صحة وجمال

تراڤاتان – قطرات ترافوبروست لضغط العين | الجلوكوما –

قطرات ترافاتان مخصصة لخفض الضغط داخل العين فى المرضى الذين يعانون من الچلوكوما مفتوحة الزاوية أو فى المرضى الذين لم يستجيبوا بشكل جيد لأدوية أخرى مخصصة للغاية ذاتها.

TRAVATAN 40 Microgram EYE DROPS

تحذيرات و إحتياطات

  1. لا يجب إستعمال قطرات ترافاتان إذا كنت في فترة الحمل أو تخططين للحمل، أو مرضعة أو خلال فترة تلقيك علاجاً للخصوبة. كما لا يجب إستعمال هذة القطرات إذا كنت تعلم بوجود حساسية لديك لأحد مركبات الدواء.
  2. قطرات ترافاتان غير مخصصة لعلاج الأطفال.
  3. ترافاتان، قد تؤدى إلى تغير في لون القزحية( لون عدسة العين) خلال العلاج. من الجائز أيضاً أن يحدث تغير في عدد الرموش، أو نمو شاذ لشعر الجفنين.هذه التغيرات قد تكون أحياناً دائمة. خلال فترة المعالجة بقطرات ترافاتان يمكن أن تظهر أعراض إطالة الرموش، تغير لون، سماكة الرموش .
  4. في حالات نادرة يمكن أن يتطور ضيق في التنفس، صفير أثناء التنفس، زيادة في أعراض الربو. إذا كنت مريض بالربو و لاحظت أن قطرات ترافاتان تسبب لك تفاقم فى الأزمات الربوية، فتعامل مع الأزمة الربوية كالمعتاد و راجع طبيب أمراض العيون فى أقرب وقت.
  5. قطرات ترافاتان، يمكن أن تسبب تغير تدريجى فى لون العين ، من خلال زيادة كمية الصبغة فى قزحية العين ، و هذا الامر ليس ضار ، و فى العادة ما يحدث ذلك مع أصحاب العيون الملونة ( الخضراء ، الزرقاء ، البنى الفاتح ) ، و اذا تم استخدام قطرات ترافاتان  فى عين واحدة ، فأن ذلك قد يسبب إختلاف دائم فى ألوان العينين ( أى ان كل عين تصبح لها لون غير مشابة للعين الاخرى ). قد تسبب هذة القطرات  نمو شعر الرموش و اسمرار الجلد المحيط بالعينين . أثناء استخدام قطرات ترافاتان ، يجب إجراء فحص منتظم للعينين .

يجب أن تستخدم قطرات ترافاتان بحذر فى الحالات التالية :

  1. انخفاض وظائف الكلى.
  2. انخفاض شديد في وظائف الكبد.
  3. الزرق مغلق الزاوية.
  4. الزرق الناجم عن نمو الأوعية الدموية الجديدة على قزحية العين (الجلوكوما التوعوية المستحدثة).
  5. الزرق الناجم عن التهاب داخل العين (الجلوكوما الالتهابية ).
  6. الزرق الموجودة منذ الولادة (الجلوكوما الخلقية).
  7. حالات التهاب العين مثل التهاب الملتحمة.
  8. الناس مع عدسة اصطناعية في العين (عدسة كاذبة).
  9. الناس مع عدم وجود عدسة في العين (انعدام العدسة).
  10. الأشخاص الذين يعانون من جفاف العين أو اضطرابات القرنية.
  11. الأشخاص الذين يعانون من عوامل الخطر لتورم الجزء الخلفي من العين (وذمة البقعة الصفراء كيسي الشكل).
  12. مرض السكر المؤثر على العينين (اعتلال الشبكية السكري).
  13. الأشخاص الذين لديهم تاريخ من نوع من التهاب العين يسمى التهاب القزحية .
  14. الأشخاص الذين لديهم تاريخ من التهابات العين الفيروسية الحادة، مثل عدوى الهربس البسيط.
  15. الأشخاص الذين يعانون من بطء معدل ضربات القلب أو انخفاض ضغط الدم.
  16. الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في التنفس مثل الربو.

