صحة وجمال

بلاكونيل PLAQUENIL – هيدروكسي كلورو_كوين –

ما هو بلاكونيل؟

يستخدم هيدروكسي كلورو_كوين ( المكون النشط فى  بلاكونيل ) لمنع أو علاج الإصابة بمرض الملاريا الناجم عن لدغات البعوض. كما يستخدم هذا الدواء أيضا،فى العادة مع الأدوية الأخرى، لعلاج بعض الأمراض المرتبطة بإختلال المناعة الذاتية (مثل مرض الذئبة والتهاب المفاصل الروماتويدي)، وذلك عندما لم تنجح الأدوية الأخرى أو لا يمكن استخدامها. هيدروكسي كلورو_كوين عقار ينتمي الى فئة من الأدوية تعرف باسم الأدوية المضادة للروماتيزم المعدلة للمرض (DMARDs).

أقراص بلاكونيليمكن أيضا أن تقلل من مشاكل الجلد في مرض الذئبة ، و تمنع التورم / الألم في المفاصل، على الرغم من أنه لا يعرف بالضبط كيف يعمل الدواء. يمكن أيضا استخدام بلاكونيل لأنواع أخرى من العدوى (مثل، حمى التهاب الشغاف).

PLAQUENIL 200MG 60 Film Coated Tablets

تحديث: بلاكونيل كورونا

فى مطلع فبراير 2020، ومع انتشار الاصابات بفيروس كوفيد 19( المعروف بـ كورونا) ظهرت تقارير من منظمات وهيئات صحية في عدد من الدول( الصين، فرنسا، الولايات المتحدة الامريكية، ودول أخرى ) تفيد أن عقار هيدروكسي كلورو كوين( المكون النشط فى بلاكونيل) أظهر نتائج إيجابية في معالجة الأشخاص المصابين بفيروس الكورونا.

هذة التقارير الإيجابية عن عقار هيدروكسي_كلورو_كوين في معالجة المصابين بـ الكورونا أدت إلى إختفاء الدواء وبدائلة من الصيدليات الخاصة في الدول العربية وخصوصاً مصر. وفقاً للقوانين المنظمة لمهنة الصيدلة يجب صرف عقار بلاكونيل بناء على وصفة طبية تحدد الجرعة ومدة الاستعمال، الاقبال الكثيف على شراء بلاكونيل وبدائلة أدى إلى إختفاء الدواء وارتفاع سعرة بشكل جنوني.

جدير بالذكر أن إختفاء بلاكونيل وبدائلة تزامن مع ارتفاع أسعار المستلزمات الطبية التي يمكن ان تستخدم في الوقاية من العدوى مثل:

  • الكحول المطهر 70%، ارتفع سعر العبوة 60 مل من حوالي 10 جنية مصري إلى أكثر من 60 جنية مصري، هذا بالإضافة إلى ظهور عبوات مغشوشة.
  • الجوانتي اللاتكس، إرتفع سعر العبوة 100 جوتنتي من 50 جنية تقريبا إلى أكثر من 300 جنية مصري.
  • الكمامات: ارتفع سعر عبوة الكمامات بشكل جنوني.
  • الهاند جيل: غير متوفر بالإضافة إلى ظهور العديد من العلامات التجارية المجهولة المصدر وبالتالي مجهولة المحتوى.
  • موضوعات ذات صلة بفيروس الكورونا المستجد قد تفيدك

    فيما يلي مجموعة من المقالات المتعلقة بفيروس كوفيد 19 ، والتي سوف تساعدك على تفهم كيفية الوقاية وتجيب على الأسئلة الشائعة والمتكررة بخصوص وباء الكورونا:

  • اسئلة هامة عن فيروس كورونا المستجد.
  • إرشادات الوقاية والمتابعة لحالات العزل المنزلي لفيروس كورونا المستجد.
  • الوقاية من فيروس كورونا الجديد- كوفيد 19.
  • دواء رخيص ذو فعاليه ضد فيروس كورونا.
  • إرشادات الإستعمال

