صحة وجمال

بلكاترين أقراص فموية – بلكاترين شراب معلق – مضاد حيوي واسع المجال

التركيب

  • يحتوى كل قرص بلكاترين على: سلفاميثوكسازول 400 مجم مع ترای ميثوبريم 80 مجم.
  • يحتوي كل 5 مـل مـن شراب بلكاترين الـمـعـلـق علـى: سلفاميثوكسازول 200 مجم مع ترای ميثوبريم 40 مجم.
  • دواعي الاستعمال

    يوصف بلكاترين لعلاج الحالات الآتية :

  • عدوى المسالك البولية الناتجة عن ايشیریشیا کولای، سلالات كليبسيللا سلالات انتروباکتر، مورجانيللا مـورجـانـای، بروتيس ميرابيليس وبروتيس فولجاريس.
  • الالتهاب الحاد للأذن الوسطى الناتج عن السلالات القابلة للاستجابة من ستريتـوكـوكـس نـيـمـونـيـا أو هيموفيليس انفلونزا.
  • التفاقم الحاد لإلتهاب الشعـب الـمـزمـن فـي الـبـالـغـيـن الناتج عن السلالات الحساسة من سـتـريـتـوكـوكـس نـيـمـونـيـا أو هيموفيليس انفلونزا .
  • الاسهال الذي يصيب المسافرين البالغين الناتج عن السلالات الحساسة المعوية السامة لإيشيريشيا كولاي.
  • النزلات المعوية الناتجة عن السلالات القابلة للاستجابة من شيجيللا فلیکسنیری و شيجيللا سونی.
  • الجرعة و التعاطى

    جرعة عدوى المسالك البولية وشيجيللوزيس في المرضى البالغين والأطفال وكذلك في علاج التهاب الأذن الوسطى في الاطفال

  • البالغين : قرصان من بلكاترين أو أربع ملاعق صغيرة ( ٢٠ مل ) من معلق بلكاترين كل ١٢ ساعة لمدة 10 في 14 يوما ولمدة 5 أيام في علاج شيجيتلوزیس.
  • الأطفال : 8 مجم/ كجم تراى ميثوبريم و40 مجم/كجم سلفاميثوكسازول كل 24 ساعة، تعطى مقسمة على جرعتين كل 12 ساعة لمدة 10 أيام ولمدة 5 ايام في علاج سيجيللوزيس.
  • جرعة المرضى ذوى التلف في وظيفة الكلي تعتمد الجرعة على تصفية الكرياتينين كما يلي :

    تصفية الكرياتينين (مل/دقيقة) الجرعة التي ينصح بها أكثر من 30 تستخدم الجرعة القياسية 15 30 نصف الجرعة المستعملة أقل من 15 لا ينصح بالاستخدام

    جرعة التفاقم الحاد لإلتهاب الشعب المزمن في البالغين

    قرصان بلكاترين أو أربع ملاعق صغيرة (٢٠ مللی ) من معلق بلكاترين كل ۱۲ ساعة لمدة 14 يوما.

    جرعة الاسهال الذي يصيب المستقرين البالغين

    قرصان بلكاترين أو أربع ملاعق صغيرة ( ٢٠ مللى ) من معلق بلكاترين كل ١٢ ساعة لمدة 5 أيام .

  • الفئة العلاجية : مضاد للبكتريا .
  • الفئة القانونية : يصرف بتذكرة طبية.
  • متى وكيف أتناول بلكاترين؟

    في العادة ما تكون جرعة بلكاترين، مرتين يومياً ، ويُفضل أن تأخذ جرعاتك في نفس الوقت من اليوم كل يوم ، حيث سيساعدك ذلك على تذكر تناولها بانتظام. كما يمكن تناول جرعتك مع أو بدون طعام( لكن يفضل مع أو بعد الطعام مباشرة)، عليك أن تختار ما إذا كنت ستأخذ الجرعة مع الطعام أو بدونه ثم تناولها بنفس الطريقة كل يوم، وهذا للتأكد من أن نفس الكمية من الدواء يمتصها جسمك كل يوم.

