صحة وجمال

بيوجليتا بلس ۸٥۰/۱٥ مجم لعلاج مرض السكر

بيوجليتا بلس هو دواء مركب يساعد على التحكم في مستويات السكر في الدم. يستخدم هذا الدواء مع النظام الغذائي والتمارين الرياضية لتحسين السيطرة على نسبة السكر في الدم لدى البالغين المصابين بداء السكري من النوع الثاني. يساعد بيوجليتا بلس الجسم على إستهلاك الأنسولين بطريقة سليمة، وبالتالي خفض مستوى السكر في الدم.

بيوجليتا بلس هو دواء يساعد على التحكم في مستويات الجلوكوز (السكر) المرتفعة في الدم. يساعد بيوجليتا بلس على التخلص من الجلوكوز الزائد من الجسم عن طريق البول. كما أنه يحسن استجابة الجسم لهرمون الأنسولين المسؤول عن تنظيم مستويات السكر في الدم في الجسم. يساعد الأنسولين على خفض مستويات الجلوكوز في الدم ويمنعها من الارتفاع بعد تناول الوجبات.

يعد خفض مستويات الجلوكوز في الدم جزءًا أساسيًا من إدارة مرض السكري. إذا تمكنت من التحكم في مستوى سكر الدم ، فسوف تقلل من خطر الإصابة بأي من المضاعفات الخطيرة لمرض السكري مثل تلف الكلى وتلف العين ومشاكل الأعصاب وفقدان الأطراف. سيساعدك تناول هذا الدواء بانتظام مع نظام غذائي سليم وممارسة الرياضة على عيش حياة طبيعية وصحية. بيوجليتا بلس أقراص مغلفة النشرة الداخلية

بيوجليتا بلس عبارة عن مزيج من اثنين من الأدوية المضادة لمرض السكر: بيوجليتازون و ميتفورمين. بيوجليتازون هو ثيازوليدينديون الذي يعمل عن طريق زيادة حساسية الجسم للأنسولين. الميتفورمين هو مركب بيغوانيد يقلل من إنتاج السكر وامتصاصه في الجسم ويسمح باستخدام الأنسولين الموجود بشكل أفضل. هذا المزيج من عقاقير السيطرة على سكر الدم يوفر تحكمًا أفضل في نسبة السكر في الدم.

يجب تناول بيوجليتا بلس بالجرعة والمدة حسب إرشادات الطبيب. يجب تناوله مع الطعام لتجنب اضطراب المعدة. إذا فاتتك جرعة ، خذها في أقرب وقت ممكن. ومع ذلك ، إذا حان وقت الجرعة التالية تقريبًا ، فتجاوز الجرعة الفائتة وعد إلى جدولك المعتاد. لاتضاعف الجرعة لتعويض جرعة منسية. قد تؤدي الجرعة الزائدة إلى انخفاض نسبة السكر في الدم (نقص السكر في الدم).

قد يصاب بعض الأشخاص بآثار جانبية شائعة مثل الغثيان وفقدان الشهية وتغيرات في حاسة التذوق وآلام المعدة والإسهال والوذمة (التورم) وعدم وضوح الرؤية. ومع ذلك ، فهذه الآثار السلبية عادة ليست مزعجة، وتختفي مع الإستمرار في المعالجة. إذا لم تختفي هذة الآثار السلبية وكانت تقلقك، فإستشير طبيبك.

قبل تناول هذا الدواء ، أخبر طبيبك إذا كان لديك أي مشاكل في الكلى أو الكبد أو القلب. كما يجب على النساء الحوامل أو المرضعات استشارة الطبيب قبل تناول بيوجليتا بلس. سيفحص طبيبك اختبارات وظائف الكلى قبل بدء العلاج بأقراص بيوجليتا بلس، وعليك تجنب الإفراط في تناول الكحول أثناء تناوله  بيوجليتا بلس لأن ذلك قد يزيد من خطر الإصابة ببعض الآثار الجانبية.

الجرعة المعتادة من بيوجليتا بلس هى قرص واحد مرة واحدة  فى اليوم , أو حسب ارشادات الطبيب المعالج، ولمساعدتك على تذكر  ميعاد تناول الجرعة، ينصح بتناولها فى  الوقت نفسه تقريبا كل يوم. بيوجليتا بلس يعمل على ضبط مستوى السكر فى الدم فى حالات ( داء السكري من النوع 2 ) ولكنة ليس علاج نهائى لة. لذلك يجب مواصلة تناول هذا الدواء حتى لو كنت تشعر بالتحسن أو بأنك فى حال أفضل. تحدد الجرعه على اساس الحاله الصحية الخاصة بك و مدى استجابتك  للعلاج.

