صحة وجمال

تراى بي تركيبة مركزة من فيتامينات ب منشطة للأعصاب ومسكنة للآلام العصبية –

يُستعمل تراى بي كدواء مساعد في علاج الألم الناجم عن مشاكل في الأعصاب مثل آلام التهاب الأعصاب الحاد أو المزمن، وحالات ألم الاعصاب، وحالات الأضرار التسممية في النسيج العصبي الناتجة عن إدمان المسكرات أو اعتلال الاعصاب السكري أو التسمم الدوائي. تراى بي مخصص للبالغين اكبر من 12 سنة، ولا توجد حتى الأن أي تجارب لعلاج الأطفال بهذا الدواء، لذا يجب أن لا يستعمل الدواء في علاج الأطفال.

تراى بي، هي حبوب تحتوى على مزيج من فيتامين ب1، ب6، حامض الفوليك و ب12. ويُمكن أن تُوصف لعلاج فقر الدم المرتبط بنفص فيتامينات ب، و أيضاً تُوصف حبوب تراى بي لمرضي السكر للوقاية من الإعتلال العصبى المحيطي ، و أيضا توصف لمرضي الكبد للوقاية و العلاج من الانيميا.

في الغالب تُوصف حبوب تراى بي جنباً إلى جنب مع أدوية أو مكملات غذائية أخرى للعلاج و/ او الوقاية من بعض أنواع فقر الدم و من إلتهاب الأعصاب الذى غالباً ما يصيب مرضى السكر، كما يُمكن أن تُستخدم حبوب تراى بي أيضا لعلاج ضعف الذاكرة.، و مرض الزهايمر؛ و تعزيز المزاج، والطاقة، والتركيز، والجهاز المناعي؛ و تأخير الشيخوخة.

الجرعة وطريقة الإستعمال

قرص واحد يوميًا، ويُمكن في بعض الأحيان أن تزيد إلى قرص واحد مرتين يوميًا أو حسب توجيهات الطبيب.

تَنْبِيهٌ هَام: إذَا اخْتَلَفَتْ الجرعات الَّتِي قَرَّرَهَا لَك طبيبك عَنْ تِلْكَ الْمَذْكُورَةِ فِي هَذَا الْمَقَال، فتجاهل الْمَعْلُومَات الْوَارِدَةِ فِي هَذَا الْمَقَال، وَاتَّبَع تَعْلِيمَات طبيبك. وَإِذَا كُنْت فِي شَكٍّ مِنْ اَلْجُرْعَة الَّتِي قَرَّرَهَا لَك طبيبك، فيمكنك أَن تناقشه أَو تَسْأَل الصَّيْدَلَانِيّ لِلْمَزِيد مِنْ التَّوْجِيهَاتِ.

يُحظر إستعمال تراى بي في حالات الصدفية، لان المرضى الذين يعانون من مرض الصدفية قد يتفاعلون مع بعض مكونات الدواء (فيتامين ب12)، بما يُعرف بـ “تفاعل التوهج”، أي زيادة حدة اعراض مرض الصدفية.

أسئلة شائعة ومتكررة

تراى -بى اقراص -النشرة الداخلية

هل حبوب تراى بي تساهم في تحسين الرغبة الجنسية؟ يرتبط نقص مجموعة فيتامينات ب مباشرة مع انخفاض في الدافع الجنسى في الرجال و النساء على السواء ، كما يؤدى نقص هذا الفيتامين إلى الإكتئاب و صعوبة حدوث الحمل ، لذلك فمن المنطقي أن وجود مستويات كافية من فيتامين ب المركب تزيد من الرغبة الجنسية. فيتامين ب المركب يحمي ويحافظ على الجهاز العصبي، ويعزز التواصل بين الخلايا، وكل هذا يؤدى إلى الإستجابة السريعة و المباشرة للمؤثرات الجنسية. في المقابل، الناس الذين يعانون من انخفاض مستويات فيتامين ب يكون لدهم ردود فعل بطيئة و باردة تجاة المؤثرات الجنسية .

