صحة وجمال

بيتاهستين لطنين الأذن

بيتاهستين، هو دواء يُوصف للوقاية من الغثيان والقيء الناجم عن دوار السفر، أو الغثيان الناجم عن العلاج بالأدوية الكيميائية أو الناتج عن مرض مُنيير، أيضاً يُستخدم للسيطرة على نوبات الدوار و اضطرابات التوازن وطنين الأذن، وفي بعض الأحيان يمكن أن يصف الأطباء بيتاهستين عند معالجة نوبات الصداع النصفي( الشقيقة)، كما يُستعمل بيتاهستين ، جنباً إلى جنب مع الأدوية الأخرى، عند معالجة الاضطرابات الناجمة عن نقص التروية الدموية المخية التي تسبب تشوش الذهن أو التية، وكذلك في حالات نقص التروية الدموية للأطراف.

بيتاهستين من الادوية التي  أظهرت تأثيرًا مفيدًا في علاج الدوار وطنين الأذن المرتبطين بمرض منيير. مرض مينيير هو حالة تصيب الأذن الداخلية ، و تتسبب في نوبات من الدوار (الشعور بالدوار أو الدوخة) ، وفقدان السمع، والطنين (رنين في الأذن).و هذة  الهجمات يمكن أن تختلف في شدتها، و معدل حدوثها. بالرغم من تأثيرات بيتاهستين المفيدة في معالجة أعراض الدوار والغثيان وطنين الأذن، إلا أن استعماله محدود، نظرًا لزيادة مستويات النعاس التي يسببها الدواء.

بيتاهستين سوف يساعد في تقليل الشعور بالغثيان والدوار وطنين الأذن الناجمين عن مشاكل مثل: مرض منيير، دوار السفر، الصداع النصفي، كما يمكن أن يساهم بيتاهستين في علاج الاضطرابات الناجمة عن اضطرابات الدورة الدموية الطرفية أو المخية. بيتاهستين يمكن تناوله من قبل البالغين والأطفال فوق سن 5 سنوات

ما هى دواعي إستعمال بيتاهستين؟

  1. العلاج أو الوقاية من المشاكل في التوازن (مثل مرض Ménières منيير)، و لعلاج أعراض الشعور بالدوار أو طنين في الأذنين ، والشعور بالغثيان والقيء .
  2. الوقاية من حدوث الدوار الحركى ، أو غثيان ودوار السفر.
  3. الوقاية من الدوار و الغثيان أثناء نوبات الصداع النصفى .
  4. علاج داعم لمكافحة الأعراض الناتجة عن اضطرابات الدورة الدموية الطرفية، مثل: ظاهرة رينود ، زراق الاطراف ، العرج المتقطع ، و غيرها من الأمراض التى تحدث نتيجة ضعف الدورة الدموية الطرفية.
  5. معالجة الأعراض الناجمة عن قصور الدورة الدموية المخية، بما في ذلك الدوخة، طنين الأذن، الصداع الوعائي، والاضطرابات التهيجية، فقدان الذاكرة، و غياب التركيز.

تنبية: إذا تمت الموافقة على دواء لاستخدام واحد ، فقد يختار الأطباء استخدام هذا الدواء نفسه لمشاكل أخرى إذا كانوا يعتقدون أنه قد يكون مفيدًا، لذلك فقد يصف لك الأطباء بيتاهستين لأغراض علاجية أخرى غير تلك المذكورة سالفاً.

كيف يعمل بيتاهستين؟

يعتقد أن بِيتَاهِيستِين (المادة الفعالة في بيتاهستين) يعمل عن طريق  تحسين تدفق الدم في الأذن الداخلية ، مما يساهم فى تقليل تراكم الضغط و يخفف الاعراض. بيتاهستين لة خواص مضادة للهستامين، و هذا ما يجعل الدواء يسبب النعاس.