  • فى العادة ما تؤخذ جرعة أقراص بلاكونيلمع الطعام أو الحليب لمنع اضطراب المعدة.
  • تعتمد الجرعة ومدة العلاج على حالتك الصحية و مدى الاستجابة للعلاج.
  • في الأطفال،تستند الجرعة أيضا على الوزن.
  • يفضل تناول هذا الدواء  مع الوجبة الرئيسية ( الغذاء ) مع حوالى 240 مل من الماء .
  • إذا كنت تأخذ هذا الدواء للوقاية من الملاريا، فستكون الجرعة مرة واحدة فى الاسبوع ، و يفضل تناول الجرعة فى نفس اليوم من الاسبوع كل اسبوع ، و سوف يبدأ العلاج قبل ( 1 الى 3 ) أسابيع قبل السفر إلى منطقة فيها الملاريا، و يجب أن يستمر العلاج لمدة 4 أسابيع بعد عودتك من المنطقة.
  • إذا كنت تأخذ هذا الدواء لعلاج الملاريا، فأن طبيبك سوف يخبرك بالضبط عن جدول الجرعات الخاص بك .
  • فى الأطفال تكون الجرعة منخفضة و لكنها اكثر تواترا .
  • يجب تناول هذا الدواء بالضبط وفقا لتوجيهات الطبيب المعالج ، و لا تتناول جرعة اكبر او اقل من تلك التى حددها الطبيب المعالج .
  • إذا كنت تأخذ هذا الدواء لعلاج الماريا ، و حدث قىء فى خلال 30 دقيقة من تناول الجرعة ، فيجب تناول جرعة اخرى من هذا الدواء ، اما إذا حدث القىء فى خلال 30 0 دقيقة من تناول هذا الدواء فيجب تناول فقط نصف جرعة تعويضية ، و اذا حدث القىء بعد تناول الجرعة التعويضية فيجب الاتصال بالطبيب المعالج .
  • فى حالات الذئبةأو التهاب المفاصل الروماتويدي،ينبغى تناول أقراص بلاكونيلعن طريق الفم، فى العادة مرة أو مرتين يوميا أو حسب توجيهات. طبيبك قد يزيد الجرعة تدريجيا.
  • يجب استخدام هذا الدواء بشكل منتظم من أجل الحصول على أكبر قدر من الاستفادة منه.
  • لا تتوقف عن أخذ الدواء دون التحدث مع طبيبك.
  • تحذيرات هامة

    قد يسبب بلاكونيل آثار جانبية خطيرة تشمل تغييرات في الجهاز  العصبي، و لذلك فمن المهم أن تخبر  طبيبك إذا كان لديك حاليا أو كان لديك فى أي وقت مضى نوبات تشنج صرعية ، ففى هذة الحالة قد لا يصف لك طبيبك بلاكونيل .

    إذا لاحظت أي من الأعراض التالية أثناء تناول هذا الدواء ، فيجب التواصل مع الطبيب على الفور :  الدوخة، والشعور بأنك أو الأشياء من حولك تتحرك( دوار ) ، طنين في الأذنين، وفقدان التوازن. هذه الأعراض قد تحدث في أي وقت وأنت تأخذ هذا الدواء ويمكن أن تستمر لعدة أشهر إلى سنة بعد إيقاف الدواء أو يمكن أن تكون دائمة.

    قد يسبب هذا الدواء مشاكل خطيرة مؤثرة على الصحة العقلية، و لذلك عليك ان تخبر  طبيبك إذا كان لديك حاليا  أو كان لديك فى أي وقت مضى مرض  الاكتئاب والقلق والذهان ( و هو مرض يتميز ب صعوبة  في التفكير بشكل واضح،او فهم الواقع، والتواصل والتصرف بشكل مناسب)، والفصام (وهو المرض الذي يسبب اضطراب التفكير أو أفكار غير عادية ، وفقدان الرغبة في الحياة، و مشاعر و تصرفات عنيفة او غير منضبطة ) أو أى أضطراب مؤثر على الصحة العقلية .

    أخبر طبيبك فورا إذا ظهرت الأعراض التالية أثناء أخذ بلاكونيل : القلق، ومشاعر عدم الثقة تجاه الآخرين، والهلوسة (رؤية الأشياء أو سماع أصوات لا وجود لها)، والاكتئاب، والتفكير في الانتحار أو إيذاء نفسك، والأرق، والارتباك، صعوبة في النوم أو البقاء نائما ، تغيرات سلوكية ، و  هذه الأعراض قد تحدث في أي وقت وأنت تأخذ هذا الدواء ويمكن أن تستمر لعدة أشهر إلى سنة بعد التوقف عن الدواء.

    هذه الأعراض من التغييرات التى تصيب  الجهاز العصبي أو المشاكل الموثرة على  الصحية العقلية قد يكون  من الصعب ملاحظتها فى  الأطفال الصغار.، و لذلك يجب مراقبة و ملاحظة طفلك بعناية والاتصال الطبيب على الفور إذا وجدت أي تغيرات في السلوك أو الصحة العقلية .