ما هى موانع إستعمال ترافاتان؟

لا يجب استخدام قطرات ترافاتان فى الحالات التالية :

  1. أثناء الرضاعة الطبيعية.
  2. لا ينصح باستعمال ترافاتان للأطفال والمراهقين تحت سن 18 سنة من العمر، حيث لا يوجد معلومات بشأن سلامته وفعاليته في هذه الفئة العمرية.
  3. هذا الدواء لا ينبغي ان يستخدم اذا كان لديك حساسية من واحد أو أي من مكوناته.

هل ترافاتان مناسبة للحوامل و المرضعات؟

لم تثبت سلامة ترافاتان  للاستخدام خلال فترة الحمل، لذلك  لا ينبغي أن تستخدم أثناء الحمل ما لم تعتبر ضرورية من قبل الطبيب. و من غير المعروف ما إذا كانت مكونات ترافاتان تمر ( تتسرب ) إلى الحليب فى ثدى الأم المرضع ، و  الشركة المصنعة لا تنصح باستعمال قطرات ترافاتان فى الامهات المرضعات .

تعليمات الإستعمال

  • لتجنب حدوث تلوث، لا تسمح لطرف القنينة بملامسة أي سطح (بما في ذلك العين ذاتها). يجب حفظ القنينة مغلقة بإحكام.
  • من الجائزألا تكون قنينة القطرات مليئة؛ خصص هذا الأمرلتمكين السيطرة الأفضل على وتيرة التنقيط.
  • إغسل يديك. ثم قم بإمالة رأسك إلى الخلف. بواسطة أصبع السبابة، إسحب الجفن السفلي نحوالأسفل لتشكيل ما يشبه«الجيب».يجب تنقيط الدواء داخل «الجيب» المتشكل. أغمض عينيك بلطف. لا ترف بعينيك.
  • بعد تنقيط القطرات في العين، إضغط بواسطة الأصبع الوسطى على الزاوية الداخلية للعين. يجب مواصلة الضغط لمدة دقيقة حتى دقيقتين
  • بعد التنقيط في العين. هذه العملية تساعد في منع إمتصاص الدواء إلى داخل الجسم وبذلك تساعد في تجنب الأعراض الجانبية.
  • بعد إستعمال الدواء، إغسل يديك جيدا لتنظيفهما من بقايا الدواء.
  • لتجنب إنتشار التلوث، لا يجوز إستعمال نفس قنينة الدواء لأكثر من شخص واحد.
  • إذا إستعملت مقداراً دوائياً مفرطاً أو إذا بلع طفل بالخطأ من الدواء، توجه حالا إلى الطبيب أو لغرفة الطوارئ في المستشفى وأحضر معك علبة الدواء.
  • إذا نسيت إستعمال القطرة فى الوقت المحدد،فيجب إستعمال المقدار الدوائي القادم كما هو مخطط، لكن لا يجوز بأي حال من الأحوال إستعمال مقدارين دوائيين سوياً.
  • لا يجوز التوقف عن العلاج بدون إستشارة الطبيب،فإن ذلك يعرقل السيطرة على الضغط داخل العين، هذا الأمر قد يؤدي إلى فقدان الرؤية.
  • لا يجوز إستعمال هذا المستحضر إذا كنت تضع عدسات لاصقة رخوة. يجب نزع العدسات قبل إستعمال المستحضر، ويمكن إعادتها بعد مضي ١٥ دقيقة من تنقيط الدواء في العين.
  • يجب الإنتظار فترة زمنية قدرها ٥ دقائق بين إستعمال القطرات وبين إستعمال أدوية أخرى لعلاج العين.
  • How to use eye drop

    ما هى أضرار قطرة ترافاتان؟

    إستعمال تراڤاتان قد يسبب أعراضاً جانبية عند بعض المستعملين. لا تندهش من قائمة الأعراض الجانبية فمن الجائز ألا تعاني من أياً منها.

    أعراض جانبية شائعة تتعلق بالعين: إحمرار، تغير لون القزحية، ألم في العينين، الشعور بإنزعاج في العين، جفاف في العين، حكة في العين، تهيج في العين.

    أعراض جانبية غير شائعة تتعلق بالعين: إضطراب في القرنية، إلتهاب العينين، إلتهاب القزحية، إلتهاب داخل العين، إلتهاب سطح العين مع أو بدون تضرر سطح العين، حساسية للضوء، إفرازات من العينين، إلتهاب الجفن، إحمرار الجفن، إنتفاخ حول العين، حكة في الجفن، تشوش الرؤية، زيادة في إنتاج الدموع، تلوث أو إلتهاب الملتحمة، بروز شاذ للجفن السفلي نحوالخارج، تعكر في العين، تشكل غشاء على الجفن، نمو الرموش.