  • طبيبك سوف ينصحك بفترة العلاج اللازمة بمستحضر بلكاترين ، ولا تتوقف عن استعمال علاجك قبل انتهاء تلك الفترة.
  • إذا تناولت جرعة زائدة من بلكاترين، فاتصل بطبيبك على الفور أو توجه لاقرب مستشفى او مركز لعلاج التسمم ، وخذ علبة الدواء التي أخذت منها لكي يتعرف عليها الطاقم الطبي.
  • اذا نسيت تعاطي جرعة ما سهوا من بلكاترين ، فقم بأخذ تلك الجرعة بمجرد أن تتذكر الا اذا حان وقت تعاطي الجرعة التالية فتجاهل الجرعة التي نسيتها وأكمل النظام العلاجي كالمعتاد، ولا تتعاطى جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة التي فاتتك.
  • التوقف عن تعاطي مستحضر بلكاترين: دائما استشر طبيبك إذا كنت تفكر في إيقاف تعاطي العلاج.
  • نواهى الاستعمال

    1. فرط الحساسية لـ مركبات السلفا.
    2. خلل في وظائف الكلى.
    3. انعدام البول.
    4. قله البول.
    5. يجب تجنب استعمال بلكاترين اثناء الحمل او في الأطفال أقل من شهر واحد من العمر.

    الاستعمال أثناء الحمل والرضاعة

    مثل اغلب الادويه الاخرى يجب توخي الحذر في استعمال مركبات السلفا في الثلاثة شهور الأولى من الحمل، كما يراعى عدم استخدامه في الشهر الأخير من الحمل لأنه يزيد من إمكانية حدوث أنيميا في حديثي الولاده.

    يجب تجنب استعمال مركبات السلفا للأم التي ترضع طفل يعاني من نقص في إنزيم جلوكوز 6 فوسفات ديهيدروجينيز( مرض التفول أو أنيميا الفول) لأن مادة مركبات السلفا تفرز بكمية ضئيلة في لبن الأمهات المرضعات.

    التحذيرات والاحتياطات

  • يجب تجنب استعمال الأدوية المضادة للحموضة قبل أو بعد ساعتين من إستعمال بلكاترين، لتفادي التداخل مع عملية امتصاص مركبات السلفا.
  • من المستحسن تناول الدواء مع الوجبات أو اللبن لتفادي حدوث أعراض هضمية.
  • استعمال المضادات الحيوية، مثل بلكاترين، قد ينتج عنه نمو للبكتيريا والطفيليات غير الحساسه وهذا يؤدي بدوره إلى الإصابة بعدوى ثانية(المقصود عدوى ثانوية) مثل ميكروب السيدوموناس.
  • يجب ايقاف العلاج في حالات حدوث تفاعلات فرط  الحساسية أو أعراض هضمية او حدوث نزيف دموي.
  •  يجب الاسترشاد بعمل مزرعة واختبار حساسية قبل و أثناء استخدام الدواء للكشف عن الإصابة بالعدوى الاعلى.
  • بلكاترين اجابات الاسئلة الشائعة

    لماذا من المهم لطفلي أن يأخذ بلكاترين شراب معلق؟ من المهم أن يأخذ طفلك هذا الدواء حتى يقتل البكتيريا او الجراثيم الضارة ويتخلص من العدوى. و يعطى بلكاترين فى العادة مرتين في اليوم. يجب أن يكون الفرق بين الجرعات 12 ساعة ، على سبيل المثال 8 صباحا ، و 8 مساء. يجب أن يُعطى الدواء في نفس الوقت (الأوقات) تقريبًا كل يوم بحيث يصبح هذا جزءًا من الروتين اليومي لطفلك ، مما يساعدك على تذكره.

    ما هى جرعة بلكاترين؟ سيعمل طبيبك على تحديد مقدار الجرعة و المدة المناسبة لمعالجة طفلك. وفقاً لنوع العدوى. الجرعة في العادة تحدد بحسب نوع العدوى المستهدفة بالمعالجة وفي حالة الاطفال تعتمد على وزن الطفل، وفي البالغين يجب مراعاة معدل تصفية الكليتين قبل وصف بلكاترين.