    بلاكونيل

    إحتياطات خاصة 

    أخبر طبيبك  إذا كانت لديك حساسية من كلوروكين  أو  الكينين أو أي أدوية أخرى.

    أخبر طبيبك  على كل الأدوية الاخرى التى تتناولها ، بما فى ذلك الفيتامينات و المكملات الغذائية . هناك بعض الادوية تتفاعل مع هذا الدواء ، و يجب عليك ان تتأكد من أخبار طبيبك إذا ما كنت تتناول اى من الادوية التالية :

    1. مضادات التخثر (‘سيولة الدم‘).
    2. مضادات الاكتئاب.
    3. مضادات الهيستامين.
    4. حاصرات قنوات الكالسيوم مثل أملوديبين (نورفاسك).
    5. حاصرات مستقبلات البيتا مثل أتينولول (تينورمين).
    6. أدوية مرض السكر ، والأمراض العقلية، و الصرع .

    نصائح و إرشادات

  • أخبر طبيبك إذا كان لديك حاليا  أو كان لديك فى  أي وقت مضى  أى مشكلة فى انتظام ضربات القلب أو فقر الدم او مشاكل فى العين او الكبد أو امراض القلب .
  • أخبرى طبيبك إذا كنت حاملا أو تخططين للحمل ، أو الرضاعة الطبيعية.
  • يجب عليك استخدام وسائل لمنع الحمل أثناء العلاج بدواء بلاكونيل،  ولمدة 3 أشهر بعد التوقف عن تناوله.
  • إذا أصبحت حاملا  خلال فترة العلاج بدواء بلاكونيل، يجب الذهاب الى الطبيب على الفور .
  • يجب أن تعرف أن بلاكونيلقد يجعلك نعسان و تشعر بالدوار.، و  قد تستمر هذه الأعراض لفترة من الوقت بعد التوقف عن تناول بلاكونيل، و لذلك لا تقود سيارة او تشغل ألة  حتى تتأكد من تمام اليقظة الذهنية اللازمة لممارسة تلك ال انشطة .
  • يجب أن تعرف أن بلاكونيليقلل من خطر الإصابة بمرض الملاريا ولكن لا يضمن أنك لن تصاب بالعدوى.، و بالتالى فمن الواجب أتخاذ الاحتياطات الاخرى اللازمة للوقاية من الأصابة من الملاريا مثل حماية نفسك من لدغات البعوض من خلال ارتداء الأكمام الطويلة والسراويل الطويلة واستخدام المواد الطاردة للبعوض وناموسية أثناء وجودك في منطقة تنتشر فيها الملاريا .
  • يجب أن تعرف أن أول أعراض الملاريا هى الحمى والقشعريرة وآلام في العضلات، والصداع.
  • إذا كنت تأخذ بلاكونيللعلاج الملاريا، فمن المفترض أن تتحسن الاعراض فى  في غضون 48 إلى 72 ساعة بعد الانتهاء من العلاج. و يجب التواصل مع الطبيب إذا لم تتحسن بعد هذا الوقت.
  • ماذا علي أن أفعل إذا نسيت جرعة؟

    خذ الجرعة المنسية في أقرب وقت تتذكر ذلك. ومع ذلك، إذا كان الوقت قد أصبح قريبا  للجرعة القادمة، فيجب تفويت ( عدم تناول ) الجرعة المفتقدة ( المنسية ) ومواصلة الجدول الزمني الاعتيادي الخاص بك.، و لا  تأخذ جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية .

    ما هي الآثار الجانبية المحتملة؟

    قد يسبب هذا الدواء بعض الآثار الجانبية، و يجب أخبار الطبيب المعالج فى حال ما إذا كانت هذة الاعراض متزايدة او مستمرة لفترة طويلة او متفاقمة ، و هذة الاعراض هى :

    1. غثيان
    2. قيء
    3. حمى
    4. الإسهال
    5. ألم في الجانب الأيمن من معدتك
    6. فقدان الشهية
    7. آلام في العضلات
    8. صداع
    9. نعاس
    10. زيادة التعرق

    بعض الآثار الجانبية يمكن أن تكون خطيرة. إذا كنت تواجه أي من الأعراض التالية أو تلك المدرجة في تحذيرات هامة اتصل بطبيبك فورا:

