صحة وجمال

بيبون بلس لتخفيف اعراض التهاب البروستاتا –

زيت بذور ثمار اليقطين و الزنك و خلاصة ثمار نخيل البلميط المنشاري هي مكونات بيبون بلس، وتعمل هذة المكونات معاً لتخفيف أعراض وعلامات تضخم البروستاتا( مثل إلحاح وزيادة الرغبة في البول، التبول الليلي) في المرضى الذكور. هذا الدواء مخصص للرجال فقط( غير معد للنساء أو الأطفال أقل من 18 سنة)، والجرعة المقترحة لاستخدامها من قبل الرجال البالغين هى: كبسولة واحدة 3 مرات يومياً، لمدة أسبوعين ثم كبسولة مرتين يومياً  لمدة 20 إلى 45 يوم. و يمكن إعادة العلاج كل 6 شهور أو قبل ذلك إذا تم ظهور اضطرابات التبول مرة اخرى.

في بعض الأحيان قد يُوصف بيبون للنساء اللواتي يعانين من فرط نشاط المثانة أو سلس البول، بجرعة كبسولة واحدة مرتين يومياً أو حسب إرشادات الطبيب، وفي أحيان أخرى قد يًوصف بيبون لمرضى التهابات المسالك البولية البكتيري أو كعلاج تكميلي لأدوية طرد حصوات الكلى التقليدية.

ما فائدة بيبون بلس؟ وكيف يعمل؟

اضطرابات البروستاتا  تصيب غالبية كبار السن من الرجال. ، فمخاطر التضخم في البروستاتا يزيد على 40-50٪ في الرجال الذين تتراوح أعمارهم من  51 إلى 60 سنة. تفيد الأبحاث أن تناول زيت بذور اليقطين بانتظام ، فى مرضى تضخم البروستاتا ، تعمل على تحسين أعراض صعوبة التبول ، كما تساعد على تقليل التضخم فى البروستاتا .

المركبات الكيميائية الفعالة  المسئولة عن  فاعلية  بيبون بلس في تضخم البروستاتا، تسمى  ( البيتا سيتوستيرول beta-sitosterol) ، حيث يعتقد أن هذة المادة تعمل على منع إنزيم مسؤول عن تحويل  هرمون التستوستيرون (هرمون الذكورة ) إلى ديهدروتستوسترون الذي يعمل على  تعزز نمو البروستاتا المفرط، وهذا يؤدي في نهاية المطاف إلى تقليل تضخم البروستات .

ما هي فوائد بيبون بلس الصحية؟

هناك العديد من الفوائد الصحية المثبتة لزيت بذور اليقطين مثل تخفيف أعراض تضخم البروستاتا الحميد (فرط تنسج البروستاتا) لدى الرجال ، والحد من الهبات الساخنة والصداع المرتبط بالهرمونات لدى النساء ، ومنع وعكس تساقط الشعر.

وجدت دراسة نشرت في مجلة الطب التكميلي والطب البديل القائم على الأدلة أنه عندما يأخذ الرجال 400 ملليغرام من زيت بذور اليقطين يوميًا (في شكل كبسولات) لمدة 24 أسبوعًا ، فقد رأوا زيادة في نمو الشعر.

كما وجدت دراسة تجريبية أجريت على 35 امرأة بعد انقطاع الطمث أن أولئك الذين تناولوا زيت بذور اليقطين (بدلاً من زيت جنين القمح) شهدوا زيادة في مستويات الكوليسترول النافع ، وانخفاض في ضغط الدم الانبساطي ، وأعراض انقطاع الطمث أقل مثل الهبات الساخنة والصداع وآلام المفاصل.

صحة المسالك البولية: هناك ارتباط واضح بين زيت بذور اليقطين وتحسين صحة البروستاتا والتخلص من فرط نشاط المثانة. حيث وجدت دراسة نشرت في مجلة الطب التقليدي والتكميلي أنه عندما استهلك المشاركون في الدراسة زيت بذور اليقطين كمستخلص لمدة 12 أسبوعًا ، وجدوا راحة من أعراض فرط نشاط المثانة.

ما هي أضرار بيبون بلس؟

تشير قاعدة بيانات الطب الطبيعي بمركز الأبحاث العلاجية إلى أن زيت بذور اليقطين ربما يكون آمنًا عند استهلاكه عن طريق الفم وبشكل مناسب. ومع ذلك تُنصح النساء الحوامل أو المرضعات بتجنب استخدام المنتج بكميات أكبر من تلك الموجودة في الطعام لأنه لا توجد أدلة كافية لدعم سلامته. من غير المتوقع أن تسبب المكملات الغذائية المحتوية على زيت بذور اليقطين أى آثار جانبية تذكر.

