صحة وجمال

بيتاكور لعلاج ضغط الدم، والوقاية من الأزمات القلبية والسكتات الدماغية

ينتمي بيتاكور إلى مجموعة من الأدوية تسمى حاصرات مستقبلات البيتا، ويتم استخدامه لعلاج ارتفاع ضغط الدم ، الذبحة الصدرية (ألم الصدر المرتبط بالقلب) ، عدم انتظام ضربات القلب، كما أنه يساعد على الوقاية من النوبات القلبية والسكتات الدماغية ونوبات الصداع النصفي في المستقبل.

بيتاكور هو أحد حاصرات بيتا الذي يعمل بشكل خاص على القلب، حيث يعمل عن طريق إبطاء معدل ضربات القلب ويجعل القلب أكثر كفاءة في ضخ الدم في جميع أنحاء الجسم.

يستخدم بيتاكور أيضًا لتخفيف الأعراض الناتجة عن فرط نشاط الغدة الدرقية. يمكن وصف بيتاكور  بمفرده أو مع أدوية أخرى. تعتمد الجرعة والتكرار على ما نوع المرض الذي تعاني منة وشدة حالتك.

يمكن تناول جرعة بيتاكور على معدة فارغة أو مع وجبة ، لكن تناوله بانتظام في نفس الوقت كل يوم للحصول على أكبر فائدة. قد يستغرق الأمر عدة أسابيع قبل أن تحصل على الفائدة الكاملة من هذا الدواء وقد تحتاج إلى تناوله لبقية حياتك. ومع ذلك ، من المهم الاستمرار في تناوله حتى لو كنت تشعر جيدًا. لا يشعر معظم المصابين بارتفاع ضغط الدم بالمرض أو بأى اعراض ، وإذا توقفت عن تناوله ، فقد تتفاقم حالتك.

تتمثل الآثار الجانبية الرئيسية لهذا الدواء في الإرهاق ، وبطء معدل ضربات القلب ، والشعور بالدوار ، والإسهال ، والغثيان. هذه الإثار السلبية عادة ما تكون خفيفة وقصيرة الأجل. قد يسبب أيضًا ضيقًا في التنفس أو انخفاض ضغط الدم لدى بعض الأشخاص. لتقليل مخاطر الآثار الجانبية ، من المحتمل أن يبدأ طبيبك الدواء بجرعة منخفضة ويزيده تدريجياً. استشر طبيبك إذا كانت الآثار الجانبية تزعجك أو لا تختفي.

قبل تناوله ، أخبر طبيبك إذا كان لديك أي مشاكل في الكبد. قد لا يكون مناسبًا أيضًا للأشخاص الذين يعانون من بطء معدل ضربات القلب أو مشاكل الدورة الدموية الحادة أو قصور القلب الحاد أو انخفاض ضغط الدم. كما يجب على الأمهات الحوامل أو المرضعات استشارة الطبيب قبل تناوله. أيضًا يجب عليك التحدث مع طبيبك لمعرفة ما إذا كان هذا الدواء مناسبًا لك لاستخدامه. يجب فحص ضغط الدم بانتظام للتأكد من أن هذا الدواء يعمل بشكل صحيح. تجنب شرب الكحوليات لأنها قد تزيد من بعض الآثار الجانبية.

استخدامات بيتاكور

علاج ارتفاع ضغط الدم: حبوب بيتاكور تعمل على إبطاء معدل ضربات القلب وهذا يقلل من ضغط الدم ويساعد في تقليل خطر الإصابة بسكتة دماغية أو نوبة قلبية أو مشاكل قلبية أخرى أو مشاكل في الكلى في المستقبل. يجب تناول هذا الدواء بانتظام ليكون فعالًا ، لذا استمر في تناوله حتى لو كنت تشعر جيدًا. لا تتوقف عن تناول بيتاكور دون التحدث مع طبيبك.