  • جرعة البالغين المعتادة : قرصان من بلكاترين (أو قرص واحد من بلكاترين مضاعف القوة) أو أربع ملاعق صغيرة ( ٢٠ مل ) من معلق بلكاترين كل ١٢ ساعة لمدة 10 في 14 يوما ولمدة 5 أيام في علاج شيجيتلوزیس.
  • الأطفال : 8 مجم/ كجم تراى ميثوبريم و40 مجم/كجم سلفاميثوكسازول كل 24 ساعة، تعطى مقسمة على جرعتين كل 12 ساعة لمدة 10 أيام
  • متى يجب أن يبدأ الدواء في العمل؟ يجب أن يبدأ المريض بالتحسن بعد تناول الدواء لمدة 2 إلى3 أيام. و من المهم أن يأخذوا كامل الجرعة التى حددها لة طبيبة ، و لا يجب التوقف مبكراً عن تناول الدواء حتى لو شعرت أن صحة طفلك تحسنت .

    ماذا لو تقيىء طفلى بعد الجرعة؟ إذا تقيىء طفلك  بعد أقل من 30 دقيقة من تناول الجرعة ، اعطة نفس الجرعة مرة أخرى. و إذا تقيىء طفلك  بعد أكثر من 30 دقيقة بعد تناول الجرعة، فلن تحتاج إلى إعطائة  جرعة أخرى. انتظر حتى الجرعة العادية التالية.

    ماذا لو نسيت أن تأخذ جرعتك او تعطيها لطفلك؟ لا تعطي الجرعة المنسية. ما عليك سوى إعطاء الجرعة التالية كالمعتاد.

    ماذا لو أعطيت طفلك جرعة زائدة ؟ بلكاترين هو  دواء آمن. و من غير المحتمل أن يسبب أي مشاكل إذا أعطيت جرعة إضافية واحدة أو ثنين عن طريق الخطأ. و إذا كنت قلقاً من أنك قد أعطيت طفلك جرعة زائدة، فاتصل بطبيبك او توجة لقسم الحالات الطارئة في اقرب منشأة طبية.

    إزاى أحضر شراب بلكاترين؟ للتحضير، شراب بلكاترين هو معلق جاهز للاستعمال، فقط عليك  رج الزجاجة جيدًا قبل كل جرعة ، وعليك اخذ الجرعة باداة قياس الجرعة ، ولا تستخدم الملعقة المنزلية لقياس جرعة طفلك.

    طفلى نشاطة قليل و ساكت؟ طبيعى نتيجة العدوى المصاب بها أن يشعر بالفتور و قلة النشاط، و من المتوقع أن يبدأ بالتحسن بعد يومين من بداية الدواء .

    مش لاقية بلكاترين فى أى صيدلية؟ يمكنك أن تتصلى بطبيبك أو تسالى الصيدلى عن البديل المناسب لطفلك، و إجعلى الطبيب أو الصيدلى يحدد لك الجرعة المناسبة لطفلك.

    ابنى عندة أنيميا الفول، ينفع يأخد بلكاترين؟ لا يجب اعطاء مرضى أنيميا الفول أي أدوية مشتقة من السلفا (مثل بلكاترين)، ويجب أن تُعلم الطبيب بان طفلك مصاب بانيميا الفول قبل ان يصف لك هذا الدواء.

    الآثار الجانبية

    فيما يلى بيان بالآثار الجانبية الشائعة، التى غالباً ما تترافق مع دواء بلكاترين:  الدوخة، والصداع، والإسهال، والغثيان وآلام في المعدة، وفقدان الشهية، والإمساك، والتغيرات في حاسة التذوق، وجفاف الفم وتغير في لون البول. في حالة استمرار أي من هذه الآثار أو تفاقمها ، أخبر طبيبك أو الصيدلي على الفور.

    تذكر أن طبيبك قد وصف هذا الدواء لأنه أو أنها قد حكمت أن الفائدة التي تعود عليك أكبر من خطر الآثار الجانبية. أخبر طبيبك على الفور في حالة حدوث أي من هذه الآثار الجانبية الخطيرة التالية: علامات على مشاكل فى الكبد(مثل: إصفرار الجلد أو العينين، البراز الباهت، ألم فى الجزء الأيمن العلوى للبطن)، علامات على مشاكل فى الكلى (مثل: صعوبة فى التبول ،حرقان أثناء التبول / التبول المؤلم ، ألم أسفل الظهر ، حمى). إتصل بطبيبك في حالة حدوث أي من هذه الآثار الجانبية النادرة : سرعة ضربات القلب والإغماء.