    أعراض جانبية شائعة تتعلق بأعضاء إضافية في الجسم: صداع، نبض غير منتظم للقلب، سعال، إحتقان في الأنف، تهيج في الحنجرة، تغير في لون الجلد حول العين، دكانة الجلد، قوام شاذ للشعر، نمو زائد للشعر.

    أعراض جانبية نادرة: رؤية وميض من الضوء، إكزيما الجفنين، رموش متموضعة بشكل شاذ حيث تنمو إلى الخلف بإتجاه العين، إنتفاخ العين، تدني الرؤية، رؤية هالات، تدني الشعورفي العين، إلتهاب غدد الجفون، تغير اللون داخل العين، توسع الحدقتين، سماكة الرموش، تغير في لون الرموش، عينان متعبتان، تلوث ڤيروسي في العين، دوار، مذاق سيءفي الفم، نبض غير منتظم أو إنخفاض نظم القلب، إرتفاع أو إنخفاض ضغط الدم، ضيق في التنفس، ربو، حساسية أو إلتهاب في الأنف، جفاف في الأنف، تغيرات في الصوت، إضطرابات في الجهاز الهضمي أو قرحة، إمساك، جفاف في الفم، إحمرار أو حكة في الجلد، طفح، تغير في لون الشعر، تساقط الرموش، ألم في المفاصل، آلام في العظام والعضلات، ضعف عام.

    أعراض جانبية إضافية شيوعها غير معروف: إلتهاب في القسم الخلفي من العين، عينين غائرتين، إكتئاب، قلق، أرق، الشعور بحركة غير حقيقية، طنين في الأذنين، آلام في الصدر، شذوذ في نظم القلب، إرتفاع في نبض القلب، تفاقم الربو، إسهال، رعاف، ألم في البطن، غثيان، تقيؤات، حكة، نمو شاذ للشعر، آلام في التبولأو تبول لا إرادي، إرتفاع الـ PSA( پروتين يُنتج من غدة الپروستات).

    ما هى الجلوكوما أو المياة الزرقاء أو الزرق؟

    الكلوكوما أو الجلوكوما أو الماء الأزرق أو المياه الزرقاء أو الزرق( بالإنجليزية: Glucoma)… كلها أسماء تشير إلى حالة مرضية تؤدى إلى زيادة ضغط السوائل التى تنتجها العين( آى زيادة الضغط داخل العين) على ألياف العصب البصرى ، و نتيجة ارتفاع ضغط السوائل داخل العين على العصب البصرى، يحدث تلف في أنسجة( أو خلايا) العصب البصري ، إذ يحتوى العصب البصري على عدد كبير جدا من الألياف العصبية وهى التي تتلف بتأثير ارتفاع ضغط السؤائل داخل العين مما يؤدى لتكوين بقعاً عمياء داخل العين (أى فقد أجزاء من المجال البصري للرؤية). وإذا لم يعالج المرض يحدث تلفا كليا في العصب البصري وبذلك تفقد العين قدرتها على الإبصار.

    glucoma

    الجلوكوما هى مرض يصيب العين، و يؤدى إلى تلف العصب البصري بسبب ضغط العين المرتفع.

    يجب أن نلفت إنتباهك إلى أن الرؤية التى فقدت بسبب الجلوكوما( بسبب ارتفاع الضغط داخل العين)لا يمكن استردادها مرة اخرى ،حتى لو تمت معالجة ارتفاع الضغط داخل العين. لذلك فإن التشخيص المبكر والمتابعة الدقيقة والاستخدام المنتظم للعلاج يساهم فى تجنب  المزيد من الاضرار للعصب البصرى، و المحافظة علية، و تلافى المزيد من المضاعفات.

    فى العادة، لا توجد علامات أو مؤشرات أو اعراض على أرتفاع ضغط العين، إلا أن الفحص الدورى للعيون يساعد على الاكتشاف المبكر للمرض الذى يعد من اهم اسباب فقدان البصر فى العالم.

