صحة وجمال

بــيــنـــتــاتروكس حقن PENTATROX –

PENTATROX VIAL بينتاتروكس حقن

بــيــنـــتــاتروكس حقن PENTATROX : مقدمة و معلومات سريعة و هامة

  • سيفوتاكسيم هو  العنصر النشط فى بــيــنـــتــاتروكس حقن PENTATROX ، و هى  نوع  من المضادات الحيوية ، ينتمى إلى فئة من المضادات الحيوية تسمى السيفالوسبورين.( و هى فئة من المضادات الحيوية  تعتبر متشابة و مطورة من  مضادات البنسلينات ) ، و تستخدم  لعلاج الالتهابات بالبكتيريا، و البكتيريا عبارة عن كائنات دقيقة , و عندما يتعرض لها الانسان فأن بعض انواعها يسبب اعتلالات مختلفة لصحة الانسان ( تسمى الالتهابات البكتيرية ) , و المضادات الحيوية هى ادوية مضادة للبكتيريا و بالتالى تستعمل لعلاج الألتهابات التى تسببها الاصابة بالبكتيريا .
  • سيفوتاكسيم ( بــيــنـــتــاتروكس حقن PENTATROX ) يعمل عن طريق التداخل مع قدرة البكتيريا لتشكيل جدران الخلايا البكتيرية ، و  جدران الخلايا البكتيرية عنصر هام و حيويى لبقاء البكتيريا على قيد الحياة، و السيفوتاكسيم ( بــيــنـــتــاتروكس حقن PENTATROX ) يتسبب فى ظهور ثقوب فى جدران الخلية البكتيرية و بالتالى يقتل البكتيريا.
  • سيفوتاكسيم ( بــيــنـــتــاتروكس حقن PENTATROX ) عبارة عن  مضاد حيوي واسع الطيف ( أى  يقتل مجموعة واسعة من البكتيريا، وتعطى عن طريق الحقن .
  • يمكن ان تستخدم بــيــنـــتــاتروكس حقن PENTATROX ، عن طريق الحقن العضلى او الوريدى المباشر أو عن طريق التسريب الوريدى ( اى توضع مع المحاليل الوريدية ) .
  • عبوة بــيــنـــتــاتروكس حقن PENTATROX ، تحتوى على زجاجة بها مسحوق ( بورد ) ، و مرفق معها فى نفس العبوة امبول به ماء معقم للحقن ، و يتم تجهيز الحقنة قبل الاستعمال بإضافة الماء إلى البودر ، و يجب ان تستخدم الحقن المجهزة فى غضون 24 ساعة من تجهيزها .
  • تتوافر بــيــنـــتــاتروكس حقن PENTATROX فى ثلاث تركيزات و هى :
    1. 250 ملجم ( الحقنة الواحدة تحتوى على 250 ملجم من مادة سيفوتاكسيم ) .
    2. 500 ملجم .
    3. 1000 ملجم ( 1 جرام ) .
  • المضادات الحيوية ( مثل بــيــنـــتــاتروكس حقن PENTATROX ) تستخدم فقط  لعلاج الالتهابات البكتيرية. و لا  تستخدم فى علاج العدوى الفيروسية  (مثل نزلات البرد والانفلونزا).
  • الاستخدام غير الضروري او الافراط في استخدام المضادات الحيوية، بما فى ذلك بــيــنـــتــاتروكس حقن PENTATROX ، يمكن أن يؤدي الى تناقص فعاليتها.
  • من الضرورى قراءة النشرة الداخلية المرفقة مع عبوة بــيــنـــتــاتروكس حقن PENTATROX ، بعناية ، قبل ان تبدأ فى العلاج بها، كما يمكنك الاستفسار من الصيدلى عن اى معلومة غير واضحة او غير مفهومة فى هذة النشرة المرفقة .
  • ما هى دواعى استعمال  بــيــنـــتــاتروكس حقن PENTATROX ؟

    توصف بــيــنـــتــاتروكس حقن PENTATROX فى عديد من الحالات التى تسببها البكتيريا ، و من امثلة هذة الحالات ما يلى :

