صحة وجمال

تراى بى أقراص فيتامينات ب الفموية –

تراى_بي، هي حبوب تحتوى على مزيج من فيتامين ب1، ب6، ب9 و ب12. و فى الغالب ما توصف لعلاج فقر الدم المرتبط بنفص فيتامينات ب، و أيضاً تُوصف حبوب تراى_بي لمرضي السكر للوقاية من الإعتلال العصبى المحيطي ، و أيضا توصف لمرضي الكبد للوقاية و العلاج من الانيميا.

تراى بى اقراص tri b tablet

ما هى مكونات تراى_بي؟

القرص الواحد من تراى_بي يحتوى على المغذيات التالية:

125 مليجرام فيتامين ب1، و هو أحد فيتامنيات ب الثمانية و يسمى أيضا الثيامين. فيتامين ب1 عنصر مهم لإنتاج الطاقة من الجلوكوز و  يلعب دورًا رئيسيًا في وظائف الأعصاب والعضلات والقلب. نقص الثيامين أو إنخفاض مستويات فيتامين ب1 حالة نادرة الحدوث، و لكنة قد تحدث فى بعض الأحيان فى الحالات التالية ❶سوء التغذية❷ إدمان الكحول❸ مرضى غسيل الكلى ❹حالات الإسهال المزمن ❺عند تناول جرعات عالية من مدرات البول. فى الغالب ما يرتبط نقص فيتامين ب1 بمشاكل فى الأعصاب، والتي تشمل ❶ ضعف الذاكرة ، واضطراب النوم❷ ألم و حرقان في أطراف اليدين أو القدمين ❸ تشنجات العضلات ❹ ألم وضمور العضلات.

125 مليجرام بيريدوكسين، و هو أحد فيتامينات ب الثمانية، و يسمى أيضاً فيتامين ب6. يساعد فيتامين ب6 الجسم على استخدام وتخزين الطاقة من البروتين والكربوهيدرات. كما أنه يساعد على تكوين  الهيموجلوبين، و الذى يشارك فى نقل الأكسجين عبر الدم الى جميع أنحاء الجسم. أيضاً يحافظ البيريدوكسين على مستوى طبيعي من الأحماض الامينية في الدم  مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب. يحسن فيتامين ب6 بالاشتراك مع فيتامين ب12 من  أعراض الآلام العصبية المرتبطة بداء السكري مثل التنميل و حرقان اليدين و الساقين. نقص فيتامين ب6(البيريدوكسين) يحدث فى الغالب نتيجة مضاعفات لدى المصابين بأمراض معينة أو في الناس الذين يتناولون  بعض الأدوية لفترة طويلة. يساهم فيتامين ب6 في الوقاية والعلاج من بعض أنواع فقر الدم، التهاب الاعصاب الطرفية. كما يوصف البيريدوكسين أحياناً لتخفيف الاعراض التى تسبق الدورة الشهرية. فى الغالب يحدث نقص فيتامين ب 6 ، فى الناس الذين يعانون من مشاكل فى امتصاص المغذيات من الطعام، و مدمنى الكحول، و المرضى الذين أجرى لهم أستئصال جزء من المعدة ، و كذلك عندما يتعرض الإنسان للحمى المزمنة أو العدوى فإنه في الغالب ما يعاني من نقص فى فيتامين ب6.

5 مليجرام فيتامين ب9 ، وهو أحد فيتامينات ب الثمانية، و يسمى أيضاً حمض الفوليك. يساعد حمض الفوليك فى مختلف عمليات الأيض داخل الجسم و أهمها عمليات تكوين كريات الدم الحمراء و عمليات تكوين بروتينات الـ دى إن إيه( الحمض النووي للخلية). نقص حمض الفوليك يمكن أن يؤدي إلى الاصابة بفقر الدم( نوع معين من الانيميا او فقر الدم يسمى فقر الدم الضخم الأرومات).يستخدم حمض الفوليك لمنع وعلاج فقر الدم كما يستخدم حمض الفوليك أيضا فى حالات أخرى ترتبط عادة مع نقص حمض الفوليك، بما في ذلك التهاب القولون التقرحي، ومرض الكبد، وإدمان الكحول، وغسيل الكلى. تشير الأبحاث إلى أن حمض الفوليك يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

125 ميكروجرام سيانوكوبالامين، و هو أحد فيتامينات ب الثمانية، و يسمى أيضاً فيتامين ب12. يساعد فيتامين ب12 على تصنيع الجسم لخلايا الدم الحمراء الصحية، الوقاية من أنواع معينة من فقر الدم، و يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب. يحسن فيتامين ب12 بالاشتراك مع فيتامين ب6 من  أعراض الآلام العصبية المرتبطة بداء السكري مثل التنميل و حرقان اليدين و الساقين.

