صحة وجمال

بورجافيكس – 75 ميلجرام كلوبيدوجريل –

يستخدم بورجافيكس لمنع النوبات القلبية والسكتات الدماغية في الأشخاص الذين يعانون من أمراض قلبية( الذين عانوا  من نوبة قلبية مؤخرا أو خضعوا لجراحات القلب مثل القسطرة او الدعامة القلبية)، أو أمراض الدورة الدموية ( خصوصا أمراض الأوعية الدموية الطرفية مثل الدوالى). يمكن أن يُوصف بورجافيكس مع الأسبرين للوقاية من نوبة قلبية جديدة فى مرضى الذبحة الصدرية غير المستقرة وللحفاظ على الأوعية الدموية مفتوحة .يمكن أيضا أستخدام بورجافيكس  لمنع النوبات القلبية والسكتات الدماغية في الأشخاص الذين يعانون من عدم انتظام ضربات القلب (الرجفان الأذيني). من المفيد الأشارة إلى أن المادة الفعالة فى بورجافيكس تسمى كلوبيدوجريل.

لماذا وصف لك الطبيب بورجافيكس؟    

بورجافيكس، هو دواء يعمل من خلال منع الصفائح الدموية من الالتصاق معا، ويمنعها من تشكيل الجلطات الضارة التى يمكن أن تسد مجرى الدم، بورجافيكس  دواء مضاد لألتصاق الصفائح الدموية ، مما يساعد فى  الحفاظ  على تدفق الدم بسلاسة خلال الاوعية الدموية. لذلك عندما تكون هناك أى حالة مرضية يخشى فيها الطبيب من تكون جلطات فى الأوعية الدموية، أو عندما تعانى من إضطراب أو خلل ما يستدعى المحافظة على تدفق الدم فى الأوعية الدموية بسلاسة، فإن طبيبك سوف يصف لك بورجافيكس. فيما يلى بيان بأهم الحالات و الإضطرابات التى غالباً ما يصف فيها الطبيب دواء بورجافيكس:

فى الغالب ما يوصف دواء بورجافيكس للمرضى بعد جراحات القلب التى تهدف إلى توسيع الشرايين المغذية لعضلة القلب، مثل عمليات الدعامات القلبية، القسطرة القلبية، و غيرها من الجراحات التى تهدف إلى إبقاء الأوعية الدموية المغذية لعضلة القلب مفتوحة أو متوسعة. حيث يعمل بورجافيكس على تأمين سريان الدم فى الأوعية الدموية بسلاسة و منع تكون جلطات تؤدى إلى إنسدادات فى الشرايين ، و هذا يساهم فى إبقاء الشرايين مفتوحة و يمنع/ يقى من الإصابة بنوبات قلبية أو أزمات صحية أخرى مترتبة على إنغلاق الأوعية الدموية.

المرضى الذين يعانون من إرتفاع فى دهون الدم( الكوليستيرول)، يكون عرضة أكثر من غيرهم لتكون جلطات أو إنسدادات فى الأوعية الدموية نتيجة تراكم الدهون على جدران الأوعية الدموية، لذلك فى بعض الأحيان، عندما تكون مستويات دهون الدم مرتفعة للغاية، قد يرى الطبيب أنة من المفيد للمريض أن يتناول بورجافيكس للوقاية من إحتمالية تكون جلطات أو للوقاية من الإصابة بوبات قلبية أو أزمات صحية أخرى، و فى الغالب سوف يطلب من الطبيب الإلتزام بتناول بورجافيكس حتى يتأكد من إنخفاض مستويات دهون الدم لديك، و أنك فى مأمن من تكون أى جلطات ضارة.

مرضى القلب الذين يعانون من مشاكل كبيرة بالقلب ناجمة عن انخفاض في تدفق الدم الى القلب يوصف لهم في المعتاد عقار بورجافيكس، حيث يمنع بورجافيكس تخثر الدم الذي قد يؤدي الى الاصابة بأزمات قلبية وجلطات. وهو يعمل من خلال منع عناصر معينة بالدم تسمى الصفائح الدموية من الالتصاق بعضها ببعض.