بالإضافة إلى ذلك فإن مجموعة فيتامينات ب، الموجودة في حبوب تراى بي، تُساعد أيضا في الخصوبة، فمن المعروف أن العديد من الذكور الذين يعانون من نقص فيتامينات ب يشكون من العجز الجنسي، علاوة على ذلك فإن فيتامينات ب الموجودة في حبوب تراى بي تُساعد على الهضم وامتصاص الطعام، والذي بدوره يؤدي إلى المزيد من الطاقة و الرغبة الجنسية.

مما سبق يمكن إستنتاج ان نقص الرغبة الجنسية وتقلص الحياة الجنسية يمكن أن يكون نتيجة تدنى مستويات فيتامينات ب في الجسم ، و يمكن تعويض هذا التدهور بتناول حبوب تراى بي.

هل تراى بي يُسبب زيادة الوزن؟ مكونات تراى بي ، لا تسمح او تساعد في زيادة الوزن ، و مع ذلك من المنصوح بة استشارة اخصائى التغذية الخاص بك للتعرف على المزيد من المعلومات . و اذا كنت ملتزم بنظام غذائى منخفض السعرات الحرارية ، أو تتناول مكملات غذائية أخرى ( فيتامينات ) ، فمن المنصوح بة استشارة الطبيب او الصيدلى قبل البدء في تناول تراى بي. الملخص: حبوب لا تسبب أي زيادة في الوزن، ولا تفتح الشهية، و مع ذلك يجب استشارة الطيبيب أو اخصائى التغذية اذا كنت ملتزم بنظام غذائى منخفض السعرات الحرارية ، أو تتناول مكملات غذائية أخرى ( فيتامينات ).

هل تراى بي مناسب للأطفال؟ لا ينصح باستعماله للاطفال تحت 12 سنه، الا بتوصيه من الطبيب. و مع ذلك فى بعض الأحيان قد يصف الطبيب هذا الدواء للأطفال من 12 سنة أو أقل ، لفترة زمنية محددة لمعالجة فقر الدم . إذا وصف الطبيب هذا الدواء لطفلك، فيجب الإلتزام بالجرعة و مدة الإستعمال، و يجب أن تكون متأكد أن الطبيب قد وصف لطفلك هذا الدواء بعد أن تيقن أن فوائد الدواء لطفلك تفوق أى مخاطر محتملة، و مع ذلك إذا كان لديك أى شك يمكنك سؤال طبيبك لماذا وصف تراى بي لطفلك؟

هل حبوب تراى بي مفيدة في التخسيس؟ لا توجد أي أدلة تدعم الادعاء بأن فيتامينات ب الموجودة في حبوب تراى بي سوف تساعدك على فقدان الوزن.

هل يمكن أن آخذ تراى بي بدون روشتة؟ نعم، يمكنك أن تتناول تراى بي دون أن يصفه لك الطبيب، لكن لا تتناول تراى بي من تلقاء نفسك لمدة تزيد عن أسبوعين، و عليك الإلتزام بالجرعات المقررة فى النشرة الداخلية للمنتج.

هل يمكن استخدام تراى بي مدى الحياة؟ بالرغم من مأمونية مكونات تراى بي، إلا أنة من المنصوح بة أن لا تستعمل تراى بي بشكل منتظم و متواصل لمدة تزيد عن ثلاثة أشهر تعقبها فترة راحة قبل البدء مجدداً فى دورة علاج جديدة.و إذا أوصاك الطبيب بغير ذلك فعليك اتباع تعليمات الطبيب و مناقشة المدة التي قررها.

ماذا أفعل إذا نسيت جرعة؟ إذا نسيت تناول جرعة ، فتناولها وقتما تتذكر ذلك، إلا إذا كان الوقت قد حان أو أصبح قريبا للجرعة التالية ، و فى هذة الحالة عليك تفويت ( تجاوز ) الجرعة المنسية ( لا تتناولها ) ، و مواصلة الجدول الزمنى المعتاد للجرعات الخاصة بك ، و لا تتناول جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية.