    الجلوكوما هى إرتفاع ضغط السائل المائى داخل العين مما يؤدى إلى إتلاف تدريجى وموت الخلايا العصبية المكونة للعصب البصرى (مليون خلية عصبية فى كل عين)، حيث يتناقص عددها تدريجياً وببطء. ويؤدى ذلك إلى حدوث تقعر زائد بالعصب البصري يزداد تدريجيا مع تقدم المرض.

    لماذا سُميت الجلوكوما بالمياة الزرقاء؟

    يعرف مرض الجلوكوما عند عامة الناس بالماء الأزرق ، وترجع هذة التسمية إلى معنى كلمة جلوكوما، و هى كلمة أغريقية الشلالات الزرقاء ، لان المريض أحيانا يشاهد هالات زرقاء حول مصدر الضوء فيعطي الانطباع أن بداخل العينين مياه زرقاء. و كذلك لأنة فى بعض حالات الجلوكوما الحادة يكون لون الحدقة مائل إلى الزرقة.

    ما مقدار ضغط العين الطبيعى؟

    المعدل الطبيعى لضعط العين هو من 12 إلى 22 ميلميتر زئبق، و إذا ارتفع الضغط داخل العين عن هذا المعدل تتأثر جميع أنسجة العين الداخلية بهذا الارتفاع في الضغط و يحدث تلف تدريجى فى أنسجة العصب البصري. و هذا التلف فى ألياف( خلايا أو أنسجة) العصب البصرى غير قابل للعلاج، حتى ولو أمكن التحكم في معدل الضغط بعد ذلك، لذلك من المهم التشخيص المبكر، والإنتظام على إستعمال الأدوية  و قطرات العين باستمرار حتى لا يرتفع الضغط عن معدله الطبيعي ويبقى العصب البصري في حالة جيدة.

    ما هو العصب البصرى؟

    العصب البصرى هو مجموعة من الألياف/ الأنسجة العصبية( الخلايا العصبية) التى تنقل الصورة من العين إلى المخ، و حدوث تلف جزئى فى ألياف/ أنسجة أو خلايا العصب البصرى يؤدى إلى تكون بقع عمياء داخل العين( أى فقد أجزاء من المجال البصرى للرؤية)، و حدوث تلف كلى فى العصب البصرى يؤدى إلى فقد القدرة على الإبصار( العمى).

    ما هو الجسم الهدبى أو الزوائد الهدبية؟

    هى جزء من العين، مسئول عن الإفراز المستمر لسائل يُعرف بـ (السائل المائى)، و هذا السائل هو المسئول الرئيسى عن تنظيم الضغط داخل العين. فإذا ارتفعت أو زادت إفرازت الجسم الهدبى للسائل المائى يرتفع الضغط داخل العين،و يحدث مرض الجلوكوما.

    Glucoma

    ما هى زوايا التصريف؟

    هى أماكن موجودة فى جوانب العين، تعمل على تصريف السائل المائى، و إذا حدث لها إنسداد أو ضيق فإن تصريف السائل المائى خارج العين يقل و بالتالى يرتفع الضغط داخل العين. و تحدث الجلوكوما أو ارتفاع ضغط السائل المائى داخل العين مما يؤدى إلى تلف العصب البصرى.

    لماذا تحدث الجلوكوما؟

    تحدث الجلوكوما فى الغالب بسبب ضيق فى زوايا التصريف المسئولة عن تصريف السائل المائى خارج العين، و هذا النوع من الجلوكوما يُعرف بـ ( الجلوكوما_ضيقة_ الزاوية أى الجلوكوما الناجمة عن تضييق الزوايا المسئولة عن تصريف السائل المائى). و هذا النوع من الجلوكوما هو النوع الأكثر شيوعاً، و يكون مزمناً و لا يشعر المريض معة بأى أعراض ، و لكنة يتفاجأ بنقص فى مجال الرؤية ، و فى الغالب يحدث الضيق فى زوايا التصريف بسبب التقدم فى السن، لذلك فمن المنصوح بة لمن تخطى الأربعين أن يجرى فحص دورى لضغط العين للتأكد من أنة فى معدلة الطبيعى، و ذلك بهدف تلافى أى تلف فى العصب البصرى.

