صحة وجمال

بون_وان: أسئلة شائعة ومتكررة –

بون_وان: أسئلة شائعة ومتكررة

ما هو استخدام بون وان؟

يُستخدم بون وان( الاسم العلمي: الفاكالسيدول) على نطاق واسع في علاج هشاشة العظام ، إلا أن آلية عمله في العظام ليست مفهومة تمامًا. يعمل دواء بون وان على تحفيز امتصاص الكالسيوم في الأمعاء ، ويزيد من إفراز الكالسيوم في البول ، كما يزيد أيضا من مستويات الكالسيوم في الدم ، ويثبط ( يكبح أو يمنع) إفراز هرمون الغدة الجار درقية. في الغالب يصف الأطباء بون وان لتحسين العديد من الاعراض( مثل انخفاض نسبة الكالسيوم، التشنج العضلي، ألم العظام، إصابات العظام..إلخ)، والتي تكون مصاحبة لاختلالات التمثيل الغذائي لفيتامين د في الحالات التالية:

  1. الفشل الكلوي المزمن.
  2. انخفاض إفراز الغدة الجار درقية.
  3. الكساح ولين العظام المقاوم لفيتامين د.
  4. هشاشة العظام.

متى يجب أن أتناول بون وان؟

خذ دواء بون وان( الاسم العلمي: ألفاكالسيدول) تمامًا كما يخبرك طبيبك بذلك، واعلم ان الطبيب سوف يحدد الجرعة الخاصة بك بناء على عدة عوامل أهمها وزن الجسم، ونوع المرض و مدى استجابة أو تأثر جسمك للعلاج. أعلم أيضا أنة في العادة ما تكون جرعة بون وان، مرة واحدة يومياً ، ويُفضل أن تأخذ جرعاتك في نفس الوقت من اليوم كل يوم ، حيث سيساعدك ذلك على تذكر تناولها بانتظام. كما يمكن تناول جرعتك مع أو بدون طعام، عليك أن تختار ما إذا كنت ستأخذ الجرعة مع الطعام أو بدونه ثم تناولها بنفس الطريقة كل يوم، وهذا للتأكد من أن نفس الكمية من الدواء يمتصها جسمك كل يوم.

هل بون وان.. هو فيتامين د ٣؟

نعم، دواء بون وان يعتبر الشكل النشط والهرموني لفيتامين دال ،ويستخدم على نطاق واسع في علاج مجموعة متنوعة من أمراض العظام الأيضية ( أي الأمراض الناجمة عن مشاكل في أيض فيتامين د)، بما في ذلك الفقر العظمي الكلوي والكساح / تلين العظام وهشاشة العظام. لا تأخذ بون وان من تلقاء نفسك، ويجب أن يصفه لك الطبيب ، لأن تناول هذا الدواء بدون داعي أو بجرعات غير سليمة يمكن ان يتسبب في مشكلات صحية وخيمة.

ما هى جرعة بون وان؟

لا تستخدم بون وان من تلقاء نفسك، ولا تعطية لأحد من أقاربك أو أحد أطفالك دون استشارة طبيب، ولا تقوم بتحديد جرعتك أو جرعة أحد أقاربك من خلال قراءة المعلومات الواردة في هذة الصفحة أو في نشرة معلومات المريض المرفقة مع عبوة الدواء. واعلم أنة ينبغي أن تُحدد أو تُعدل الجرعة بناء على مراقبة دقيقة لمستوى الكالسيوم في الدم،المقصود أن الطبيب سود يحدد الجرعة المناسبة لحالتك بدقة وفق العوامل والمعايير التالية:

  1. وزن الجسم.
  2. نوع المرض المراد معالجته.
  3. مدى استجابة أو تأثر جسمك بالدواء، وسوف يحدد الطبيب ذلك عن طريق طلب تحاليل لمستويات الكالسيوم في الدم، واحياناً اشاعات على العظام، بالإضافة إلى تحاليل أخرى.