مرضى الشرايين التاجية: فى الغالب ما يوصف دواء بورجافيكس للمرضى الذين يعانون من إضطرابات أو أزمات نتيجة خلل أو ضيق فى الشرايين التاجية المغذية لعضلة القلب، مثل مرضى الذبحة الصدرية.

مرضى الدوالى( و هى أوردة متضخمة ، لا يتحرك فيها الدم كما ينبغى، و فى الغالب ما تظهر فى الساقين أو القدمين)، يكونون أكثر عرضة لتكون جلطات دموية، يمكن أن تسبب لهم أزمات قلبية أو سكتات دماغية، لذلك فإن أطباء الأوعية الدموية قد يصفون بورجافيكس لمرضى الدوالى للوقاية من تكون جلطات ضارة يمكن أن تسبب لهم أزمات صحية وخيمة.

بشكل عام، سوف يصف لك طبيبك بورجافيكس، إذا رأى انك تعانى من عوامل خطيرة قد تؤدى إلى تكون جلطات أو إنسدادات فى أوعيتك الدموية. يمكنك مناقشة طبيبك عن السبب الذى جعلة يصف لك هذا الدواء.

لا تتوقف عن بورجافيكس دون مشورة طبية

أشارات دراسة نشرتها رويترز، إلى أن المرضى الذين يتناولون عقار كلوبيدوجريل الواقي من تخثر الدم بعد الاصابة بأزمة قلبية او بعد تركيب دعامة يواجهون مخاطر اكبر للاصابة بأزمة قلبية أو الوفاة خلال ثلاثة اشهر من توقفهم عن تناول العقار. حيث شملت الدراسة 3137 شخصا مصابين بمشاكل كبيرة بالقلب توقفوا عن تلقي عقار كلوبيدوجريل بعد علاجهم اما بدعامة للإبقاء على الشريان موسعاً أو بمزيج من الادوية التي تهدف لعلاج مرض بالقلب. ووجدوا ان هناك مجموعة مشاكل قلبية تحدث خلال 90 يوما من التوقف عن تناول العقار لدى الذين عولجت امراض القلب لديهم اما بأدوية او بتركيب دعامات للابقاء على الشرايين في حالة توسع.

لذلك، من المنصوح بة و بشدة إستعمال بورجافيكس وفقاً للجرعة التى حددها لك طبيبك، و لكامل المدة التى قررها لك طبيبك، و لا تتوقف نهائيا عن تناول هذا الدواء بدون إستشارة طبيبك، لأان التوقف المفاجىء أو الغير مخطط لة قد يؤدى إلى عواقب وخيمة على صحتك.

بورجافيكس أقراص لمنع النوبات القلبية والسكتات الدماغية

ما هى مدة المعالجة بدواء بورجافيكس؟

مدة العلاج بأقراص بورجافيكس، تختلف من حالة إلى أخرى ، و كذلك الجرعات يمكن أن تختلف وفقاً للحالة، و لكن بشكل عام يمكن أن تستمر معالجة المرضى بعد عمليات القلب ( مثل القسطرة أو الدعامة او عمليات القلب المفتوح)  لمدة عام أو أكثر وفق تقديرات الطبيب المتابع للحالة. و فى الغالب مع هذة الحالات تكون الجرعات عند بداية العلاج مرتفعة، ثم يقوم الطبيب بتخفيض الجرعة إلى أقل جرعة فعالة ممكنة و هى الجرعة التى سوف يستمر عليها المريض طوال فترة المعالجة

فى حالات أخرى قد يطلب منك الطبيب إستعمال بورجافيكس لمدة شهور ، و بشكل عام مدة المعالجة يحددها الطبيب من خلال الفحص الدوري للمريض.