هل تراى بي مناسب لمرضى السكر؟ نعم، تراى بي سوف يقلل من فرص إصابتك بـ المضاعفات المرتبطة بمرض السكر مثل إعتلال الأعصاب، و لكن عليك قياس مستويات السكر فى دمك بانتظام، و إخبار طبيبك إذا لاحظت أى تغير فى مستويات السكر فى دمك. و يجب ان تعلم ان مكونات تراى بي يمكن أن تؤثر على فعالية بعض ادوية السكر و أيضا على مستويات السكر فى دمك.

هل تراى بي مناسب للحوامل؟ نعم، يمكن للحوامل أن يستعملوا تراى بي خلال فترة حملهم. مكونات تراى بي آمنة للحوامل و من غير المتوقع أن تسبب أى مشكلات للحامل أو للجنين. و لكن يجب أن يكون هذا بناء على وصفة الطبيب. إذا كنت حامل فلا تستعملي أى أدوية بدون وصفة طبية و خصوصاً فى الأشهر الثلاثة الأولى للحمل.

هل تراى بي مناسب للمرضعات؟ نعم، تراى بي آمن للمرضعات، إذا ما تم إستعمال المنتج وفقاً للجرعات الصحيحة و الموصى بها. مكونات تراى بي آمنة للمرضعات لكن إستعمال تراى بي بجرعات مرتفعة يمكن أن يقلل من إدرار اللبن.

هل تراى بي بسبب تغير في حاسة التذوق؟ نعم، من الممكن مع بعض الناس، أن يشعر المريض بطعم غير محبب، فى الفم خلال فترة المعالجة بـ تراى بي.

هل يسبب تراى بي تغير في لون البول؟ نعم، بعض الناس الذين يتعالجون بـ تراى بي يمكن أن يلاحظوا تغير فى لون البول إلى اللون الأصفر البرتقالى. و أيضا يمكن أن يسبب تراى بي تغير فى رائحة البول و رائحة العرق.

هل يتعارض تراى بي مع الأدوية الأخرى؟ نعم يمكن أن تؤثر بعض مكونات تراى بي على نتائج بعض الأدوية الأخرى، قد يقلل تراى بي من فعالية الأدوية المضاد للإختلاج( أدوية الصرع)، و بعض أدوية المناعة الذاتية( مثل الميثوتريكسات). من المنصوح بة الفصل بين جرعة تراى بي و الأدوية الأخرى بساعتين على الأقل إن أمكن ذلك.

هل يمكن لحبوب تراى بي أن يسبب الإجهاض؟ لا… تراى بي لا يسبب الإجهاض. فى بعض الأحيان يصف الأطباء تراى بي لمعالجة العقم والإجهاض المتكرر المرتبط بنقص الفيتامينات. من المفيد الإشارة إلى أن النساء اللائي يعانين من نقص فيتامينات ب قد يتعرضن لخطر الإصابة بالعقم أو تكرار حالات الإجهاض .

دواعي الإستعمال

تستعمل حبوب تراى بي كعلاج داعم (علاج تكميلي) فى الحالات المرضية التى تنتج من اختلالات فى الأعصاب او الخلايا العصبية، فعلى سبيل المثال يمكن أن تُوصف حبوب تراى بي فى الحالات التالية:

  1. ألم العصب الثالث .
  2. الشلل الوجهى .
  3. الم العصب الوركى ( عرق النسا ) .
  4. حالات تلف الاعصاب نتيجة اصابات العمود الفقرى .
  5. الالم الناتج من تلف الاعصاب ( الالم العصبى ) بين الضلوع ، ألم الرقبة ، ألم الذراع و الكتف ، ألم الفقرات القطنية فى العمود الفقرى .