TRI_B tablets

أسئلة شائعة ومتكررة

هل يمكن أن آخذ تراى_بي بدون روشتة؟ نعم، يمكنك أن تتناول تراى_بي دون أن يصفه لك الطبيب، لكن لا تتناول تراى_بي من تلقاء نفسك لمدة تزيد عن أسبوعين، و عليك الإلتزام بالجرعات المقررة فى النشرة الداخلية للمنتج.

هل يمكن استخدام تراى_بي مدى الحياة؟ بالرغم من مأمونية مكونات تراى_بي، إلا أنة من المنصوح بة أن لا تستعمل تراى_بي بشكل منتظم و متواصل لمدة تزيد عن ثلاثة أشهر تعقبها فترة راحة قبل البدء مجدداً فى دورة علاج جديدة.و إذا أوصاك الطبيب بغير ذلك فعليك اتباع تعليمات الطبيب و مناقشة المدة التي قررها.

ماذا أفعل إذا نسيت جرعة؟ إذا نسيت تناول جرعة ، فتناولها وقتما تتذكر ذلك، إلا إذا كان الوقت قد حان أو أصبح قريبا للجرعة التالية ، و فى هذة الحالة عليك تفويت ( تجاوز ) الجرعة المنسية ( لا تتناولها ) ، و مواصلة الجدول الزمنى المعتاد للجرعات الخاصة بك ، و لا تتناول جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية.

هل تراى_بي مناسب لمرضى السكر؟ نعم، تراى_بي سوف يقلل من فرص إصابتك بـ المضاعفات المرتبطة بمرض السكر مثل إعتلال الأعصاب، و لكن عليك قياس مستويات السكر فى دمك بانتظام، و إخبار طبيبك إذا لاحظت أى تغير فى مستويات السكر فى دمك. و يجب ان تعلم ان مكونات تراى_بي يمكن أن تؤثر على فعالية بعض ادوية السكر و أيضا على مستويات السكر فى دمك.

هل تراى_بي مناسب للحوامل؟ نعم، يمكن للحوامل أن يستعملوا تراى_بي خلال فترة حملهم.  مكونات تراى_بي آمنة للحوامل و من غير المتوقع أن تسبب أى مشكلات للحامل أو للجنين. و لكن يجب أن يكون هذا بناء على وصفة الطبيب. إذا كنت حامل فلا تستعملي أى أدوية بدون وصفة طبية و خصوصاً فى الأشهر الثلاثة الأولى للحمل.

هل تراى_بي مناسب للمرضعات؟ نعم، تراى_بي آمن للمرضعات، إذا ما تم إستعمال المنتج وفقاً للجرعات الصحيحة و الموصى بها. مكونات تراى_بي آمنة للمرضعات لكن إستعمال تراى_بي بجرعات مرتفعة يمكن أن يقلل من إدرار اللبن.

هل تراى_بي بسبب تغير في حاسة التذوق؟ نعم، من الممكن مع بعض الناس، أن يشعر المريض بطعم غير محبب، فى الفم خلال فترة المعالجة بـ تراى_بي.

هل يسبب تراى_بي تغير في لون البول؟ نعم، بعض الناس الذين يتعالجون بـ تراى_بي يمكن أن يلاحظوا تغير فى لون البول إلى اللون الأصفر البرتقالى. و أيضا يمكن أن يسبب تراى_بي تغير فى رائحة البول و رائحة العرق.

هل يتعارض تراى_بي مع الأدوية الأخرى؟ نعم يمكن أن تؤثر بعض مكونات تراى_بي على نتائج بعض الأدوية الأخرى، قد يقلل تراى_بي من فعالية الأدوية المضاد للإختلاج( أدوية الصرع)، و بعض أدوية المناعة الذاتية( مثل الميثوتريكسات). من المنصوح بة الفصل بين جرعة تراى_بي و الأدوية الأخرى بساعتين على الأقل إن أمكن ذلك.

هل يمكن لـ تراى_بي أن يسبب الإجهاض؟ لا… تراى_بي لا يسبب الإجهاض. فى بعض الأحيان يصف الأطباء تراى_بي لمعالجة العقم والإجهاض المتكرر المرتبط بنقص الفيتامينات. من المفيد الإشارة إلى أن النساء اللائي يعانين من نقص فيتامين ب 12 قد يتعرضن لخطر الإصابة بالعقم أو تكرار حالات الإجهاض .

