صحة وجمال

بيكو نقط الفم الملينة – تعليمات وإرشادات

نقط بيكو الفموية تعمل عن طريق تحفيز عضلات الأمعاء ( القولون ) لدفع البراز خارج الجسم. و فى العادة ما يبدأ مفعول نقط بيكو الفموية في غضون 6 إلى 12 ساعة بعد أخذ الجرعة المقترحة. يمكن استخدام نقط بيكو الفموية (بالاشتراك مع ملينات أخرى )  في بعض الأحيان لتفريغ الامعاء قبل بعض الفحوصات الطبية.

يجب استخدام نقط بيكو الفموية لعلاج الأمساك على المدى القصير فقط( لمدة لا تزيد عن 5 أيام فقط). واعلم أنة يجب عليك مراجعة الطبيب إذا كنت لا تزال مصاب بالأمساك  بعد خمسة أيام من أستخدام نقط بيكو الفموية.

من المنصوح بة اتباع نظام غذائي صحي، وشرب الكثير من الماء وممارسة التمارين الرياضية  للمساعدة على الحفاظ على وظيفة الامعاء بحالة جيدة .

نقط بيكو الفموية تنتمي إلى فئة من الملينات تسمى الملينات التحفيزية”  STIMULANT LAXATIVE “.

يستخدم نقط بيكو الفموية لعلاج الأمساك ، و قبل الاجراءات التشخيصية ( مثل المناظر الطبية ، و فى العادة ما يستخدم مع الحقنة الشرجية لتفريغ الجهاز الهضمى و تجهيزة للأجراء التشخيصى)… قد يفيدك قراءة مقال ” حقن إنماكس الشرجية للإمساك وتنظير القولون”.

المادة الفعالة فى نقط بيكو الفموية ، تسمى بيكوسولفات الصوديوم، وهو دواء يعمل على تحفيز أو تنشيط حركة الأمعاء، مما يؤدي فى نهاية المطاف إلى مفعول ملين.

يمكن أن يكون سبب الإمساك نتيجة  اتباع نظام غذائي فقير فى الألياف ، أو عدم شرب كمية كافية من الماء، أو عدم  الذهاب الى المرحاض عندما تشعر برغبة فى التبرز ،  الحمل، وعدم ممارسة الرياضة  وبعض الأدوية، بما في ذلك بعض المسكنات التي تنتمي لفئة المسكنات الأفيونية مثل ترامادول أو نالوفين.

اطلب المشورة من الطبيب أو الصيدلي قبل البدء في استخدام بيكوسولفات الصوديوم إذا كان أي من الحالات التالية تنطبق عليك:

الجرعة المقترحة للأطفال و البالغين

  • البالغين والأطفال فوق 10 سنوات: 10 قطرات ( نقط بالفم )  ليلا، و يمكن زيادة الجرعة إلى 20 قطرات إذا لزم الأمر.
  • الأطفال من 4 إلى 10 سنوات: من  5 إلى 10 قطرات ليلا.
  • لا  ينصح بتناول نقط بيكو الفموية فى الاطفال اقل من 4 سنوات دون أستشارة طبية .
  • لا يجب تناول نقط بيكو الفموية لمدة تزيد عن 5 أيام .
  • يمكن تناول نقط بيكو الفموية مع غيرة من الملينات فى حالات معينة، وفق ما يقرر لك طبيبك.
  • إذا كنت حاملا، أو تخططين للحمل ، أو الرضاعة الطبيعية.
  • فى الأطفال أقل من 4 سنوات.
  • إذا كان لديك ألم شديد في البطن .
  • إذا كنت مؤخرا قد خضعت لجراحة مؤخرا فى الأمعاء أو عملية جراحية في البطن.
  • إرشادات الإستعمال

    قبل البدء في هذا العلاج، يجب قراءة النشرة المطبوعة الموجودة داخل عبوة المنتج ، و هذة النشرة سوف تمدك بمزيد من المعلومات حول بيكوسولفات الصوديوم وقائمة كاملة من الآثار الجانبية التي قد تواجهك نتيجة تناولة .

