صحة وجمال

بولميكورت محلول تنفسي لجلسات البخار –

بولميكورت، هو دواء في شكل أمبولات بلاستيكية، تحتوى على سائل مخصص للإستعمال في أجهزة البخار ( النيبولايزر أو أجهزة الإستنشاق). يستخدم محلول بولميكورت للسيطرة على/ ومنع الأعراض الناجمة عن الربو الشُعبي، وحساسية الصدر(مثل الصفير وضيق في التنفس)، أو عند معالجة أمراض الرئة المزمنة ( مثل الانسداد الرئوي المزمن ، و مرض انسداد الشعب الهوائية المزمن، والذي يتضمن التهاب الشعب الهوائية المزمن وانتفاخ الرئة). بولميكورت يحتوي على نوع من الأدوية ( المواد الفعالة ) يسمى  : بوديزونيد، و هو دواء ينتمي إلى فئة من العقاقير تعرف باسم الاستيرويد القشرية ( مركبات مشتقة من الكورتيزون) . وهو يعمل عن طريق الحد من تهيج وتورم منافذ الهواء. بولميكورت، هو دواء لعلاج الربو الشُعبي او الحساسية الصدرية، و كذلك الأمراض الرئوية الإنسدادية.

بولميكورت محلول للإستنشاق

فيديو- أجهزة جلسات البخار

بولميكورت وصف العبوة

  • عبوة هذا الدواء عبارة عن عبوة كرتونية تحتوى على 4 شرائط .
  • كل شريط يحتوى على 5 فيال ( وحدة بلاستيكية تحتوى على محلول الدواء ). كل فيال ( الــ فيال الواحد ) 2 مللى من المحلول .
  • يتوافر هذا الدواء فى تركيزين و هما : 0.25 مجم / 1 مللى ، 0.5 / 1 مللى.
  • الشريط الواحد مغلف بغلاف بلاستيكى حاجب للضوء ، و يجب الاحتفاظ بالفيال داخل هذا الغلاف لان محلول محلول بولميكورتحساس للضوء ، و قد يتعرض للتلف اذا تعرض للضوء لفترات طويلة .
  • الشركة المصنعة لــ محلول بولميكورتمحلول الاستنشاق هى : آسترا زينيكا .
  • الجرعات المقترحة

    هذة الجرعات ارشادية فقط ، و يجب عليك الالتزام بالجرعة التى حددها لك طبيبك ، لانة فى حالات خاصة قد يلجأ طبيبك الى زيادة الجرعة وفقا لحالتك الصحية .

  • الاطفال من 6 اشهر: من 1 الى 2 مل من محلول محلول بولميكورت بتركيز 0.25 مجم / 1 مللى مع 2 مللى محلول ملح مرة يوميا .
  • البالغين: من 1 الى 2 مل من محلول محلول بولميكورت بتركيز 0.5 مجم / 1 مللى مع 2 مللى من محلول الملح مرة يوميا .
  • كيف يعمل محلول بولميكورت؟

    توصف جلسات البخار باستعمال بولميكورت للمساعدة في العلاج و السيطرة على مرض الربو الشُعبي( حساسية الصدر)، و الامراض الرئوية المزمنة في الأشخاص الذين يحتاجون إلى العلاج المنتظم طويل الامد،مرض الربو الشُعبي و حساسية الصدر، يصيب المرات الهوائية، و يتسبب في التهاب الجدار المبطن للقصبات( الشٌعب الهوائية)، و هذا يؤدى الى إحمرار و تورم بطانة هذة الجدران، و هذا يجعل التنفس صعباً. قد يكون هذا بسبب حساسية من عث غبار المنزل أو الدخان أو التلوث المحمول جوا أو غيرها من المهيجات. تشمل أعراض الربو ضيق التنفس ، والتنفس بصعوبة ، وضيق الصدر والسعال. بولميكورت يحتوي على دواء يسمى ( بوديزونيد)، وهو عقار ينتمي الى مجموعة من الأدوية المعروفة باسم الكورتيكوستيرويدات ( الكورتيزونات ) ، حيث يساعد الكورتيزون على تقليل التورم والالتهاب في الرئتين.

