صحة وجمال

تاريفان 200 – مضاد حيوى واسع المدى | Tarivan –

تاريفان، هو مضاد حيوى قوى و فعال تجاة الجراثيم/ البكتيريا المسببة للأمراض. المادة الفعالة الموجودة فى تاريفان هى أوفلوكساسين، و تنتمى إلى فئة من الأدوية تعرف بإسم الكينولونات. أوفلوكساسين/ تاريفان يعمل على مكافحة مسببات أمراض محددة و هى البكتيريا، و تسمى المواد التى تقتل البكتيريا أو توقف تكاثرها بمضادات الإلتهاب البكتيرى أو المضادات الحيوية، و تستخدم لعلاج العدوى البكتيرية.

ما هى الأمراض التى يعالجها تاريفان؟

يُوصف تاريفان لعلاج العدوى البكتيرية التالية، فى حالة حدوث حالات العدوى هذة بسبب بكتيريا حساسة للأوفلوكساسين:

  1. العدوى الحادة و المزمنة و المتكررة بالجهاز التنفسى( إلتهاب الشعب الهوائية).
  2. إلتهاب الرئة.
  3. العدوى الحادة أو المزمنة أو المتكررة بالأنف و الحلق و الأذنين.
  4. العدوى البكتيرية التى تصيب الجلد و الأنسجة الرخوة.
  5. العدوى البكتيرية التى تصيب العظام.
  6. العدوى البكتيرية التى قد تحدث فى تجويف البطن، بما فى ذلك إلتهاب الحوض أو الإسهال الناجم عن العدوى بالبكتيريا.
  7. عدوى الكلى، و المسالك البولية، و الأعذاء التناسلية، و السيلان.

ملاحظات هامة

  • يمكن تناول تاريفان للوقاية من/ لمنع العدوى لدى المرضى الذين يعانون من ضعف مناعة الجسم بشكل ملحوظ.
  • يجب أن لا يكون تاريفان هو الخيار الأول لمعالجة الإلتهاب الرئوى الناجم عن عن بكتيريا المكورات الرئوية أو لمعالجة التهاب اللوزتين الحاد.
  • إعلم أن طبيبك سوف يفحصك بدقة، و قد يطلب منك إختبارات معملية معينة قبل أن يصف لك تاريفان، ليقرر ما إذا كان العلاج بــ تاريفان مناسباً أم لا.
  • إذا كنت تعرضت من قبل لنوبة صرع، على سبيل المثال بسبب داء الصرع أو بسبب آى ضرر أخر فى الدماغ( مثل الإصابة أو السكتة الدماغية)، فيجب أن لا تتناول تاريفان، لأانة يمكن أن يزيد من خطر/ إمكانية حدوث نوبات تشنجية.
  • إذا كنت مريض بداء الوهن العضلى الوبيل( و هو مرض يسبب ضعف العضلات، و معروف بإسم مايسينيا جرافيز)، فلا تتناول تاريفان، لأنة يمكن أن يتسبب بتفاقم أعراض المرض، بما فى ذلك ضعف العضلات مع مشاكل فى التنفس.
  • ثبت أن تاريفان هو دواء أمن و فعال لعلاج بعض الالتهابات البكتيرية، و لكنة قد لا يكون مناسباً للجميع، فقط الطبيب/ أخصائي الرعاية الصحية هو من يستطيع أن يقرر ما هو المضاد الحيوي الأفضل لك. مهم: لا تستعمل تاريفان من تلقاء نفسك، و إلتزم بالجرعة و مدة المعالجة المقررة لك بواسطة الطبيب.
  • تاريفان، يستخدم لعلاج أنواع معينة من الالتهابات التي تسببها بعض البكتيريا. تاريفان نشط للغاية ضد العديد من أنواع البكتيريا ، بما في ذلك تلك التي من المرجح أن تساهم في التهاب الجيوب الأنفية والتهاب الشعب الهوائية والالتهاب الرئوي مثل بكتيريا المستدمية النزلية ، الميكوبلازما الرئوية والبكتريا العقدية الرئوية ، بما في ذلك البكتيريا العقدية الرئوية التي تقاوم المضادات الحيوية.
  • يُوصف تاريفان لمجموعة واسعة من مسببات الأمراض التنفسية الشائعة مثل الإلتهاب الرئوي المعتدل ، و التفاقم الحاد في التهاب الشعب الهوائية المزمن. لا تستخدم هذا المنتج الطبى من تلقاء نفسك،و إذا كنت تعتقد أنك قد تكون مصابًا بعدوى بكتيرية ، فتحدث مع أخصائي الرعاية الصحية .
  • Ofloxacin

    ما هى جرعة تاريفان؟

    يجب أن تأخذ أقراص تاريفان، حسب تعليمات طبيبك، و لكامل المدة التى حددها لك طبيبك، حتى لو شعرت بتحسن فى صحتك بعد يوم أو يومين من بداية العلاج. فيما يلى بيان بالجرعات المعتادة و الموصى بها للمرضى عندما تكون وظائف الكلى لديهم طبيعية( أكبر من 50 مل فى الدقيقة):

