤ، آلام بطنية، إمساك، انتفاخ البطن وإسهال، التهاب الفم، التهاب المريء، حموضة أو حرقة الصدر،  نادرا ما يحدث قرحة المعدة، أو حدوث ثقب أو نزيف في الجهاز الهضمي، كما سُجلت حالات نادرة من التهاب المعدة.

    في بعض الأحيان، وعند الحاجة لإستعمال شراب بروفين لفترات طويلة، ففي الغالب سوف يصف لك طبيبك دواء أخر لحماية المعدة من آثار بروفين الضارة على المعدة و القناة الهضمية. وخصوصاً فى المرضى الذين تضطرهم حالتهم المرضية إلى المعالجة طويلة الأمد، في الغالب سوف تُوصف لهذة الفئة من المرضى دواء أخر لحماية المعدة (الجهاز الهضمى) من تأثيرات هذا المستحضر الطبى الضارة على المعدة أو الامعاء ، و فى العادة سوف يكون هذا الدواء منتمى لفئة من الادوية تسمى مثبطات مضخة البروتون.

    الإحتياطات والتحذيرات

  • يجب استخدام إيِبُوبرُوفِين بحذر في المرضى الذين يعانون من ضعف شديد في وظائف الكبد.
  • نظرًا لأهمية البروستاجلاندين في الحفاظ على تدفق الدم في الكلى ، يجب توخي الحذر بشكل خاص عند استخدام إيِبُوبرُوفِين في حالات ضعف وظائف القلب أو وظائف الكلى ، وفي المرضى الذين يعالجون بمدرات البول وفي المرضى الذين يتعافون من العمليات الجراحية الكبرى.
  • موانع الإستعمال

    1. الحساسية المفرطة للمادة الفعالة: يجب عدم إعطاء بروفين لمن عُرف أن لديهم فرط حساسية لعقار إيِبُوبرُوفِين أو أى أدوية مشابهة (راجع تحذير فرط التحسس في قسم الإرشادات العامة).
    2. المصابين بمشاكل فى الجهاز الهضمى او الكبد: يُوصى بعدم إعطاء بروفين للحالات التى تعانى من القرح فى الجهاز الهضمى مثل قرحة المعدة أو حالات الأضطراب الكبدى الشديد.
    3. الأشخاص الذين يعانون من أزمات ربوية مرتبطة بالأسبرين: يُوصى بعدم إعطاء بروفين للحالات التى يسبب لها الأسبرين ضيق فى التنفس أو رشح او حساسية جلدية.

    نشرة بروفين

    قراءة نشرة المعلومات المرفقة مع عبوة بروفين من الرابط هنا

    هل شراب بروفين آمن للحوامل؟

    أولاً- خلال الأشهر الأولى للحمل: لا يجب اعطاء أدوية من فئة مضادات الإلتهاب الغير إستيرويدية، بما في ذلك بروفين، بشكل منتظم، أثناء الأشهر الثلاثة الاولى و الثانية من الحمل إلا فى حالة الضرورة القصوى ( أى إذا كانت الفائدة المرجوة للأم تبرر المخاطر المحتملة للجنين). و إذا أضطرت حالة أى سيدة  (تسعى إلى الحمل أو أثناء الثلاثة أشهر الأولى أو الثانية من الحمل ) إلى تناول بروفين،فيجب أن يكون ذلك بأقل جرعة ممكنة و لأقصر فترة علاجية ممكنة .

    ثانياً- خلال الأشهر الأخيرة للحمل: يحظر تناول أى أدوية من فئة مضادات الإلتهاب الغير إستيرويدية، بما في ذلك بروفين خلال  الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، و قد يؤدى تناول أى أدوية تنتمى لفئة الأدوية المضادة للألتهاب الغير إستيرويدية، بما فى ذلك بروفين، إلى تعريض الجنين للمخاطر التالية :

  • التسمم القلبى الرئوى ( الغلق المبكر للقناة الشريانية مما يؤدى إلى ارتفاع ضغط الدم الرئوى).
  • قصور الكلى الذى قد يتطور إلى فشل كلوى .
  • كذلك قد يؤدى إستعمال أدوية تنتمى لفئة مضادات الإلتهاب الغير إستيرويدية إلى تعريض الأم و الجنين للمخاطر التالية :

  • احتمال تطويل فترة النزيف، و الذى قد يحدث حتى عند تناول الجرعات المنخفضة.
  • تثبيط انقباضات الرحم ( إضعاف إنقباضية الرحم ) مما يؤدى إلى تأخر أو إطالة زمن الولادة.
  • هل شراب بروفين آمن للمرضعات؟

    تتسرب مادة إيِبُوبرُوفِين، المكون النشط فى بروفين، من الدورة الدموية للأم إلى لبن/ حليب الثدى. و بالتالى كاجراء احتياطى يجب عدم إعطاء الأم المرضع بروفين حتى لا يتعرض الرضيع لأثار غير مرغوبة . و لكن إذا كان العلاج بهذا الدواء ضروريًا، و لفترات طويلة فمن المنصوح بة تغيير طريقة إرضاع الطفل إلى الرضاعة الصناعية .