    هل بولميكورت.. كورتيزون؟

    نعم، بولميكورت، يحتوي على دواء يسمى ( بوديزونيد)، و هو عقار مشتق من الكورتيزون. الكورتيزون في بولميكورت موجود بكميات ضئيلة جداً لن تسبب لك اى مضاعفات او مشكلات حتى مع الاستعمال لفترات طويلة. لذلك لا داعى للقلق من استعمال بولميكورت، و عليك ان تتبع تعليمات طبيبك في يخص الجرعة و مدة الاستعمال.

    هل مستنشقات الكورتيزون مضرة؟

    معظم الناس، يعرفون ان المعالجة بالكورتيزون لها أضرار وخيمة، مثل زيادة الوزن، و هشاشة العظام، و ارتفاع سكر الدم، و هذا صيحيح بالنسبة للأدوية الكورتيزونية التى تؤخذ عن طريق الفم او الحقن لفترات طويلة، لكن الامر يختلف مع بخاخات الكورتيزون المستنشقة ( مثل بولميكورت)، و ذلك لعدة أسباب أهمها أن جرعة الكورتيزون في أدوية الكورتيزون المستنشقة تكون ضئيلة للغاية، بالاضافة ألى ان الدواء المستنشق يصل الى الرئتين مباشرة، و يقوم بمفعولة في الرئتين، و لا يصل الى الدورة الدموية المركزية الا كمية ضئيلة جداً تكاد لا تذكر، و بهذا فإنة لن تحدث الاثار الجانبية المعروفة لأدوية الكورتيزون المعتادة مع بولميكورت. تأكد أن بولميكورت، بالرغم من احتوائة على مشتق كورتيزوني، إلا أنة لن يسبب لك الاثار الجانبية المعروفة للكورتيزون، و لن يكون لة اى مضاعفات تذكر ، حتى مع الاستعمال لفترات طويلة. لذلك اذا وصف لك طبيبك بولميكورت، فلا داعى للقلق، و قم باتباع تعليمات طبيبك بكل دقة، فيما يخص الجرعة و مدة الاستعمال.

    جدير بالذكر ان الدراسات الحديثة تؤكد عدم وجود مضاعفات أو آثار سلبية للكورتيزونات المستنشقة على نمو الأطفال كذلك بالنسبة للكبار، حيث إن الجرعة المأخوذة عن طريق البخاخ أو جلسات البخار تكون أقل بكثير من الدواء المأخوذ عن طريق الفم. كما ان الدواء المستنشق مفعولة يصل إلى الرئتين  مباشرة، و لا يصل إلى الدم الا كميات ضئيلة جدًا عن طريق الجهاز التنفسي.

    ما هو الربو الشعبي أو الحساسية الصدرية؟

    مرض الربو الشعبي أو حساسية الصدر مرض مزمن( أى مرض طويل الامد، يستمر لفترة طويلة من الوقت)، ويؤثر تأثيرا منعكسا على عضلات الشعب الهوائية, وعلى الجدار المبطن للشعب الهوائية, أي هذا التأثير يخف ويعود وهو غير ثابت. وهذا المرض أو الحساسية يتأثر أو يزيد بمؤثرات خارجية مثل الغبار, والتدخين, وبعض الأطعمة, والعطور, وفي اوقات المطر. كما ان وحساسية الأنف لها دور بارز في زيادة حساسية الصدر, وعلاج حساسية الصدر يتم أساسا عن طريق الوقاية من كل المؤثرات الخارجية المذكورة سابقا, وخصوصا التدخين, سواء التدخين السلبي أو الإيجابي, كذلك بتجنب الإنفعال الزائد, سواء بالضحك أو البكاء, بالإضافة إلى العلاج الرئيسي وهو علاج حساسية الأنف عن طريق الاستنشاق بمحلول الملح( بخاخات الملح أو ماء البحر), وعدم التعرض لتيارات الهواء البارد ثم الحار, أو العكس, مع استخدام بخاخات الأنف العروفة لمعالجة حساسية الانف( مثل أفاميس أو نازونكس)، , مع حبوب مضاد الهستامين( مثل كلارتين أو ايريوس).