  • جرعة إلتهابات المسالك البولية السفلية الغير معقدة: 100 ميلجرام أوفلوكساسين، كل 12 ساعة( مرتين يومياً).
  • جرعة داء السيلان غير المعقد: 400 ميلجرام أوفلوكساسين كجرعة واحدة.
  • جرعة إلتهابات الكلى و المسالك البولية و الاعضاء الجنسية: 200 ميلجرام أوفلوكساسين، كل 12 ساعة( مرتين يومياً).
  • إلتهابات مجارى الهواء و الأذن و الأنف و الحلق: 200 ميلجرام أوفلوكساسين، كل 12 ساعة( مرتين يومياً).
  • إلتهابات الجلد و الأنسجة الناعمة: 200 ميلجرام أوفلوكساسين، كل 12 ساعة( مرتين يومياً).
  • إلتهابات العظام: 200 ميلجرام أوفلوكساسين، كل 12 ساعة( مرتين يومياً).
  • إلتهابات تجويف البطن، بما فى ذلك الإسهال الناجم عن الجراثيم: 200 ميلجرام أوفلوكساسين، كل 12 ساعة( مرتين يومياً).
  • جرعة مرضى الإختلال الكلوى: يجب أن تخبر طبيبك إذا كنت تعانى من إختلال فى وظائف الكلى( عندما يكون معدل تصفية الكرياتينين أقل من 50 مل فى الدقيقة)، لأنة سوف يعدل الجرعة الخاصة بك لتناسب حالة الكلى .

    جرعة المرضى المسنين: ليس هناك حاجة لتعديل الجرعة لدى كبار السن ، إلا إذا كانوا يعانون من إنخفاض فى وظائف الكلى.

    ما هى مدة العلاج؟

    تعتمد مدة العلاج على استجابة مسببات المرض و على حالتك الصحية. و بشكل أساسى، يوصى بإستمرار العلاج لمدة يومين إلى ثلاثة أيام على الأقل بعد إختفاء الحمى أو أعراض المرض الأخرى. فيما يلى بيان بمدد العلاج اللازمة و الموصى بها وفقاً لكل حالة مرضية:

  • فى حالات العدوى الحادة، تكون مدة العلاج المعتادة، من 7 إلى 10 أيام.
  • فى حالات العدوى بالسالمونيلا( أو الأمراض المعوية) تكون المدة المعتادة للعلاج من 7 إلى 8 أيام.
  • فى حالات العدوى الناجمة عن الشيجيلا( مسببات مرض الزحار)، تكون مدة المعالجة المعتادة من 3 إلى 5 أيام.
  • فى حالات العدوى المعوية الناتجة عن الإشريكية القولونية، تكون المدة العلاجية المعتادة 3 أيام.
  • عند علاج السيلان، غير المصحوب بمضاعفات السيلان، تكون الجرعةالكافية عبارة عن جرعة مفردة 400 ميلجرام أوفلوكساسين.
  • عند معالجة عدوى المسالك البولية السفلية، غير المصحوبة بمضاعفات، تمتد مدة المعالجة فى العادة 3 أيام.
  • فى عدوى العظام، تتراوح مدة المعالجة من 3 إلى 4 أسابيع، و فى بعض الحالات لفترة أطول.
  • عند معالجة عدوى العقديات الحالة للدم من النوع بيتا( مثل: عدوى الجمرة الخبيثة) يجب أن تُعالج لمدة لا تقل عن 10 أيام، لمنع ظهور تأثيرات متأخرة مثل الحمى الروماتيزمية أو إلتهاب الكلى( إلتهاب كبيبات الكلى).
  • حتى تتوافر معلومات محدثة ، لا يجب تجاوز فترة العلاج لأى حالة مدة الشهرين.

    تعليمات الإستعمال

    يجب ابتلاع أقراص تاريفان دون سحق أو مضغ مع كمية كافية من السائل. يمكن أن تؤخذ الأقراص أثناء الوجبات أو بين الوجبات. يجب أن تؤخذ أقراص تاريفان قبل ساعتين على الأقل من أو بعد أملاح الحديد أو أملاح الزنك أو مضادات الحموضة المحتوية على المغنيسيوم أو الألومنيوم .المراجع ①

    خذ هذا الدواء فقط حسب توجيهات الطبيب. لا تأخذ أكثر من الجرعة التى حددها لك الطبيب، و لا تأخذة لفترة أطول من تلك التى حددها لك طبيبك. و من المنصوح بة أخذ جرعة تاريفان قبل 1 ساعة من الأكل أو بعد ساعتين من الأكل. و مع ذلك يمكنك تناول أقراص تاريفان مع الوجبات إذا شعرت أنة يسبب لك الغثيان إذا أخذت الجرعة على معدة فارغة.

    من الأفضل تناول هذا الدواء مع كوب كامل من الماء (8 أونصات او 240 مل ماء). كما يجب تناول عدة أكواب إضافية من الماء يوميًا خلال فترة المعالجة ، ما لم يوجه طبيبك بغير ذلك. لأن شرب المزيد من الماء سيساعد على منع بعض الآثار غير المرغوب فيها .

