صحة وجمال

بون كير: علاج إختلالات الكالسيوم وفيتامين د –

بون كير ينتمى الى فئة من الادوية تسمى نظائر فيتامين د ( بون كير يعتبر نوع من فيتامين د ) ، و فيتامين د يتحكم في مستوى مادتين في الجسم هما الكالسيوم و الفوسفات ، حيث يحتاج الجسم الى هذه المواد لصحة العظام و الأسنان . بون كير يعمل عن طريق زيادة كمية فيتامين د في الجسم و هذا يعنى زيادة مستويات الكالسيوم و الفوسفات في جسمك ايضاً. بون كير كبسولات جيلاتينية رخوة

بون كير أقراص

دواعى الاستعمال

يوصف بون كير لعلاج الامراض التي تحدث تغيير في مستوى الكالسيوم في الجسم ، لذلك فـفى العادة ما يوصف بون كير لعلاج الحالات التالية :

  1. التغيرات في العظام الناجمة عن الفشل الكلوى .
  2. تغييرات في الغدة الدرقية ( الغدة الدرقية هي غدة صغيرة موجودة في العنق ، تفرز هرمون يسمى هرمون الدرق ) . و التغييرات في الغدة الدرقية يؤدى الى تغير في نسبة الكالسيوم في الجسم .
  3. زيادة نشاط الغدة الجار درقية التي تؤدى الى زيادة نسبة الكالسيوم في الدم ، هذه الغدة  تنتج هرمون  يساعد فى  السيطرة على عملية التمثيل الغذائي للكالسيوم والفوسفات في الجسم..
  4. قصور نشاط الغدة الجار درقية التي تؤدى الى نقص نسبة الكالسيوم في الدم .
  5. انخفاض مستويات الكالسيوم في الدم في الأطفال حديثى الولادة .
  6. لين و تشوة في العظام بسبب نقص الكالسيوم ( الكساح أو لين العظام ) .

ألفاكلسيدول  هو اسم المكون النشط في دواء بون كير، و تتوافر مادة الــ ألفاكلسيدول تحت أسماء أو علامات تجارية متعددة و / أو في عدة أشكال صيدلانية مختلفة.

قد يصف طبيبك هذا الدواء لظروف غير تلك المذكورة في هذا المقال . إذا كنت غير متأكد من سبب تناولك هذا الدواء ، فتحدث إلى طبيبك. و لا تتوقف عن تناول بون كير دون استشارة الطبيب. و لا تعطي هذا الدواء لأي شخص آخر ، حتى لو كان لدية  نفس الأعراض التي تعاني منها. يمكن أن يضر بون كير الأشخاص الذين يتناولونة  إذا لم يصفه لهم الطبيب.

كيف يعمل بون كير؟

يتم الحصول على فيتامين D بشكل طبيعي في المقام الأول من خلال الجلد عن طريق أشعة الشمس ، كما يمكن الحصول علية من النظام الغذائي حيث يوجد فيتامين D  في الأسماك ومنتجات الألبان ، و يتم تحويل هذا الفيتامين في الكبد أولا ثم في الكليتين إلى شكله النشط، الكالسيتريول.، و يتحكم الكالسيتريول فى امتصاص الكالسيوم والفوسفات من الأمعاء،كما يسيطر على مستويات الكالسيوم والفوسفات في الدم ومعدل بناء و هدم أنسجة العظام.

المرضى الذين يعانون من انخفاض وظائف الكلى لا يمكنهم تحويل ما يكفي من فيتامين D إلى صورتة النشطة (الكالسيتريول) ، وهذا يمكن أن يؤدي إلى مشاكل فى التمثيل الغذائى للكالسيوم والفوسفات، و انخفاض امتصاص الكالسيوم والفوسفات من الأمعاء، ونخفاض مستويات الكالسيوم في الدم واضطرابات العظام المختلفة.