    حساسية الصدر أو الربو الشُعبي من الأمراض التى تحتاج  إلى استخدام الأدوية بشكل منتظم لفترات قد تطول إلى شهور أو سنين وتحدد حسب تقييم الطبيب لحالة كل مريض .الطبيب عندما يعالج المريض بحساسة صدرية او بإزمات ربوية، فانة يضع خطة علاجية تستهدف جعل المريض يتمتع  بحياة طبيعية دون أن يعانى من النوبات التى قد تحدث له .

    الربو أو حساسية الصدر من الامراض المزمنة واسعة الانتشار، و أعراض حساسية الصدر وأزمات الربو، تنتج من تفاعل الجسم مع المهيجات( مثل الدخان أو الغبار ..الخ) التي تجعله يفرز مواد كيميائية تؤدي إلى حدوث أعراض الحساسية، هذه المواد تؤدي إلى حدوث عملية الالتهاب في بطانة الممرات الهوائية، والتي ينتج عنها تغيرات تسبب ضيق الشعب الهوائية و تهيج جدار الممرات الهوائية،الأمر الذي ينتج عنه أعراض الحساسية من ضيق التنفس والصفير والسعال لطرد الإفرازات.

    السبب الرئيسي في حساسية الصدر هو الالتهاب في الشعب الهوائية والأدوية التي تستخدم لتوسيع الشعب الهوائية لا تؤثر فى هذا الالتهاب وإذا لم نعالجه تدوم أعراض حساسية الصدر فترة أطول أو تشتد أو يتحول لربو مزمن. و هنا يأتي دور الكورتيزونات المستنشقة (مثل بولميكورت ) أو بخاخات الكورتيزون الاخرى، و التى تعد حجر الأساس لعلاج حساسية الصدر، حيث إنها تؤدي إلى إخماد هذه الالتهابات وإزالتها خاصة للحالات المزمنة والشديدة.

    ماذا يجب ان تعرف عن بولميكورت؟

  • محتويات النيبيولة البلاستيكية مصممة للاستعمال فقط مع اجهزة البخار( النيبوليزر)، و يتم استنشاق البخار او الرذاذ الخارج من الجهاز خلال جلسة العلاج.
  • لا يجب ان تُؤخذ محتويات النيبيولة عن طريق الفم أو الحقن او التنقيط فى الأنف .
  • يجب الاحتفاظ بمحتويات النيبيولة بعيدا عن الضوء .
  • يجب الاحتفاظ بــ محلول بولميكورت في درجة حرارة لا تزيد عن 30 مئوية ، و لا يجب الاحتفاظ بها فى الفريزر .
  • ارشادات الاستعمال 

  • يستعمل هذا الدواء بواسطة أجهزة توليد البخار( النيبوليزر)، و  هى أجهزة تعمل بالكهرباء لتخليق تيار هوائى بقوة دفع معينة ، و يتسبب هذا التيار فى ان يتحول محلول الاستنشاق الى رذاذ يمكن استنشاقة، تجدر الاشارة الى أن هناك انواع من اجهزة الاستنشاق، جهاز ( jet nebuliser ) هو الجهاز المنصوح باستعمالة مع محلول محلول بولميكورت. و لا ينصح باستعمال أجهزة الاستنشاق من نوع ultrasonic nebuliser .
  • يجب قراءة ( إتباع ) تعليمات الاستعمال و الجرعات التى حددها لك طبيبك بدقة .
  • محلول بولميكورت يمكن خلطة مع محلول الملح ، و محاليل الاستنشاق الأخرى ..
  • يجب تناول مخلوط محلول بولميكورت فى خلال 30 دقيقة من تحضيرة .
  • يجب غسل الفم بعد جلسة الاستنشاق لتقليل فرصة حدوث عدوى بالفم او البلعوم .
  • يجب غسل البشرة ( تحت قناع الاستنشاق) بعد كل جلسة بخار لمنع التهاب الجلد .
  • يجب تنظيف جهاز الاستنشاق و مشتملاتة بعد الجلسة ، و ذلك باستخدم الماء الدافىء .
  • اذا لم تستخدم كامل الكمية الموجودة فى نيبيولة بولميكورت، فيجب استخدام الكمية المتبقة فى خلال 12 ساعة من فتحها.
  • الاثار الجانبية

