صحة وجمال

ترايتون – ۱۰۰ – ۲۰۰ مجم ترايمبيوتين منظم لحركة الأمعاء ومضاد للتقلصات –

يستخدم ترايتون في علاج الألم الناتج عن تشنج العضلات الملساء في الأمعاء. يوقف ترايتون تقلصات العضلات المفاجئة (التشنجات) في الجهاز الهضمي، وبالتالي يخفف من التشنجات والألم وعدم الراحة. توصف أقراص ترايتون لعلاج أعراض متلازمة تهيج الأمعاء (القولون العصبي)، علاج الآلام المصاحبة لمشاكل الهضم، بعد العمليات الجراحية، لإعادة حركة الأمعاء لحالتها الطبيعية خاصة بعد عمليات نقل الأمعاء، علاج أعراض الآلام المصاحبة لمشاكل اضطربات الجهاز الهضمي الحركية، مثل الإحساس بعدم الراحة في وظائف الأمعاء.

جرعة ترايتون يُمكن أن تُؤخذ مع أو بدون الطعام. الجرعة ومدة المعالجة سوف يقررها طبيبك حسب حالتك ومدى استجابتك للعلاج. يجب أن تستمر في تناول هذا الدواء طالما أوصى طبيبك. إذا توقفت عن العلاج مبكرًا جدًا ، فقد تعود الأعراض وقد تتفاقم حالتك. أخبر طبيبك عن جميع الأدوية الأخرى التي تتناولها لأن بعضها قد يؤثر أو يتأثر بهذا الدواء.

الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا هي جفاف الفم ، والعطش الشديد ، وانخفاض إفرازات الشعب الهوائية ، وزيادة معدل ضربات القلب ، واحمرار الوجه (الإحساس بالدفء في الوجه والأذنين والرقبة والجذع) والإمساك. معظم هذه الأعراض مؤقتة وعادة ما تختفى بمرور الوقت. اتصل بطبيبك إذا كنت قلقًا بشأن أي من هذه الآثار الجانبية. قد يسبب أيضًا الدوار والنعاس ، لذلك لا تقود السيارة أو تفعل أي شيء يتطلب تركيزًا عقليًا حتى تعرف كيف يؤثر هذا الدواء عليك. تجنب شرب الكحول أثناء تناول هذا الدواء لأنه يمكن أن يؤدي إلى تفاقم النعاس.

يجب على النساء الحوامل أو المرضعات استشارة الطبيب قبل تناول هذا الدواء. قبل تناول هذا الدواء ، كما يجب أن تخبر طبيبك إذا كنت تعاني من مشاكل في الكبد والكلى. ينتمي ترايتون إلى مجموعة من الأدوية تعرف باسم مضادات التقلصات. وهو يعمل عن طريق إبطاء أو تطبيع الحركات غير الطبيعية للأمعاء وتحسين وظيفة الجهاز الهضمي.

استخدامات ترايتون

متلازمة القولون العصبي: هي مرض التهابي مزمن (طويل الأمد) يصيب الأمعاء الغليظة (القولون) ويحتاج عادة إلى علاج طويل الأمد. يمكن أن يؤدي القولون العصبي إلى الإمساك أو الإسهال المتكرر والانتفاخ  والمغص وآلام المعدة. يريح ترايتون عضلات المعدة والأمعاء (الأمعاء) ويخفف هذه الأعراض بشكل فعال. يجب الاستمر في تناول ترايتون طالما نصحك الطبيب بذلك. كما يجب عليك اتباع نظامًا غذائيًا غنيًا بالألياف ، وتجنب الأطعمة الزيتية أو الغنية بالتوابل ، واشرب الكثير من السوائل.

الآثار الجانبية

معظم الآثار الجانبية لا تتطلب أي عناية طبية وتختفي عندما يتكيف جسمك مع الدواء. الآثار الجانبية الشائعة لـ ترايتون تشمل: الخفقان، عدم انتظام ضربات القلب، العطش الشديد، تقليل إفراز الشعب الهوائية، جفاف في الفم، رهاب الضوء، جلد جاف، احمرار الوجه (الإحساس بالدفء في الوجه والأذنين والرقبة والجذع)، اتساع حدقة العين، صعوبة في التبول، إمساك.

كيفية استخدام ترايتون

الجرعة للبالغين من 300 مجم و بحد أقصى 600 مجم مقسـمة على عدد الوجبات. أو حسب إرشادات الطبيب.

جرعة ترایتون ۱۰۰ مجم: ۱-۲ قرص 3 مرات يوميا قبل الوجبات.

جرعة ترایتون ۲۰۰ مجم: قرص واحد 3 مرات يوميا قبل الوجبات.

تناول هذا الدواء بالجرعة والمدة حسب إرشادات الطبيب. ويجب إبتلاع القرص كامل بدون مضغ أو سحق أو كسر، ويمكن تناول أقراص ترايتون مع الطعام أو بدونه ، ولكن الأفضل تناول الجرعات قبل الطعام بـ 20 دقيقة، ويستحسن تناول الجرعة في نفس الأوقات كل يوم.

نصائح احترازيه

قد يسبب ترايتون نعاسًا مفرطًا مع الكحول.

قد يكون ترايتون غير آمن للاستخدام أثناء الحمل. على الرغم من وجود دراسات محدودة على البشر ، إلا أن الدراسات التي أجريت على الحيوانات أظهرت آثارًا ضارة على نمو الجنين. سيقوم طبيبك بموازنة الفوائد وأي مخاطر محتملة قبل وصف ترايتون لك أثناء فترة الحمل.

المعلومات المتعلقة باستخدام ترايتون أثناء الرضاعة الطبيعية غير متوفرة. لذلك يُفضل البقاء على الجانب الآمن وتجنب إستعمال ترايتون خلال فترة الرضاعة الطبيعية.

من غير المعروف ما إذا كان ترايتون يغير القدرة على القيادة. لذلك لا تقود السيارة إذا كنت تعاني من أي أعراض تؤثر على قدرتك على التركيز والتفاعل.

تتوفر معلومات محدودة حول استخدام ترايتون في المرضى الذين يعانون من أمراض الكلى. أيضًا تتوفر معلومات محدودة حول استخدام ترايتون في المرضى الذين يعانون من أمراض الكبد.

ترايتون اقراص -النشرة الداخلية

ترايتون اقراص -النشرة الداخلية


السابق
تراى بي تركيبة مركزة من فيتامينات ب منشطة للأعصاب ومسكنة للآلام العصبية –
التالي
ترايتون ۲٤مجم/٥ ميلليلتر شراب معلق لعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي ومضاد للتقلصات –