ما هى فؤائد تراى_بي؟

فيما يلى بيان بالفوائد الصحية المترتبة على إستعمال تراى_بي:

  1. تحسين الحالة الصحية العامة للإنسان و خصوصا فى المرضى بأمراض مزمنة مثل السكر.
  2. تعزيز المناعة الذاتية للإنسان و تجدد الطاقة و تقلل مظاهر التعب و الإجهاد.
  3. الوقاية من تلف الأعصاب و الخلايا العصبية.
  4. تقليل فرص الإصابة بأمراض قلبية.
  5.  خفض فرص الإصابة بمرض الضمور البقعى المرتبط بالعمر، و هو مرض  يصيب العين مرتبط بالتقدم في العمر.
  6.  قد يساعد المرضى الذين يعانون من اضطرابات النوم.
  7. تحسين الذاكرة، ، أو القدرة على التفكير و التذكر و خصوصا فى كبار السن.
  8. الأشخاص الذين يتناولون فيتامينات ب تنخفض لديهم امكانية الاصابة بالسكتات الدماغية .

نصائح و إرشادات

  • لا تستعمل تراى_بي، بعد انتهاء تاريخ الصلاحية المدون على العبوة .
  • يجب تخزين هذا الدواء، في درجة حرارة من 20 إلى 25 مئوية .
  • تأكد من إبقاء تراى_بي، بعيدا عن متناول الأطفال .
  • التزم بالجرعة التى قررها لك طبيبك ، أو تلك المدونة فى النشرة الداخلية للمنتج.
  • لا يوجد دليل على مأمونية استخدام تراى_بي أثناء الحمل ، لذلك يجب ألا توصف للحوامل أو أولئك اللواتي يخططن للحمل إلا فى حالة الضرورة .
  • غير معروف تأثير تراى_بي على إدرار الحليب، و غير معروف ما إذا كانت مكونات تراى_بي تعبر من جسم الأم إلى حليب الثدي، لذلك ينبغى تجنب استعمال تراى_بي خلال فترة الرضاعة إلا إذا اعتبر الطبيب ذلك ضرورياً.
  • من المفضل أن لا تأخذ تراى_بي من تلقاء نفسك و يجب استشارة طبيبك قبل البدء فى استعمال هذا المنتج الطبى و خصوصاً إذا كنت تعانى من مرض السكر لتفادي خطورة انخفاض مستوى السكر بالدم.
  • إذا كنت مريض سكر، فيجب عليك قياس مستويات السكر فى دمك بانتظام، و إخبار طبيبك إذا لاحظت أى تغير فى مستويات السكر فى دمك. و يجب ان تعلم ان مكونات تراى_بي قد تؤثر على فعالية أدوية السكر .
  • هذا الدواء يجب الامتناع عن استعمالة في حال سوابق الحساسية تجاه أحد مكونّاتة . أحياناً يحظر تناول تراى_بي مع بعض الأدوية الأخرى، و بغية تفادى تفاعلات محتملة بين عدة ادوية ، يجب حتماً احاطة الطبيب او الصيدلى علماً بكل علاج آخر يخضع لة المريض.
  • لماذا وصف لى الطبيب حبوب تراى_بي؟

    تستعمل حبوب تراى_بي كعلاج داعم ( علاج تكميلى ) فى الحالات المرضية التى تنتج من اختلالات فى الأعصاب او الخلايا العصبية، فعلى سبيل المثال يمكن أن تُوصف حبوب تراى_بي فى الحالات التالية:

    1. ألم العصب الثالث .
    2. الشلل الوجهى .
    3. الم العصب الوركى ( عرق النسا ) .
    4. حالت تلف الاعصاب نتيجة اصابات العمود الفقرى .
    5. الالم الناتج من تلف الاعصاب ( الالم العصبى ) بين الضلوع ، ألم الرقبة ، ألم الذراع و الكتف ، ألم الفقرات القطنية فى العمود الفقرى .

    فى الغالب ما يصف الأطباء حبوب تراى_بي فى الحالات التالية:

  • علاج مساعد فى أمراض الأعصاب الطرفية ، حيث تستخدم فى علاج التنميل و الحرقان فى اليدين و القدمين الناتج عن الاعتلال العصبى المحيطى .
  • علاج اعتلال الاعصاب الناتج من مرض السكر ( الاعتلال العصبى السكرى).
  • علاج أو الوقاية من تلف الاعصاب.
  • العلاج او الوقاية من نوع معين من فقر الدم يسمى  فقر الدم الضخم الأرومات .
  • توصف أيضاً حبوب تراى_بي لمرضى الكبد ، لتصحيح فقر الدم الذى يسببة أختلال وظائف الكبد.
  • قد تستخدم حبوب تراى_بي كعلاج مساعد ( داعم ) فى الحالات التالية :العقم عند الذكور، مضاعفات مرض السكري،اضطرابات النوم،حالات الاكتئاب والاضطرابات النفسية، حالات ضعف العظام (هشاشة العظام).
  • تراى -بى اقراص -النشرة الداخلية