    يرجع سبب الإصابة بمرض الجلوكوما (ارتفاع ضغط العين) إلى عدم توازن بين كمية السائل الذي تفرزه العين وبين قدرة القنوات الخاصة للعين( زوايا_التصريف) على تصريف هذا السائل.

    تفسير الجلوكوما أو المياة الزرقاء

    يوجد فى العين جزء يسمى الجسم_الهدبى، و هذا الجسم الهدبى يقوم ، بشكل مستمر،بإفراز سائل يسمى( السائل المائى)، وظيفة السائل المائى هو الحفاظ على شكل العين، بالإضافة إلى فوائد أخرى، تعمل العين على تصريف هذا السائل عبر أماكن فى العين تسمى( زوايا التصريف).

    عندما يحدث إنسداد او ضيق فى زوايا_التصريف،  إما بسبب خلل في العمل أو عيب خلقي، ينتج عن ذلك ارتفاع الضغط داخل العين بسبب تراكم السائل الذي تنتجه العين، وعدم قدرة العين على تصريفه فيزداد الضغط داخل العين ويتسبب في الضغظ على العصب البصري.

    وإذا لم يتم العلاج فقد يؤدي إرتفاع ضغط السائل_المائى داخل العين إلى ضعف الرؤية أو فقدانها. هناك علاجات كثيرة لارتفاع ضغط العين منها القطرات العينية .

    كما ان هناك الكثير من العلاجات الحديثة، وتختلف بحسب الشدة وخبرة الطبيب وبالطبع هناك العلاج الجراحي والذي يفيد في بعض الحالات التي لم تستفد من العلاج الطبي.

    الهدف من علاج الجلوكوما هو حماية العصب البصري من التلف الناتج عن تأثير ارتفاع ضغط العين بصورة عامة، أما في حالة حدوث تلف فى العصب البصرى فإن علاج الجلوكوما يكون متوجهاً أساساً لمنع ازدياد نسبة التلف، أما التلف الذي يصيب العصب فعادةً لا يمكن علاجه ، لذا فعلاج الجلوكوما يعتمد على المتابعة الدورية مع الطبيب، والتقييم المستمر، والانتظام بالعلاج، والذي قد يكون بصورة قطرات عينية، مثل ترافاتان، أو علاج فموى لتخفيض ضغط العين، وأحياناً استخدام الليزر أو الجراحة الطبية، وكل هذا قبل حدوث الكثير من التلف للعصب البصرى.

    معلومات أساسية عن الجلوكوما

    الجلوكوما هي السبب الرئيسي للعمى في الأشخاص كبار السن ويمكن منع الإصابة بالعمى بسبب الجلوكوما لو بدأ العلاج مبكرا .

    الكثير من الناس لا يلاحظون البقع العمياء إلا بعد تلف جزء كبير من العصب البصري.فى حالة التلف الكامل للعصب البصري فإن ذلك يؤدى للعمى الكامل.لذلك فإن التشخيص والعلاج المبكر للجلوكوما هما العاملان الرئيسيان للوقاية من الإصابة بالعمى بسبب هذا المرض

    ما الفرق بين المياة الزرقاء و المياة البيضاء؟

    الماء البيضاء : وتسمى ( الكتاركت) وهى إصابة عدسة العين بالعتامة حيث تصبح غير قادرة على تمرير أشعة الضوء، ولا يرى المريض بوضوح فى الضوء الشديد، ولكنه يرى جيدا فى الضوء الخافت، وذلك إذا كانت العتامة أصابت الجزء المركزى من العدسة، ويحدث العكس إذا كانت العتامة قد أصابت الجزء المحيطى من العدسة.

    الماء الزرقاء : وتسمى ( الجلوكوما )وهى تعنى ارتفاع الضغط داخل حجرة العين الخلفية، مما يؤدى إلى الضغط على العصب البصرى

    هل هناك أنواع مختلفة من الجلوكوما؟

    هناك أنواع متعددة ومتباينة من الجلوكوما. فالعديد من أمراض العين يصاحبها إرتفاع فى ضغط العين (الجلوكوما الثانوية)، وبعض أنواع الجلوكوما تحدث بدون سبب (جلوكوما إبتدائية). وقد تكون الجلوكوما (الإبتدائية والثانوية) حادة أو مزمنة. ولكل نوع من أنواع الجلوكوما علاج يختلف عن علاج الأنواع الأخرى.