علاج الذبحة الصدرية (ألم الصدر المرتبط بالقلب): يعمل بيتاكور على إرخاء الأوعية الدموية بحيث يمكن أن يتدفق الدم بسهولة أكبر حول جسمك ويتأكد من أن قلبك يحصل على كمية جيدة من الأكسجين. هذا يقلل من احتمالية إصابتك بألم في الصدر بسبب الذبحة الصدرية. يمكن أن يساعد هذا الدواء في زيادة قدرتك على ممارسة الرياضة والاستمرار في حياتك اليومية بسهولة أكبر عن طريق تقليل تواتر نوبات الذبحة الصدرية.

علاج عدم انتظام ضربات القلب: يستخدم بيتاكور لتثبيت نظم القلب (خاصة الرجفان الأذيني). يساعد بيتاكور في تطبيع إيقاع القلب غير الطبيعي ، ومنع حدوثه في المقام الأول أو إبطاء معدل ضربات القلب أثناء النوبة.

الوقاية من النوبات القلبية: يساعد بيتاكور على خفض ضغط الدم ويسهل على قلبك ضخ الدم في جميع أنحاء الجسم. هذا يقلل من فرص إصابتك بنوبة قلبية. يمكن أن يقلل أيضًا من خطر الوفاة إذا تم إعطاؤه فورًا بعد نوبة قلبية. يجب تناول هذا الدواء بانتظام ليكون فعالًا ، لذا استمر في تناوله حتى لو كنت تشعر جيدًا. لا تتوقف عن تناول بيتاكور  دون التحدث مع طبيبك.

الوقاية من الصداع النصفي: يساعد بيتاكور على تغيير النشاط الكهربائي في الدماغ ، وتقليل تدفق الدم في الدماغ أو زيادة النشاط في منطقة من الدماغ مرتبطة بالصداع النصفي. من خلال منع وتقليل وتيرة نوبات الصداع النصفي ، يمكن أن يساعدك الدواء في القيام بأنشطتك اليومية وتحسين نوعية حياتك.

الآثار الجانبية

معظم الآثار الجانبية لا تتطلب أي عناية طبية وتختفي عندما يتكيف جسمك مع الدواء. الآثار الجانبية الشائعة لعقار بيتاكور تشمل: الأطراف الباردة، شعور عام بالإعياء، معدل ضربات القلب البطيء، غثيان، إسهال، دوخة.

نصائح احترازيه

قد يسبب بيتاكور النعاس المفرط مع الكحول.

بيتاكور غير آمن للاستخدام أثناء الحمل حيث يوجد دليل واضح على وجود مخاطر على الطفل النامي. ومع ذلك ، نادرًا ما يصفه الطبيب في بعض المواقف التي تهدد الحياة إذا كانت الفوائد أكبر من المخاطر المحتملة. من المحتمل أن يكون بيتاكور غير آمن للاستخدام أثناء الرضاعة الطبيعية. تشير البيانات البشرية المحدودة إلى أن الدواء قد ينتقل إلى حليب الأم ويضر بالطفل.

قد يقلل بيتاكور من اليقظة أو يؤثر على رؤيتك أو يجعلك تشعر بالنعاس والدوار. لا تقود في حالة حدوث هذه الأعراض.

يجب استخدام بيتاكور بحذر عند مرضى الكلى. قد تكون هناك حاجة لتعديل جرعة بيتاكور. يوصى بمراقبة ضغط الدم بانتظام، فهذا يُساعد على تعديل الجرعة بشكل أفضل.

تتوفر معلومات محدودة حول استخدام أقراص بيتاكور في المرضى الذين يعانون من أمراض الكبد.

قد يسبب بيتاكور الدوار خصوصًا عند النهوض . إذا حدث هذا لك ، قم ببطء عند النهوض من وضعية الجلوس أو الاستلقاء.

هذا الدواء يُخفي أعراض انخفاض نسبة السكر في الدم، لذلك إذا كنت مصابًا بداء السكري، فيُنصح بمراقبة مستويات السكر في الدم بانتظام خلال فترة المعالجة بـ بيتاكور.