    1. وخز في أصابع يديك أو قدميك
    2. صعوبة في المشي
    3. براز فاتح اللون
    4. البول بلون داكن
    5. اصفرار الجلد أو بياض عينيك
    6. الحكة
    7. رعشة و اهتزاز فى الذراعين أو الساقين التي لا يمكنك التحكم فيها
    8. تغييرات في الرؤية
    9. ضعف العضلات
    10. ضيق في التنفس
    11. ألم في الصدر
    12. طفح جلدي

    اعراض الجرعة المفرطة

    يمكن أن تشمل أعراض الجرعة الزائدة ما يلي:

    1. غثيان
    2. قيء
    3. الإسهال
    4. ألم في الجانب الأيمن من معدتك
    5. دوخة
    6. فقدان التوازن
    7. صعوبة النوم أو البقاء نائما
    8. أحلام غير عادية
    9. وخز في أصابع يديك أو قدميك
    10. صعوبة في المشي
    11. نوبات تشنج
    12. التغيرات فى الصحة النفسية.

    بلاكونيل- المزيد من المعلومات

    بلاكونيل من إنتاج شركة سانوفى أفنتس للصناعات الدوائية ، و حرصاً من الشركة على تحقيق أعلى قدر من العناية بعملائها ، بالإضافة إلى مستوى راق من الجودة لجميع مستحضراتها ، تناشد الشركة العملاء بالتواصل معها للإفادة عن أي ملاحظات في صالح تحقيق أكبر قدر من العناية و الجودة .

    كيف تتواصل مع سانوفي مصر؟

  • العنوان البريدي:  ص . ب. 1486 الزيتون 3 شارع المثنى الزيتون القاهرة مصر  عناية إدراة التسويق و المبيعات شركة سانوفى أفنتس  للصناعات الدوائية .
  • تليفون A : 00 00 86 22 00202 .
  • تليفون B : 60 00 86 22 00202 .
  • فاكس A : 07 01 86 22 00202 .
  • فاكس B : 12 01 86 22 00202 .
  • موضوعات ذات صلة: هل بلاكونيل متوافق مع الرضاعة الطبيعية؟

    أدوية ذات صلة: الكسوكين أقراص فموية، الكسوكين شراب فموي، أقراص كلوروكوينا الفموية، مالاريكوين، مالاركوين، ميفاكوين، لاريام، مالارون، هيدروكسي كلوروكوين- بلاكونيل.

    موضوعات ذات صلة

    1. دوكسي مايسين للوقاية من الملاريا.
    2. مرض الذئبة الحمراء الجهازية.
    3. داء الأميبات طفيل شائع يصيب البالغين و الأطفال.
    4. اسئلة هامة عن فيروس كورونا المستجد.
    5. إرشادات الوقاية والمتابعة لحالات العزل المنزلي لفيروس كورونا المستجد.
    6. الوقاية من فيروس كورونا الجديد- كوفيد 19.

    دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.

    إرشادات عامة

    1. إذا كان المريضُ يعانِي من تَحسُّس يمثِّل خطراً على حياة المَريض, فيجب أن يرتدي سواراً أو يحمل بطاقةً تدلُّ على هذا التَّحسُّس طَوالَ الوقت.
    2. لا يَجوزُ للمَريض مُشارَكةُ الدَّواء مع الآخرين، ولا يجوز تناولُ دواء شخصٍ آخر.
    3. يجب إِبعادُ الدَّواء عن مُتَناول الأَطفال.
    4. يجب أن يحتفظَ المريضُ بقائمة أدويته (وصفة طبِّية للدَّواء, المُنتَجات الطبيعيَّة, المكمِّلات الغذائيَّة, الفيتامينات والأَدويَة التي تُصرَف من دون وصفة طبِّية)، وإعطاء هذه القائمة لمقدِّم الرِّعاية الصحِّية (الطَّبيب, الممرِّضة, الممرِّضة الممارسة, الصَّيدلانِي, مُساعِد الطَّبيب).
    5. يجب التَّحدُّثُ مع مُقدِّم الرِّعاية الصحِّية قبلَ البدء في تَناوُل أيِّ دَواء جَديد، بما في ذلك الأَدويَةُ التي تُصرَف من دون وصفةٍ طبِّية والمُنتَجات الطبيعيَّة أو الفيتامينات.

    حقوق النشر: “All rights reserved (c) 2019 ” تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.


    السابق
    بلافيكس – 75 ميلجرام كلوبيدوجريل… مسيل الدم –
    التالي
    بلسم مرهم للعناية بالحروق والجروح والقروح