إرشادات الاستعمال

  • يجب تناول بيتاهستين تماماً وفق توجيهات طبيبك. فى العادة ما تكون الجرعة فى البداية ثلاث مرات يومياً ،ثم بعد السيطرة على الأعراض ، قد يخفض الطبيب الجرعة.
  • يفضل تناول جرعة بيتاهستين قبل وجبة الطعام بنصف ساعة، لكن إذا تسبب الدواء في انزعاج في الجهاز الهضمي، فيمكن تناول الجرعة بعد الوجبات لتقليل التأثير الجانبي على الجهاز الهضمي . ومن المنصوح بة ، تناول الجرعات في الأوقات نفسها كل يوم .
  • فى حال نسيان الجرعة ، فلا داعى للقلق ، فقط تذكر أن تتناول الجرعة التالية فى ميعادها ، و لا تضاعف الجرعة لتعويض الجرعة المنسية .
  • إذا كنت سائقا، يجب عليك التوقف عن القيادة عندما يتم تشخيص حالتك بأنها مرض مينيير . بيتاهستين يمكن أن يسبب لك النعاس ، كما أن الحالة المرضية أيضاً  تؤثر على القدرة على القيادة نتيجة الدوخة و الدوار ، و يجب عدم الرجوع إلى قيادة المركبات إلا بعد استقرار الحالة تمامً.
  • من غير المرجح أن ينجح بيتاهستين في وقف جميع هجمات مرض منيير ، ولكنه سيقلل من عددها و شدتها.
  • بعض الناس المصابين بمرض مينيير ، يعتقدون أن أعراضهم تتحسن باتباع نظام غذائي قليل الملح، أو بممارسة التمارين الرياضية بانتظام، أو بالتوقف عن التدخين،أو بالاستغناء عن الكافيين والكحول ، و لكن الأدلة لأثبات ذلك قليلة ، وعلى الرغم من ذلك فمن المفيد المحاولة .
  • يجب أن لا تتعدى الجرعة القصوى الموصى بها ( 72 ملليجرام بِيتَاهِيستِين / يوم)، وبما أن تأثير بيتاهستين على الدوار يعتمد على الجرعة، فيجب زيادة الجرعة بصورة تدريجية.
  • لا تعطي هذا الدواء لأي شخص آخر ، حتى لو كان لديه نفس الأعراض التي تعاني منها. فمن الممكن أن يسبب هذا الدواء أضرار إذا لم يصفه الطبيب.
  • ما هو مرض منيير؟

    مرض مينيير، هو اضطراب في الأذن الداخلية يؤدي إلى نوبات دوار  وفقدان السمع. في معظم الحالات، يؤثر مرض مينيير على أذن واحدة فقط. يمكن أن يحدث مرض مينيير في أي سن، لكنه يبدأ عادة مع بداية سن الرشد ومتوسط العمر. يُعد داء منيير حالة مزمنة ولكن العلاجات المختلفة يمكن أن تساعد في تخفيف الأعراض وتقليل التأثير على المدى الطويل. تتضمن علامات وأعراض مرض منيير ما يلي:

  • نوبات متكرِّرة من الدوار: بإحساس بالدوار يبدأ ويتوقف بشكل مفاجئ، وهذة النوبات تحدث دون إنذار وعادة ما تستمر من عشرين دقيقة وحتى عدة ساعات، ولكن ليس لأكثر من 24 ساعة. يمكن أن يسبِّب الدوار الحاد الغثيان.
  • طنين الأذن (الطنين): طنين الأذن هو تصوُّر لصوت رنين أو صوت صفير أو أزيز أو زمجرة أو همس أو هسهسة في أذنك.
  • الشعور بانسداد الأذن. عادة ما يشعر المصابون بداء منيير بضغط في الأذن المصابة (الامتلاء الأذني).
  • تتحسَّن العلامات والأعراض بعد النوبة وقد تختفي بالكُلِّيَّة لبعض الوقت، كما قد يقل تواتر النوبات بمرور الوقت.