    هذا الدواء يعمل بشكل أفضل عندما تكون مستوياتة ثابتة في الدم. للمساعدة في الحفاظ على مستويات الدواء ثابتة فى الدم، إحرص على أن لا تفوت أي جرعات. و أيضًا ، من الأفضل تناول الجرعات في أوقات متباعدة بالتساوي .على سبيل المثال ، إذا كنت تتناول جرعة واحدة يوميًا ، فحاول تناولها في نفس الوقت كل يوم.

    استمر في استخدام هذا الدواء لفترة العلاج الكاملة ، حتى لو شعرت بالتحسن بعد الجرعات القليلة الأولى. قد لا تشفى من العدوى إذا توقفت عن استخدام الدواء في وقت مبكر جدًا.المراجع ③

    من المهم استكمال دورة العلاج. حتى لو بدات تشعر بتحسن بعد بضعة ايام. إذا توقفت عن تناول هذا الدواء مبكراً أكثر مما ينبغى . فإن العدوى قد تكون لم يتم الشفاء منها بالكامل . العدوى يمكن أن تعود مرة أخرى أو أن تجعل حالتك أسوأ. و يمكن أيضا أن تنشأ مقاومة بكتيرية للمضاد الحيوى. كما يجب عدم تجاوز الجرعة و المدة الموصى بها.

    فى حال حدوث قىء بعد أقل من 30 دقيقة من تناول جرعة تاريفان، فيجب تناول نفس الجرعة مرة اخرى .فى حال حدوث قىء بعد اكثر من 30 دقيقة من تناول الجرعة، فلا داعى لتناول جرعة أخرى , و من المفضل الانتظار حتى ميعاد الجرعة الجديدة التالية. و بشكل عام فى حال تكرار حدوث قىء فى خلال ساعة من تناول جرعة تاريفان  فمن المفضل الاتصال بالطبيب المعالج.

    تاريفان أقراصTarivan tablet

    هل تاريفان يسبب أرق او قلق؟

    مجموعة واسعة من الأدوية يمكن أن تؤثر على الجهاز العصبى و تتسبب فى تغيرات في الحالة العقلية و المزاجية.  من ضمن التأثيرات السلبية/ الجانبية لعقاقير الفلوروكينولونات، التى ينتمى لها دواء تاريفان، انها يمكن أن تؤثر على الحالة المزاجية و العقلية للمرضى. قد يسبب أوفلوكساسين بعض الآثار الجانبية على الجهاز العصبي المركزي مثل: الصداع ، الدوار ، الأرق ، الرعشة ، القلق ، الهلوسة ، التشنجات ، القلق والاكتئاب. المراجع ②.

    ما هي أهم المعلومات التي يجب أن أعرفها عن تاريفان؟

    تاريفان غير مناسب للجميع، وفقط الطبيب هو من يستطيع أن يقرر ما إذا كان تاريفان مناسبًا لك. تاريفان يمكن أن يسبب آثار جانبية قد تكون خطيرة أو حتى يسبب الوفاة. تاريفان، ينتمي إلى فئة من المضادات الحيوية تسمى الفلوروكينولونات. و معظم الأشخاص الذين يتناولون تاريفان لا يختبرون آثار جانبية خطيرة. الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا ، والتي فى العادة ما تكون خفيفة ، تشمل الطفح الجلدي والإسهال والغثيان والصداع وآلام البطن والقيء والدوار. و إذا كنت تعاني من أي من الآثار الجانبية الخطيرة التالية ، فعليك الحصول على مساعدة طبية على الفور. و تحدث مع طبيبك حول ما إذا كان يجب عليك الاستمرار في تناول الدواء. الآثار الجانبية الأكثر شيوعا تشمل:

    1. إسهال
    2. طفح جلدي
    3. غثيان
    4. صداع .
    5. آلام في المعدة
    6. قيء
    7. دوخة

    تمزق الأوتار أو تورم الأوتار (التهاب الأوتار): الأوتار هي الأنسجة التي تربط العضلات بالعظام. و يمكن أن يحدث ألم وتورم و تمزق  والتهاب الأوتار فى الجزء الخلفي من الكاحل (وتر أخيل) أو الكتف أو اليد أو مواقع الأوتار الأخرى عند الأشخاص من جميع الأعمار الذين يتناولون المضادات الحيوية الفلوروكينولونية، بما فى ذلك تاريفان، و يكون خطر الإصابة بمشاكل الأوتار أعلى إذا كنت:

    1. فوق 60 سنة من العمر
    2. تتعالج بالكورتيكوستيرويدات.
    3. خضعت لعملية زرع كلى أو رئة.

    يمكن أن يحدث  تورم في الأوتار (التهاب الأوتار) وتمزق في الأوتار (القطع) في المرضى الذين يتناولون الفلوروكينولونات والذين ليس لديهم عوامل الخطر المذكورة أعلاه.