    جدير بالذكر أن الممارسات الطبية العملية تجيز استخدام بروفين بواسطة الأمهات المرضعات، و لمدة قد تصل إلى 3 أيام ، دون اى مشكلات تذكر على الرضاعة أو على الرضيع، و يجب أن يكون ذلك بناء على وصفة طبية من طبيب مختص.

    إيِبُوبرُوفِين معلومات المهن الطبية

  • كل 5 مللي من شراب بروفين تحتوي على 100 ملليجرام إيِبُوبرُوفِين.
  • جرعة تخفيف الألم : كإرشاد عام جرعة إيِبُوبرُوفِين لتخفيف الألم هى 7.5 مجم من إيِبُوبرُوفِين لكل 1 كيلوجرام من وزن الطفل ، كل 6 أو 8 ساعات حسب الحاجة، يُمكن زيادة جرعة الإيِبُوبرُوفِين فى الحالات الشديدة إلى 40 ملجم لكل كجم من وزن الجسم.
  • جرعة خفض درجة الحرارة: كإرشاد عام جرعة إيِبُوبرُوفِين لخفض درجة الحرارة من  5 إلى 10  مجم من إيِبُوبرُوفِين لكل 1 كيلوجرام من وزن الطفل ، كل 6 أو 8 ساعات حسب الحاجة.
  • لا يجب استعمال أشربة إيِبُوبرُوفِين فى الاطفال الذىن تقل أوزانهم عن 5 كيلوجرام، ولا يجب أن يكون إيِبُوبرُوفِين هو الخيار الاول لخفض درجة الحرارة فى الاطفال، بل يجب ان تستخدم مستحضرات الباراسيتامول.
  • في البالغين: يجب الا يتعدى استخدام الإيِبُوبرُوفِين 800 مجم في الجرعة الواحدة او 3200 مجم في اليوم، وهذا هو الحد الأقصى لاستعمال هذا الدواء.
  • يجب تناول إيِبُوبرُوفِين بعد الأكل لتجنب حدوث اثاره الجانبية التي تزداد فرص حدوثها عند تناوله على معدة فارغة من الطعام.
  • الأطفال: الجرعة المعتادة للأطفال هي 20 إلى 30 مجم / لكل كيلو جرام من وزن الطفل مقسمة على جرعات في اليوم، ويمكن ان يعطى إيِبُوبرُوفِين شراب كالتالي:

  • 3 12 شهر (5  إلى 10 كيلو) : 2.5 ملل (50 مجم إيِبُوبرُوفِين) 2 إلى 3 مرات يوميا.
  • 1 2 سنة  (10 إلى 15 كيلو ) : 2.5 ملل (50 مجم إيِبُوبرُوفِين) 3 إلى 4 مرات يوميا.
  • 3 7 سنة  (15 إلى 25 كيلو ) : 5 ملل (100 مجم إيِبُوبرُوفِين)  3 إلى 4 مرات يوميا.
  • 8 12 سنة  (25 إلى 40 كيلو ) : 10 ملل (200 مجم إيِبُوبرُوفِين)  3 إلى 4 مرات يوميا.
  • البالغين: الجرعة المعتادة للبالغين و الأطفال اكبر من 12 سنة  هى 4 إلى 6 ملاعق 5 مللي ثلاث مرات يوميا.

  • المرضى كبار السن( أكبر من 65 سنة): كبار السن أكثر قابلية للتعرض للآثار الجانبية للدواء، وتشمل آلام المعدة، وقرح المعدة، وارتفاع ضغط الدم، ومشاكل الكلى، وعدم القدرة على أداء الأنشطة التي تتطلب اليقظة الذهنية بأمان.
  • جرعة مرضى القصور الكلوي: يتخلص الجسم من 50 إلى 60% من جرعة إيِبُوبرُوفِين الفموية عن طريق الكلى، لذا يجب أن يوضع فى الإعتبار تقليل الجرعة في المرضى الذين يعانون من قصور كلوى متوسط إلى شديد.
  • جرعة مرضى القصور الكبدي: لا يحتاج مرضى الكبد تعديل الجرعة المحددة لهذا الدواء.
  • جرعة مرضى القصور الكبدي: لا يحتاج مرضى الكبد تعديل الجرعة المحددة لهذا الدواء.
  • Children’s Brufen Suspension- Antipyretic, Analgesic, Anti-inflammatory


    السابق
    جرعة اليريد شراب الحساسية للرضع و الأطفال –
    التالي
    بروفينال شراب خافض للحرارة، مسكن للألم، مضاد لأعراض الإلتهاب – ۱۰۰ مجم إبيوبروفين –