    ما هي الرأرأة؟

    الرأرأة هي حالة في الرؤية تقوم فيها العين بحركات متكررة غير منضبطة. غالبًا ما تؤدي هذه الحركات إلى انخفاض الرؤية وإدراك العمق ويمكن أن تؤثر على التوازن والتنسيق. يمكن أن تحدث حركات العين اللاإرادية هذه من جانب إلى آخر ، أو أعلى وأسفل ، أو في نمط دائري.

    ما هو طنين الأذن؟

    طنين الأذن هو إدراك وجود ضوضاء أو رنين في الأذنين. الطنين  مشكلة شائعة، تصيب  حوالي 15 إلى 20 بالمائة من الناس. طنين الأذن ليس حالة بحد ذاتها إنه أحد أعراض حالة كامنة ، مثل فقدان السمع المرتبط بالعمر أو إصابة الأذن أو اضطراب الدورة الدموية.

    ما هو دوار الحركة؟

    دوار الحركة هو إحساس بالدوار، يحدث عادةً عند السفر بالسيارة أو القارب أو الطائرة أو القطار. يحدث دوار الحركة عندما ترسل الأعضاء الحسية( العين أو الأذن) رسائل متضاربة إلى المخ، وهذا يسبب الدوخة أو الدوار أو الغثيان. في الغالب يُوصف بيتاهستين قبل ساعتين على الأقل من السفر ثم مرة أخرى كل أربع ساعات أثناء السفر.

    تحذيرات و إحتياطات

    يجب أن يُوصف بيتاهستين بحذر في الفئات التالية:

  • كبار السن .
  • النساء الحوامل أو اللواتي يرضعن.
  • المرضى الذين يعانون من مشاكل الكبد أو مشاكل في الكلى.
  • حالات مرض باركنسون أو الشلل الرعاش .
  • مرضى اضطراب في الدم يسمى البورفيريا الحادة.
  • موانع الإستعمال

    يحظر وصف بيتاهستين في الفئات التالية:

  • الأشخاص المصابون بالتحسس تجاة مادة بِيتَاهِيستِين.
  • الأطفال أقل من 18 سنة.
  • الآثار الجانبية

  • قد يحدث نعاس و اضطرابات فى الجهاز الهضمى ، و غالبا ما تكون هذه الاعراض عابرة و يمكن التغلب عليها مع الوقت و الوصول إلى الجرعة الملائمة تدريجيا .
  • فى حالات نادرة قد يحدث صداع ، جفاف فى الحلق ، زيادة فى الوزن ، تعرق.
  • فى المرضى كبار السن قد يظهر اهتزازات لا إرادية ، و لا يمكن السيطرة عليها ، في أجزاء من الجسم و الوجه ، وفى بعض الاحيان تكون هذه الاعراض مصحوبة بشعور بالاكتئاب ، و فى العادة ما يحدث ذلك مع فترات العلاج الطويلة ، و فى هذة الحالة يجب إيقاف العلاج.
  • الحساسية المفرطة

    فرط الحساسية تجاه أحد المركبات النشطة أو المسوغات( المواد الغير فعالة) في المستحضر الطبي: يجب التوقف عن تناول بيتاهستين إذا ما ظهرت أي أعراض تدل على حدوث ردة فعل تحسسية لمكونات الدواء،  وهذه الاعراض تشمل : ظهور طفح جلدي ، تورم فى الوجة و الشفاة ، ضيق فى التنفس ، بحة في الصوت ، صعوبة فى البلع.

    بالنسبة للأشخاص الذين لديهم حساسية ، فإنَّ مجرَّد استعمال كمية صغيرة من الدواء ( جرعة واحدة أو جرعتين) قد يؤدي إلى حدوث ردة فعل تحسُّسية،  وتتراوح شدَّة هذه التفاعلات بين الطفيفة قليلة الإزعاج إلى الشديدة المُهدِّدة للحياة. 

