صحة وجمال

بيتالوك أقراص BETALOC –

بيتالوك اقراص

ميتوبرولول هو المكون النشط فى اقراص بيتالوك .

يتوافر بيتالوك فى الاشكال و التركيزات التالية :

  1. بيتالوك 05 ملجم اقراص .
  2. بيتالوك 100 ملجم أقراص .

المعلومات فى هذا المقال تنطبق على جميع أشكال و تركيزات بيتالوك

دواعى استعمال بيتالوك أقراص BETALOC

يستخدم بيتالوك أقراص BETALOC بشكل منفرد أو جنبا إلى جنب مع أدوية أخرى لعلاج ارتفاع ضغط الدم (ضغط الدم)، و تبع أهمية خفض ارتفاع ضغط الدم فى أنة يساعد على منع السكتات الدماغية والنوبات القلبية، كما أن ضغط الدم المرتفع قد يؤدى إلى مشاكل خطيرة في الكلى، و بالتالى فأن خفض ضغط الدم يقى من الإصابة بمشكلات الكلى المرتبط بارتفاع ضغط الدم .

يستخدم بيتالوك أقراص BETALOC أيضا لعلاج ألم الذبحة الصدرية ، وتحسين نوعية الحياة بعد الاصابه بأزمة قلبية.

يمكن أيضا أن يستخدم بيتالوك أقراص BETALOC لعلاج عدد من الحالات و تشمل :

  1. عدم انتظام ضربات القلب.
  2. فشل عضلة القلب.

بيتالوك أقراص BETALOC ينتمي إلى فئة من العقاقير تعرف باسم حاصرات مستقبلات البيتا ( مثبطات ) ، وهو يعمل عن طريق إعاقة عمل بعض المواد الكيميائية الطبيعية في الجسم، مثل مادة الادرينالين، على القلب والأوعية الدموية، و هذا التأثير يخفض معدل ضربات القلب وضغط الدم، والضغط على القلب.

إرشادات إستعمال بيتالوك أقراص BETALOC

  1. فى العادة ما يؤخذ بيتالوك أقراص BETALOC عن طريق الفم مع او بدون الطعام .
  2. فى العادة ما يتم تناول الادوية المحتوية على بيتالوك أقراص BETALOC ، مرة او مرتين يوميا ، أو حسب توجيهات الطبيب.
  3. عصير التفاح وعصير البرتقال قد يمنع الجسم من امتصاص بيتالوك أقراص BETALOC تماما. فمن الأفضل تجنب شرب عصير التفاح / البرتقال في غضون 4 ساعات من أخذ بيتالوك أقراص BETALOC، ما لم يوصى الطبيب أو الصيدلي بخلاف ذلك.
  4. الجرعه يتم تحديدها على اساس الحاله الصحية الخاصة بك ومدى استجابتك للعلاج .
  5. يجب استخدام بيتالوك أقراص BETALOC بشكل منتظم من أجل الحصول على أكبر قدر من الاستفادة منه، و لمساعدتك على تذكر ميعاد الجرعة ، فمن المستحسن تناول الدواء فى الوقت نفسة كل يوم .
  6. من المهم مواصلة استخدام بيتالوك أقراص BETALOC حتى لو كنت تشعر بتحسن ، أو بأن حالتك جيدة ، لأن معظم الناس المصابين بارتفاع ضغط الدم لا يشعرون بأنهم مرضى.
  7. عند استخدام بيتالوك أقراص BETALOC فى الوقاية من الذبحة الصدرية ، فيجب أن يؤخذ بانتظام ليكون فعال ، و لا ينبغي أن يستخدم بيتالوك أقراص BETALOC لعلاج آلام الذبحة الصدرية عند حدوثه، و يجب عند حدوث أزمة الذبحة الصدرية أن تستخدم ادوية أخرى  (مثل النتروجليسرين توضع تحت اللسان).
  8. قد يستغرق الأمر من 1 إلى 2 أسبوع ، قبل أن تحصل على الاستفادة الكاملة من بيتالوك أقراص BETALOC .
  9. أخبر طبيبك اذا كانت حالتك لا تتحسن او اذا كانت تزداد سوءا (على سبيل المثال، إذا ظلت قراءات ضغط الدم مرتفعة أو تزيد، أو في حالة تكرار حدوث ألم في الصدر ( آلم الذبحة ) أكثر من مرة فى الفترة الأخيرة ) .

بيتالوك أقراص BETALOC : الآثار الجانبية

الدوخة، والدوار ، والتعب، والغثيان ( الشعور بميل إلى القىء ) ، من الآثار الجانبية الشائعة لــ بيتالوك أقراص BETALOC ، و فى العادة ما تخف أو تقل هذة الأعراض مع الأستمرار فى تناول العلاج ، و عليك ان تخبر طبيبك إذا ما كانت أى من تلك الأعراض مستمرة او متفاقمة .

للحد من خطر الدوخة والدوار، فينصح عند الإنتقال من وضعية الرقود او الجلوس ، إلى وضعية الوقوف ..ان يتم ذلك ببطء ، و عدم القيام بذلك الإنتقال بشكل مفاجىء او سريع .

بيتالوك أقراص BETALOC  قد يقلل من تدفق الدم الى اليدين والقدمين، مما يجعل يشعرون ببرودة فى الأطراف ( فى اليدين او القدمين )، و التدخين قد يؤدي الى تفاقم هذا العرض ، و ينصح لتقليل هذا العرض أن يتم ارتداء ملابس ثقيلة لتغطية اليدين او القدمين  وتجنب تعاطي التبغ.