فى الغالب يصف الأطباء حبوب تراى بي فى الحالات التالية:

  • علاج مساعد فى أمراض الأعصاب الطرفية ، حيث تستخدم فى علاج التنميل و الحرقان فى اليدين و القدمين الناتج عن الاعتلال العصبى المحيطى .
  • علاج اعتلال الاعصاب الناتج من مرض السكر ( الاعتلال العصبى السكرى).
  • علاج أو الوقاية من تلف الاعصاب.
  • العلاج او الوقاية من نوع معين من فقر الدم يسمى فقر الدم الضخم الأرومات .
  • توصف أيضاً حبوب تراى بي لمرضى الكبد ، لتصحيح فقر الدم الذى يسببة أختلال وظائف الكبد.
  • قد تستخدم حبوب تراى بي كعلاج مساعد ( داعم ) فى الحالات التالية :العقم عند الذكور، مضاعفات مرض السكري،اضطرابات النوم،حالات الاكتئاب والاضطرابات النفسية، حالات ضعف العظام (هشاشة العظام).
  • ملحوظة: إذا تمت الموافقة على دواء لاستخدام واحد ، فقد يختار الأطباء استخدام هذا الدواء نفسه لمشاكل أخرى إذا كانوا يعتقدون أنه قد يكون مفيدًا، لذلك فقد يصف لك الأطباء تراى بي لأغراض علاجية أخرى غير تلك المذكورة سالفاً.

    الآثار الجانبية

    تراى بي، هو أقراص تحتوى على فيتامين ب المركب، و لا يتوقع ان تسبب أقراص تراى بي اى اثار جانبية،و ان حدثت , فسوف تقتصر على اعراض تتعلق بالجهاز الهضمى , و هى فى العادة اعراض يستطيع الجسم تحملها و تزول مع الوقت. قد تسبب أقراص تراى بي بعض الاعراض الغير مرغوب بها و تشمل ما يلى :

  • التقيؤ.
  • الغثيان أو الرغبة فى القىء.
  • تغير فى رائحة الفم أو الجسم أو العرق.
  • فقدان الشهية.
  • إسهال.
  • نصائح وإرشادات

    1. لا تستخدم أقراص تراى بي من تلقاء نفسك ، و يجب عليك إستشارة الطبيب قبل البدء فى تناول هذا المنتج الطبى، لأنة يمكن أن يضر صحتك إذا ما تم تناولة بجرعات او لفترات زمنية خاطئة. طبيبك سوف يوقع عليك الكشف الطبى، و قد يطلب منك بعض الإختبارات المعملية، ثم يقرر الجرعة و مدة الإستعمال الخاصة بحبوب تراى بي ( إذا كانت مناسبة لك). و أحياناً خلال فترة المعالجة، قد يطلب منك الطبيب أن تقوم ببعض الإختبارات المعملية مرة أخرى لتقيم فعالية الدواء، و قد يقوم بتعديل الجرعة الخاصة بك بناء على نتائج هذة الإختبارات.
    2. فى الغالب ما تُوصف حبوب تراى بي جنباً إلى جنب مع أدوية أو مكملات غذائية أخرى. إذا كنت تتناول أى أدوية أخرى فإحرص أن تخبر طبيبك عن هذة الأدوية قبل أن يصف لك تراى بي.
    3. إذا كنت تتناول أى منتج طبى يحتوى على تركيبة من الفيتامينات و المعادن المتعددة، فإحرص على أن تقرأ محتويات أو مكونات المكمل الغذائى الذى تتناولة، و لا تتناول تراى بي مع أى مكمل غذائى أخر يحتوى على فيتامين ب.
    4. إذا كنت قد خضعت مؤخراً لجراحة قلبية لتوسيع الشرايين المغذية لعضلة القلب( مثل الدعامات القلبية أو القسطرة القلبية)، فلا تتناول تراى بي إلا إذا وصفة لك طبيبك.
    5. إذا كنت حامل أو تخططين للحمل أو كنتى ترضعين طفلك رضاعة طبيبعة، فلا تتناولى تراى بي إلا بناء على تعليمات طبيبك.
    6. إذا كنت حامل أو مرضع و تناولتى حبوب تراى بي بالخطأ مرة او مرتين، فلا داعى للقلق، فمكونات هذا المنتج الطبيى آمنة إذا ما تم إستعمالها بجرعات سليمة. لا تقلقى تراى بي لن يضر الجنين او الرضيع، و لكن لا تأخذى تراى بي بدون إستشارة طبيب يحدد لك الجرعة و مدة الإستعمال.
    7. تراى بي مناسب لمرضى السكر و لمرضى الكبد.