    لا يمكن التكهُّن بحدوث الحساسية الدوائية، لأن ردَّات الفعل التحسسية تحدث بعد استعمال الشخص للدواء. يمكن معالجةُ ردة الفعل التحسسية الخفيفة باستعمال أحد مضادَّات الهيستامين، لكن معالجة ردة الفعل الشديدة أو المهدِّدة للحياة تتطلب حقنَ الإيبينفيرين ( الأدرينالين) أو أحد الستيرويدات القشريَّة، مثل الهيدروكورتيزون أو دكساميثازون.

    قبل أن يصف لك الطبيب بيتاهستين، فإنة سوف يسألك عمَّا إذا كنت تعاني من أية حساسية دوائيَّة معروفة، ويجب على الأشخاص المصابين بحساسية شديدة ارتداء قلادة طبِّية تحذيرية أو سوار مُدوَّن عليه نوع الحساسيَّة الدوائيَّة؛ فهذه المعلومات يمكنها تنبيه مقدِّمي الرعاية الصحيَّة في حالة الطوارئ.

    إذا كنت لا تعلم أو لم يسبق لك أن عانيت من أى رد فعل تحسسي تجاة أى دواء، ننصحك بتوخي الحذر عند تناول الجرعة الأولى على الأقل واحرص على أن تكون قريب من أو تستطيع الوصول بسهولة إلى مكان مجهز للتعامل مع حالات الحساسية الطارئة( مثل غرف الطوارئ في المستشفيات أو المستوصفات). بعد أن تتأكد من أنك غير مصاب بالحساسية تجاة مكونات الحقن يمكن أن تأخذ باقى الجرعات المقررة لك بإنتظام وبدون إحتياطات مسبقة.

    صدمة الحساسية: هى رد فعل خطير تجاة الأدوية، و أحيانا مميت، ولا يمكن التكهن به أو توقعة و تتمثل أعراضها فيما يلى:

  • الطفح الجلدي و خصوصاً على منطقة الوجة و الصدر و الذراعين.
  • ضيق و صعوبة فى التنفس.
  • تورم فى الوجة و الحلق و اللسان قد يؤدي إلى الإختناق.
  • هبوط حاد فى الدورة الدموية… للمزيد من المعلومات عن صدمة الحساسية و طريقة التعامل معها من الرابط هنا.
  • ماذا تفعل إذا تناولت جرعة زائدة؟

    يوجد في معظم المناطق الحضرية في أي دولة مراكز لمكافحة السموم. إذا تعرضت أنت أو احد أفراد أسرتك للتسمم الدوائي يمكنك أن تتوجة لأقرب مستشفى أو أن تتصل بشرطة النجدة أو طلب دليل الهاتف في دولة إقامتك وطلب رقم أقرب مركز لعلاج التسمم في محيط إقامتك. أرقام وعناوين مراكز علاج التسمم ومكافحة السموم في مصر من الرابط هنا” مراكز السموم وعلاج حوادث التسمم- مصر”.

    سميَّة الجرعة الزائدة، بالإنجليزية “Overdose toxicity”، هو مصطلح يُشير إلى ردَّات فعل سامَّة خطيرة، ومؤذية غالبًا، وقد تكون مُميتة أحيانًا نتيجة استعمال جرعة زائدة دون قصد من الدواء (بسبب خطأ الطبيب أو الصيدلاني أو المريض)، أو استعمالٌ مقصود لجرعة زائدة (القتل أو الانتحار).

    يكون خطر تعرُّض الأطفال الصغار للتسمم بجرعةٍ زائدة كبيرًا؛ حيث يمكن للأقراص والكبسولات الملونة والزاهية، والتي يحتوي معظمها على جرعاتٍ للبالغين، أن تلفت انتباه الأطفال الرضَّع والصغار. لذلك يجب عليك أن تحتفظ بالأدوية بعيداً عن متناول الأطفال، كما يفضل أن تضع جميع الأدوية في عبوات أو خزانة عصية( صعبة) الفتح على الأطفال.