متى تتناول جرعة بورجافيكس؟

جرعة بورجافيكس، يمكن تناولها أثناء الطعام أو قبل او بعد الطعام. و لكن من المنصوح بة إتباع نفس الطريقة فى كل مرة، بمعنى إذا قررت أو قرر لك طبيبك أن تأخذ جرعة بورجافيكس بعد الطعام، فإستمر على تناول جميع جرعاتك التالية بعد الطعام…إتبع نفس الطريقة فى كل مرة، لا تأخذ جرعة بورجافيكس مرة قبل الأكل و المرة التالية بعد الأكل و المرة اللاحقة خلال الأكل…ثبت طريقة إستعمال واحدة لجميع جرعاتك.

ما هى إرشادات الإستخدام؟

  • من الضرورى قراءة النشرة  المطبوعة، و المرفقة داخل العبوة الدوائية للمنتج .
  • يمكن تناول بورجافيكس مع او بدون الطعام ، و فى العادة  مرة واحدة يوميا أو حسب توجيهات الطبيب المعالج .
  • يجب تناول بورجافيكس  بانتظام للحصول على أكبر قدر من الفائدة من الدواء .
  • من المنصوح بة تناول بورجافيكس فى نفس التوقيت من كل يوم ، فذلك سيساعد فى تذكر تناول الجرعة .
  • تعتمد الجرعة ومدة العلاج على حالتك الصحية والاستجابة للعلاج.
  • إذا كنت تأخذ بورجافيكس  لمنع تكون جلطات بعد زرع الدعامة أو أي إجراء آخر، فيؤخذ بورجافيكس  مع الأسبرين لعدة أشهر إلى سنة بعد العملية (اعتمادا على الإجراء / نوع الدعامة) أو حسب توجيهات الطبيب.
  • من المهم مواصلة تناول بورجافيكس  حتى لو كنت تشعر بتحسن ، و لا يجب التوقف عن تناول هذا الدواء دون استشارة الطبيب.
  • تجنب تناول الجريب فروت أو شرب عصير الجريب فروت أثناء استخدام هذا الدواء ما لم  ينصحك طبيبك بأنة يمكنك القيام بذلك بأمان، فالجريب فروت يمكن أن يزيد من فرصة  حدوث  الآثار الجانبية لهذا الدواء.
  • يجب الحصول الفورى على الاسعاف الطبى  إذا كان لديك أي علامات على أن هذا الدواء لا يعمل، مثل أعراض نوبة قلبية أو سكتة دماغية جديدة (مثل آلام الصدر / الفك / الذراع الأيسر، وضيق في التنفس، والتعرق غير عادي، وضعف في جانب واحد من الجسم وثقل اللسان، والتغيرات المفاجئة فى  الرؤية، والارتباك و عدم القدرة على التركيز).
  • هل بورجافيكس مناسب للحوامل؟

    بشكل عام، لا ينصح بإستعمال بورجافيكس خلال فترة الحمل. و مع ذلك فقد يصف لك الطبيب بورجافيكس فى بعض الأحيان، إذا كانت حالتك الصحية تستدعى المعالجة بهذا الدواء. خلال فترة الحمل، يجب أن يستعمل بورجافيكس فقط عندما تكون هناك حاجة ضرورية جدا لأستعمالة ، و طبيبك سيوضح لك المنافع و المخاطر المترتبة على أستخدامة خلال فترة الحمل .و إذا أصبحت حامل أو كنت تظنين أنك حامل، خلال فترة معالجتك بـ بورجافيكس، فيجب عليك إبلاغ طبيبك فى أقرب وقت.

    أمراض نقص تروية عضلة القلب أو المخ، هى حالات مرضية تسبب نقص فى الدم الذى يسرى أو يصل إلى القلب او إلى المخ، و هى أمراض خطيرة، و يمكن أن تسبب مضاعفات و عواقب وخيمة، و تعتبر الذبحة الصدرية أو ضيق الشرايين التاية و السكتة الدماغية من أشهر الامراض او الحالات التى غالباً ما ترافق مع نقص التروية الدموية للقلب أو المخ.