    آثار الجهاز العصبي المركزي: تم الإبلاغ عن نوبات صرع عند الأشخاص الذين يتناولون المضادات الحيوية الفلوروكينولون ، بما في ذلك تاريفان. أخبر طبيبك إذا كان لديك تاريخ من النوبات التشنجية. قد تحدث الآثار الجانبية للجهاز العصبي المركزي  بمجرد تناول الجرعة الأولى من تاريفان، يجب عليك أن تتحدث إلى طبيبك على الفور إذا كنت تعاني من أي من الآثار الجانبية التالية، أو أى تغييرات أخرى في المزاج أو السلوك:

    1. الدوار
    2. النوبات التشنجية.
    3. سماع أصوات أو مشاهدة أشياء غير موجودة ( هلوسة).
    4. تشعر بالقلق
    5. الارتعاش
    6. تشعر بالتوتر أو العصبية
    7. ارتباك
    8. كآبة
    9. مشكلة في النوم
    10. أفكار أو أفعال إنتحارية.
    11. الكوابيس

    الحساسية الخطيرة: يمكن أن تحدث تأثيرات الحساسية عند الأشخاص الذين يتناولون الفلوروكينولونات ، بما في ذلك تاريفان ، حتى بعد جرعة واحدة فقط. يجب أن تتوقف توقف عن تناول تاريفان واحصل على مساعدة طبية طارئة على الفور إذا ظهرت لك أي من الأعراض التالية الدالة على الحساسية الشديد:

    1. قشعريرة
    2. مشكلة في التنفس أو البلع
    3. تورم في الشفاه واللسان والوجه
    4. ضيق الحلق ، بحة في الصوت
    5. ضربات قلب سريعة
    6. إغماء.

    التأثيرات على الكبد: إذا لاحظت اصفرار الجلد أو إصفرار بياض العينين أو بأن البول غامق أكثر من المعتاد. فتوقف عن تناول تاريفان واتصل بطبيبك على الفور فهذة  يمكن أن تكون علامات على مشاكل فى الكبد نتيجة تاريفان.

    الطفح الجلدي: قد يحدث طفح جلدي عند الأشخاص الذين يتناولون تاريفان. توقف عن تناول تاريفان عند العلامة الأولى للطفح الجلدي واتصل بطبيبك . الطفح الجلدي قد يكون علامة على رد فعل خطير للدواء. قد تكون إمكانية حدوث الطفح الجلدى أكبر فى:

    1. النساء ، وخاصة النساء اللائي يتناولن العلاج الهرموني البديل( مثل وسائل منع الحمل أو غيرها من الهرمونات البديلة)
    2. الناس أقل من 40 سنة من العمر
    3. الأشخاص الذين يتناولون تاريفان لمدة أطول من 5 أيام.

    تغير إيقاع القلب الخطير ( متلازمة كيو_تى): أخبر طبيبك على الفور إذا كان لديك تغيير في نظم دقات قلبك ( الشعور بتسارع أو تباطؤ أو عدم إنتظام فى دقات القلب). فرص حدوث ذلك أعلى فى الفئات التالية:

    1. كبار السن أكبر من 60 سنة
    2. المرضى مع تاريخ عائلي لمتلازمة كيو_تى الطويلة.
    3. المرضى بانخفاض البوتاسيوم في الدم (نقص بوتاسيوم الدم)
    4. المرضى الذين يتناولون أدوية معينة للسيطرة على إيقاع القلب (منظمات ضربات القلب).

    إلتهاب القولون الغشائي الكاذب: يمكن أن يحدث التهاب القولون الغشائي الكاذب عند المعالجة بمعظم المضادات الحيوية ، بما في ذلك تاريفان. اتصل بطبيبك على الفور إذا كنت تعاني من الإسهال المائي أو الإسهال المستمر الذي لا يزول أو البراز الدموي. قد يكون مصخوباً بتشنجات/ تقلصات في المعدة وحمى. يمكن أن يحدث التهاب القولون الغشائي الكاذب بعد شهرين أو أكثر من انتهائك من المضادات الحيوية.

    تغييرات في الإحساس وتلف الأعصاب المحتمل (الاعتلال العصبي المحيطي): يمكن أن يحدث تلف للأعصاب في الذراعين أو اليدين أو الساقين أو القدمين عند الأشخاص الذين يتناولون الفلوروكينولونات ، بما في ذلك تاريفان. تحدث إلى طبيبك على الفور إذا كنت تعاني من أي من الأعراض التالية للاعتلال العصبي المحيطي في ذراعيك أو يديك أو رجليك أو قدميك:

    1. ألم
    2. شعور بالحرقان.
    3. تنميل
    4. خدر
    5. ضعف

    قد يحتاج الأمر إلى إيقاف الدواء لمنع تلف الأعصاب الدائم.