لا تتوقف عن تناول أقراص بيتاكور بشكل مفاجئ حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى ارتفاع ضغط الدم بشكل مفاجئ ، مما يزيد من خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية.

بيتاكور إجابات الأسئلة الشائعة

كم ساعة يستغرقها بيتاكور لخفض ضغط الدم المرتفع؟ عادة ، يبدأ بيتاكور في العمل في غضون 3 ساعات ، ولكن قد يستغرق الأمر ما يصل إلى أسبوعين للوصول إلى تأثيره الكامل. قد لا تشعر بأي فرق في ضغط الدم بعد تناول الدواء ، لكن هذا لا يعني أن الدواء لا يعمل. من المهم أن تستمر في تناول الدواء بالجرعة والمدة الموصوفة للحصول على أقصى فائدة من بيتاكور.

هل يجب أن أتناول أقراص بيتاكور في الصباح أم في الليل؟ يمكن تناول بيتاكور في أي وقت في الصباح أو في المساء ، وعادة ما يتم وصفه مرة أو مرتين يوميًا. ومع ذلك ، فإن جرعتك الأولى من بيتاكور قد تجعلك تشعر بالدوار ، لذلك من الأفضل تناول جرعتك الأولى في وقت النوم. بعد ذلك ، إذا لم تشعر بالدوار ، يمكنك تناوله في أي وقت من اليوم. اتبع نصيحة طبيبك. يُنصح بتناوله في نفس الوقت كل يوم حتى تتذكر تناوله ويتم الحفاظ على مستويات ثابتة من الدواء في الجسم.

ماذا لو نسيت تناول جرعة بيتاكور؟ إذا نسيت جرعة من بيتاكور ، فتناولها حالما تتذكرها. ومع ذلك ، إذا حان الوقت تقريبًا للجرعة التالية ، فتجاوز الجرعة الفائتة وتناول الجرعة التالية المقررة. لا تضاعف الجرعة لتعويض الجرعة المنسية لأن ذلك قد يزيد من فرص حدوث آثار جانبية.

ماذا لو تناولت أكثر من الجرعة الموصوفة من بيتاكور؟ إذا تناولت أكثر من الجرعة الموصوفة ، فقد يتباطأ معدل ضربات قلبك وقد تجد صعوبة في التنفس. كما يمكن أن يسبب الدوخة والرعشة. إذا واجهت أيًا من هذه الآثار الجانبية ، فاطلب المساعدة الطبية على الفور. تجنب القيادة بنفسك لتجنب أي حادث مؤسف. اطلب من شخص آخر أن يقودك أو يطلب سيارة إسعاف.

ما هي الآثار الجانبية الأكثر شيوعاً لـ بيتاكور؟ تشمل الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا لـ بيتاكور الأطراف الباردة (الشعور بالبرودة الشديدة) ، والتعب ، وبطء معدل ضربات القلب ، والغثيان ، والإسهال ، والدوخة. ومع ذلك ، فهي عادة ما تكون خفيفة وقصيرة الأجل ولن يعاني الجميع من هذه الآثار الجانبية. ولكن ، إذا لم تحل هذه المشاكل وأصبحت تزعجك ، فاستشر طبيبك لمعرفة طرق التعامل معها. قد يقترح طبيبك أيضًا طرقًا لمنعها.

هل يمكن أن يسبب بيتاكور الدوار؟ كيف أمنعه؟ نعم ، يمكن أن يسبب بيتاكور دوار كأثر جانبي. إذا حدث هذا معك ، يجب أن تجلس أو تستلقي حتى تمر الأعراض. ومع ذلك ، هذا مؤقت وعادة ما يختفي مع استمرار العلاج. من الأفضل تجنب الكحول أثناء العلاج ، لأنه قد يؤدي إلى تفاقم الدوخة.

