صحة وجمال

تاميك 0.4 مجم كبسولات البروستاتا المتضخمة، مشاكل التبول وحصى الكلى –

يستعمل تاميك لتخفيف أعراض وعلامات تضخم البروستاتا( مثل إلحاح وزيادة الرغبة في البول، التبول الليلي) في المرضى الذكور، قبل تناول تاميك، أخبر طبيبك عن جميع حالاتك الطبية ، بما في ذلك:

  • أي مشاكل في الكلى أو الكبد.
  • أي تاريخ مرضي من انخفاض ضغط الدم.
  • أي حساسية من السلفا أو أي أدوية أخرى.
  • إذا كنت تخطط لإجراء جراحة في العين مثل المياة البيضاء أو العتامة أو الجلوكوما.
  • دائما احتفظ بقائمة تحتوي أسماء الأدوية التي تتناولها بالفعل، وقدمها للطبيب قبل أن يصف لك أي دواء جديد.

    ما هو تاميك؟ وفيما يستخدم؟

    تاميك، عقار ينتمي إلى فئة من الأدوية تسمى مثبطات مستقبلات الألفا الانتقائية، يساعد تاميك على إرخاء عضلات البروستاتا وعنق المثانة ، مما يسهل التبول. يستخدم تاميك لتحسين وظيفة التبول لدى الرجال الذين يعانون من تضخم البروستاتا الحميد (تضخم البروستاتا).

    يعمل تاميك عن طريق تخفيف التشنج الحادث فى أنسجة معينة فى البروستاتا و جزء من المثانة مما  يساعد على تخفيف أعراض تضخم البروستاتا الحميد مثل الصعوبة في البدء في تدفق البول، وضعف تدفق البول ، والحاجة إلى التبول بشكل متكرر أو بشكل عاجل.

    يعمل تاميك على تحسين ديناميكا البول والأعراض الأخرى المصاحبة لمرض تضخم البروستاتا الحميد. يتأتى مفعول تاميك عن طريق إغلاق مستقبلات ألفا في عضلات البروستاتا وعنق المثانة(أى منع أماكن معينة فى عضلة البروستاتا وفي عنق المثانة تسمى ” مستقبلات ألفا” من العمل، مما  يؤدي في نهاية المطاف إلى تخفيف أعراض تضخم البروستاتا الحميد).

    تاميك، عقار في الغالب ما يُوصف للرجال الذين يعانون من مشكلات في التبول نتيجة احتقان أو التهاب أو تضخم البروستاتا، ومع ذلك فقد يصف الطبيب هذا الدواء للنساء اللواتي يعانين من مشكلة سلس البول أو مشاكل أخرى في تدفق البول، و أحياناً يمكن أن يُوصف هذا الدواء للمرضى الذين يعانون من حصوات الكلى.

    ما هى جرعة تاميك المقترحة؟

    في الغالب سوف يصف لك الطبيب تاميك مرة واحدة كل يوم، حوالي 30 دقيقة بعد الوجبة نفسها كل يوم. فمثلا، يمكنك تناول تاميك بعد 30 دقيقة من العشاء كل يوم.

    Rectal Prostat examination.jpg

    ما هو تضخم البروستات؟ وكيف يعمل تاميك؟

    يعد تضخم البروستات الحميد أو فرط تنسج البروستاتا، والذي يُعرف أيضًا بضخامة غدة البروستاتا، حالة طبية شائعة تظهر مع تقدم الرجال في العمر. يمكن أن يؤدي تضخم غدة البروستاتا إلى ظهور أعراض بولية غير مريحة، مثل انسداد أو صعوبة تدفق البول خارج المثانة. كما يمكن أن يتسبب أيضًا في حدوث مشكلات في المثانة أو الجهاز البولي أو الكلى.

    يوجد العديد من العلاجات الفعالة لتضخم غدة البروستاتا، بما في ذلك الأدوية، والعلاجات طفيفة التوغل والجراحة. لاختيار أفضل خيار، ستضع أنت والطبيب في الاعتبار الأعراض وحجم البروستاتا، وغيرها من الحالات الصحية الأخرى التي قد تعانيها و تفضيلاتك.