يعني ايه مكمل غذائي؟ 

هناك فرق كبير بين المستحضر الدوائي التقليدي و المنتجات التي تصنف على أنها مكملات غذائية  ، و فى يلي سنورد في نقاط أهم ما يميز المكمل الغذائى عن المستحضر الدوائي :

  • ترخيص المكملات الغذائية للتداول في الأسواق لا يحتاج لإجراءات معقدة ، وعلى العكس من ذلك يستلزم ترخيص المستحضرات الدوائية التقليدية إجراءات طويلة ومعقدة حتى يحصل على ترخيص للتداول في الأسواق، وهذا يفسر كثرة عدد المكملات الغذائية بالمقارنة من مع الأدوية التقليدية. فجميع الشركات الناشئة تبدأ نشاطها بإنتاج أو تسويق أو إستيراد مكملات غذائية نظراً لسهولة إجراءات ترخيصها بالمقارنة مع إجراءات تراخيص الأدوية التقليدية.
  • المكمل الغذائى فى العادة ما يحتوى على فيتامينات او معادن ، او احماض أمينية ، او مستخلصات نباتية أو عشبية ، و على العكس ففى العادة ما تحتوي المستحضرات الدوائية على مركبات كيميائية فعالة أو مكون نشط.
  • الأدلة على فائدة المنتجات التي تصنف على أنها مكملات غذائية لم تكن كافية بالدرجة التى تسمح بتسجيلها كمستحضرات دوائية تقليدية، فى حين المنتجات الدوائية نتائجة موثوقة و مثبتة عبر سلسلة طويلة من التجارب و الاختبارات.
  • معظم المنتجات التي تصنف على أنها مكملات غذائية ينصح بتجنب تناولها خلال فترة الحمل و الإرضاع ، إلا بعد استشارة الطبيب المختص ، و عندما تكون هناك حاجة ضرورية لتناولها ، و ذلك لغياب الدراسات التي تؤكد سلامتها خلال فترة الحمل والإرضاع .
  • أيضا ، على سبيل الاحتياط ، فإن فئة من المنتجات التي تصنف على أنها مكملات غذائية ، ينصح بتجنب تناولها بواسطة مرضى ضغط الدم المرتفع ، ومرضى  السكر ، و ذلك لغياب الدراسات التى تؤكد سلامتها فى تلك الفئة من المرضى. المراجع ³.
  • ما الفرق بين بيبون بلس والادوية التقليدية؟

    أولاً- أدوية البروستاتا العشبية أو الطبيعية يتم تصنيفها على أنها مكملات غذائية، وبناء عليه يمكن تناول أدوية البروستاتا العشبية أو الطبيعية مثل بيبون بلس بدون وصفة طبية أي أنك لا تحتاج إلى الذهاب إلى طبيب ليقرر لك هذا العلاج، أما أدوية البروستاتا التقليدية، مثل (حاصرات مستقبلات الفا الانتقائية) أو ( مثبطات إنزيم ألفا ريدكتيز)،فيجب استعمالها فقط بناء على وصفة طبية من طبيب مختص يقرر لك الجرعة ومدة الاستعمال بناء على حالتك.

    ثانياً-  علاج البروستاتا باستخدام المكملات الغذائية مثل بيبون بلس أو غيرة من المكملات الغذائية المخصصة لمرضى البروستاتا يتطلب وقتا طويلا قد يستمر لعدة أشهر قبل أن تبدأ في ملاحظة تحسن ملموس، لكن مع العقاقير من فئة حاصرات مستقبلات الألفا أو مثبطات ألفا ريدكتيز، فإنك ستلاحظ تأثير ملموس في تحسين أعراض التهاب أو احتقان  البروستاتا من ثاني أو ثالث جرعة على الأكثر، وسوف تشعر بتحسن كامل في خلال شهر على الأكثر من بداية العلاج.

    ثالثاً- المكملات الغذائية المخصصة لمرضى البروستاتا مثل بيبون بلس أو غيرة لن تشعر معها بأى أعراض جانبية ، بينما أدوية حاصرات مستقبلات ألفا أو مثبطات إنزيم ألفا ريدكتيز سوف تسبب لك مجموعة من الآثار الجانبية المحتملة مثل الدوخة او الدوار أو ارتجاع القذف إلى أخرة من الآثار الغير مرغوب بها.

    أخيراً مشاكل البروستاتا يمكن أن تحدث لعدة أسباب منها السن أو الإفراط في الإثارة الجنسية أو نتيجة إلتهاب  بكتيري ، وأسلم شىء لمعالجة التهاب أو احتقان البروستاتا هو تشخيص السبب والبدء في معالجته، وبناء على ما سبق إذا كنت تعاني من مشاكل في تدفق البول أو حاجة ملحة إلى التبول او ألم في منطقة العجان أو الخصيتين أو إحساس بالشد في منطقة الشرج، فتوجه إلى طبيب للحصول على التشخيص السليم وتقرير الدواء المناسب لحالتك.