    حساسية لأشعة الشمس (حساسية للضوء): تجنب المصابيح الشمسية ، و حاول الحد من وقتك في الشمس.  لأن تاريفان يمكن أن يجعل بشرتك حساسة لأشعة الشمس (حساسية للضوء) و يمكن أن تصاب بحروق شديدة أو بثور أو تورم في جلدك. يجب عليك استخدام واقي الشمس وارتداء قبعة وملابس تغطي بشرتك إذا كان عليك أن تكون تحت أشعة الشمس.

    معلومات هامة

    السلامة فى الفئات العمرية و الحالات الخاصة: لم يتم تأسيس سلامة وفعالية تاريفان في  الأطفال والبالغين (أقل من 18 عامًا) و الحوامل و المرضعات.

    تأثيرات الحساسية المفرطة: لا يجب وصف تاريفان في المرضى الذين لديهم تاريخ من فرط الحساسية لعقار الـ أوفلوكساسين، أو المضادات الحيوية الأخرى من فئة الفلوروكينولون مثل سيبروفلوكساسين أو ليفوفلوكساسين ، أو أي من مكونات المنتج. حيث تم الإبلاغ عن حالات أصيبت بفرط الحساسية الخطير و / أو تفاعلات الحساسية عند المعالجة بالفلوروكينولون، بما فى ذلك تاريفان، حالات فرط الحساسية المُبلغ عنها في المرضى الذين يتعالجون بالفلوروكينولون كانت أحيانًا قاتلة. تتضمن تأثيرات فرط الحساسية ما يلى من التأثيرات:

    1. تأثيرات جلدية، قد تكون قاتلة في بعض الأحيان، مثل تنكس البشرة السمي أو متلازمة ستيفنز جونسون.
    2. التأثيرات على الكبد، بما في ذلك التهاب الكبد واليرقان والنخر الكبدي الحاد أو الفشل الكبدى.
    3. السمية الكلوية بما في ذلك التهاب الكلية الخلالي و / أو القصور الكلوي الحاد أو الفشل الكلوى.
    4. الآثار الدموية ، بما في ذلك ندرة المحببات( قلة عدد خايا الدم البيضاء)، قلة الصفيحات ، وغيرها من تشوهات الدم.

    قد تحدث هذه التفاعلات السالفة الذكر بعد الجرعة الأولى أو بعد جرعات متعددة. و يجب إيقاف الدواء فورًا عند أول علامة على طفح جلدي شديد أو أي مظهر آخر من مظاهر تفاعل فرط الحساسية.

    تمزق أو إلتهاب الأوتار: ترتبط الفلوروكينولونات، بما في تاريفان، بزيادة خطر التهاب الأوتار وتمزق الأوتار( الوتر هو النسيج الذى يربط العضلات بالعظام) في جميع الأعمار. و يزداد هذا الخطر في المرضى الأكبر سناً الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا ، وفي المرضى الذين يتناولون أدوية الكورتيكوستيرويد( مثل ديكساميثازون أو بريدنيزولون) ، وفي المرضى الذين خضعوا لعمليات زرع الكلى والقلب والرئة. اتصل بأخصائي الرعاية الصحية الخاص بك على الفور عند ظهور أى علامة على ألم أو تورم أو التهاب في الأوتار. كما يجب أن تتوقف عن تناول تاريفان حتى يتم استبعاد التهاب الأوتار أو تمزق الأوتار ، وتجنب ممارسة الرياضة واستخدام المنطقة المصابة.

    متلازمة كيو_تى الطويلة: قد تسبب الفلوروكينولونات، بما فى ذلك تاريفان،  فترة QT في بعض المرضى. لذا يجب تجنب وصف تاريفان في المرضى الذين لديهم تاريخ من المعاناة مع متلازمة كيو_تى الطويلة، و المرضى الذين يعانون من اضطرابات عناصر الدم غير المصححة ( مثل نقص بوتاسيوم الدم أو نقص مغنيزيوم الدم) .

    التأثيرات على الأعصاب و الجهاز العصبى: تم الإبلاغ عن حالات نادرة من الاعتلال العصبي المحيطي في المرضى الذين يتلقون الكينولون. و في الدراسات السريرية على أوفلوكساسين، تم الإبلاغ عن آثار على الجهاز العصبي المركزي بشكل غير منتظم. من المنصوح بة مع  الفلوروكينولونات، بما فى ذلك تاريفان، يجب الإستخدام بحذر في المرضى الذين يعانون من أمراض الجهاز العصبي المركزي المعروفة أو المشتبه فيها. في حالة حدوث تأثيرات على الجهاز العصبي المركزي ، يجب إيقاف تاريفان واتخاذ التدابير المناسبة.

    إلتهاب القولون الغشائى الكاذب: تم الإبلاغ عن الإسهال المرتبط بمرض إلتهاب القولون الغشائى ، عند إستخدام جميع المضادات الحيوية، بما فى ذلك تاريفان، في حالة حدوث الإسهال ، يجب تقييم مرض التهاب القولون الغذائى  وعلاجه بشكل مناسب.