ماذا يجب أن أخبر طبيبي قبل تناول أقراص بيتاكور؟ أقراص بيتاكور ليست مناسبة للجميع. لذلك ، يُنصح بإبلاغ طبيبك إذا كان لديك حساسية من بيتاكور أو أي من مكوناته قبل بدء العلاج. يجب أن تخبر الطبيب إذا كنت تعاني من انخفاض في ضغط الدم أو بطء في معدل ضربات القلب ، أو مشاكل خطيرة في الدورة الدموية في أطرافك (مثل ظاهرة رينود) ، والتي قد تجعل أصابع يديك أو قدميك أكثر برودة أو تتحول إلى لون شاحب أو أزرق. بالإضافة إلى ذلك ، أخبر طبيبك إذا كنت تعاني أو عانيت من الحماض الاستقلابي (عندما يكون هناك الكثير من الأحماض في الدم) ، أو أمراض الرئة أو الربو. أخبر طبيبك عن جميع الأدوية الأخرى التي تتناولها لأنها قد تؤثر أو تتأثر بهذا الدواء. أخبري طبيبك أيضًا إذا كنت تحاولين الحمل ، أو حامل بالفعل أو مرضعة لمنع أي آثار ضارة على الطفل.

هل أقراص بيتاكور فعالة؟ يعتبر بيتاكور فعالاً إذا تم استخدامه بالجرعة والمدة التي نصح بها طبيبك. لا تتوقف عن تناوله حتى لو لاحظت تحسنًا في حالتك. إذا توقفت عن استخدام بيتاكور في وقت مبكر جدًا ، فقد تعود الأعراض أو تزداد سوءًا.

ما هي التغييرات الأخرى في نمط الحياة التي يجب علي إجراؤها أثناء تناول أقراص بيتاكور؟ تلعب تغييرات نمط الحياة دورًا رئيسيًا في الحفاظ على صحتك إذا كنت تتناول بيتاكور. تجنب تناول الملح الزائد في نظامك الغذائي وابحث عن طرق لتقليل أو التحكم في التوتر في حياتك. مارس اليوجا أو التأمل أو مارس هواية. تأكد من حصولك على نوم عميق كل ليلة لأن هذا يساعد أيضًا على تقليل مستويات التوتر ويساعد في الحفاظ على ضغط الدم طبيعيًا. توقف عن التدخين واستهلاك الكحول لأن ذلك يساعد في خفض ضغط الدم والوقاية من مشاكل القلب. تمرن بانتظام واتبع نظامًا غذائيًا متوازنًا يشمل الحبوب الكاملة والفواكه الطازجة والخضروات والمنتجات الخالية من الدهون. استشر طبيبك إذا كنت بحاجة إلى أي إرشادات أخرى للحصول على أقصى فائدة من بيتاكور وللحفاظ على صحتك.

بيتاكور أقراص

بيتاكور أقراص- النشرة الداخلية

إخلاء المسؤولية: المعلومات المتوفرة في هذة الصفحة معلومات عامة، وقد لا تحتوي على جميع المعلومات المتاحة التي تحتاجها ولا يمكن أن تُعد بديًلا عن الإستشارات الطبية، ولا تأخذ في الاعتبار جميع الظروف الفردية. يتوجب عليك أن تحصل على المعلومات الطبية عن طريق إستشارة أخصائي رعاية صحية مرخص أو عن طريق الإرشادات التي يقدمها الصيدلي و / أو الشركة المصنعة للدواء.  على الرغم من بذل جهود كبيرة لضمان دقة المحتوى، إلا أننا لن نتحمل المسؤولية عن أي أضرار تنشأ عن استخدام أو إساءة استخدام المعلومات الواردة في هذة الصفحة.  إذا تعارضت المعلومات الواردة في هذة الصفحة مع تلك التي قدمها لك طبيبك أو الصيدلي، فعليك تجاهل المعلومات المقدمة في هذة الصفحة وإتباع تعليمات طبيبك أو إرشادات الصيدلي.C07AA07


السابق
Betafucin Cream – Antibiotic & Anti-Inflammatory –
التالي
بيتاكور لضغط الدم وتنظيم إيقاع القلب – حاصرات البيتا