    حتى الأن توجد صعوبة فى التعامل مع أمراض نقص تروية عضلة القلب أو غيرها من أمراض نقص التروية فى النساء الحوامل ، حيث توجد خبرة قليلة/ معلومات قليلة عن فعالية و مأمونية العديد من العلاجات الحديثة مثل عقار كلوبيدوجريل. سلامة عقار الـ كلوبيدوجريل كلوبيدوقرل في الحمل غير معروفة ، وخاصة إذا ما تم إستعمالة مع الأسبرين.

    تقرير عن حالة حامل أخذت كلوبيدوجريل/ بورجافيكس : تم وصف كلوبيدوجريل أثناء الحمل في حالة امرأة تبلغ من العمر 36 عامًا في أسبوع الحمل التاسع ، حيث كانت تعانى من تاريخ مرضى من الإصابة بارتفاع ضغط الدم المزمن واضطراب شحوم الدم/ ارتفاع دهون الدم و ضيق فى الشرايين التاجية. كانت الحالة تحتاج إلى المعالجة بعقاقير مضادة لتجمع الصفيحات الدموية، فتم وصف كلوبيدوجريل و الأسبرين لها، و أستمرت على العلاجات حتى أسبوع واحد قبل الولادة، و قد  ولدت طفل سليم ،فى الأسبوع 36 ، ولادة قيصرية ، بدون أى مضاعفات.

    بورجافيكس بديل محلى لأقراص بلافيكس

    هل يمكن إستعمال بورجافيكس مع الأسبرين؟

    نعم ، من الممكن تناول أقراص بورجافيكس مع الأسبرين ( الأسبرين يزيد من سيولة الدم ، مثل جوسبيرين، أسبوسيد، ديسبرين) ، و ذلك بهدف زيادة سيولة الدم و تأمين تدفق سلس للدم فى الاوعية الدموية. و تهدف المعالجة بمزيج الكلوبيدوجريل مع الأسبرين إلى الوقاية من الإصابة بنوبات قلبية جديدة، و خصوصاً فى مرضى الذبحة الصدرية غير المستقرة وللحفاظ على الأوعية الدموية مفتوحة ، و لمنع  تجلط الدم بعد إجراءات جراحية معينة (مثل الدعامات القلبية ).

    ما هى أضرار دواء بورجافيكس؟

    ظهور كدمات غير مبررة أو بقع زرقاء على الجلد ، سهولة النزيف ، أضطرابات أو إحساس بعدم الراحة فى المعدة ، الأسهال و أحيانا الامساك ….من الاعراض الجانبية التى تحدث فى العادة فى بداية الاستعمال ، و لكن من الواجب أخبار الطبيب المعالج إذا ما كان أى من تلك الأعراض متزايدة أو مزعجة .و تذكر ان طبيبك قام بوصف بورجافيكس لأنة قد حكم أن الأستفادة منة تفوق خطر الأثار الجانبية .

    تجب الأشارة إلى أنة ليس بالضرورة أن كل مريض يتناول بورجافيكس  سيتعرض لهذة الأثار الجانبية ، فقد يتناول المريض الدواء و لا يشعر بأى عرض جانبى ، و قد يتناول أخر الدواء و يشعر بعرض واحد او أكثر ، فردة فعل كل مريض تجاة العلاج هى ردة فعل فريدة و فردية .

     قد  يسبب بورجافيكس  نزيفا خطيرا في المعدة، والأمعاء، والعيون، أو الدماغ (على الرغم من ان ذلك غير محتمل )، و من الممكن فى حالات نادرة أن يسبب بورجافيكس  اضطراب في الدم خطير جدا ( يسمى thrombotic thrombocytopenic purpura و يعرف أختصارا ب TTP  ، و يمكن أن تظهر أعراض هذا الأضطراب في أي وقت بعد بدء العلاج بدواء بورجافيكس، و يجب الحصول  على المساعدة الطبية على الفور إذا كان لديك أي من هذه الأعراض التالية:

    1. ألم شديد في البطن.
    2. النزيف غير المنضبط من اللثة أو الأنف.
    3. البراز الدموى أو الأسود .
    4. الأرتباك و ععدم القدرة على التركيز .
    5. الحمى.
    6. شحوب الجلد الشديد.
    7. ظهور بقع أرجوانية على الجلد .
    8. ، سرعة ضربات القلب.
    9. صداع حاد مفاجئ.
    10. ضعف و تعب غير عادي و غير مبرر .
    11. القيء الموى او الداكن اللون .
    12. ثقل اللسان.
    13. تغييرات رؤية.
    14. تشنجات .
    15. أصفرار العينين و الجلد .
    16. البول الداكن ، او تغير فى كمية البول .