    التأثيرات على الجلد: في التجارب السريرية، حدث طفح جلدى عند المعالجة بـ تاريفان ، بوتيرة أعلى من مضادات الكينولون الأخرى. و ارتبطت زيادة الإصابة بالطفح مع العمر الأصغر (خاصة أقل من 40) ، و عند الإناث ، و عند العلاج بالهرمونات البديلة ، و مع مدد المعالجة لفترات طويلة. أيضا يمكن أن يترافق إستعمال تاريفان مع زيادة الحساسية الجلدية للضوء، عند التعرض لأشعة الشمس أو الأشعة فوق البنفسجية. لذلك من المنصوح بة تجنب التعرض المفرط لأشعة الشمس أو الأشعة فوق البنفسجية.

    التفاعل مع الفيتامينات و العناصر الأخرى: يجب عدم تناول مضادات الحموضة المحتوية على المغنيسيوم و / أو الألومنيوم أو المنتجات المحتوية على كبريتات الحديد (الحديد) أو المستحضرات المتعددة الفيتامينات التي تحتوي على الزنك أو الكاتيونات الأخرى فى خلال 3 ساعات قبل جرعة تاريفان أو فى خلال ساعتين بعد جرعة تاريفان.

    الآثار الجانبية الشائعة: في التجارب السريرية ، كانت الآثار الدوائية الضارة الأكثر شيوعًا هي الإسهال والطفح الجلدي والغثيان والصداع وآلام البطن والقيء والدوار.

    الروشتة : هذا المنتج يجب أن يُصرف  بوصفة طبية فقط.

    هل يمكنك شرب الكحول أثناء المعالجة بـ تاريفان؟

    لا تشرب الكحول. شرب الكحول يمكن أن يزيد من فرصة حدوث مشاكل في الكبد أثناء تناول عقار أوفلوكساسين. على الرغم من أن الاستخدام المتواضع للكحول لا يقلل من فعالية معظم المضادات الحيوية ، إلا أنه يمكن أن يقلل من طاقتك ويؤخر سرعة تعافيك من المرض. لذا ، من الأفضل تجنب تناول الكحوليات حتى تنهي مضاداتك الحيوية وتشعر بتحسن.

    قبل أن تأخذ تاريفان

    فيما يلى بعض المعلومات الهامة و النصائح المفيدة التى يجب أن تعلمها قبل أن تبدأ المعالجة بأقراص تاريفان:

    يجب عليك قراءة النشرة الداخلية المرفقة مع عبوة المنتج بعناية، و إذا واجهت أى صعوبة فى فهم معانى بعض الكلمات/ المصطلحات الواردة فى هذة النشرة فيمكنك أن تسأل الصيدلى.

    لا تأخذ أقراص تاريفان من تلقاء نفسك. يجب أن تأخذ هذا المنتج بناء على وصفة طبية/ روشتة من طبيب،يحدد لك الجرعة المناسبة لك و مدة الإستعمال الملائمة لحالتك.

    لا تصف أو توصى أو ترشح أو تعطى أقراص تاريفان لأصدقائك أو معارفك أو أفراد عائلتك حتى لو كانوا يعانون من نفس الأعراض التى كنت تعانى منها.

    الإستعمال الغير ضرورى أو بجرعات غير مناسبة للمضادات الحيوية، بما فى ذلك تاريفان، قد يؤدى إلى ظهور سلالات من الميكروبات الخطيرة المقاومة للأدوية.

    أقراص تاريفان، هى مضاد حيوى ينتمى لفئة من مضادات الجراثيم تسمى الفلوروكينولون، إذا كنت تعلم أنك أنت أو أى من أفراد عائلتك مصاب بحساسية ضد أدوية الفلوروكينولون أو أى أدوية أخرى، فعليك أن تخبر طبيبك بذلك قبل أن يصف لك أى أدوية. إذا كنت لا تعلم أو لم يسبق لك أن عانيت من أى رد فعل تحسسى تجاة أى دواء، فننصحك بضرورة ملاحظة رد فعل الجسم تجاة الدواء خصوصا بعد الجرعة الأولى على الأقل. يجب أن تعلم أن صدمة الحساسية رد فعل خطير تجاة الأدوية، و أحيانا مميت، و تتمثل أعراضها فىما يلى: الطفح الجلدى و خصوصاً على منطقة الوجة و الصدر و الذراعين، ضيق و صعوبة فى التنفس، تورم فى الوجة و الحلق و اللسان قد يؤدى إلى الإختناق، هبوط حاد فى الدورة الدموية. للمزيد من المعلومات عن صدمة الحساسية و طريقة التعامل معها من الرابط هنا.

    هل يمكن أخذ تاريفان مع مشتقات الكورتيزون؟

    يمكن أن يسبب تاريفان إلتهاب أو تمزق فى الأوتار، و قد يزداد خطر الإصابة بإلتهاب أو تمزق الأوتار عند اقترانه مع أدوية تحتوى على عقاقير مشتقة من الكورتيزون( كورتيكوستيرويد، مثل ديكساميثازون، بريدنيزولون، بريدنزون). يجب أن تخبر طبيبك أو الصيدلي عن الأدوية التي تتناولها بالفعل ، بما في ذلك الأدوية التي يمكنك  شراؤها بدون وصفة طبية والأدوية العشبية و المكملات الغذائية ، قبل أن تبدأ العلاج بهذا الدواء. دائما إحتفظ بمفكرة تحتوى على أسماء الأدوية التى تتناولها و قدمها لطبيبك قبل أن يصف لك أى دواء جديدحتى يتمكن من التحقق من أن الأدوية التى تتناولها لن تؤثر على بعضها البعض، و لن يحدث بنها تعارض أو تضارب.