    يعتبر تاميك من الخيارات العلاجية في علاج تضخم البروستاتا الحميد، يستعمل تاميك لعلاج المشاكل المتعلقة بالجهاز البولي السفلي و المرتبطة بتضخم غدة البروستات ( فرط تنسج البروستات الحميد)، و قد تشمل هذه المشاكل صعوبة التبول ( عسر تدفق البول) و تقاطر البول وإلحاح البول و الحاجة إلى التبول المتكرر ليلا ونهارا.

    وجود تضخم في البروستات يزيد من الضغط على مستقبلات ألفا من النوع الأول(1?) وتحفزها، وهذا يؤدي لتقلص العضلات الملساء للبروستات، مما يتسبب فى احتباس البول. عقار تاميك يقوم بـ إغلاق هذه المستقبلات وبالتالي يقل تأثيرها على العضلات الملساء ويتحسن إدرار البول. 

    نصائح وإرشادات

    الجرعة: يمكن تناول جرعة تاميك مع أو بدون الطعام. وفي العادة ما تكون الجرعة مرة واحدة يوميا، أو حسب توجيهات الطبيب المعالج. ويجب تناول الجرعة كاملة مع كمية مناسبة من الماء. ومن المفضل تناول جرعتك فى نفس الوقت من كل يوم. من المنصوح بة دائما قراءة النشرة الداخلية لأى دواء تقوم بتناوله قبل البدء فى استخدامه.

    إذا احتاج المريض الى جرعات مرتفعة من عقار تاميك.فإن ذلك يجب أن يتم بشكل تدريجي تصاعدي. جرعة تاميك يتم تحديدها بحسب الحالة المرضية و حسب استجابة المريض ، وفي الغالب يظهر التحسن الكامل بعد مرور 1 الى 2 أسبوع من بداية الاستخدام.

    لا يجب على المريض  التوقف عن تناول عقار تاميك  من تلقاء نفسه ( في حال شعوره بتحسن ) , ولكن عليه أن يستمر فى العلاج طوال الفترة التى قررها لك الطبيب , و بالجرعة التى حددها الطبيب المعالج. اذا لم يشعر المريض بتحسن بعد أسبوعين من التناول المنتظم لعقار تاميك، فعليه أن يراجع طبيبه المعالج مرة اخرى .

    إنخفاض ضغط الدم الانتصابي: من الأعراض الجانبية المشهورة لعقار تاميك حدوث انخفاض مفاجئ في ضغط الدم و خصوصا عند النهوض من وضع الجلوس أو الاستلقاء، حيث يشعر المريض بدوخة أو دوار وفقدان الاتزان قد يستمر لمدة دقيقة او اقل , و فى العادة ما يقل هذا العرض الجانبى تدريجيا، ولكنه يكون أكثر وضوحا عند بداية الاستخدام، ولذلك فانة من المنصوح بة تجنب القيام والنهوض بشكل مفاجىء أو سريع , و هذا العرض الجانبى يسمى هبوط ضغط الدم الانتصابي(orthostatic hypotension). من المنصوح بة تناول جرعتك وقت النوم لتقليل الآثار الجانبية التى قد تنشأ من انخفاض الضغط المفاجئ.

    ما هي الآثار الجانبية المحتملة لـ تاميك؟

    فيما يلي بيان بردود الفعل السلبية الأكثر شيوعاً، والتي غالباًُ ما تترافق مع استعمال تاميك:

  • القذف إلى الوراء ( أو القذف الرجعي) ، وهو حالة يشعر فيها الرجل بالوصول إلى ذروة النشوة الجنسية بدون خروج السائل المنوي( بدون قذف) أو مع خروج كمية قليلة جداً من السائل المنوي.
  • دوخة ودوار، وخصوصاً عند الإنتقال من وضع الجلوس أو الرقود او الاستلقاء إلى وضع الإنتصاب واقفاً، الدوخة والدوار يكونان مؤقتين و يستمران لأقل من دقيقة ،وفي الغالب ما يحدث ذلك في بداية المعالجة بـ تاميك، و سرعان ما يختفي مع الاستمرار في العلاج.
  • الإسهال.
  • الصداع.
  • احتقان الانف- سيلان أو انسداد الأنف.
  • التهاب البلعوم الأنفي.
  • التهاب الجيوب الأنفية.
  • آلام في البطن.
  • وهن.
  • القساح أو انتصاب العضو الذكري بشكل دائم ومستمر: إذا حدث لك انتصاب مستمر و دائم  لمدة تزيد عن 4 ساعات عليك بمراجعة الطبيب فى أقرب وقت للحصول على العلاج المناسب. و يجب أن تعلم أن الانتصاب المستمر و الدائم( القساح) لفترات طويلة قد يسبب تلف دائم للعضو لا يمكن علاجه..
  • ارتفاع في معدلات إنزيم الـ PSA : وهو إنزيم تنتجه خلايا البروستاتا،وموجود بنسبة مرتفعة في أنسجة البروستاتا والسائل المنوي.ويستخدم فحص الـ PSA لأغراض التشخيص ورصد أمراض وأورام البروستاتا.
  • الأرق.
  • متلازمة القزحية المرنة أو متلازمة القزحية المتحركة (بالإنجليزية: Intraoperative floppy iris syndrome اختصارًا: IFIS)‏: هي إحدي المضاعفات التي قد تحدث أثناء استخراج المياه البيضاء من العين في بعض المرضى. تتميز هذه المتلازمة بوجود قزحية رخوة تتأجج استجابة لتيارات السائل داخل العين العادية، وميل هذه القزحية المرنة للتقلص نحو منطقة استخراج المياه البيضاء أثناء الجراحة، وتضيق حدقة العين أثناء العملية بالرغم من الإجراءات المتبعة لمنع ذلك. وارتبط متلازمة القزحية المتحركة بالأدوية المثبطة لمستقبلات ألفا الانتقائية مثل تاميك لأن هذة الأدوية تسبب ارتخاء العضلات الموسعة للقزحية.المراجع 1. ( القزحية هي الجزء الملون من العين، الحدقة هى النقطة السوداء في وسط الجزء الملون من العين، الحدقة هي البؤبؤ أو سواد العين الذي يعتبر مركز قزحيّة العين).
  • هل يُوصف تاميك للنساء؟

    انا انثى وكتب لي الدكتور دواء تاميك لـ تفتيت الحصى بالكلى؟ هل هذا العلاج يصلح للمرأة؟ تاميك، عقار معد لمعالجة أعراض تضخم البروستاتا في الرجال، إلا أن بعض أطباء المسالك البولية وأمراض النساء والتوليد يمكن أن يصفوا عقار تاميك للنساء للمساعدة و لعلاج المشاكل التى تصيب المثانة في النساء مثل سلس البول وصعوبة التحكم في خروج البول، حيث يعمل عقار تاميك على إرخاء عضلات المثانة مما يسمح للمثانة باستيعاب البول وبالتالي تحسين القدرة على التحكم في البول. وأحياناً يوصف تاميك ، للرجال والنساء على السواء، لمساعدة الجسم  على التخلص من حصى الكلى من خلال  زيادة تدفق البول , و توسيع و إرخاء عضلات المثانة.

    تنويه الحمل والرضاعة: لا يجب تناول تاميك اثناء فترات الحمل والرضاعة الطبيعية إلا بوصفة طبية , و عندما يكون هناك حاجة ضرورية وملحة  لذلك، وبعد أن توزن الفوائد المحتملة مقابل المخاطر الممكنة.

    هل تاميك يؤثر على الانتصاب؟

    لا يؤثر دواء تاميك على الإنتصاب عند الرجال، ولكن فى حالات نادرة قد يتسبب تاميك في انتصاب دائم ومؤلم ومستمر( يسمى: القساح): إذا حدث لك انتصاب مستمر و دائم  لمدة تزيد عن 4 ساعات عليك بمراجعة الطبيب فى أقرب وقت للحصول على العلاج المناسب. و يجب أن تعلم أن الانتصاب المستمر و الدائم( القساح) لفترات طويلة قد يسبب تلف دائم للعضو لا يمكن علاجه.