    الحساسيه رد فعل خطير جدا لهذا الدواء ، و لكنها أمر نادر الحدوث. ومع ذلك، يجب  الحصول على المساعدة الطبية على الفور إذا لاحظت أي أعراض خطيرة لحدوث رد فعل تحسسى ، بما في ذلك: طفح جلدي، حكة / تورم (وخصوصا في الوجه / اللسان / الحلق)، والدوخة الشديدة، صعوبة في التنفس. هذه ليست قائمة كاملة من الاثار الجانبية المحتملة.

    الأحتياطات و التحذيرات

    قبل تناول ، أخبر طبيبك إذا كان لديك حساسية  من مادة كلوبيدوجريل ، او اى ادوية اخرى . و أيضا قبل استخدام بورجافيكس، أخبر طبيبك  عن  التاريخ الطبي الخاص بك ، لا سيما إّذا ما كنت تعانى حاليا او فى أى وقت مضى من الحالات التالية :

    1. حالات تسبب النزيف مثل مثل قرحة المعدة، ونزيف في الدماغ / العين.
    2. إّذا ما كنت أجريت اى جراحة مؤخرا .
    3. إّذا ما كنت تعرضت مؤخرا لأصابات خطيرة أو صدمات نفسية .
    4. إذا ما كنت تعانى من أمراض الكبد .
    5. مرض النزيف ( الهيموفيليا ).

    لخفض فرصة حدوث نزيف، يجب أن  تتوخى الحذر مع الأشياء الحادة مثل أمواس الحلاقة وقطع الأظافر، وتجنب الأنشطة الرياضية التى فيها أحتكاك بدنى قد يؤدى إلى الأصابة .

    قبل أجراء أى جراحة ، بما فى ذلك جراحات الأسنان ( مثل خلع الأسنان ) ، يجب أن تخبر طبيبك أنك تتناول بورجافيكس، و قد يطلب طبيبك  منك التوقف عن بورجافيكس لمدة 5 إلى 7 أيام قبل الجراحة ، و لكن لا يجب أن تتوقف عن تناول بورجافيكس إلا بعد أستشارة  طبيب القلب الخاص بك  أولا .

    بورجافيكس قد يسبب النزيف في المعدة، و أدمان الكحول  قد يزيد من خطر النزيف في المعدة، لذلك يجب الحد من أو التوقف عن تناول المشروبات الكحولية.

    من غير المعروف ما إذا كان بورجافيكس  يمر في حليب الثدي، لذلك يجب أستشارة الطبيب قبل الأرضاع الطبيعى إذا كنت تتناولين  بورجافيكس.

    هل يمكن تناول بورجافيكس مع أدوية المعدة؟

    هناك فئة من الادوية تسمى مثبطات مضخة البروتون، و هى أدوية تستعمل لمعالجة قرحة المعدة و مرض جيرد( ارتجاع المرىء) الذى يسبب الحموضة و ألم الصدر. ادوية مثبطات مضخة البروتون( مثل أوميز، نيكسيوم، أوميبرال، لوسك)، قد تؤثر فى حال تزامن تناولها مع كلوبيدوجريل، على فاعلية أقراص بورجافيكس( يجعلة أقل فعالية). و قد اشارات إدراة الغذاء و الدواء الامريكية، تشير إلى إمكانية حدوث ذلك مع أوميبرازول و إيسوموبرازول, و لذا يجب الانتباة الى لامكانية حدوث مثل هذا التفاعل.