مكملات فيتامين D العادية ليست مفيدة للمرضى الذين يعانون انخفاض وظائف الكلى، وذلك لأنهم لا يمكنهم تحويل الفيتامين إلى شكله النشط. ولكن بون كير ، لا يحتاج الى الكلى لتنشيطة ، و أخذ بون كير يزيد من كمية فيتامين D النشط في الجسم، وهذا بدوره يزيد من مستوى الكالسيوم والفوسفات في الدم ويساعد في تقليل انهيار العظام.

يعطى بون كير ، كوسيلة سريعة لتوفير فيتامين D في الأشخاص الذين يعانون من أمراض العظام المختلفة، حيث أن بون كير يوفر استجابة أسرع من مكملات فيتامين D الغذائية .

موانع الإستعمال

لا تأخذ بون كير في الحالات التالية ، و اذا كنت غير متأكد إذا كان اى مما يلى ينطبق عليك، فتحدث مع طبيبك قبل أن تأخذ بون كير :

  1. إذا كنت تعانى من حساسية لــ ألفاكلسيدول او اى مكونات أخرى لهذا الدواء .
  2. اذا كنت تعرف ان لديك حالة تسمى ( فرط كالسيوم الدم ) ، و هي حالة تسبب ارتفاع مستويات الكالسيوم في الدم .
  3. اذا كنت تعرف ان لديك حالة تسمى ( تكلس أنسجة الجسم )، و هي حالة تسبب ترسب الكالسيوم في انسجة الجسم نتيجة ارتفاع مستويات الكالسيوم في الدم .

تحذيرات و احتياطات

قبل البدء في استخدام الدواء ، تأكد من إبلاغ طبيبك عن أي حالات طبية أو عن أي حساسية لديك من الادوية أو الأطعمة ، و عن أي أدوية أخرى تتناولها ، و عليكى إخبار طبيبك سواء كنتى حاملاً أو تخططين للحمل أو تمارسين الرضاعة الطبيعية ، وأية حقائق مهمة أخرى عن صحتك. هذه العوامل قد تؤثر على كيفية استخدام هذا الدواء.

بون كير، دواء يسبب ارتفاع في مستويات الكالسيوم و الفوسفات في الجسم، لذلك عند أخذ هذا الدواء قد يحتاج طبيبك الى تغيير الجرعة في حالات معينة ، و فيما يلى ذكر للحالات المرضية التي تحتاج الى عناية خاصة أثناء العلاج بــ بون كير:

  1. إذا كنت تأخذ نوع أخر من الادوية يسمى ( الجليكوزيد القلبية لانوكسين أو ديجوكسين )، و هي أدوية تستخدم لعلاج ضغف عضلة القلب .
  2. إذا كان لديك مشاكل في الكليتين، بما في ذلك حصى الكلى .
  3. يجب اتخاذ عناية خاصة عند إعطاء هذا الدواء للأطفال المبتسرين ( المبتسر أو الخديج هو الطفل المولود قبل 9 أشهر ) .

ناقش مع طبيبك كيف يمكن أن يؤثر هذا الدواء على حالتك الطبية ، وكيف يمكن أن تؤثر حالتك الطبية على جرعات وفعالية هذا الدواء ، وما إذا كانت هناك حاجة إلى مراقبة خاصة.

  • سيطلب منك طبيبك فحوصات الدم للتحقق من مستوى الكالسيوم و الفوسفات في الدم أثناء تناول هذا الدواء ، و هذا مهم جداً للأطفال او المرضى الذين يعانون من مشاكل في الكليتين او المرضى الذين يتناولون جرعات عالية من هذا الدواء . و قد يصف لك طبيبك دواء اخر ينتمى الى فئة من الادوية تسمى ( عوامل الاتحاد مع الفوسفات) بالإضافة الى بون كير، و هي أدوية تساعد في الحفاظ على نسبة الفوسفات في الدم .
  • سوف تحتاج إلى اجراء اختبارات الدم  للتحقق من مستوى الكالسيوم في الدم ، أثناء علاجك بـــ بون كير ، و قد تكون مرة واحدة في الأسبوع.
  • أخبر طبيبك إذا كان لديك أي من الأعراض التالية أثناء تناول بون كير، وهذه الاعراض يمكن أن تشير إلى أن مستوى الكالسيوم في الدم قد ارتفع للغاية ، و هذة الاعراض تشمل ما يلى : الحاجة إلى التبول أقل من المعتاد، والشعور بالعطش، وجفاف الفم، طعم معدني في فمك، والصداع، والشعور بالضعف، وآلام في العضلات أو العظام، والشعور بالغثيان أو التقيؤ، والإمساك.
  • التفاعل مع الادوية الأخرى