    هل يمكن أخذ تاميك مع أدوية ضعف الإنتصاب؟

    تناول تاميك بالتزامن ( فى نفس الوقت ) مع اقراص علاج ضعف الانتصاب مثل فياجرا أو سياليس و ليفيترا ، قد يؤدي إلى انخفاض شديد فى ضغط الدم، مما يؤدى الى الشعور بالدوار و الدوخة يجب أن تتم مراجعة الطبيب لـ يحدد لك كيفية تناول العقاريين بدون حدوث مشكلات خطيرة. لا تتناول تاميك مع أدوية لمعالجة ضعف الانتصاب في نفس الوقت استشير الطبيب أو الصيدلي.

    هل يُوثر تاميك على القذف؟

    القذف الداخلي أوالقذف إلى الوراء ( أو القذف الرجعي) هو أحد الآثار السلبية الشائعة لـ تاميك، وهو حالة يشعر فيها الرجل بالوصول إلى ذروة النشوة الجنسية بدون خروج السائل المنوي( بدون قذف) أو مع خروج كمية قليلة جداً من السائل المنوي.

    هل حبوب تاميك تؤخر القذف؟

    لا ، حبوب تاميك تعمل فقط على علاج علامات وأعراض تضخم البروستاتا الحميد ، و لكنها لا تأثير لها على سرعة القذف و لا تعالج القذف المبكر. يجب أن تعلم أن تاميك لن تساعدك فى الحالات التالية:

    1. إذا كنت تعانى من القذف المبكر.
    2. إذا كان لديك إنخفاض فى الدافع الجنسي
    3. إذا كنت تتعب أثناء ممارسة العلاقة الحميمة.

    مقالات ذات صلة بـ سرعة القذف

    1. ما هى علامات القذف المبكر/ سرعة القذف؟
    2. ما هى أسباب سرعة القذف/ القذف المبكر؟
    3. هل سرعة القذف تسبب الضعف الجنسى؟
    4. هل مشاكل البروستاتا تؤثر على القدرة الجنسية؟
    5. الترامادول… أخطر علاج لسرعة القذف.
    6. دابوكستين… علاج القذف المبكر.
    7. أدوية الضعف الجنسى و قلة الرغبة و سرعة القذف فى الرجال.

    متى يبدأ مفعول تاميك؟

    في الغالب سوف تشعر بتحسن في الأعراض مع بداية العلاج بـ تاميك ( من ثاني أو ثالث جرعة)، ولكن الأمر يستغرق حوالي 2.5 أسبوعًا للحصول على التأثير الكامل للدواء على البروستاتا المتضخمة.

    متى أتوقف عن أخذ تاميك؟

    حالتك هى التي تحدد مدة المعالجة، ولا توجد مدة قياسية يمكن أن توصف لجميع الرجال، و انتهاء أعراض البروستاتا المتضخمة لا يعتبر علامة للتوقف عن تناول الدواء. لكن يجب عليك الاستمرار في تناول تاميك تمامًا كما وصفه طبيبك. ذلك لأن أعراضك من المحتمل أن تعود إذا توقفت عن العلاج. في الغالب سوف يصف لك تاميك على الأقل لمدة 4 أسابيع.

    هل عقار تاميك يسبب الأرق؟

    جميع العقاقير المنتمية لفئة  حاصرات مستقبلات ألفا، بما في ذلك تاميك، ترتبط بانخفاض في حركة العين السريعة (REM) مرحلة النوم عندما يحلم الناس.

    في الغالب تنخفض نسبة نوم حركة العين السريعة بشكل ملحوظ في الشيخوخة ، وقد يعاني الأشخاص المحرومون من نوم حركة العين السريعة من مشاكل في الذاكرة.

    أسئلة شائعة ومتكررة

    هل تاميك يجعلك تتبول بسهولة؟ يساعد تاميك في تقليل أعراض غدة البروستاتا المتضخمة من خلال استرخاء العضلات حول المثانة وغدة البروستاتا حتى تتمكن من التبول بسهولة أكبر.