  • قد يسبب أستعمال محلول بولميكورت فى حدوث الاعراض التالية : الصداع، وتهيج الحلق، أو اضطراب في المعدة. إذا كان أي من هذه الاثار مستمرة أو متفاقمة أخبر طبيبك فورا. تذكر ان طبيبك وصف هذا الدواء لأنه قد تأكد ان الاستفادة منة تفوق مخاطر الأثار الجانبية المترتبة على أستعمالة .
  • نادرا، قد يسبب محلول بولميكورت تدهور مفاجئ  و شديد فى  مشاكل  التنفس / الربو مباشرة بعد الاستخدام. ، فى حال حدوث هذا التدهور ينصح بأستخدام البخاخات الموسعة للشعب الهوائية ( فنتولين بخاخ ) ،و السعى للحصول على المساعدة الطبية على الفور.
  • قد يسبب محلول بولميكورت أثار جانبية خطيرة ، و لكنها غير محتملة ، و يجب أن تخبر طبيبك على الفور إذا كان لديك اى من الاعراض التالية : بقع بيضاء على اللسان / في الفم، وعلامات للعدوى (مثل الحمى، والتهاب الحلق المستمر)، والتغيرات النفسية / المزاجية (مثل العصبية)، صعوبة في النوم، مشاكل في الرؤية (مثل عدم وضوح الرؤية)، وزيادة العطش / التبول، وتشنجات العضلات،.
  • يجب الحصول على المساعدة الطبية على الفور إذا حدثت أي من هذه الآثار الجانبية النادرة :  ألم في الصدر، عدم انتظام ضربات القلب، والدوخة الشديدة، وإغماء، و تشنجات .
  • الحساسيه رد فعل خطير جدا لهذا المنتج ، و لكنة أمر نادر الحدوث. ومع ذلك، يجب الحصول على المساعدة الطبية على الفور إذا لاحظت أي أعراض خطيرة تدل على الارتكاس التحسسي، بما في ذلك: طفح جلدي، حكة / تورم (وخصوصا في الوجه / اللسان / الحلق)، والدوخة الشديدة، صعوبة مفاجئة في التنفس. ما سبق لا يعتبر قائمة كاملة من الاثار الجانبية المحتملة.
  • إعلم أن طبيبك قام بإتخاذ القرار بوصف بولميكورت لك ، بعد أن قام بتقييم مخاطر بولميكورت مقابل الفوائد التي يتوقعها أن تعود على صحتك. لا تنزعج من هذه القائمة من الآثار الجانبية المحتملة فقد قد لا تواجه أي منها. و أخبر طبيبك أو الصيدلي في أقرب وقت ممكن إذا كنت لا تشعر بالراحة أو بأى مشكلة أو عرض جانبى  أثناء جلسة الاستنشاق.

    بلميكورت PulmiCort محلول للإستنشاق

    بطاقة المستحضر الدوائي

    الاسم بولميكورت محلول تنفسي للإستنشاق Pulmicort AMPOULES FOR INHALATION المكونات النشطة بوديزونيد budesonide كود الفهرسة الكيميائية العلاجية التشريحية R03BA02 المجموعة التشريحية الرئيسية عقاقير الجهاز التنفسي RESPIRATORY SYSTEM المجموعة العلاجية أدوية لمعالجة إنسدادات الممرات الهوائية DRUGS FOR OBSTRUCTIVE AIRWAY DISEASES المجموعة الدوائية الفرعية المستنشقات و الأدوية الأخرى المعالجة للأمراض التنفسية الإنسداداية OTHER DRUGS FOR OBSTRUCTIVE AIRWAY DISEASES, INHALANTS المجموعة الكميائية الفرعية جلايكورتيكويد القشرانيات السكرية Glucocorticoids الشركة المنتجة أسترازينيكا الوضع القانوني يُصرف بـ وصفة طبية فقط يُصرف بـ وصفة طبية فقط