    1. الالتهاب الرئوي.
    2. العدوى البكتيرية في الدم (تسمم الدم )
    3. التهاب السحايا الجرثومي.
    4. الالتهابات البكتيرية في الجلد أو الأنسجة اللينة، مثل الدمامل والخراجات والتهاب النسيج الخلوي.
    5. الالتهابات البكتيرية في الأشخاص الذين لديهم عدد خلايا الدم البيضاء منخفضة .
    6. السيلان.
    7. منع العدوى بعد الجراحة.
    8. الوقاية من التهاب السحايا بالمكورات السحائية والمستدمية النزلية .
    9. التهاب الحلق .
    10. التهاب الأذن الوسطى الناجم عن انواع مختلفة من البكتيريا .
    11. التهاب الجيوب الانفية الحاد .
    12. الالتهاب الرئوى الناجم عن انواع معينة من البكتيريا .
    13. التهاب الشعب الهوائية المزمن الناجم عن انواع معينة من البكتيريا .
    14. التهاب المسالك البولية الناجم عن انواع معينة من البكتيريا .
    15. حالات الحمى فى الاطفال الغير معروفة المصدر.
    16. حالات حمى التيفوئيد .
    17. فى اجراءات الاسنان , فى حالة الخراريج فى اللثة , او بعد اجراءات خلع الاسنان او اى اجراء ات اخرى للوقاية من حدوث اى التهاب بكتيرى و خصوصا التهاب الشغاف البكتيرى او endocarditis .
    18. العدوى البكتيرية التى تصيب الجلد و الانسجة الرخوة , او الوقاية منها مثل : الجروح و الحروق ., او بعد الاجراءات التى قد تتم على الجلد مثل الخياطة و عمليات التجميل او الرسم على الجلد ( التاتو ) .

    قد تستخدم بــيــنـــتــاتروكس حقن PENTATROX  فى حالات غير تلك السالفة الذكر ، حسبما يرى طبيبك .

    بــيــنـــتــاتروكس حقن PENTATROX : الجرعة و ارشادات الاستعمال

    فى العادة ما تعطى بــيــنـــتــاتروكس حقن PENTATROX عن طريق الحقن أو التسريب (بالتنقيط) في الوريد ، ويمكن أيضا أن تعطى عميقا في العضل مثل الأرداف العلوية أو الفخذ.

    جرعة  بــيــنـــتــاتروكس حقن PENTATROX   والمدة التي يجب أن تعطى تعتمد على عدة عوامل و هى :

    1. نوع وشدة العدوى.
    2. السن ( العمر ) .
    3. الوزن.
    4. حالة  الكلى و / او الكبد.
  • الجرعة المعتادة للبالغين ، هى حقنة 1 جرام كل 12 ساعة ، و لمدة 3 أيام على الاقل ، ثم يتم اكمال دورة العلاج باستخدام المضادات الحيوية عن طريق الفم ، و على الرغم من ذلك فهناك حالات تستدعى تناول بــيــنـــتــاتروكس حقن PENTATROX ، لفترة اطول او بجرعات اعلى او اقل من تلك المذكورة سالفا ، و لذلك يجب الالتزام بالجرعة التى حددها الطبيب بدقة .
  • جرعة الاطفال ، تحدد بواسطة الطبيب المعالج ، وفقا لعدد من العناصر و من اهمها الحالة و شدتها ، عمر الطفل ، وزن الطفل .
  • فى العادة ما يبدأ المريض فى التحسن بعد يومين من بداية استخدام ( بــيــنـــتــاتروكس حقن PENTATROX ) و لكن من الضرورى مواصلة و اتمام الجرعة و المدة التى نص عليها الطبيب المعالج .
  • بشكل عام المضادات الحيوية تعمل بشكل أفضل عندما يتم الاحتفاظ بكمية الدواء في الجسم عند مستوى ثابت. ولذلك،فمن المنصوح بة تناول بــيــنـــتــاتروكس حقن PENTATROX على فترات متباعدة بشكل متساو.( اى  مراعاة التوقيت جيدا …كل 12 أو كل 8 ساعة بالفعل ).
  • من الضرورى مواصلة استخدام بــيــنـــتــاتروكس حقن PENTATROX حتى يتم الانتهاء من كامل الجرعة , و المدة التى حددها الطبيب حتى  لو اختفت الأعراض بعد بضعة أيام. لأن وقف الدواء في وقت مبكر  قد يسمح للبكتيريا ان تستمر في النمو، مما قد يؤدي الى انتكاسة للحالة .
  • تحذيرات خاصة عن  بــيــنـــتــاتروكس حقن PENTATROX