    التفاعل مع الادوية الأخرى

    في الماضي ، كانت النساء، اللائي يستخدمن موانع الحمل الهرمونية مثل حبوب منع الحمل، يُنصحن باستخدام طريقة إضافية لمنع الحمل (مثل العازل الذكري) أثناء العلاج بمضادات حيوية ولمدة سبعة أيام بعد الانتهاء من العلاج. لكن الأن، تغيرت هذه النصيحة. و  لم تعد هناك حاجة إلى استخدام وسيلة إضافية لمنع الحمل مع حبوب منع الحمل، أثناء تناولك للمضادات الحيوية. يأتي هذا التغيير في النصائح لأنه حتى الآن لا يوجد دليل يثبت أن المضادات الحيوية (بخلاف ريفامبيسين أو ريفابوتين) تؤثر على وسائل منع الحمل الهرمونية. ومع ذلك ، إذا كنت تتناولين حبوب منع الحمل وتعانين من القيء أو الإسهال كنتيجة للعلاج بالمضادات الحيوية ، فعليك اتباع الإرشادات الخاصة بالتقيؤ والإسهال الموصوفين في النشرة المقدمة مع حبوب منع الحمل الخاصة بك.

    قد تعمل المضادات الحيوية واسعة الطيف مثل تاريفان على تعزيز/ زيادة تأثير الأدوية المضادة للتخثر( أدوية منع تجلط الدم)، مثل الوارفارين. إذا كنت تتناول الوارفارين( المشهور تجارياً بـ ماريفان)، فقد يرغب طبيبك في فحص زمن تخثر الدم  (أختبار الـ INR) شكل متكرر أثناء علاجك باستخدام هذه المضادات الحيوية، و خصوصاً فى فترات العلاج الطويلة.

    لا ينبغي أن يؤخذ لقاح التيفود الفموي إلا بعد ثلاثة أيام على الأقل من الانتهاء من تناول هذا المضاد الحيوي ، لأن المضاد الحيوي قد يجعل هذا اللقاح أقل فعالية.

    تاريفان أقراص بديل محلى لأقراص تاريفيد

    نصائح و إرشادات

    1. يستخدم تاريفان لعلاج مجموعة متنوعة من الالتهابات البكتيرية و لا يستخدم فى علاج العدوى الفيروسية .
    2. الاستخدام غير الضروري أو إساءة استخدام أي مضاد حيوي يمكن أن يؤدي الى تناقص فعاليتة.
    3. يمكن تناول الجرعة مع أو بدون الطعام, حسب توجيهات الطبيب.
    4. من الموصى بة تناول القرص بأكملة دون سحق أو مضغ , و لكن فى حال تقسيم القرص الى نصفين فقد يشعر المتناول بطعم مر فى الفم عند التناول .
    5. من المنصوح بة شرب الكثير من السوائل خلال فترة المعالجة، لتجنب تكون حصوات الكلى . ما لم يوصى الطبيب  بخلاف ذلك.
    6. هناك ادوية اخرى قد تتسبب فى تناقص فاعلية تاريفان فى حال تزامن تناولهما معا , و لذلك يوصى بتناول تاريفان  قبل 2 ساعة على الأقل أو  بعد 6 ساعات من هذة الادوية و من امثلة هذة الادوية : كوينابريل، سوكرالفات والفيتامينات / المعادن (بما في ذلك الحديد ومكملات الزنك)، والمنتجات التي تحتوي على المغنيسيوم، الألومنيوم، أو الكالسيوم (مثل مضادات الحموضة،  مكملات الكالسيوم).
    7. الأطعمة الغنية بالكالسيوم، بما في ذلك منتجات الألبان (مثل الحليب واللبن)،يمكن أيضا أن تقلل من تأثير تاريفان.و لذلك ينصح بتناول تاريفان  قبل 2 ساعة على الأقل أوبعد 6 ساعات من تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم.
    8. المضادات الحيوية تعمل بشكل أفضل عندما يتم الاحتفاظ بكمية الدواء في الجسم عند مستوى ثابت. ولذلك ،  يجب تناول  تاريفان على فترات متباعدة بشكل متساو .
    9. يجب مواصلة تناول تاريفان حتى يتم الانتهاء من كامل الجرعة المنصوص عليها، حتى لو اختفت الأعراض بعد بضعة أيام.لأن وقف الدواء في وقت مبكر قد يؤدي إلى عودة العدوى.