    astrazeneca

    مقاطع فيديو ذات صلة

    فيديو- الفرق بين بخاخ ايفوهيلر و بخاخ الشفط ديسكاس أو اكيوهيلر

    فيديو: داء الإنسداد الرئوي المزمن

    فيديو يناقش مرض الإنسداد الرئوي المزمن( التعريف، الأسباب، الأعراض، المضاعفات، وطرق الوقاية)- المقطع مدتة تقريباً 9 دقائق أنقر الرابط هنا للإنتقال و مشاهدة المقطع على قناتنا على اليوتيوب أو انقر الصورة التالية للمشاهدة المباشرة

    فيديو داء الانسداد الرئوي المزمن

    فيديو التهاب القصبات الهوائية

    فيديو، يناقش اشهر امراض الجهاز التنفس، وهو التهاب الشُعب او القصبات الهوائية، فيديو مدتة 11 دقيقة، يتناول اهم ما يجب ان تعرفة عن هذا المرض، وطرق علاجة و الوقاية منة. أنقر الرابط هنا للإنتقال و مشاهدة المقطع على قناتنا على اليوتيوب أو انقر الصورة التالية للمشاهدة المباشرة

    فيديو التهاب الشعب الهوائية

    فيديو فنتولين إيفوهيلر

    مقطع فيديو يتناول الإجابة عن الاسئلة الشائعة و المتكررة عن بخاخ الامراض الصدرية الاشهر على الاطلاق( فنتولين ايفوهيلر)- مدة المقطع تقريباً 11 دقيقة. أنقر الرابط هنا للإنتقال و مشاهدة المقطع على قناتنا على اليوتيوب أو انقر الصورة التالية للمشاهدة المباشرة.

    فيديو فنتولين ايفوهيلر

    فيديو- بخاخ سمبيكورت

    مقطع فيديو، يوضح طريقةالاستعمال الصحيحة لبخاخ سمبيكورت، بالاضفة الى معلومات اخرى هامة عن هذا البخاخ الذي يستعمل عن طريق الشفط بواسطة فئة كبيرة من المصابين بامراض صدرية مزمنة. أنقر الرابط هنا للإنتقال و مشاهدة المقطع على قناتنا على اليوتيوب أو انقر الصورة التالية للمشاهدة المباشرة.

    فيديو: سمبيكورت طريقة الاستعمال و أجابات عن أسئلة شائعة

    أمراض الجهاز التنفسي الشائعة

  • النزلة الشعبية = إلتهاب الشعب الهوائية.
  • الإلتهاب الرئوي.
  • نزلات البرد والإنفلونزا.
  • التهاب الجيوب الانفية.
  • طب الأنف و الأذن و الحنجرة: الأمراض الشائعة و المتكررة.
  • الخدمات الطبية في عيادة الأمراض الصدرية

  • الخدمات الطبية في عيادات الأمراض الصدرية، و متوسط أسعارها.
  • فحص الصدر بالأشعة السينية: التعريف، المخاطر، و الأسعار.
  • جراحات الصدر: التصنيف، التعريف، والأسعار مصر.
  • القاهرة و الجيزة: أطباء الصدر و الجهاز التنفسي.
  • ادعمنا: لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال. تواصل معنا إذا كنت ترغب في نسخ محتويات هذة الصفحة. أو تفضل بكتابة سؤالك عن من الرابط هنا. دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2021 ” تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.


    السابق
    بلميبروف Pulmiprove لعلاج ارتفاع ضغط الدم في الرئتين –
    التالي
    بلوبرس اقراص❶ اعرف دوائك