    ما هى أنواع الجلوكوما؟

    جلوكوما الزاوية المفتوحة المزمنة :  وهو النوع الأكثر شيوعاً من الجلوكوما ويظهر كنتيجة للتقدم في العمر حيث تقل كفاءة زاوية التصريف داخل العين مما يؤدي لزيادة ضغط العين بالتدريج . ويسمى هذا النوع “جلوكوما الزاوية المفتوحة المزمنة” .  حوالى 90% من مرضى الجلوكوما لديهم هذا النوع منها. و يمكن لهذا النوع من الجلوكوما التأثير بالتدريج على العصب البصري بصورة غير مؤلمة حتى يفاجأ المريض بعد مدة بتلف واضح في العصب البصري.

    جلوكوما الزاوية المغلقة الحادة : في بعض الأحيان قد يحدث انسداد كامل في زاوية التصريف داخل العين فتسمى تلك الحالة “جلوكوما الزاوية المغلقة الحادة”.

    كيف تعمل قطرات ترافاتان؟

    قطرات ترافاتان، تنتمى إلى فئة من الأدوية تسمى نظائر_البروستاجلاندين أو البروستاجلاندينات التناظرية ( نظائر البروستاجلاندين )، قطرات ترافاتان تعمل عن طريق زيادة تصريف السائل  من مقلة العين، و  هذا يقلل من الضغط داخل العين.

    سعر ترافاتان

    سعر ترافاتان فى الصيدليات المصرية 100 جنية مصرى فى تاريخ ‏15‏/10‏/2018، و قد يخضع هذا السعر للزيادة فى وقت لاحق لهذا التاريخ بناء على القرارات الوزارية بتحريك أسعار الأدوية .

    ماذا تفعل إذا لم تجد قطرات ترافاتان ؟

    إذا كنت مصرى أو تقيم فى مصر ، و واجهت صعوبة فى الحصول على هذة القطرات فعليك تجربة الإتصال على أرقام الخط الساخن للصيدليات الكبرى فى القاهرة و الجيزة و الأسكندرية من الرابط … تليفونات أهم 25 صيدلية فى مصر . كما ننصحك بالتواصل مع صيدليات الشكاوى التابعة للشركة المصرية لتجارة الأدوية من الرابط هنا.

    ترافوبروست (Travoprost) ، هو المكون النشط فى قطرات ترافاتان، و هى مادة تنتمى إلى فئة من الأدوية تسمى البروستاجلاندينات التناظرية ( نظائر البروستاجلاندين )، و تستعمل قطرات ترافاتان لعلاج ارتفاع الضغط داخل العين بسبب مرض الزرق ( مرض يسبب ارتفاع الضغط داخل العين و قد يؤثر على العصب البصرى ، لينتهى الامر بفقدان البصر فى حالة عدم العلاج ) أو أمراض العيون الأخرى (على سبيل المثال، ارتفاع ضغط العين).

    قيادة السيارة أو استخدام الآلآت

    قد تحدث غشاوة فى الابصار لفترة قصيرة بعد استخدام قطرة ترافاتان للعين مباشرة ، و يجب ان تمتنع عن قيادة السيارة او استخدام الآلات  حتى تستعيد الرؤية الواضحة .

    معلومات أخرى

    1. يجب أن تستخدم قطرات ترافاتان للعين فقط.
    2. لا تقم باستخدام قطرة ترافاتان للعين إذا كنت تعلم أنك تعانى من اى رد فعل تحسسى ،لأى من مكونات القطرة .
    3. تجنب تلوث طرف الزجاجة بأى مواد خارجة من العين أو الاصابع أو اى مصدر اخر .
    4. يجب التوقف عن استعمال قطرة ترافاتان للعين مع اول ظهور لعلامات أعراض طفح جلدى ، او أى أعراض أخرى لفرط الحساسية .
    5. يجب ان تحفظ قطرة ترافاتان للعين فى درجة حرارة لا تزيد عن 30 مئوية .
    6. يجب الامتناع عن استعمال قطرة ترافاتان للعين بعد 30 يوم من فتح العبوة.

    لو أعجبك المقال، إدعمنا بكتابة تعليق فى أسفل المقال، إما إذا كان عندك سؤال بخصوص هذا الدواء، فتفضل بالتواصل معنا من الرابط هنا.، أو بكتابة سؤالك فى التعليقات أسفل الصفحة. #ترافوبروست.