    بورجافيكس: أسئلة شائعة و مكررة

    في أي وقت من اليوم يجب أن تؤخذ جرعة بورجافيكس؟ يمكنك تناول الجرعة في أي وقت من اليوم تجد أنه من الأسهل تذكره ، ولكن يجب تناول جرعتك في نفس الوقت كل يوم. معظم الناس يفضلون تناول الجرعة الخاصة بهم في الصباح ، لأنهم وجدوا أن هذا يساعدهم على تذكر أن يتناولوها بانتظام. يمكنك تناول الجرعة قبل أو بعد الوجبة. و لكن مرة أخرى يجب أن تثبت طريقة الإستعمال، فإذا قررت أن تأخذ جرعتك قبل الأكل، فاستمر في تناولها كل يوم فى نفس الوقت قبل الأكل، و إذا قررت أن تكون جرعتك بعد الأكل فاستمر فى أخذ الجرعة بعد الأكل. فى النهاية ننصحك بالالتزام بنظام الجرعات و مدة العلاج التى قررها لك طبيبك.المراجع: ?.

    ماذا يحدث إذا تناولت جرعة مفرطة من بورجافيكس بالخطأ؟ إذا أخذت هذا الدواء بجرعات مرتفعة ، فسوف ترتفع مستويات الدواء فى جسمك لدرجة خطيرة، و يمكن أن يسبب لك ذلك أعراض خطيرة ، و أهم أعراض الجرعة المفرطة لعقار بورجافيكس هو النزيف، لذلك ننصحك إذا حدث ذلك أن تتوجة إلى أقرب مركز لمعالجة السموم ، أو إلى أقرب مركز لمعالجة الحالات الطبية الطارئة، و لا تنسى أن تأخذ معك علبة الدواء حتى لو كانت فارغة. المراجع: ?.

    ما هو سعر بورجافيكس؟ نظراً للتغيرات المستمرة فى أسعار الأدوية، ننصحك للتعرف على أحدث سعر لأقراص بورجافيكس أن تتصل بالخط الساخن للصيدليات الكبرى فى القاهرة أو الجيزة من الرابط هنا ، كما يمكنك ان تتعرف على أخر سعر لهذا الدواء بالإتصال بصيدليات الإسعاف أو الشكاوى( صيدليات الشركة المصرية لتجارة الأدوية) من الرابط هنا.

    هاستمر على الـ بورجافيكس لمدة أد إية بعد الدعامة؟ البيانات تشير إلى أنه يجب على جميع المرضى الذين خضعوا للدعامات، أن يستمروا فى تناول بورجافيكس لمدة 12 شهرًا على الأقل بعد زرع الدعامات، وربما فى بعض الحالات إلى أجل غير مسمى. المراجع ?.

    هل هناك أطعمة يجب تجنبها خلال فترة المعالجة بـ بورجافيكس؟ يمكن أن تؤثر التغذية والنظام الغذائي على علاجك بعقار بورجافيكس . لذلك ، من المهم الحفاظ على نظام غذائى بشكل شبة ثابت طوال فترة العلاج. على سبيل المثال ، يمكن أن تؤدي زيادة مستويات فيتامين ك في الجسم إلى تعزيز التخثر وتقليل فعالية بورجافيكس. على الرغم من عدم الحاجة إلى تجنب المنتجات التي تحتوي على فيتامين ك ، لكن يجب استهلاك هذه المنتجات باعتدال و تشمل الأطعمة الغنية بفيتامين ك، ما يلى: الكبد البقري والبروكلي و الملفوف و الكرنب واللفت والخس والفاصوليا والخردل والبقدونس وفول الصويا والسبانخ والجرجير وغيرها من الخضروات المورقة. توجد أيضًا أطعمة  أخرى ذات مستويات عالية من فيتامين ك مثل الهليون والأفوكادو و الشبت والبازلاء الخضراء والشاي الأخضر وزيت الكانولا والسمن والمايونيز وزيت الزيتون وزيت فول الصويا. ومع ذلك ، حتى الأطعمة التي لا تحتوي على الكثير من فيتامين ك قد تؤثر في بعض الأحيان على عمل بورجافيكس. كانت هناك تقارير عن المرضى الذين عانوا من مضاعفات النزيف وزيادة النزف أو أوقات النزيف بعد تناول كميات كبيرة من عصير التوت البري والمانجو والجريب فروت وعصير الجريب فروت أو مستخلص بذور الجريب فروت أو عصير الرمان. أخيراً، يجب أن نؤكد على أنك تحتاج إلى تجنب هذه الأطعمة تمامًا ، ولكن قد يكون من الأفضل الحد من استهلاكها ، أو على الأقل الحفاظ على نفس المستوى من الاستخدام أثناء المعالجة بدواء بورجافيكس. 