     يجب اخبار الطبيب او الصيدلى اذا كنت تأخذ أو اخذت مؤخراً اى ادوية أخرى ، و هذا يشمل الادوية التي يمكنك ان تشتريها بدون وصفة طبية او تلك التي تحتاج الى وصفة طبية . و يجب بصفة خاصة اخبار الطبيب او الصيدلى اذا كنت تأخذ اى من الادوية التالية :

    1. مضادات التشنجات ( ادوية لعلاج الصرع )، اذا كنت تأخذ اى ادوية لعلاج نوبات الصرع فقد تحتاج الى جرعات اكبر من بون كير .
    2. الباربيتيورات ( أدوية تستخدم لعلاج اضطرابات النوم ) فقد تحتاج الى جرعات اكبر من هذا الدواء .
    3. جليكوسيدات القلب مثل ديجوكسين او لانوكسين، و هي أدوية تستخدم لعلاج ضعف عضلة القلب و الفشل القلبى، و هذه الفئة من الادوية تسبب زيادة مستوى الكالسيوم في الدم و بالتالى قد تسبب زيادة غير طبيعية في ضربات القلب،و يجب تعديل جرعات بون كير عند تناولها بالتزامن مع الجليكوسيدات القلبية .
    4. الثيازيد ( أدوية مدرة للبول )، هذه الفئة من الادوية تؤدى الى زيادة في مستويات الكالسيوم في الدم بالإضافة الى اختلال في الكتروليتات و املاح الجسم، و يجب تعديل جرعات بون كير عند تناولها بالتزامن مع مدرات البول مثل الثيازيد .

    الحمل و الرضاعة الطبيعية

    اذا كنت حامل او تخططين للحمل او تمارسين الرضاعة الطبيعية  فتحدثى مع طبيبك قبل البدء في استعمال بون كير ، و اخبرى طبيبك اذا أصبحت حامل اثناء علاجك بهذا الدواء .

    لم تثبت سلامة بون كير  أثناء الحمل. وينبغي أن يستخدم بحذر أثناء الحمل، و فى حالة ما إذا كانت الفوائد للأم تفوق أي مخاطر محتملة لتطور نمو الجنين.

    قد تمر مكونات بون كير  إلى حليب الثدي بكميات صغيرة. وهذا يمكن أن يؤثر في مستويات الكالسيوم في الرضع والمرضعات لذلك من المهم الحصول على المشورة من الطبيب قبل تناول بون كير  إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية.

    الجرعة و إرشادات الإستعمال

    دائما تناول بون كير، تماماً كما أخبرك طبيبك. في البداية سيتم عمل فحوصات دم أسبوعية للتحقق من مستويات بعض المواد في الدم . هذه الاختبارات هدفها التحقق من مستوى الكالسيوم في الدم، مثل تحليل إنزيم الفوسفاتيز القلوية أو تحليل هرمون الغدة الدرقية، و قد تحتاج أيضا الى اختبارات أخرى مثل الفحص بالأشعة السينية . هذا حتى يتمكن الطبيب من تحديد الجرعة الخاصة بك بدقة. عندما يتم تقرير الجرعة الصحيحة بناء على نتائج الفحوصات المعملية لن تحتاج لإجراء هذه الفحوصات كثيراً .

    قد يطلب منك طبيبك ان تأخذ جرعة اكثر او اقل اعتماداً على نتائج الفحوصات المعملية .