كقاعدة عامة، يجب تناول  الجرعة المنسية في أقرب وقت تتذكر ذلك. الا إذا كان الوقت قد قرب  للجرعة التالية ، ففى هذة الحالة يجب تفويت الجرعة المنسية  ومواصلة الجدول الزمني الاعتيادي الخاص بك. و لا تأخذ جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية .

الآثار الجانبية

معظم الآثار الجانبية لا تتطلب أي عناية طبية وتختفي عندما يتكيف جسمك مع الدواء.الآثار الجانبية الشائعة لـ بيوجليتا بلس تشمل: صداع، دوخة،  نقص السكر في الدم (انخفاض مستوى السكر في الدم)،  إسهال،  غثيان
التقيؤ،  انتفاخ ،  التهاب المسالك البولية، زيادة فرص الإصابة بعدوى الجهاز التنفسي العلوي، وذمة (تورم).

بيوجليتا بلس

بيوجليتا بلس النشرة الداخلية

بيوجليتا بلس للوقاية من مضاعفات مرض السكر

السيطرة على ارتفاع معدل السكر في الدم يساعد على منع مضاعفات مرض السكر مثل :  تلف الكلى، والعمى، ومشاكل في الأعصاب، وفقدان الأطراف، وضعف الوظيفة الجنسية. ، كما أن المتابعة و الرقابة السليمة على مرض السكر يقلل أيضا من خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية.

لا يستخدم بيوجليتا بلس لعلاج مرض السكري من النوع 1 (و هوحالة يكون فيها الجسم غير قادر على انتاج  الانسولين وبالتالي لا يمكن التحكم في كمية السكر في الدم).

المرضى الذين يعانون من مرض السكر و أرتفاع نسبة السكر فى الدم  , مع مرور الوقت، يمكن أن تظهر لديهم مضاعفات خطيرة مثل:  أمراض القلب والسكتة الدماغية، ومشاكل في الكلى وتلف الأعصاب، مشاكل فى العين و الأبصار و لذلك يجب على مريض السكر أن يقوم بما يلى:

  •  أن يجرى تغييرات فى نمط حياتة  (على سبيل المثال، الالتزام بنظام غذائى معين و ممارسة الرياضة و الإقلاع عن التدخين).
  • فحص نسبة السكر في الدم بشكل منتظم .
  • الالتزام بالادوية التى تعالج مرض السكر و عدم الاهمال فى تناولها .
  • كل هذة الاجراءات تساعد فى التعامل مع مرض السكر بشكل جيد و تحسن الصحة و تقلل من مخاطر ظهور المضاعفات المرتبطة بمرض السكر مثل الفشل الكلوي وتلف الأعصاب ( و الذى يظهر على شكل تنميل و خدر فى الاطراف ، تراجع في القدرة الجنسية لدى الرجال والنساء)، مشاكل في العين ( مثل  التغيرات أو فقدان الرؤية) ، أو أمراض اللثة.

    بيوجليتا بلس غير آمن للحوامل والمرضعات

    تم تصنيف بيوجليتازون ( أحد المواد النشطة في بيوجليتا بلس) بواسطة هيئة الغذاء و الدواء الامريكية على انة عقار من الفئة  سي،  بمعنى ان التجارب و الدراسات على الحيوانات أثبت وجود اثار سلبية و مخاطر على الجنين و على حالة الحمل نفسها , و بناء علية لا يجب أستخدام بيوجليتازون خلال فترة الحمل (او اذا ما كانت المريضة تخطط للحمل) الا فى الحالات و الظروف التى لا يوجد لها علاج بديل غير بيوجليتازون  و حينما تكون الاستفادة من تناولة تفوق المخاطر المحتملة على الجنين و الحمل. و فى حال حدوث حمل خلال فترة تناول بيوجليتازون يجب التوقف عن تناولة و لكن  اذا كانت هناك حاجة ماسة لتناولة فيجب اطلاع المريضة على المخاطر المحتملة

    أثار بيوجليتا بلس على الرضع و المرضعات غير معروفة و لذلك ينبغي اتخاذ قرار لوقف الرضاعة الطبيعية أو إيقاف الدواء، مع الأخذ بعين الاعتبار أهمية الدواء للأم.

    بيوجليتا بلس النشرة الداخلية


    السابق
    بيوجليتا بلس ١٥/ ٨٥٠ مجم أقراص للسيطرة على السكر فى الدم
    التالي
    بيوجليتازون PIOGLITAZONE