هل يمكن إعطاء بون وان للأطفال؟

نعم، يمكن أن يصف الطبيب بون وان( الأسم العلمي: الفاكالسيدول) لطفلك، الجرعة تعتمد على وزن الطفل، نوع المرض، مدى استجابة جسم الطفل للعلاج. ويجب أن تلتزم بإعطاء طفلك الجرعة التى قررها لك الطبيب. معلومة: عند الاستخدام في الأطفال يجب إعطاء بون وان بحذر لتجنب الجرعة الزائدة بما يعني إعطاء الدواء بجرعات منخفضة و زيادتها تدريجيا مع رصد مستوى الكالسيوم في الدم ونسبة الكالسيوم و الكرياتينين في البول وقد تم ملاحظة أن حالات التسمم الحاد عند الإعطاء عن طريق الفم كانت في الفئران الاحدث عن الفئران البالغة.

ألفاكالسيدول- العلامات التجارية

القائمة التالية توضح أسماء العلامات التجارية( المقصود: أسماء الادوية التجارية) المحتوية على ألفاكالسيدول، وجميع العلامات التجارية المذكورة لاحقاُ تعتبر بدائل أو مثائل لبعضها البعض، مع الأخذ في الإعتبار التركيز و الشكل الصيدلاني . نصيحة مهمة: أسال الصيدلاني أو الطبيب قبل أن تقوم بتبديل دوائك.

يتوافر عقار ألفاكالسيدول في الأشكال الصيدلانية التالية: 

  1. كبسولات فموية.
  2. أقراص( حبوب) فموية.
  3. محلول للتنقيط الفموي( نقط فموية).
  4. أمبولات للحقن عن طريق الوريد( سائل للحقن الوريدي).

وحدة قياس ألفاكالسيدول في العلامات التجارية تكون ميكروجرام في كل وحدة دوائية. وفيما يلي بيان بأسماء العلامات التجارية لـ ألفاكالسيدول

  1. وان ألفا.
  2. بون_وان.
  3. بون_كير.
  4. ألفاكالسيدول.
  5. ألفابونيد.
  6. كالسيدول.
  7. الفاكارينو.

القائمة السابقة لا تحتوي على جميع الأسماء التجارية لـ أدوية ألفاكالسيدول ، وقد تتوافر في دولة إقامتك علامات تجارية أخرى لـ ألفاكالسيدول.

ألفاكالسيدول- ملفات وسائط ذات صلة

ألفاكارينو بديل لـ بون وان

ألفاكارينو- قطرات ألفاكالسيدول الفمويةألفاكارينو نقط فموية- نشرة معلومات المريضALFACARINO-Patient-Information-Leaflet

بون-وان ألفاكالسيدول

بون-وان … ألفاكالسيدولبون-وان كبسولات- نشرة معلومات المريض

وان ألفا بديل لـ بون وان

وان الفا- الفاكالسيدولوان الفا- النشرة الداخلية

بون كير بديل لـ بون وان

بون كير- بديل كالسيدول ألفاكالسيدولبون كير… نشرة معلومات المريض

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال.

دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.

موضوعات ذات صلة

  1. فيتامين دى : الفوائد الطبية و المخاطر الصحية
  2. مستوى فيتامين دى الطبيعى و تحديد جرعات حقن ستيروجيل، ديفارول.
  3. زيادة فيتامين D يسبب تكلس الأنسجة.
  4. نقص فيتامين D يسبب الكساح و هشاشة العظام.
  5. فيتامين دى: الفوائد الصحية، الجرعات، الحقائق.
  6. ما هى أعراض مرض الكساح فى الرضع و الأطفال؟
  7. نقط في- دي 3 الفموية: فيتامين دى 3 الصناعى/ كولي كالسيفيرول.

حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2019 ” تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.

Categories and Tags: #VITAMIN D, #ALFACALCIDOL.


السابق
بون-وان: نظير فيتامين د۳- إرشادات وتعليمات المريض –
التالي
هل دواء بون_وان يكافىء دواء وان_ألفا؟ –