صحة وجمال

بيوجليتا بلس ١٥/ ٨٥٠ مجم أقراص للسيطرة على السكر فى الدم

بيوجليتا بلس يجمع بين نوعين من مضادات السكري بتقنية عمل مختلفة لتحسين السيطرة على مستوى السكر في الدم في مرضي السكر النوع الثاني: بيوجليتا بلس زون فيدوكلورايد. احدى افراد عائلة الثابوزوليدينيديون والميتفورمين هيدروكلورايد . أحدى افراد عائلة البـايجـوانيـدز

الثابـولـيـدينيديون تزود الحساسية للإنسولين و هي تعمل في المقام الأول على زيادة إستخدام الجلوكوز في الأنسجة. بينما يعمل البابـجـوانيـدز على خفض انتاج الجلوكوز في الكبد.

دواعي الاستعمال

يستخدم مستحضر بيوجليتا بلس كاضافة للنظام الغذائي والتمرين الرياضي لتحسين السيطرة على السكر في الدم في مرضى السكر النوع الثاني: الذين تحت علاج العقارين البيوجليتا بلس زون والميتفورمين أو المرضى الذين لا يمكنهم السيطرة على السكري بالميتفورمين كعلاج أوحد أو إستجابوا للبيوجليتا بلس زون في بداية العلاج ولكنهم في حاجة الى سيطرة اضافية عليه كما انه من الضروري لادارة علاج مرضى السكري من النوع الثاني ان يكون هناك خطة للتغذية، وخطة لفقدان الوزن حسب الحاجة، وخطة لممارسة الرياضة. كل هذه المجهودات ليست فقط هامة لعلاج السكري من النوع الثاني فحسب. لكن ايضاً لتثبيت فاعلية العلاج بالأدوية. بيوجليتا بلس أقراص مغلفة النشرة الداخلية

الآثار الجانبية

أكثر الآثار الجانبية حدوثاً هي التهابات في الجهاز التنفسي العلوي، لين العظام، وذمات مع تورم في الأطراف وصداع بالإضافة إلى ألم عضلي، واضطرابات في الأسنان وتدهور في مرض السكري والتهاب البلعوم.

نصائح موجهة للمريض

هناك زيادة في احتمالية الإصابة بسرطان المثانة عند استخدام مادة بيوجليتا بلس زون، لا يجب استخدام مادة بيوجليتا بلس زون إذا كنت تتناول علاج لسرطان المثانة.  اخبر طبيبك على الفور إذا ظهرت عليك أعراض لسرطان المثانة، أعراض سرطان المثانة هى: دم أو لون أحمر في البول الحاجة الضرورية للتبول. ألم عند التبول الم في الظهر أو أسفل البطن. يجب قراءة النشرة المرفقة مع دواء البيوجليتا بلس زون. استشر طبيبك إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات.

عامةً: بيوجليتا بلس زون هيدروكلورايد يعمل كمضاد للسكري فقط في وجود الانسولين ولذلك لا يستعمل بيوجليتا بلس لمرض السكر من النوع الأول أو لعلاج ارتفاع الأحماض الكيتونية.

انخفاض مستوى السكر في الدم: قد يتعرض مرضى السكري لانخفاض مستوى السكر في الدم إذا تناولوا بيوجليتا بلس زون مع الانسولين أو مع أقراص مضادات السكرى. ولذلك يجب خفض جرعة هذه الادوية.

وجـود وذمة أي تورم في الاطراف: يجب استعمال بيوجليتا بلس بحذر في المرضى في حالة وجود تورم في الاطراف.

زيادة الوزن: قد لوحظ زيادة بالوزن عند استعمال البيوجليتا بلس زون بمفرده أو إذا أعطى مع مضادات أخرى للسكري اما كيفية حدوث هذه الزيادة فهي غير فهي غير واضحة لكنها غالبا ناتجة من احتباس السوائل أو من زيادة في مخزون الدهن بالجسم.

تعليمات للمرضى

يجب إخطار المرضى بأهمية اتباع نظم التغذية، وبأهمية التمارين الرياضية والتحليل الدوري لمستوى الجلوكوز في الدم. كما يجب أن يُوضح للمريض مخاطر إرتفاع نسبة حمض اللاكتيك، واعراض هذا الارتفاع والظروف التي تؤهل حدوث ذلك.

يُنصحوا المرضى بعدم تناول بيوجليتا بلس مع ابلاغ الطبيب المعالج فوراً في حالة حدوث الآتي: زيادة في سرعة التنفس، الام في العضلات، شعور بالغثيان، ميل غير عادي الى النوم وعند حدوث بعض الاعراض الاخرى.

كثيراً ما تحدث أعراض بالجهاز الهضمي عند بداية العلاج بالميتفورمين. وأيضا عند بداية العلاج بـ بيوجليتا بلس ومع ذلك ينصح باستشارة الطبيب المعالج عند حدوث هذه الاعراض.

يجب توقف المشروبات الكحولية عند بداية العلاج بـ بيوجليتا بلس . يجب على المرضى تحت العلاج بـ بيوجليتا بلس وابلاغ الطبيب فوراً اذا ظهرت عليه الأعراض الآتية: زيادة سريعة في الوزن أو تورم أو صعوبة في التنفس أو أعراض أخرى للهبوط في القلب.

يجب ابلاغ المريض أنه سوف تجرى اختبارات لوظائف الكبد قبل بداية العلاج وكذلك دورياً فيما بعد حسب ما يتراءى للطبيب المعالج قد يحدث انخفاض بمستوى السكر في الدم اذا ما عولج المريض بأكثر من عقار مخفض للسكر. وكذلك يجب أن يكون المريض على علم بمخاطر انخفاض السكر وأعراضه وأسباب هذا الانخفاض وكيفية علاجه كل هذا قبل البدء بأخذ عقار بيوجليتا بلس

يُنصح المريض بأخذ بيوجليتا بلس تماماً كما وُصف له وأن أي تغيير بالجرعة لا يتم الا تحت ادارة الطبيب المعالج.

التركيب

المواد الفعالة: بيوجليتا بلس زون هيدروكلورايد يكافئ 15 مجم بيوجليتا بلس زون، 850 مجم والميتفورمين هيدروكلورايد.

المواد الغير فعالة: کروس کرمیللوز صوديوم, ایروسیل 200 میکروکریستالین سیللیلوز بوفيدون, ماغنيسيوم سيترات, هیدروکسی بروبیل میٹیل سيلليلوزه E,بولي إيثيلن جليكول 6000 تيتانيوم دابوكسيد, تلك.

بيوجليتا بلس أقراص مغلفة النشرة الداخلية


السابق
بيوجلوميت أقراص PIOGLUMET TABLET
التالي
بيوجليتا بلس ۸٥۰/۱٥ مجم لعلاج مرض السكر