    ما مدى سرعة عمل تاميك؟ بالنسبة للمرضى الذين يتناولون هذا الدواء لتضخم البروستاتا الحميد: تذكر أن تامسولوسين(المكون النشط في تاميك) لن يقلص حجم البروستات لديك ولكنه يساعد على تخفيف أعراض هذه الحالة. وقد لا تزال بحاجة إلى إجراء عملية جراحية في وقت لاحق. قد يستغرق الأمر ما يصل إلى أسبوعين قبل تحسن الأعراض.

    ما هو أفضل وقت في اليوم لتناول جرعة تاميك؟ يمكن تناول تامسولوسين( المكون النشط فى تاميك) في الصباح أو في المساء. كما يمكنك أن تأخذ جرعتك قبل أو بعد الطعام. أيضا يجب أن تأخذ جرعتك في نفس الوقت كل يوم مع كمية صغيرة من الماء.

    هل يسبب تاميك جفاف الفم؟  احتمال أن يسبب لك تاميك جفاف الفم، قد يساعد مضغ العلكة الخالية من السكر أو امتصاص الحلوى الصلبة وشرب الكثير من الماء في تخفيف أو تقليل جفاف الفم.

    ما هي حاصرات مستقبلات ألفا؟

    هى فئة من الأدوية تستخدم لعلاج مجموعة متنوعة من الحالات ، بما في ذلك:

  • ارتفاع ضغط الدم.
  • البروستاتا الحميد (BPH).
  • مرض رينود.
  • توسع هذه الأدوية الممرات الدموية وتساعد في إبقاء الأوعية الدموية الصغيرة مفتوحة. عن طريق منع هرمون النورإيبينفرين من شد العضلات في جدران الشرايين والأوردة الصغيرة ، وبالتالي فإنها تحسن تدفق الدم وتخفض ضغط الدم. ونظرًا لأن حاصرات مستقبلات ألفا تعمل أيضًا على إرخاء بعض العضلات الأخرى في جميع أنحاء الجسم ، فيمكنها المساعدة في تحسين تدفق البول لدى كبار السن من الرجال الذين يعانون من مشاكل في البروستاتا.

    من أمثلة العقاقير التي تنتمي إلى حاصرات أو مثبطات مستقبلات ألفا:

  • دوكسازوسين المعرف تجارياً بـ كاردورا.
  • برازوسين المعروف تجارياً بـ ميني بريس.
  • سيلودوسين المعروف تجارياً بـ رابافلو.
  • تامسولوسين المعروف تجارياً بـ Omnic.
  • ألفازوسين المعروف تجارياً زاترال.
  • تيرازوسين المعروف تجارياً بـ إيترين.
  • ما هى موانع استعمال تاميك؟

    لا يجب استعمال تاميك في الحالات التالية:

    1. إذا كان معدل تصفية الكرياتينين أقل من 30 مللي في الدقيقة آي في مرضى القصور الكلوي الحاد.
    2. إذا كانت نتائج تقييم شيلد توركوت أكبر من أو يساوي 10 آى أن المريض يعاني من تليف كبدي خطير.
    3. إذا كان المريض يتناول أي أدوية أخرى من فئة مثبطات إنزيمات السيتوكروم القوية مثل كيتوكونازول أو كلاريثرومايسين أو إيتراكونازول ، ريتونافير.
    4. إذا كان المريض يعاني من تحسس تجاه مكونات الدواء( تامسولوسين) أو لأي مواد مشابهة تنتمي لنفس الفئة الدوائية.

    ما الفرق بين أدوية البروستاتا العشبية مثل بيبون و تاميك؟

    أولاً- أدوية البروستاتا العشبية أو الطبيعية يتم تصنيفها على أنها مكملات غذائية، وبناء عليه يمكن تناول أدوية البروستاتا العشبية أو الطبيعية مثل بيبون بدون وصفة طبية أي أنك لا تحتاج إلى الذهاب إلى طبيب ليقرر لك هذا العلاج، أما تاميك ، فهو عقار ينتمي إلى فئة من الأدوية تسمى(حاصرات مستقبلات الفا الانتقائية)، ويجب استعمالة فقط بناء على وصفة طبية من طبيب مختص يقرر لك الجرعة ومدة الاستعمال بناء على حالتك.