  • يمكن في بعض الأحيان أن تسبب المضادات الحيوية واسعة الطيف ، مثل بــيــنـــتــاتروكس حقن PENTATROX ،  التهاب الامعاء (التهاب القولون)، و  لهذا السبب، إذا كنت أصيبت بإسهال شديد  أو مستمر أو يحتوي على دم أو مخاط، سواء أثناء أو بعد العلاج بـ بــيــنـــتــاتروكس حقن PENTATROX  ، فيجب فى هذة الحالة  استشارة الطبيب فورا.
  • إذا كان لديك أي مشاكل فى الكليتين، فطبيبك قد يطلب منك اختبارات منتظمة لمراقبة وظائف الكلى ، أثناء العلاج بــ  بــيــنـــتــاتروكس حقن PENTATROX
  • العلاج لفترات طويلة بــ بــيــنـــتــاتروكس حقن PENTATROX ، فطبيبك قد يطلب اختبارات معملية منتظمة لرصد مستوى خلايا الدم في الدم.
  • يجب أن تستخدم بــيــنـــتــاتروكس حقن PENTATROX بحذر فى الحالات التالية

    1. انخفاض شديد في وظائف الكلى.
    2. الأشخاص الذين يعانون من انخفاض وظائف الكبد مع انخفاض وظيفة الكلى.
    3. حساسية للبنسلين.

    لا يجب استخدام بــيــنـــتــاتروكس حقن فى الحالات التالية

    1. الاشخاص الذين لديهم حساسية من السيفوتاكسيم أو غيرة من المضادات الحيوية المنتمية للسيفالوسبولرين .
    2. الأشخاص الذين لديهم تاريخ من الحساسية الشديدة للبنسلين.
    3. الأطفال الخدج الذين تقل أعمارهم عن 41 أسبوعا .
    4. الأطفال حديثي الولادة الذين تقل اعمارهم عن شهر واحد ، و لديهم  مستويات عالية من البيليروبين في الدم ( الصفراء ).
    5. بــيــنـــتــاتروكس حقن PENTATROX لا ينبغي ان يستخدم اذا كان لديك حساسية من أي من مكوناته. الرجاء إبلاغ الطبيب أو الصيدلي إذا كان لديك خبرة في السابق لمثل هذه الحساسية.
    6. إذا كنت تشعر بأنك واجهت رد فعل تحسسى ، أوقف استخدام هذا الدواء، وإبلغ الطبيب أو الصيدلي فورا.

    بــيــنـــتــاتروكس حقن PENTATROX  أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية

  • بالرغم من أن بــيــنـــتــاتروكس حقن PENTATROX لا تسبب أضرار عند استخدامها من قبل النساء الحوامل. ومع ذلك، و كما هو الحال مع جميع الأدوية، فإنه ينبغي أن تستخدم بحذر أثناء الحمل وفقط عندما تعتبر ضرورية من قبل الطبيب، وخصوصا خلال الأشهر الثلاثة الأولى.
  • سيفوتاكسيم ( بــيــنـــتــاتروكس حقن PENTATROX ) يمر في حليب الثدي بكميات صغيرة، و بناء علية فأن  الجرعات العادية من بــيــنـــتــاتروكس حقن PENTATROX ، من غير المرجح أن يكون له أي تأثير ضار على الرضع والمرضعات.
  • بــيــنـــتــاتروكس حقن PENTATROX : الآثار جانبية

    الأدوية والآثار الجانبية المحتملة يمكن أن تؤثر على الناس فرادى بطرق مختلفة،  وفيما يلي بعض الآثار الجانبية التي من المعروف أن تترافق مع هذا الدواء.، و يجب التنوية إلى أن  ذكر أحد الآثار الجانبية هنا،  لا يعني أن جميع الأشخاص الذين يستخدمون هذا الدواء سوف يختبرون هذة الآثار الجانبية

