صحة وجمال

توبرادكس قطرة و مرهم للعين … النشرة الداخلية –

توبرادكس قطرة و مرهم للعين … النشرة الداخلية

يُنْصَح بــ توبرادكس لمعالجة التهاب الملتحمة ، التهاب القرنية ، التهاب الجزء الامامى من كرة العين ، التهاب العنبية المزمن ، اصابات القرنية الناجمة عن الكيماويات أو الاشعاع أو عن مصادر حرارة ، أو تلك الناجمة عن دخول اجسام غريبة عن العين ، كما يستعمل هذا المنتج الطبى، للمتابعة العلاجية بعد العمليات الجراحية لعدسة العين المعتمة ، الجلوكوما ، الحول. كل 1 مل من محلول قطرات توبرادكس يحتوى على 3 مجم توبرامايسين(مضاد حيوى) مع 1 مجم ديكساميثازون( مركب مشتق من الكورتيزون).

هذا الدواء يجب الامتناع عن استعمالة في حال سوابق الحساسية تجاة أحد مكونّاتة . كما يحظر تناول توبرادكس مع اى مستحضر دوائى اخر للعين يحتوى على التوبرامايسين او الدكساميثازون ، بغية تفادى تفاعلات محتملة بين عدة ادوية ، و يجب حتماً احاطة الطبيب او الصيدلى علماً بكل علاج آخر يخضع لة المريض. بصورة عامة ، ينبغي دائماً، اثناء فترة الحمل و فترة الارضاع، استشارة الطبيب او الصيدلى ، قبل تناول دواءٍ ما.

ما هى قطرات توبرادكس؟ و كيف تعمل؟

توبرادكس، قطرات عينية معقمة تحتوى على مزيج من اثنين من المواد الفعالة: التوبراميسين: و هى مادة تنتمى الى فئة من المضادات الحيوية تسمى أمينوغليكوزيد، و هذة المادة تعمل على  وقف نمو البكتيريا. ديكساميثازون: و هى مادة تنتمي الى فئة من الأدوية تسمى السترويد القشرية.، و هذة المادة تعمل على  تقليل التورم ، و تخفيف أعراض التهاب العين .

يعمل هذا المنتج الطبى عن طريق قتل البكتيريا الحساسة من خلال وقف إنتاج البروتينات الضرورية التي تحتاجها البكتيريا للبقاء على قيد الحياة. و يستعمل لمعالجة حالات العين المستجيبة للاستيرويدات ، و التى تتطلب فى نفس الوقت المعالجة الوقائية بالمضادات الحيوية ، فى حالة استبعاد الاصابة الفيروسية و الفطرية للعين .

يُوصف توبرادكس لعلاج قرحة القرنية و الالتهابات السطحية للعين الناتجة عن سلالات بكتيرية حساسة لمركب التوبرامايسين. كما يستعمل لعلاج الالتهابات فى العين الخارجية ، و ملحقاتها الناتجة عن جراثيم تستجيب لمادة التوبرامايسين ( مثل التهاب الملتحمة ، الالتهاب الحاد لغدد ميبوم و كيس الدمع). يُستخدم هذا المستحضر الطبى للوقاية من حدوث عدوى فى العين ، بعد الجراحات ،او بعد استخراج الاجسام الغريبة من القرنية أو الملتحمة ، او بعد الرضوض العينية بسبب عوامل فيزيائية أو  كميائية ، و قبل و بعد عمليات الجراحة العينية .

موانع الاستعمال

  1. الحساسية المفرطة لاى من مكونات الدواء .
  2. إلتهاب القرنية السطحى القوبائى البسيط ( إلتهاب الزوائد العصبية فى القرنية ) ، جدرى البقر ، جدرى الماء ، و عدد كبير من الأمراض الفيروسية الأخرى التى تصيب القرنية و الملتحمة .
  3. إصابات العين الناتجة عن الفطريات .
  4. التنظيف المتكرر للأجسام الغريبة من القرنية .
  5. الجلوكوما ( الماء الازرق ).

قطرة توبرادكس Tobradex

الآثار الجانبية

  1. تقشر فى الجفون .
  2. الحساسية للضوء .
  3. زيادة إفراز الدموع .
  4. حرقة فى العين أو الشعور بعدم الراحة أو كأن شىء ما فى العين.
  5. تاخير إلتئام الجروح.
  6. تكون المياة البيضاء.
  7. حرقة فى العين أو الشعور بعدم الراحة أو كأن شىء ما فى العين .
  8. الاستخدام الطويل الأمد قد يسبب الجلوكوما ، و يؤثر على العصب البصرى .و يجب قياس ضغط العين بانتظام فى حالة استخدام  توبرادكس ، لأكثر من 10 أيام .
  9. استخدام توبرادكس بجرعات مكثفة أو لفترة طويلة ، يمكن أن يزيد من مخاطر الإصابة بالاتهابات البصرية ، و قد يخفى الإلتهابات الحادة ، و قد يساعد الاستخدام الطويل على تمو ميكروبات مقاومة.

 مصر: 3 مجم توبرامايسين مع 1 مجم ديكساميثازون قطرات عينية معقمة

المنتجات الطبية التالية، متوفرة فى الصيدليات المصرية، و قد يتوافر بعضها فى بعض دول الشرق الأوسط و شمال افريقيا . كل 1 مل من القطرات العينية المعقمة التالية يحتوى على 3 مجم توبرامايسين مع 1 مجم ديكساميثازون. تعتبر جميع المنتجات اللاحقة بدائل مناسبة لبعضها البعض، و مع ذلك لا تقم بإستبدال دوائك قبل إستشارة طبيبك أو الصيدلى.

  1. توبراكويد قطرات عينية معقمة
  2. توبرابيوتيك بلس قطرات عينية معقمة
  3. ثالموتوبرين دى قطرات عينية معقمة
  4. تى جراند بلس قطرات عينية معقمة
  5. كو_أفازير قطرات عينية معقمة
  6. توبرادكس قطرات عينية معقمة
  7. ديكساتوب قطرات عينية معقمة
  8. راميدامايسين بلس قطرات عينية معقمة
  9. أوبتيديكس تى قطرات عينية معقمة
  10. سيلكتومايسين بلس قطرات عينية معقمة
  11. ديكساتوبرين قطرات عينية معقمة
  12. فاركوبرازون قطرات عينية معقمة

Tobradex Patient Information Leafletمرهم توبرادكستوبرادكس … نشرة معلومات المريض/ لغة عربية


السابق
بدائل توبرادكس –
التالي
توبراميسين Tobramycin