    ثانياً-  علاج البروستاتا باستخدام المكملات الغذائية مثل بيبون أو غيرة من المكملات الغذائية المخصصة لمرضى البروستاتا يتطلب وقتا طويلا قد يستمر لعدة أشهر قبل أن تبدأ في ملاحظة تحسن ملموس، لكن مع العقاقير من فئة حاصرات مستقبلات الألفا مثل تاميك، فإنك ستلاحظ تأثير ملموس في تحسين أعراض التهاب أو احتقان  البروستاتا من ثاني أو ثالث جرعة على الأكثر، وسوف تشعر بتحسن كامل في خلال شهر على الأكثر من بداية العلاج.

    ثالثاً- المكملات الغذائية المخصصة لمرضى البروستاتا مثل بيبون أو غيرة لن تشعر معها بأى أعراض جانبية ، بينما أدوية حاصرات مستقبلات ألفا مثل تاميك سوف تسبب لك مجموعة من الآثار الجانبية المحتملة مثل الدوخة او الدوار أو ارتجاع القذف إلى أخرة من الآثار الغير مرغوب بها.

    أخيراً- مشاكل البروستاتا يمكن أن تحدث لعدة أسباب منها السن أو الإفراط في الإثارة الجنسية أو نتيجة إلتهاب  بكتيري ، وأسلم شىء لمعالجة التهاب أو احتقان البروستاتا هو تشخيص السبب والبدء في معالجته، وبناء على ما سبق إذا كنت تعاني من مشاكل في تدفق البول أو حاجة ملحة إلى التبول او ألم في منطقة العجان أو الخصيتين أو إحساس بالشد في منطقة الشرج، فتوجه إلى طبيب للحصول على التشخيص السليم وتقرير الدواء المناسب لحالتك.

    كيف يتم تشخيص مشاكل البول؟

    إذا كنت تشكو من حرقان في البول وتكرار البول وتقطيعه ( آي أنك تجد صعوبة في تدفق البول)، ففي الغالب سوف يقوم طبيبك بأخذ تاريخك المرضي ثم يبدأ في الفحوصات والإختبارات المعملية أو الأشعات التالية للتأكد من سبب المشكلة:

  • فحوصات تشخيصية للبروستاتا مثل الفحص الإصبعي أو فحص البروستاتا بالرنين المغناطيسي أو غيرها من الاختبارات التشخيصية الأخرى المخصصة لاكتشاف التهاب البروستاتا.
  • فحص دفع أو تدفق البول: وهو إختبار يتم عن طريق جهاز خاص تتبول به، ويعطيك قراءات تشمل الكمية والسرعة والوقت الذي تأخذه للتبول، ومعدل قمة سرعة جريان البول، وهو اختبار مفيد لتوضيح الالتباس بين وجود تضيق بمجرى البول، أو كان هناك انسداد في مجرى البول، أو ضعف بعضلة المثانة وعدم قدرتها على التفريغ بكفاءة.
  • مزرعة للبول ومزرعة للسائل المنوي  للتأكد من عدم وجود التهاب بكتيري بالبروستات.
  • قد تحتاج إلى إجراء منظار تشخيصي لمجرى البول إلى داخل المثانة، للتأكد من عدم وجود أمراض بأي منها مثل الحصوات والالتهابات المزمنة، والتضيقات والعيوب الخلقية.
  • ما هي العوامل التي قد تزيد من احتقان البروستاتا؟

    فيما يلي مجموعة من الأسباب التي قد تزيد من فرص احتقان البروستاتا:

    1. كثرة الأثارة أو الاحتقان الجنسي.
    2. كثرة تأجيل التبول.
    3. التهاب البروستاتا نتيجة عدوى.
    4. الإمساك المزمن.
    5. التعرض للبرد.
    6. الإكثار من ارتداء الملابس الضيقة.
    7. الجلوس لفترات طويلة.

    وفيما يلي مجموعة من النصائح التي قد تفيد في تقليل فرص حدوث احتقان البروستاتا:

    1. الابتعاد عما يثير الغريزة، وتجنب الإثارة الجنسية.
    2. المسارعة في تفريغ المثانة عند الحاجة لذلك.
    3. تفادي التعرض للبرد الشديد.
    4. كثرة تناول الخضروات الطازجة لتفادي الإمساك.
    5. تجنب الجلوس لفترات طويلة.
    6. تجنب الملابس الضيقة.