    هل بورجافيكس آمن للاستخدام طويل المدى؟ توصلت مراجعة أجرتها إدارة الغذاء والدواء الأمريكية إلى أن الاستخدام طويل الأمد لعقار بورجافيكس (كلوبيدوقرل) المسيل للدم، لا يزيد أو يقلل من خطر الوفاة بشكل عام لدى المرضى الذين يعانون من أمراض القلب. المراجع ?. 

    إذا كان لديك أى سؤال بخصوص هذا الدواء، يمكنك أن تتواصل معنا عبر نموذج التواصل من هنا، برجاء كتابة: #كلوبيدوجريل ، في بداية سؤالك. إذا كنت ترغب فى نسخ محتويات المقال، فيمكنك أن تتواصل معنا للحصول على نسخة بصيغة الـ PDF أو كملف WORD.

    بدائل بورجافيكس

    المنتجات الطبية التالية، متوفرة فى الصيدليات المصرية، و قد يتوافر بعضها فى بعض دول الشرق الأوسط و شمال افريقيا . جميع المنتجات الطبية المذكورة لاحقاً تحتوى على 75 ميلجرام كلوبيدوجريل. جميع المنتجات اللاحقة بدائل مناسبة لبعضها البعض، و مع ذلك لا تقم بإستبدال دوائك قبل إستشارة طبيبك أو الصيدلى.

    1. PLAVIX Tablet
    2. ANGOSMOOTH Tablet
    3. BLOTAGRIL Tablet
    4. BORGAVIX Tablet
    5. CLATEX Tablet
    6. CLOPEXAGREL Tablet
    7. CLOPIDOGREL Tablet
    8. FIBROGREL Tablet
    9. IDIAVIX Tablet
    10. ITOLAVIX Tablet
    11. MYOGREL Tablet
    12. ONCYCLOPID Tablet
    13. ORGISTROK Tablet
    14. OTATHROMB Tablet
    15. PLATENOR Tablet
    16. PLAVEDAMOL Tablet
    17. PLAVICARD Tablet
    18. PLAVICTONAL Tablet
    19. SIGAGREL Tablet
    20. SIGMAGREL Tablet
    21. STROKA Tablet
    22. THROMBO Tablet.
    23. VEXIDOGREL Tablet

    أضف تقيمك: رأيك في محتوى مقالات مدونة مهم، و يساعدنا في تطوير أنفسنا و تحسين مستوى الخدمات المقدمة، بالإضافة إلى أنة يساعد الآخرين في التعرف على مستوى ، لذلك نرجو إضافة تعليقك أو تقيمك على مراجعات جوجل من الرابط هنا .

    حقوق الملكية الفكرية: حقوق الطبع و النسخ فيما يتعلق بمحتوىات هذا الصفحة تعود لـــ © 2019. و لا يجوز نسخ هذه المادة بدون إذن . للحصول على الإذن لنسخ المحتويات، يرجى الإتصال بنا من خلال نموذج التواصل من هنا .


    السابق
    بورجازون 0.1% كريم أو مرهم: الإستعمالات، السلبيات، الأسئلة الشائعة –
    التالي
    بوسبار ۱۰ – ۱٥ مجم بوسبيرون – لعلاج إضطرابات القلق