    يفضل تناول نقط بيكو الفموية عند النوم، والجرعة تعتمد على العمر و الحالة .

    يجب أن يستخدم نقط بيكو الفموية لفترة قصيرة. وذلك لأن الأمعاء يمكن أن تبدأ في الاعتماد على هذا النوع من الملينات. اعلم أنة لا لا يجب تناول نقط بيكو الفموية لمدة تزيد عن خمسة أيام .

    اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على الألياف (الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة والنخالة والفواكه والخضار الورقي مثل الخس ). كما ينصح بتناول من ستة إلى ثمانية أكواب كاملة من الماء كل يوم، وممارسة الرياضة بشكل يومى ، و ذلك للمحافظة على الوظيفة الصحية للامعاء .

    بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الامساك ، فينصح بتجنب بعض المواد الغذائية مثل المعجنات والحلويات و منتجات الألبان لانها قد تجعل الأمور أسوأ.

    الأعراض الجانبية

    هام: يجب أن نلفت إنتباهك إلى النقاط التالية حول الآثار الجانبية لأي دواء:

  • معظم الناس لا يعانون من جميع الآثار الجانبية المذكورة في نشرة معلومات المريض المرفقة مع عبوة الدواء.
  • ردة فعل الأشخاص تجاة الدواء مختلفة، فقد يختبر شخص آثار لا يختبرها شخص آخر، فردة الفعل تجاة الدواء فريدة وفردية.
  • غالبًا ما يمكن التنبؤ بالآثار الجانبية، متى يمكن ان تبدأ وكم ستستمر وكيف يمكن التغلب أو التأقلم معها.
  • معظم الآثار الجانبية ارتجاعية، بمعنى أنها تختفي بمجرد اكتمال مدة المعالجة والتوقف عن العلاج.
  • هناك العديد من الخيارات الطبية للمساعدة في تقليل الآثار الجانبية أو منعها.
  • لا توجد علاقة بين وجود أو شدة الآثار الجانبية وفعالية الدواء.
  • فيما يلي بيان بالآثار الجانبية الشائعة، والتي غالباً ما تترافق مع المعالجة بنقط بيكو الملينة:

    1. الاسهال ، و يجب فى هذة الحالة التوقف عن تناول الدواء ، و فى العادة ما يحدث الأسهال عندما يتم تناول هذا الدواء لفترة طويلة او بجرعات مرتفعة .
    2. التقلصات ( المغص ) ، و الشعور بعدم الراحة .
    3. الشعور بالدوار .
    4. الشعور بالغثيان و ميل للقىء .

    نقط بيكو الفموية أثناء الحمل

    لم تثبت سلامة أستخدام  بيكوسولفات الصوديوم أثناء الحمل ،و بالتالى فمن المنطقي الحد من استخدام هذا  الدواء أثناء الحمل  كلما أمكن ذلك. ومع ذلك، فإن طبيبك قد يقرر فى بعض الحالات الفردية  (وبعد تقييم دقيق للحالة الصحية الخاصة بك ) أن الفوائد المترتبة على أستخدامة تفوق المخاطر… قد يفيدك قراءة موضوع ” فئات سلامة الأدوية للحامل” وفية طريقة تصنيف الأدوية وفقاً لسلامتها و مأمونيتها خلال فترة الحمل.

    لأن مكونات نقط بيكو الفموية لا تؤثر على الرحم، ولا تُمتص من القناة الهضمية إلى الدورة الدموية الجهازية، فإنة من غير المتوقع أن تؤثر على الحمل ، ومع ذلك إذا كنتي حامل أو تخططين للحمل وتعانين من الإمساك فلا تأخذي نقط بيكو من تلقاء نفسك وراجعي طبيبك ليصف لك الدواء المناسب لحالتك، وإذا وصف لك طبيبك نقط بيكو الفموية، فيجب عليك الإلتزام بالجرعة ومدة المعالجة التي قررها لك طبيك… قد يفيدك قراءة موضوع” الإمساك من سلسلة مقالات موسوعة المرأة الطبية”.