    كيف يتم تشخيص مشاكل البول؟

    إذا كنت تشكو من حرقان في البول وتكرار البول وتقطيعه ( آي أنك تجد صعوبة في تدفق البول)، ففي الغالب سوف يقوم طبيبك بأخذ تاريخك المرضي ثم يبدأ في الفحوصات والإختبارات المعملية أو الأشعات التالية للتأكد من سبب المشكلة:

  • فحوصات تشخيصية للبروستاتا مثل الفحص الإصبعي أو فحص البروستاتا بالرنين المغناطيسي أو غيرها من الاختبارات التشخيصية الأخرى المخصصة لاكتشاف التهاب البروستاتا.
  • فحص دفع أو تدفق البول: وهو إختبار يتم عن طريق جهاز خاص تتبول به، ويعطيك قراءات تشمل الكمية والسرعة والوقت الذي تأخذه للتبول، ومعدل قمة سرعة جريان البول، وهو اختبار مفيد لتوضيح الالتباس بين وجود تضيق بمجرى البول، أو كان هناك انسداد في مجرى البول، أو ضعف بعضلة المثانة وعدم قدرتها على التفريغ بكفاءة.
  • مزرعة للبول ومزرعة للسائل المنوي  للتأكد من عدم وجود التهاب بكتيري بالبروستات.
  • قد تحتاج إلى إجراء منظار تشخيصي لمجرى البول إلى داخل المثانة، للتأكد من عدم وجود أمراض بأي منها مثل الحصوات والالتهابات المزمنة، والتضيقات والعيوب الخلقية.
  • ما هي العوامل التي قد تزيد من احتقان البروستاتا؟

    فيما يلي مجموعة من الأسباب التي قد تزيد من فرص احتقان البروستاتا:

    1. كثرة الأثارة أو الاحتقان الجنسي.
    2. كثرة تأجيل التبول.
    3. التهاب البروستاتا نتيجة عدوى.
    4. الإمساك المزمن.
    5. التعرض للبرد.
    6. الإكثار من ارتداء الملابس الضيقة.
    7. الجلوس لفترات طويلة.

    وفيما يلي مجموعة من النصائح التي قد تفيد في تقليل فرص حدوث احتقان البروستاتا:

    1. الابتعاد عما يثير الغريزة، وتجنب الإثارة الجنسية.
    2. المسارعة في تفريغ المثانة عند الحاجة لذلك.
    3. تفادي التعرض للبرد الشديد.
    4. كثرة تناول الخضروات الطازجة لتفادي الإمساك.
    5. تجنب الجلوس لفترات طويلة.
    6. تجنب الملابس الضيقة.

    ما هو أفضل علاج لاحتقان البروستاتا؟

    افضل علاج هو تجنب سبب الاحتقان والالتزام بالأدوية ومدة العلاج التي قررها لك طبيبك، فقط عليك بالاستمرار فيما تم وصفه لك من أدوية؛ وتوقف أو على الأقل تجنب الأسباب او العادات التي تعرف أنها تسبب لك احتقان في البروستاتا. كما تجب الإشارة إلى أن مشاكل البروستاتا في الغالب ما تكون مزمنة وقد تحتاج إلى فترات علاج طويلة لذلك لا تتوقف عن تناول الأدوية التى قررها لك طبيبك بمجرد الشعور بالتحسن وأيضا لا تشعر بخيبة أمل لأن الأدوية لم تأتي بمفعول سريع فقط التزم بمدة العلاج التي قررها لك طبيبك.

    النشرات الداخلية لبيبون وبيبون بلس

    يمكنك قراءة و/ أو تحميل النشرة الداخلية لكل من بيبون وبيبون بلس من الروابط التالية:

    بيبون كبسولات جيلاتينة رخوة- النشرة الداخليةبيبون بلس كبسولات رخوة- النشرة الداخلية

    صور بيبون وبيبون بلس

    بيبون اقراص -النشرة الداخليةبيبون بلس كبسول Pepon plus capsuleبيبون بلس كبسول Pepon plus capsule

    موضوعات ذات صلة بـ تضخم/ أورام البروستاتا

  • سرطان البروستاتا ما هي الإختبارات التشخيصية؟
  • فحص البروستاتا بالرنين المغناطيسي.
  • هل تضخم البروستاتا مقدمة لسرطان البروستاتا؟
  • ما هو تضخم البروستاتا الحميد؟
  • ما هي أسباب تضخم البروستاتا الحميد؟
  • البروستاتا أسئلة شائعة ومتكررة.
  • ما هو احتقان البروستاتا؟
  • أدوية أخرى متعلقة بالبروستاتا: زيتيجا، بيبون بلس، سياليس، ديكونجستيل، كاسودكس أقراص فموية#البروستاتا.

    لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال.

    دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.

    حقوق النشر: “All rights reserved (c) 2019 ” تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.الفئات والعلامات:#زيت_بذور_اليقطين، #pumpkin_seed_oil، #البروستاتا،#MEPACO، #حرف_ب، #P_letter. البدائل المتاحة: بيبون، بيبون بلس، ما الفرق بيبن بيبون وبيبون بلس، ماستر بامبكين اويل، أوبتي بروست، بروستافون، رونكين.


    السابق
    بيبون بلس للبروستاتا –
    التالي
    بيبون كبسولات لاضطرابات البروستاتا و السلس البولي –