صحة وجمال

توبرين – توبراميسين 0.3% مرهم معقم للعين –

توبرين – توبراميسين 0.3% مرهم معقم للعين

يُنْصَح بــ توبرين لمعالجة التهاب الملتحمة ، التهاب القرنية ، التهاب الجزء الامامى من كرة العين ، التهاب العنبية المزمن ، اصابات القرنية الناجمة عن الكيماويات أو الاشعاع أو عن مصادر حرارة ، أو تلك الناجمة عن دخول اجسام غريبة عن العين ، كما يستعمل هذا المنتج الطبى، للمتابعة العلاجية بعد العمليات الجراحية لعدسة العين المعتمة ، الجلوكوما ، الحول. كل 1 مل من محلول قطرات توبرين يحتوى على 3 مجم توبرامايسين(مضاد حيوى) .

هذا الدواء يجب الامتناع عن استعمالة في حال سوابق الحساسية تجاة أحد مكونّاتة . كما يحظر تناول توبرين مع اى مستحضر دوائى اخر للعين يحتوى على التوبرامايسين ، و بغية تفادى تفاعلات محتملة بين عدة ادوية ، و يجب حتماً احاطة الطبيب او الصيدلى علماً بكل علاج آخر يخضع لة المريض. بصورة عامة ، ينبغي دائماً، اثناء فترة الحمل و فترة الارضاع، استشارة الطبيب او الصيدلى ، قبل تناول دواءٍ ما.

يمكن أن توصف قطرات توبرين لعلاج الإلتهاب الذى يصيب العين نتيجة العدوى بالميكروبات و الجراثيم ( البكتيريا). حيث تعمل مكونات قطرة توبرين على قتل الميكروبات أو الجراثيم المسببة للإلتهاب، قطرات توبرين سوف تمنع مع مرور الوقت تكون الإفرازات الصديدة( الغمص/ العماص)، و أيضا سوف تعمل على تقليل إنتاج الدموع الزائد نتيجة العدوى أو التهيج فى العين. يمكن أن يصف لك الطبيب قطرات توبرين فى الحالات التالية:

العين الوردية/ إلتهاب الملتحمة البكتيرى: الملتحمة هى الغشاء الشفاف (الملتحمة) الذي يبطن السطح الداخلي لجفن العين  ويغطي بياض عينك . وعندما تلتهب الأوعية الدموية الصغيرة في الملتحمة، فإنها تصير أكثر وضوحًا. وهذا ما يسبب ظهور بياض العينين باللون الأحمر أو الوردي. تعتبر العدوى بالفيروسات والبكتيريا من أكثر الأسباب شيوعاً وراء الإصابة بالعين الوردية أو إلتهاب ملتحمة العين. سوف يصف لك طبيب العيون قطرات توبرين ، بعدما يقوم بفحصك و يتأكد أن السبب وراء إلتهاب ملتحمة العين هو العدوى البكتيرية . قطرات توبرين العينية لن تفيدك إذا كان إلتهاب الملتحمة بسبب العدوى الفيروسية أو لأى سبب أخر. لذلك من المهم أن تستخدم قطرات توبرين فقط بناء على وصفة طبية/ روشتة من طبيب عيون، و لا تأخذ هذة القطرات من تلقاء نفسك. و من المهم أيضا الإلتزام بالجرعات و مدد العلاج التى حددها لك طبيبك ، و عدم التوقف مبكراً عن إستعمال القطرات قبل إتمام مدة العلاج التى قررها لك طبيبك. فالتوقف المبكر قد يتسبب فى عودة العدوى مرة أخرى بشكل أكثر شراسة. يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن العين الوردية أو التهاب الملتحمة من الرابط هنا.

إلتهاب القرنية البكتيرى: القرنية هي الأنسجة الشفَّافة التي تُشبِهُ القُبَّة في مُقدِّمة العين والتي تُغطِّي البؤبؤ والقزَحيَّة ( الغطاء الشفاف الموجود على الجزء اللون من العين). يمكن أن يحدث التهاب القرَنية نتيجة العدوى بالبكتيريا أو الفيروسات أو بسبب إصابةٍ بسيطة، نتيجة،ارتداء العدسات اللاصِقة لفترةٍ طويلة أو دخول جسمٍ غريب إلى العَين. قطرات توبرين، تُوصف لعلاج إلتهاب القرنية نتيجة العدوى البكتيرية و أحيانا تُوصف هذة القطرات فى حالات إلتهاب القرنية الناجم عن الكيماويات أو الإشعاع أو مصادر الحرارة أو نتيجة دخول جسم غريب فى العين. لن تفيدك قطرات توبرين إذا كان إلتهاب القرنية بسبب العدوى الفيروسية . لهذا السبب يجب أن يتم وصف قطرات توبرين فقط بعد التشخيص السليم من طبيب متخصص فى امراض العيون لتجنب إساءة إستعمال القطرة. للمزيد من المعلومات عن إلتهاب القرنية من الرابط هنا.