  • جرعة البالغين الجرعة المعتادة للبالغين في البداية هي 1 ميكروجرام في اليوم ، و في العادة ما يأخذ المريض من 1 الى 3 ميكروجرام في اليوم . ( الجرعة قد تختلف في وقت لاحق بناء على نتائج الفحوصات المعملية لمستويات الكالسيوم و المواد الأخرى في الدم ) .قد يصف لك الطبيب مكملات الكالسيوم لتتناولها مع بون كير ، لان هذا سوف يساعد على الحفاظ على الكمية المناسبة للكالسيوم في الدم.
  • جرعة كبار السن الجرعة المعتادة في البداية هي 0.5 ميكروجرام في اليوم .
  • جرعة الأطفال تعتمد على وزن الطفل .
  • جرعة الأطفال حديثى الولادة و المبتسرين الجرعة المعتادة في البداية هي 05 إلى 0.1 ميكروجرام لكل كيلوجرام من وزن الجسم في اليوم ، و اذا كان مستوى الكالسيوم في الجسم منخفض للغاية يمكن ان تصل الجرعة الى 2 ميكروجرام لكل 1 كيلوجرام من وزن الجسم في اليوم ، و في العادة ما تستخدم جرعة 0.1  ميكروجرام لكل 1 كيلوجرام من وزن الجسم يومياً لوقف انخفاض مستويات الكالسيوم في الدم في الأطفال المبتسرين ( الخدج ) .
  • جرعة الأطفال الذين يقل وزنهم عن 20 كيلوجرام الجرعة المعتادة في البداية هي 0.05 ميكروجرام لكل 1 كيلوجرام من وزن الجسم مرة يومياً .
  • جرعة الأطفال الذين يزيد وزنهم عن 20 كيلوجرام الجرعة المعتادة في البداية هي 1 ميكروجرام في اليوم .
  • يمكن أن تؤثر أشياء كثيرة على جرعة بون كير التي يحتاجها الشخص ، مثل وزن الجسم ، والحالات الطبية الأخرى ، والأدوية الأخرى. إذا أوصى طبيبك بجرعة مختلفة عن تلك المذكورة أعلاه ، فلا تغير الطريقة التي تتناول بها الدواء دون استشارة الطبيب.

  • يجب تخزين هذا الدواء في درجة حرارة الغرفة ، وحمايته من الضوء والرطوبة ، وإبقائه بعيدا عن متناول الأطفال.
  • لا تتخلص من الأدوية في مياه الصرف الصحي (على سبيل المثال فى الحوض أو في المرحاض) أو في القمامة المنزلية. اسأل الصيدلي عن كيفية التخلص من الأدوية التي لم تعد هناك حاجة إليها أو انتهت صلاحيتها.
  • يمكن تناول بون كير مع أو بدون طعام ، ولكن يجب تناوله بنفس الطريقة كل يوم.
  • لحماية الدواء من التعرض غير الضروري للرطوبة والضوء ، اترك الدواء في الشريط الخاص بة حتى قبل تناوله مباشرة.
  • لضمان حصولك على أقصى فائدة من الدواء ، من المهم تناول هذا الدواء بانتظام واتباع تعليمات طبيبك فيما يتعلق بمراقبة ضغط الدم.
  • ماذا تفعل اذا نسيت الجرعة ؟  من المهم تناول هذا الدواء تمامًا كما وصفه الطبيب. إذا نسيت الجرعة ، خذها في أقرب وقت ممكن واستمر في جدول مواعيدك المعتاد. إذا كان الوقت قد حان لتناول الجرعة التالية ، فتجاوز الجرعة المنسية واستمر في جدول الجرعات المعتاد. لا تأخذ جرعة مضاعفة للتعويض عن واحدة فائتة. إذا لم تكن متأكدًا مما يجب فعله بعد نسيان الجرعة ، فاتصل بطبيبك أو الصيدلي للحصول على المشورة.

    ماذ تفعل اذا تناولت جرعة مفرطة ؟ اذا تناولت بون كير أكثر ممما يجب او بجرعات مفرطة عن طريق الخطأ ، فيجب عليك ان تخبر طبيبك فوراً، فقد تحتاج الى التوقف عن تناول الدواء بسبب ارتفاع مستوى الكالسيوم و الفوسفات في الدم .