    تواصل معنا  إذا كنت أحد المختصين و ترى أن المعلومات الواردة فى هذة الصفحة ، غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل فيشرفنا تواصلك معنا من الرابط هنا .

    أضف تقيمك رأيك في موضوعات، مقالات و خدمات مهم، و يساعدنا في تطوير أنفسنا و تحسين مستوى الخدمات المقدمة، بالإضافة إلى أنة يساعد الآخرين في التعرف على مستوى ، لذلك نرجو إضافة تعليقك أو تقيمك على مراجعات جوجل من الرابط هنا . و كذلك نتمنى منك متابعة صفحتنا على الفاسبوك ليصلك كل جديد عن الطب و الدواء.

    Prostaglandin Analogues side effects

    قطرات ترافوبروست 40 ميكروجرام/ 1 ميللتر

    جميع الأسماء التجارية المذكورة لاحقاً، يمكن أن يحل آى منها محل الأخر. كل 1 ميللتر من القطرات العينية المذكورة لاحقاً يحتوى على 40 ميكروجرام ترافوبروست. الأسعار المذكورة يمكن أن تتغير فى وقت لاحق.

    1. ترافاتان قطرات عينية من ألكون للأدوية | Travatan ( العبوة 2 ميللتر بـ 100 جنية مصرى).
    2. ترافونورم قطرات عينية من أوركيديا للأدوية | Travonorm ( العبوة 5 ميللتر بـ 90 جنية مصرى).
    3. ترافوبروست_كوين قطرات عينية من كوين فارم للأدوية | Travoprost_Queen ( العبوة 2 ميللتر بـ 75 جنية مصرى).
    4. ترافو_سويكس قطرات عينية من كيميفارم ليمتد | Travo_Swix ( العبوة 2 ميللتر بــ 70 جنية مصرى).
    5. زينجابروست قطرات عينية من ماركيريل للأدوية | Zengaprost ( العبوة 5 ميللتر بـ 96 جنية مصرى).

    Travoprost eye drops

    مواضيع ذات صلة قد تفيدك

    جفاف العين: متلازمة العين الجافة  “جفاف العين ” هي سبب شائع لتهيج العين . و فى الغالب ما تكون هذة الحالة أكثر شيوعاً فى كبار السن ( المسنين ) ، و لكن يمكن أن يحدث ” جفاف العين ” فى آى مرحلة عمرية . الدموع الاصطناعية والهلام والمراهم المهدئة و المرطبة فى العادة ما تخفف أعراض متلازمة العين الجافة …تابع القراءة من الرابط هنا .

    موضوع قد يفيدك: 10 نصائح لجمال و صحة عينيك.

    كريمات علاج الهالات السوداء

    1. فيد_أوت كريم الهالات السوداء.
    2. فيشى كريم تفتيح محيط العين.

    العدسات اللاصقة: تصنع العدسات اللاصقة من نوع من البلاستيك الشفاف , وهناك نوعان من العدسات , نوع لين أو رخو ونوع صلب . ويبلغ قطر النوع الرخو 13 15 ملليمتر , ويثبت على العين ليغطى القرنية بأكملها , وهذا النوع هو الشائع فى الاستخدام , وتوجد منه أنواع مستديمة , أى يمكن بقائها فى العين لفترة من شهر الى ستة أشهر , كما توجد منه ألوان مختلفة لتجميل العين . أما النوع الصلب , فلا يستخدم كثيرا , ويبلغ قطر العدسة من هذا النوع 7 10 ملليمتر وتثبت لتغطى جزءا من القرنية …تابع القراءة من الرابط هنا .

    العدسات اللاصقة

    مشاكل العينين: الملتحمة ،هى الغشاء الرقيق الذى يبطن الجفون و العين . عدوى الملتحمة يمكن أن تؤدى الى إلتهاب الملتحمة فتظهر العين حمراء متورمة مع الإحساس بألم بسيط . و هذه الحالة يمكن علاجها بسهولة بقطرة تحتوى على مضاد حيوى بمعرفة الطبيب …تابع القراءة من الرابط هنا .


    السابق
    اكتشف فوائد قطرة العين تايمر
    التالي
    ديبزابيد قطرات مضاد حيوى للعين –