تذكر ان طبيبك وصف لك بيتالوك أقراص BETALOC  لأنه قد حكم أن الإستفادة منة تفوق خطر الآثار الجانبية، و  كثير من الناس التى تستخدم بيتالوك أقراص BETALOC لا يختبرون أى من أثارة الجانبية .

فى حالات نادرة ، قد يسبب بيتالوك أقراص BETALOC أثار جانبية خطيرة ، و عليك مراجعة طبيبك ، إذا ما شعرت بأى من تلك الأعراض ، و التى تشمل ما يلى :

  1. بطء ضربات القلب.
  2. الدوخة الشديدة، والاغماء.
  3. صعوبة في التنفس .
  4. زرقان الأصابع .
  5. تغيرات عقلية أو مزاجية (مثل الارتباك، وتقلب المزاج، والاكتئاب).

على الرغم من أن بيتالوك أقراص BETALOC  يمكن أن يستخدم لعلاج قصور القلب،و لكن فى بعض الناس، و بشكل نادر ،  ما يتسبب تناول بيتالوك أقراص BETALOC فى تتطور أعراض جديدة أو تفاقم حالة فشل القلب، لذلك يجب أن تخبر طبيبك فورا إذا واجهت أي من  الآثار الجانبية الخطيرة التالية :

  1. تورم الكاحلين / قدم.
  2. التعب الشديد وضيق في التنفس.
  3. زيادة الوزن غير المبررة / المفاجئة.

الحساسيه رد فعل خطير جدا لهذا الدواء ، و هو أمر نادر الحدوث. و فى العادة ما تحدث أعراض الحساسية لــ بيتالوك أقراص BETALOC عند بداية الاستعمال ، و يجب الحصول على المساعدة الطبية على الفور إذا لاحظت أي من الأعراض التالية :

  1. الطفح الجلدي.
  2. الحكة .
  3. تورم (وخصوصا في الوجه / اللسان / الحلق).
  4. الدوخة الشديدة، صعوبة في التنفس.

بيتالوك أقراص BETALOC : تحذيرات و احتياطات

قبل استخدام بيتالوك أقراص BETALOC ، أخبر طبيبك عن التاريخ الطبي الخاص بك ، لا سيما إذا ما كنت تعانى من أى من الحالات التالية :

  1. أنواع معينة من مشاكل ضربات القلب (مثل بطء ضربات القلب، أو عدم انتظام ضربات القلب ).
  2. مشاكل في التنفس (مثل الربو والتهاب الشعب الهوائية المزمن وانتفاخ الرئة ).
  3. مشاكل الدورة الدموية (مثل مرض رينود، وأمراض الأوعية الدموية الطرفية).
  4. أمراض الكلى.
  5. أمراض الحساسية الخطيرة بما في ذلك أولئك الذين يحتاجون العلاج باستخدام الادرينالين.
  6. مرض الوهن العضلي الوبيل.

بيتالوك أقراص BETALOC قد يجعلك تشعر بالدوار، لذلك لا  يجب استخدام  الآلات، او القيام بأي نشاط  يتطلب اليقظه ، حتى  تكون  متأكدا من أنك يمكن أن تؤدي هذه الأنشطة بشكل آمن.، كما يجب  الحد من تناول  المشروبات الكحولية أثناء علاجك بــ بيتالوك أقراص BETALOC .

قبل أن تجرى أى جراحة ، بما فى ذلك جراحات الاسنان ، أخبر طبيبك عن جميع الادوية التى تتناولها بما فى ذلك بيتالوك أقراص BETALOC .

إذا كان لديك مرض السكر، فأن بيتالوك أقراص BETALOC قد يخفى أعراض انخفاض السكر في الدم، مثل الدوخة والتعرق و ارتفاع أو سرعة النبض .

بيتالوك أقراص BETALOC قد يصعب من السيطرة على مستويات السكر في الدم، لذا ينصح بفحص مستويات السكر في الدم بانتظام أثناء علاجك بــ بيتالوك أقراص BETALOC ، و عليك أن تخبر  طبيبك على الفور إذا كان لديك أعراض ارتفاع السكر في الدم مثل زيادة العطش  و كثرة التبول، و طبيبك قد ينصحك فى هذة الحالة بتعديل جرعات أدوية السكر و ممارسة نظام رياضى و اتباع نظام غذائى .

استعمال بيتالوك أقراص BETALOC أثناء الحمل و الرضاعة الطبيعية

  • لا ينصح باستخدام بيتالوك أقراص BETALOC خلال فترة الحمل، لأنة قد يضر بالجنين،و استشر طبيبك للمزيد من التفاصيل.
  • بيتالوك أقراص BETALOC يمر في حليب الثدي ويمكن أن يكون لها آثار غير مرغوب فيها على الرضع والمرضعات،و عليك استشارة طبيبك  قبل ممارسة الرضاعة الطبيعية اذا كنت تتعالجين بـــ بيتالوك أقراص BETALOC .

  • السابق
    بيتاكور : العلاج المتقدم لاضطرابات نظم القلب وارتفاع ضغط الدم
    التالي
    بيتو-۱۲ أمبولات للحقن العضلي – فيتامين ب۱۲ ممتد المفعول