    رد الفعل التحسسي ، أمر نادر الحدوث، و لكنة خطير. عليك الحصول على الرعاية الطبية الفورية إذا لاحظت أيًا من العلامات التالية لرد فعل تحسسي خطير: طفح جلدي ، حكة / تورم (خاصة في الوجه / اللسان / الحلق) ، دوخة شديدة ، صعوبة في التنفس.

    بلكاترين قد تُؤدي المعالجة بـ بلكاترين  إلى أن يغمق لون البول , و هذا عرض طبيعى غالباً ما يترافق مع الدواء، و لا يدعو الى القلق. قد يتسبب بلكاترين أيضا فيما يلى : التغيرات المزاجية و النفسية و العصبية ،و التى تتمثل فى  الارتباك، وخدر / تنميل في اليدين / القدمين، التبول المؤلم.

    استخدام بلكاترين لفترات طويلة  أو بصورة متكررة قد يؤدي الى ظهور عدوى فطرية فى الفم أو المهبل. اتصل بطبيبك إذا لاحظت بقع بيضاء في فمك، أو تغير في الإفرازات المهبلية، أو أعراض أخرى جديدة.

    معلومات هامة يجب معرفتها عن المضادات الحيوية

    1. من المهم أن يكمل المريض دورة المضاد الحيوي. هذا يعني أنه يجب تناول الدواء لعدد الأيام التي أخبرك الطبيب بها ، أو حتى يتم أخذ الدواء كله. إذا توقفت عن إعطاء المضادات الحيوية في وقت قريب ، ستبدأ الميكروبات في التكاثر مرة أخرى ، وقد تسبب عدوى أخرى. هناك أيضًا خطر من أن تكون هذه البكتيريا “مقاومة” للمضاد الحيوى. هذا يعني أنه قد لا يعمل في المرة القادمة ، وقد يحتاج طفلك إلى مضاد حيوي مختلف ، والذي قد لا يعمل بشكل جيد أو يسبب المزيد من الآثار الجانبية.
    2. الأطفال في بعض الأحيان يحدث لهم قىء أو إسهال عند تناول المضادات الحيوية. شجعهم على شرب الماء ليحل محل السوائل التي فقدوها.
    3. لا تعطي طفلك أي دواء لوقف الإسهال ما لم يخبرك طبيبك بذلك.
    4. حاول أن تعطي الدواء في نفس الوقت تقريبًا كل يوم .
    5. لا تعطى طفلك مضاد حيوى دون وصفة من طبيب.

    الدعم والمزيد من الأسئلة

    لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بأحد الطرق التالية:

  • إضافة تقييمك وكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا (خمس نجوم يعني أنك راضى جدًا عن المحتوى، نجمة واحدة يعني أنك غير راضي).
  • الإعجاب بصفحة على الفيسبوك من الرابط هنا.
  • الإشتراك في قناة على اليوتيوب من الرابط هنا.
  • كتابة تعليق أسفل هذة الصفحة.
  • إذا كان لديك سؤال أو ترغب في المزيد من الإستفسارات حول بلكاترين

    يمكنك أن تتواصل معنا عبر طرق التواصل التالية:

  • كتابة تعليق أسفل الصفحة.
  • البريد الإلكتروني: info@ .
  • إستخدام نموذج إسأل وإستشير المتوفر على من خلال الرابط هنا.
  • لا تستخدم طرق التواصل المذكورة سالفًا للحصول على إجابات سريعة في الحالات الطارئة، في مثل تلك الحالات يتوجب عليك إستشارة أقرب مقدم خدمة طبية لك أو التوجة مباشرة لغرفة الطوارىء في أقرب منشأة طبية لمحل سكنك.

    إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. العلامات المرجعية #مضادات_حيوية_سلفا.


    السابق
    بلكاترين – مضاد حيوي واسع المجال
    التالي
    بامبيديل شراب: الإستخدامات، الجرعة، الإحتياطات، الآثار السلبية –