    التركيب

    تراى بي اقراص عبارة عن تركيبة عالية التركيز و ذات فعالية عالية من فيتامين ب المركب ، و لها اثر فعال فى تحسين وظائف الجهاز العصبى .يحتوى القرص الواحد من تراى بي أقراص على المكونات التالية :

  • فيتامين ب 1 ( ثيامين هيدروكلوريد ) …..125 مجم .
  • فيتامين ب 6 ( بيريدوكسين هيدروكلوريد ) …125 مجم .
  • فيتامين ب 12 ( سيانوكوبالامين ) ….125 ميكروجرام .
  • حامض الفوليك …..500 ميكروجرام .
  • فوائد مكونات تراى بي

    القرص الواحد من تراى بي يحتوى على المغذيات التالية:

    فيتامين ب1، و هو أحد فيتامنيات ب الثمانية و يسمى أيضا الثيامين. فيتامين ب1 عنصر مهم لإنتاج الطاقة من الجلوكوز و يلعب دورًا رئيسيًا في وظائف الأعصاب والعضلات والقلب. نقص الثيامين أو إنخفاض مستويات فيتامين ب1 حالة نادرة الحدوث، و لكنة قد تحدث فى بعض الأحيان فى الحالات التالية ❶سوء التغذية❷ إدمان الكحول❸ مرضى غسيل الكلى ❹حالات الإسهال المزمن ❺عند تناول جرعات عالية من مدرات البول. فى الغالب ما يرتبط نقص فيتامين ب1 بمشاكل فى الأعصاب، والتي تشمل ❶ ضعف الذاكرة ، واضطراب النوم❷ ألم و حرقان في أطراف اليدين أو القدمين ❸ تشنجات العضلات ❹ ألم وضمور العضلات.

    بيريدوكسين، و هو أحد فيتامينات ب الثمانية، و يسمى أيضاً فيتامين ب6. يساعد فيتامين ب6 الجسم على استخدام وتخزين الطاقة من البروتين والكربوهيدرات. كما أنه يساعد على تكوين الهيموجلوبين، و الذى يشارك فى نقل الأكسجين عبر الدم الى جميع أنحاء الجسم. أيضاً يحافظ البيريدوكسين على مستوى طبيعي من الأحماض الامينية في الدم مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب. يحسن فيتامين ب6 بالاشتراك مع فيتامين ب12 من أعراض الآلام العصبية المرتبطة بداء السكري مثل التنميل و حرقان اليدين و الساقين.

    نقص فيتامين ب6(البيريدوكسين) يحدث فى الغالب نتيجة مضاعفات لدى المصابين بأمراض معينة أو في الناس الذين يتناولون بعض الأدوية لفترة طويلة. يساهم فيتامين ب6 في الوقاية والعلاج من بعض أنواع فقر الدم، التهاب الاعصاب الطرفية. كما يوصف البيريدوكسين أحياناً لتخفيف الاعراض التى تسبق الدورة الشهرية. فى الغالب يحدث نقص فيتامين ب 6 ، فى الناس الذين يعانون من مشاكل فى امتصاص المغذيات من الطعام، و مدمنى الكحول، و المرضى الذين أجرى لهم أستئصال جزء من المعدة ، و كذلك عندما يتعرض الإنسان للحمى المزمنة أو العدوى فإنه في الغالب ما يعاني من نقص فى فيتامين ب6.

    فيتامين ب9 ، وهو أحد فيتامينات ب الثمانية، و يسمى أيضاً حمض الفوليك. يساعد حمض الفوليك فى مختلف عمليات الأيض داخل الجسم و أهمها عمليات تكوين كريات الدم الحمراء و عمليات تكوين بروتينات الـ دى إن إيه( الحمض النووي للخلية). نقص حمض الفوليك يمكن أن يؤدي إلى الاصابة بفقر الدم( نوع معين من الانيميا او فقر الدم يسمى فقر الدم الضخم الأرومات).يستخدم حمض الفوليك لمنع وعلاج فقر الدم كما يستخدم حمض الفوليك أيضا فى حالات أخرى ترتبط عادة مع نقص حمض الفوليك، بما في ذلك التهاب القولون التقرحي، ومرض الكبد، وإدمان الكحول، وغسيل الكلى. تشير الأبحاث إلى أن حمض الفوليك يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