    تاريفان اقراص من إنتاج الإسكندرية للأدوية والصناعات الكيماوية

    شركة الأسكندرية للأدوية والصناعات الكيماوية هى الشركة صاحبة حقوق الانتاج والتسويق لاقراص تاريفان. للمزيد من المعلومات عن توافر المنتج في دولة إقامتك أو للمزيد من الاستفسارات حول هذا الدواء يمكنك التواصل مع شركة الأسكندرية للادوية والصناعات الكيماوية من الرابط هنا.

    أضف تقيمك: رأيك في محتوى مقالات مدونة مهم، و يساعدنا في تطوير أنفسنا و تحسين مستوى الخدمات المقدمة، بالإضافة إلى أنة يساعد الآخرين في التعرف على مستوى ، لذلك نرجو إضافة تعليقك أو تقيمك على مراجعات جوجل من الرابط هنا .

    حقوق الملكية الفكرية: حقوق الطبع و النسخ فيما يتعلق بمحتوىات هذا الصفحة تعود لـــ © 2019. و لا يجوز نسخ هذه المادة بدون إذن . للحصول على الإذن لنسخ المحتويات، يرجى الإتصال بنا من خلال نموذج التواصل من هنا .

    أقراص أوفلوكساسين الفموية

    المنتجات الطبية المذكورة لاحقاً بدائل/ مثائل/ نظائر لبعضها البعض، و مع ذلك لا تفم بتعديل دوائك الذي وصفه لك طبيبك قبل أن تستشير الصيدلانى أو الطبيب. أوفلوكساسين هو المكون النشط فى جميع المنتجات الطبية التالية.

    1. تاريفان 200 مضاد حيوى واسع المدى | Tarivan
    2. تاريفلوكس 200 400| أوفلوكساسين مضاد حيوى | Tariflox
    3. إيبكوفلوسين 200 أقراص مضاد حيوى واسع المدى | EPICOFLOCIN
    4. كيرول 200 أقراص مضاد حيوى واسع المدى | KIROLL
    5. فلوكسا_ويست 300 مضاد حيوى واسع المدى | FLOXA_WEST
    6. جراند_كيو 400 مضاد حيوى واسع المدى | GRAND Q
    7. هيلثيباكت 400 مضاد حيوى واسع المدى | HEALTHIBACT
    8. جدكوفلاسين 200 مضاد حيوى واسع المدى | JEDCOFLACIN
    9. أوفليسين 200 مضاد حيوى واسع المجال | OFLICIN
    10. أوفلاسين 200 مضاد حيوى واسع المدى | OFLACIN
    11. أوفلوجايد 400 أقراص مضاد حيوى واسع المدى | OFLOGUIDE
    12. فلوكسين 400 اقراص مضاد حيوى | FLOXIN
    13. اوفلوكسين 200 400 أقراص مضاد حيوى | OFLOXIN
    14. يونيتاركين 400 أقراص مضاد حيوى | UNITARQUIN
    15. سيمى_فلوكس 400 أقراص مضاد حيوى واسع المدى | CEMI_FLOX
    16. تاريفيد 200 مضاد حيوى واسع المجال | Tarivid

    أقراص أوفلوكساسين الفموية: إقتصاديات الدواء

    Oral Ofloxacin Pharmaeconomics

    أقراص أوفلوكساسين الفموية المنتجات الأقل سعراً

    يتوافر فى الصيدليات المصرية فى تاريخ تحرير هذة الدراسة 16 منتج طبى يحتوى على أوفلوكساسين، فى شكل أقراص فموية. و فيما يلى بيان بأسماء أرخص ثلاث منتجات طبية فى هذة الفئة:

    1. فلوكساويست 300 ميلجرام أقراص فموية- العبوة 14 أقراص إنتاج ويست للصناعات الدوائية.
    2. تاريفلوكس 200 ميلجرام أقراص فموية العبوة 10 أقراص إنتاج بورج BORG للأدوية.
    3. يونتاركين 400 ميلجرام أقراص فموية العبوة 10 أقراص- إنتاج شركة يونى فارم للصناعات الدوائية.

    أقراص أوفلوكساسين الفموية المنتجات الأعلى سعراً

    يتوافر فى الصيدليات المصرية فى تاريخ تحرير هذة الدراسة 16 منتج طبى يحتوى على أوفلوكساسين، فى شكل أقراص فموية. و فيما يلى بيان بأسماء أغلى ثلاث منتجات طبية فى هذة الفئة:

    1. تاريفيد 200 ميلجرام أقراص فموية- العبوة 10 أقراص- إنتاج سانوفى مصر بتصريح من سانوفى العالمية.
    2. كيرول 200 ميلجرام أقراص فموية- العبوة 10 أقراص- إنتاج جلاكسو سميثكلاين مصر.
    3. تاريفان 200 ميلجرام أقراص فموية- العبوة 10 أقراص- إنتاج شركة الأسكندرية للصناعات الدوائية.

    السابق
    تاروليمس مرهم: الإستطبابات، الآثار الجانبية، الجرعات، التفاعلات …
    التالي
    جراند_كيو 400 – مضاد حيوى واسع المدى | GRAND Q –