يمكن أن يصف طبيب العيون قطرات توبرين فى علاج الإلتهابات البكتيرية التى تصيب الجزء الامامى من كرة العين , و الإلتهابات البكتيرية فى العين الخارجية و ملحقاتها الناجمة عن بكتيريا حساسة لمكونات القطرة. و أحياناً تُوصف للمتابعة العلاجية بعد العمليات الجراحية لعدسة العين المعتمة، الجلوكوما، الحول، و عمليات تصحيح الإبصار.

يمكن أن يصف طبيبك قطرات توبرين بعد جراحات العيون، بما فى ذلك جراحات تصحيح الإبصار، للمساعدة على منع حدوث حالات العدوى العينية.

ما هى قطرات توبرين؟ و كيف تعمل؟

توبرين، قطرات عينية معقمة تحتوى على التوبراميسين: و هى مادة تنتمى الى فئة من المضادات الحيوية تسمى أمينوغليكوزيد، و هذة المادة تعمل على  وقف نمو البكتيريا. يعمل هذا المنتج الطبى عن طريق قتل البكتيريا الحساسة من خلال وقف إنتاج البروتينات الضرورية التي تحتاجها البكتيريا للبقاء على قيد الحياة. و يستعمل لمعالجة حالات العين التى تتطلب المعالجة الوقائية بالمضادات الحيوية ، فى حالة استبعاد الاصابة الفيروسية و الفطرية للعين .

يُوصف توبرين لعلاج قرحة القرنية و الالتهابات السطحية للعين الناتجة عن سلالات بكتيرية حساسة لمركب التوبرامايسين. كما يستعمل لعلاج الالتهابات فى العين الخارجية ، و ملحقاتها الناتجة عن جراثيم تستجيب لمادة التوبرامايسين ( مثل التهاب الملتحمة ، الالتهاب الحاد لغدد ميبوم و كيس الدمع). يُستخدم هذا المستحضر الطبى للوقاية من حدوث عدوى فى العين ، بعد الجراحات ،او بعد استخراج الاجسام الغريبة من القرنية أو الملتحمة ، او بعد الرضوض العينية بسبب عوامل فيزيائية أو  كميائية ، و قبل و بعد عمليات الجراحة العينية .

موانع الاستعمال

  1. الحساسية المفرطة لاى من مكونات الدواء .
  2. إلتهاب القرنية السطحى القوبائى البسيط ( إلتهاب الزوائد العصبية فى القرنية ) ، جدرى البقر ، جدرى الماء ، و عدد كبير من الأمراض الفيروسية الأخرى التى تصيب القرنية و الملتحمة .
  3. إصابات العين الناتجة عن الفطريات .
  4. التنظيف المتكرر للأجسام الغريبة من القرنية .

الآثار الجانبية

  1. تقشر فى الجفون .
  2. الحساسية للضوء .
  3. زيادة إفراز الدموع .
  4. حرقة فى العين أو الشعور بعدم الراحة أو كأن شىء ما فى العين.

مصر: 0.3% توبرامايسين قطرات عينية معقمة

المنتجات الطبية التالية، متوفرة فى الصيدليات المصرية، و قد يتوافر بعضها فى بعض دول الشرق الأوسط و شمال افريقيا . كل 1 مل من القطرات العينية المعقمة التالية يحتوى على 3 مجم توبرامايسين. تعتبر جميع المنتجات اللاحقة بدائل مناسبة لبعضها البعض، و مع ذلك لا تقم بإستبدال دوائك قبل إستشارة طبيبك أو الصيدلى.

  1. ثالموتوبرين 0.3% قطرات عينية معقمة
  2. اوكيولوتوب قطرات عينية معقمة
  3. توبرابيوتيك 0.3% قطرات عينية معقمة
  4. توبراكتيفا 0.3% قطرات عينية معقمة Tobractiva
  5. توبرالكس 0.3% قطرات عينية معقمة TOBRALEX
  6. توبرال 0.3% قطرات عينية معقمة Tobral
  7. توبريكس قطرات عينية معقمة ألكون
  8. راميداميسين قطرات عينية معقمة Ramedamycin
  9. سويكستوبرام قطرات عينية معقمة SWIXTOBRAM
  10. تى جراند قطرات عينية معقمة
  11. افازير قطرات عينية معقمة
  12. توبرين قطرات عينية معقمة

السابق
TOBRIN – EYE DROP & OINTMENT
التالي
توبزول كريم جلد مضاد للفطريات واسع المجال –