    نقط بيكو الفموية  أثناء الرضاعة الطبيعية

    لم تثبت سلامة بيكوسولفات الصوديوم في الرضاعة الطبيعية ، و بالتالى فمن المنطقي الحد من استخدام هذا  الدواء أثناء الرضاعة الطبيعية  كلما أمكن ذلك. ومع ذلك، فإن طبيبك قد يقرر فى بعض الحالات الفردية  (وبعد تقييم دقيق للحالة الصحية الخاصة بك ) أن الفوائد المترتبة على أستخدامة تفوق المخاطر .

    pico oral drop بيكو نقط الفم الملينة

    نشرة معلومات المريض

    بيكو نقط فموية- النشرة الداخلية

    نورمالاكس بديل مناسب لنقط بيكو

    بيكو نقط الفم الملينةNORMALAX Patient Information Leafletنورمالاكس نقط الفم- النشرة الداخلية

    بيكولاكس بديل مناسب لـ بيكو نقط

    بيكولاكس بديل مناسب لـ بيكو نقط الفم الملينةPicolax Patient Information Leafletبيكولاكس نقط فموية ملينة- النشرة الداخلية

    موضوعات ذات صلة

    1. امساك الرضع و الاطفال.
    2. أشهر 20 دكتور امراض جهاز هضمى و كبد فى القاهرة و الجيزة.
    3. نصائح للتعامل مع الامساك المزمن.
    4. الألياف … علاج الإمساك الأمثل.
    5. الملينات.
    6. أجيولاكس.. حبيبات ملينة.
    7. أميبريستون …حبوب الأمساك المزمن.
    8. لاكسولاك( شراب لاكتيولوز) لعلاج الإمساك.

    الفئات والعلامات: #الملينات، #مواد_فعالة، #نقط_فموية، #بيكوسولفات_الصوديوم. البدائل المتاحة: رازيلاكس نقط الفم، نورمالاكس نقط الفم، بيكولاكس نقط الفم، بيكو نقط فموية، سكيلاكس نقط الفم، لاكسيول بي نقط الفم، دولكولاكس بيكو محلول للشرب.

    انتبة : العلامة التجارية بيكو متوفر في عدة دول ولها استعمالات مختلفة

    انتبة عند البحث على الإنترنت، فهناك منتجات عديدة تحمل الاسم (بيكو)، هى غير متشابهة، وسوف اوضح لك الفرق بشكل مختصر مع وضع روابط عن كل منتج للمزيد من المعلومات:

    بيكو أقراص بيكو فورت أقراص : منتج دوائي من إنتاج شركة مصرية، متوفر في مصر فقط، وهو تركيبة تحتوي على فيتامينات ب المركبة مع فيتامينات أخرى، واستخدامة الرئيسي لعلاج فقر الدم والتهاب الاعصاب المرتبط بنقص فيتامينات ب… أكمل القراءة عن بيكو و بيكو فروت

    بيكو أقراص: منتج دوائي من إنتاج شركة سورية، متوفر في سوريا فقط، وهو تركيبة تحتوي على كروميوم بيكولينات، ويستخدم للخسيس وخسارة الوزن ولمرضى السكر لتحسين فعالية أدوية السكر ... أكمل القراءة عن بيكو للتخسيس.

    بيكو نقط فموية: وهو منتج دوائي من إنتاج شركة سعودية، ومتوفر في دول الخليج، ويحتوي على تركيبة لعلاج الإمساك في الأطفال والبالغين.. أكمل القراءة عن نقط بيكو الملينة.


    السابق
    بيكو فورت أقراص فيتامين ب مركب
    التالي
    بيكوزيم محلول في أمبولة صالح للحقن –