    ما هى الآثار الجانبية لحبوب تراى_بي؟

    من غير المتوقع أن تسبب حبوب تراى_بي أى اثار سلبية ، إذا ما تم تناولها طبقا للجرعات الموصى بها ( مرتين إلى ثلاث مرات يوميا ) . و لكن فى حالات نادرة للغاية يمكن أن يحدث ردود فعل تحسسية ( نتيجة تحسس المريض لاحد مكونات الحبوب) ، و تشمل اعراض التحسس ما يلى : تورم الوجة و الشفتين ، ضيق التنفس ، طفح جلدى ، حكة ، هبوط ضغط الدم. أيضاً تسبب حبوب تراى_بي تغير فى لون البول و تغير فى رائحة العرق و أحياناً طعم غير محبب فى الفم.

    هل حبوب تراى_بي تناسب الحوامل و المرضعات؟

    لا توجد خطورة من تناول حبوب تراى_بي أثناء فترة الحمل و الرضاعة طالما تم تناولة طبقا للجرعات الموصى بها ( حتى ثلاث حبوب يوميا ). يؤدئ تناول تراى_بي بجرعات مرتفعة إلى خفض إدرار الحليب . إذا كنت حامل أو مرضع فلا تتناولى أى أدوية إلا إذا أوصاك طبيبك بذلك.

    ما هي جرعة تراى_بي؟

    قرص واحدة مرتين أو ثلاث مرات يوميا. و يجب بلع القرص كاملة دون مضغ ، مع كوب من الماء ، بعد وجبات الطعام . و إذا نسيت جرعتك، فتناول الجرعة المنسية وقت تذكرها ، إلا إذا كان الوقت قد حان للجرعة التالية ، ففى هذة الحالة يجب تجنب تناول الجرعة المنسية و مواصلة الجدول الزمنى المعتاد ، و لا تتناول جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية.

    تراي_بي للإكتئاب

    يلعب فيتامين ب 12 وفيتامينات ب الأخرى(مكونات حبوب تراي_بي) دوراً في إنتاج المواد الكيميائية في المخ التي تؤثر على الحالة المزاجية وغيرها من وظائف المخ. و هناك علاقة بين انخفاض مستويات فيتامينات ب و التعرض للاكتئاب. و أفضل طريقة للتأكد من حصولك على ما يكفي من فيتامين ب 12 وفيتامينات ب الأخرى هي تناول نظام غذائي صحي يتضمن مصادر المغذيات الأساسية. فيتامين ب متوفر في المنتجات الحيوانية مثل الأسماك واللحوم الحمراء والدواجن والبيض والحليب قليل الدسم أو خالي من الدهون. ضع في اعتبارك أن دور فيتامينات ب في الاكتئاب ليس واضحًا وهناك حاجة إلى مزيد من البحث. ولا يمكن لأي مكمل أن يحل محل علاجات الاكتئاب التي أثبتت جدواها مثل مضادات الاكتئاب والإرشاد النفسي.

    أدوية ذات صلة: تريفارول، فيتاسيد_ب، ميدفيتازين، أدوينيرف_بلس، نيوروروبين_فورت، نيوروفيت،نيوروتون، مليجا، ابيكوزيم، تراي_بي، كوبال_ف، بيكو_فورت، فيتامين_ب_مركب.

    نشرة معلومات المريض

    تراى_بي أقراص النشرة الداخلية

    لو أعجبك المقال، ادعمنا بكتابة تعليق في أسفل المقال، إما إذا كان عندك سؤال بخصوص هذا الدواء، فتفضل بالتواصل معنا من الرابط هنا. #فيتامينات_ب_المركب

    ❶ تواصل معنا إذا كنت أحد المختصين و ترى أن المعلومات الواردة فى هذة الصفحة ، غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل فيشرفنا تواصلك معنا من الرابط هنا . ❷ أضف تقيمك رأيك في موضوعات، مقالات و خدمات مهم، و يساعدنا في تطوير أنفسنا و تحسين مستوى الخدمات المقدمة، بالإضافة إلى أنة يساعد الآخرين في التعرف على مستوى ، لذلك نرجو إضافة تعليقك أو تقيمك على مراجعات جوجل من الرابط هنا . و كذلك نتمنى منكم متابعة صفحتنا على الفيسبوك ليصلك كل جديد عن الطب و الدواء.

    موضوعات ذات صلة

  • مرضى السكر و أزمة إعتلال الأعصاب الطرفية.
  • إلتهاب البنكرياس المرتبط بأدوية السكر.
  • فقر الدم الخبيث أنيميا نقص الفيتامينات.
  • فقر الدم الضخم الأرومات ميجالوبلاستيك أنيميا.

  • السابق
    ترامال ⭕⭕ المسكنات الأفيونية –
    التالي
    تراى بي أمبولات للحقن العضلي –