    الآثار الجانبية

    أخبر طبيبك أو الصيدلي في أقرب وقت ممكن إذا كنت لا تشعر أنك بصحة جيدة أثناء استخدامك لــ بون كير ، حتى لو كنت لا تعتقد أنه مرتبط بالدواء.

    يمكن أن تسبب العديد من الأدوية آثارًا جانبية. و التأثير الجانبي هو استجابة غير مرغوبة للدواء عندما يؤخذ في الجرعات العادية. و الآثار الجانبية يمكن ان تكون خفيفة أو شديدة ، مؤقتة أو دائمة. و في العادة ما يمكن السيطرة على معظم الاثار الجانبية ، وبعضها قد يزول من تلقاء نفسة مع مرور الوقت .

    الآثار الجانبية المذكورة أدناه لن يختبرها كل من يأخذ هذا الدواء. إذا كنت قلقًا بشأن الآثار الجانبية ، فقم بمناقشة مخاطر وفوائد هذا الدواء مع طبيبك.لا تنزعج من هذه القائمة من الآثار الجانبية المحتملة. فقد لا تواجه أي منها.

    1. مشاكل في الجلد مثل الحكة الجلدية ، الطفح الجلدى ، الارتيككاريا.
    2. مشاكل في الكلى مثل الحاجة الى التبول اكثر من المعتاد ، التورم في اى جزء من أجزاء الجسم ، الحمى مع الم في الجانب .
    3. يمكن ان تتشكل حصوات الكلى التي قد تسبب تشنج حاد في جانب واحد و في اسفل الظهر .

    يجب عليك التوقف عن تناول الدواء والحصول على عناية طبية فورية في حالة حدوث أي مما يلي لانها علامات على ارتفاع نسبة الكالسيوم او الفوسفات في الدم :

    1. الحاجة إلى التبول أقل من المعتاد.
    2. الشعور بالعطش، وجفاف الفم.
    3. طعم معدني في فمك.
    4. الصداع، والشعور بالضعف.
    5. آلام في العضلات أو العظام.
    6. الشعور بالغثيان أو التقيؤ، والإمساك.

    التركيب والتوافر

    ألفاكالسيدول، بالإنجليزية ALFACALCIDOL، هو اسم المكون النشط( المقصود المادة الفعالة أي التي لها تأثير على صحة الجسم) في بون كير. يتوافر هذا الدواء في الصيدليات في الأشكال الصيدلانية التالية:

  • بون كير 0.25 ميكروجرام كبسولات فموية.
  • بون كير 0.5 ميكروجرام كبسولات فموية.
  • بون كير 1 ميكروجرام كبسولات فموية.
  • الأشكال الصيدلانية والتركيزات الخاصة بـ بون كير قد لا تكون متوفرة في دولة إقامتك. نصيحة: قم بعمل سكرين شوت لمكونات الدواء أو قم بعرض هذا المقال على الصيدلي في دولة إقامتك، والصيدلاني سوف يوجهك أو يقترح عليك المنتج المكافيء المتوفر في دولة إقامتك في حالة عدم توافر هذا الدواء.

    نشرة معلومات المريض

    بون كير… نشرة معلومات المريض

    بون كير بديل وان الفا

    وان الفا- الفاكالسيدولوان الفا- النشرة الداخلية

    لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال.

    دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2019 ” تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل. البدائل المتاحة: وان_ألفا، بون_وان، بون_كير، ألفاكالسيدول، ألفابونيد، كالسيدول، ألفاكارينو. Categories and Tags: #VITAMIN D, #MULTICARE , EGYPT, #ARAB CAPS , EGYPT, #CAPSULES, #ALFACALCIDOL, #B_letter, #حرف_ب.


    السابق
    بون-كال (500 مجم كالسيوم) أقراص: الإستعمالات، الجرعة، التحذيرات –
    التالي
    بون كير كبسولات جيلاتينية رخوة- ألفاكالسيدول –