    سيانوكوبالامين، و هو أحد فيتامينات ب الثمانية، و يسمى أيضاً فيتامين ب12. يساعد فيتامين ب12 على تصنيع الجسم لخلايا الدم الحمراء الصحية، الوقاية من أنواع معينة من فقر الدم، و يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب. يحسن فيتامين ب12 بالاشتراك مع فيتامين ب6 من أعراض الآلام العصبية المرتبطة بداء السكري مثل التنميل و حرقان اليدين و الساقين.

    الإحتياطات

  • يجب عدم تناول تراى بي من قبل الأشخاص الذين يعانون من حساسية لأي من مكوناتة.
  • كما أن فيتامين ب6 يعجل من الإستقلاب المحيطي لمادة ليفودوبا، لذا فجرعات عالية من هذا الفيتامين تُعارض عمل مادة ليفودوبا.
  • في حالات نادرة عند تناول جرعة زائدة من فيتامين ب6 (500 ميلليجرام أو اكثر يوميًا لاكثر من 5 أشهر) قد يحدث إعتلال للأعصاب الحسية الطرفية، وعمومًا تكون هذة الحالة قابلة للشفاء بمجرد إيقاف العلاج.
  • أعراض الجرعة المفرطة

    يمكن أن تحدث أعراض سلبية نتيجة تناول أكثر من 10 حبات من تراى بي، و أعراض تناول جرعات مفرطة من أقراص تراى بي تشمل ما يلى :

    1. تشنجات .
    2. تغير فى صورة الدم ( أى تغير فى عدد الخلايا المكونة للدم ) .
    3. التهابات جلدية .
    4. اكزيما .
    5. ظهور حب شباب.

    تراى بى اقراص

    نشرة حبوب تراى بي

    إذا كان متصفحك لا يدعم المشاهدة المباشرة لملفات الـ بي دي إف، أو تعاني من بطء الإتصال بالإنترنت فقد لا تتمكن رؤية النشرة الداخلية مباشرةً على هذة الصفحة ، لذلك ننصحك بتحميل/ مشاهدة النشرة الداخلية لأقراص تراى بي على جهازك لتتمكن من قراءتها : رابط تحميل النشرة الداخلية المرفقة مع عبوة تراى بي.

    ملفات وسائط ذات صلة

  • نِيورُوفيت أقراص فموية نشرة معلومات المريض.
  • مِيلجَا أقراص فموية نشرة معلومات المريض.
  • تَراى بِي اقراص فموية نشرة معلومات المريض.
  • ۳ڤ أقراص فموية نشرة معلومات المريض.
  • نِيورو_ب اقراص فموية نشرة معلومات المريض.
  • أقراص فيتامين بِ_المركب/جلفار نشرة معلومات المريض.
  • نِيوروتُون أقراص فموية نشرة معلومات المريض.
  • نِيورورُوبين فُورت أقراص نشرة معلومات المريض.
  • مِيكسًافِيت أقراص فموية نشرة معلومات المريض.
  • مِيكسافِيت شراب نشرة معلومات المريض.
  • إبِيكُوزيِم شراب نشرة معلومات المريض.
  • هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك، نظرًا لأن المنتجات الصيدلانية تؤثر على كل شخص بشكل مختلف، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه المقالة جميع المعلومات التى يجب أن تعرفها ، وعليك دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي أو مقدم الخدمات الصحية. حقوق النشر: “جميع الحقوق محفوظة © ” تواصل معنا عبر نموذج التواصل. التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة عبر نموذج التواصل أو اكتب تعليق في أسفل الصفحة. الكود حسب نظام التصنيف الكيميائي العلاجي التشريحي: A11DB.


    السابق
    تراى بي أمبولات للحقن العضلي –
    التالي
    ترايتون – ۱۰۰ – ۲۰۰ مجم ترايمبيوتين منظم لحركة الأمعاء ومضاد للتقلصات –