    بيتاهستين أقراص BY PHARMACIA1

    اولا : النشرة الداخلية لــ بيتاهستين أقراص باللغة العربية 

    بالضغط على الرابط التالى ، سيعرض متصفحك فى صفحة جديدة النشرة الداخلية لــ بيتاهستين اقراص بصيغة الــ PDF  ، فيمكنك قراءتها أونلاين أو تنزيلها على جهازك لقراءتها فى وقت لاحق : النشرة الداخلية لــ بيتاهستين أقراص BY PHARMACIA1.COM.

    ثانيا : للمهن الطبية BETAGEN TABLET INFORMATION LEAFLET 

    بالضغط على الرابط التالى ، سيعرض متصفحك فى صفحة جديدة النشرة الداخلية لــ بيتاهستين اقراص بصيغة الــ PDF  ، فيمكنك قراءتها أونلاين أو تنزيلها على جهازك لقراءتها فى وقت لاحق :BETAGEN TABLET PIL BY PHARMACIA1.COM

    بيتاهيستين ملفات وسائط ذات صلة

  •  فِيرسيرك نشرة معلومات المريض
  • بِيتاسيرك نشرة تعليمات المريض
  • بِيتاسيرك النشرة الداخلية
  • betaserc patient information leaflet
  • أدوية أخرى ذات صلة

  • تيبونينا فورت: أقراص فموية لتحسين الذاكرة و تقوية الدورة الدموية.
  • سْتُوْجِّيرُّونْ 25 ملليجرام أقراص فموية- النشرة الداخلية- إنتاج مينا فارم مصر، بتصريح من جانسن للأدوية بليجيكا.
  • سِينارِيزِينْ- 75 ملليجرام كبسولات فموية- النشرة الداخلية- إنتاج الشركة العربية للادوية( أدكو)- القاهرة ج.م.ع.
  • مقالات اخرى ذات صلة

  • بِيتاسِيرك: الإستعمالات، الجرعة، التوصيات، الآثار السلبية.
  • بِيتاسِيرك أقراص فموية لاضطرابات الدورة الدموية بالمخ والأطراف.
  • بِيتاسِيرك (بِيتَاهِيستِين) إجابات الأسئلة الشائعة.
  • بِيتاسِيرك ۸ أو ۱٦ أو ۲٤ ميلليجرام أقراص فموية مضادة للدوخة والدوار
  • بِيتاسِيرك (بِيتَاهِيستِين) لعلاج أعراض داء مُنيير واضطرابات الإتزان
  • بِيتاسِيرك أقراص فموية لعلاج طنين الأذن والدوار والدوخة
  • إخلاء المسؤولية: المعلومات المتوفرة في هذة الصفحة معلومات عامة، وقد لا تحتوي على جميع المعلومات المتاحة التي تحتاجها ولا يمكن أن تُعد بديًلا عن الإستشارات الطبية، ولا تأخذ في الاعتبار جميع الظروف الفردية. يتوجب عليك أن تحصل على المعلومات الطبية عن طريق إستشارة أخصائي رعاية صحية مرخص، أو عن طريق الإرشادات التي يقدمها الصيدلي و / أو الشركة المصنعة للدواء. على الرغم من بذل جهود كبيرة لضمان دقة المحتوى، إلا أننا لن نتحمل المسؤولية عن أي أضرار تنشأ عن استخدام أو إساءة استخدام المعلومات الواردة في هذة الصفحة. إذا تعارضت المعلومات الواردة في هذة الصفحة مع تلك التي قدمها لك طبيبك أو الصيدلي، فعليك تجاهل المعلومات المقدمة في هذة الصفحة وإتباع تعليمات طبيبك أو إرشادات الصيدلي. حقوق النشر © ۲۰۲۲. العلامات المرجعية: N07CA01 ، Antivertigo preparations ، betahistine .

    مادة البيتاهستين BETAHISTINE BY PHARMACIA1

    المادة الفعالة بيتاهستين BY PHARMACIA1


    السابق
    مواد فعالة : بوبروبيون BUPROPION
    التالي
    مواد فعالة : ترايميبيوتين TRIMEBUTINE