    1. الغثيان، والتقيؤ، والإسهال.، من الاعراض الجانبية الشائعة لحقن بــيــنـــتــاتروكس ، و فى العادة ما يستطيع الجسم التأقلم و السيطرة على هذة الاعراض مع الاستمرار فى تناول الدواء .
    2. من المحتمل ظهور تقرحات على الفم ., و يجب اخبار الطبيب فى حال تكون هذة التقرحات الفموية  ،و اذا ما كانت متزايدة او متفاقمة .
    3. هناك اثار جانبية نادرة الحدوث و لكنها خطيرة , و فى حال حدوثها يجب اللجؤ الى الطبيب فى اقرب وقت , و هذة الاعراض تشمل : البول الداكن، والغثيان أو القيء المستمر، ألم او مغص فى المعدة او البطن، اصفرار العينين أو الجلد، ظهور كدمات أو النزيف، التهاب الحلق المستمر أو الحمى المستمرة .
    4. الحساسية تجاة المادة الفعالة أو مشتقات السيفالوسبورين عرض جانبى خطير…و تتمثل اشهر اعراض التحسس فيما يلى : ضيق فى التنفس , تورم فى الوجة و اليدين و الساقين و اللسان و ظهور طفح جلدى .و فى هذة الحالة يجب التوجة بأسرع وقت الى اقرب منشأة طبية مجهزة .و فى العادة تبدأ اعراض التحسس للمادة الفعالة  فى الظهور بعد تناول اول جرعة .
    5. بــيــنـــتــاتروكس حقن PENTATROX فى حالات نادرة قد تسبب حالة تصيب الامعاء تسمى ( C.Difficle associated Diarrhea ) و هى حالة تتميز بالاسهال الشديد المستمر مع الم فى البطن او المعدة مع دم و مخاط مع البراز, و قد تحدث هذة الحالة خلال فترة العلاج أو بعد توقف العلاج بأسابيع أو أشهر . و فى هذة الحالة لا يجب استخدام منتجات مكافحة الإسهال أو الادوية المسكنة للمغص لان هذه المنتجات قد تجعل الحالة أسوأ. و يجب اللجوء الى الطبيب فى اقرب وقت .
    6. استخدام بــيــنـــتــاتروكس حقن PENTATROX لفترات طويلة أو بصورة متكررة قد يؤدي الى ظهور عدوات فطرية مثل عدوى الخميرة المهبلية فى النساء , و الفتيات أو ظهور بقع بيضاء فى الفم و خصوصا فى الاطفال , و لذلك اذا تمت ملاحظة ظهور بقع بيضاء فى الفم او تغير فى كمية و لون و رائحة الافرازات المهبلية فيجب اللجوء الى الطبيب .
    7. الشعور بالغثيان .
    8. ردود فعل تحسسية على الجلد مثل الطفح الجلدى على نطاق واسع، التهاب الجلد، الحكة.
    9. الألم والتهاب الأوعية الدموية في موقع الحقن.
    10. حمى .
    11. الالتهابات الفطرية مثل مرض القلاع.
    12. صداع الراس.
    13. الدوخة.
    14. التهاب فطرى فى اللسان والفم.
    15. انخفاض مستويات خلايا الدم البيضاء وخلايا الدم الحمراء أو الصفائح الدموية في الدم.
    16. ارتفاع مستويات انزيمات في الكبد.
    17. ارتفاع مستويات الكرياتينين (علامة على وظيفة الكلى) في الدم.
    18. الدم أو السكر في البول.
    19. انخفض إنتاج البول.
    20. الحساسية مثل ضيق في الشعب الهوائية (تشنج قصبي) أو صدمة الحساسية.
    21. عدوى في الامعاء مما يؤدي إلى التهاب بطانة الامعاء (التهاب القولون الغشائي الكاذب ).
    22. التهاب البنكرياس .
    23. ردود فعل جلدية خطيرة.
    24. انخفاض وظائف الكلى .
    25. العلاج لفترات طويلة مع المضادات الحيوية يمكن أن يسبب أحيانا فرط نمو الكائنات الحية الأخرى التي ليست عرضة للمضادات الحيوية، الفطريات أو الخمائر سبيل المثال مثل الكانديدا.، و قد يتسبب هذا في بعض الأحيان فى حدوث التهابات مثل مرض القلاع.

     


    السابق
    بــيــتـــاكاروتـــيـــن فورت كبسول BetaCarotene Forte –
    التالي
    بونو 250 – بونو فورت 500 كبسول مسكن للألم وخافض للحرارة –