    ما هو أفضل علاج لاحتقان البروستاتا؟

    افضل علاج هو تجنب سبب الاحتقان والالتزام بالأدوية ومدة العلاج التي قررها لك طبيبك، فقط عليك بالاستمرار فيما تم وصفه لك من أدوية؛ وتوقف أو على الأقل تجنب الأسباب او العادات التي تعرف أنها تسبب لك احتقان في البروستاتا. كما تجب الإشارة إلى أن مشاكل البروستاتا في الغالب ما تكون مزمنة وقد تحتاج إلى فترات علاج طويلة لذلك لا تتوقف عن تناول الأدوية التى قررها لك طبيبك بمجرد الشعور بالتحسن وأيضا لا تشعر بخيبة أمل لأن الأدوية لم تأتي بمفعول سريع فقط التزم بمدة العلاج التي قررها لك طبيبك.

    tamic cap تاميك اقراص

    معرض صور تاميك

    معرض صور Flicker: من الرابط هنا يمكنك مشاهدة ألبوم صور يحتوي على صور لـ تاميك ، والمنتجات الأخرى المماثلة له في التركيب والمحتوى( البدائل).

    معرض صور جوجل: من الرابط هنا يمكنك مشاهدة ألبوم صور يحتوي على صور لـ تاميك ، والمنتجات الأخرى المماثلة له في التركيب والمحتوى( البدائل).

    معرض صور Facebook: من الرابط هنا يمكنك مشاهدة ألبوم صور يحتوي على صور لـ تاميك ، والمنتجات الأخرى المماثلة له في التركيب والمحتوى( البدائل).

    موضوعات ذات صلة بـ تضخم / أورام البروستاتا

  • سرطان البروستاتا ما هي الإختبارات التشخيصية؟
  • فحص البروستاتا بالرنين المغناطيسي.
  • هل تضخم البروستاتا مقدمة لسرطان البروستاتا؟
  • ما هو تضخم البروستاتا الحميد؟
  • ما هي أسباب تضخم البروستاتا الحميد؟
  • البروستاتا أسئلة شائعة ومتكررة.
  • ما هو احتقان البروستاتا؟
  • أدوية أخرى متعلقة بالبروستاتا: زيتيجا، بيبون بلس، سياليس، ديكونجستيل، كاسودكس أقراص فموية#البروستاتا.

    لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال.

    دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.

    حقوق النشر: “All rights reserved (c) 2019 ” تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.الفئات والعلامات: G04CA02 ، #تامسولوسين،#SIGMA ، #حرف_ت، #أدوية_البروستاتا، #T_letter. البدائل المتاحة: تامسولين، بلوك ألفا إم أر  كبسولات، كيوربرو اكس آر 0.4مجم كبسولات، فيرامازين 0.4 كبسولات، كيمبروست 0.4 مجم كبسولات، لوزيبروست 0.4 مجم كبسولات، أومنك 0.4 مجم كبسولات، أومنك أوكاس، تاميك 0.4 مجم كبسولات، تامسول 0.4 مجم كبسولات، تامسيولوزين، تامسيونورم اس آر 0.4 مجم كبسولات، كونتيفلو إكس أل، تانسولوسينا باسي، تامسوماكس، تامبروست، دريبماكس كبسولات، فلوماكس ام ار 0.4 مجم كبسولات، أومنيكسيل 400 ميكروجرام حبوب، أوميكساز 0.4 مجم كبسولات، بامسفاكس اكس ال كبسولات، بروستانك كبسولات، بروستاسين ۰,٤ مجم كبسولات معدلة الإطلاق، سالوسين ۰,٤ مجم كبسولات.


    السابق
    تامولين مرهم لعلاج الحروق والجروح بالترطيب – ٠,٢٥٪ بيتا- سيتوستيرول
    التالي
    تانتم أخضر TANTUM VERDE غرغرة ( مضمضة / غسول ) للفم