صحة وجمال

توبزول كريم جلد مضاد للفطريات واسع المجال –

على الرغم من أن العديد من أنواع الفطريات تعيش على الجلد دون ان تسبب أذى ، و لكن بعضها يمكن أن يسبب بعض الالتهابات و الامراض الجلدية. من الفطريات الأكثر شيوعا التى تسبب  التهابات الجلد هي مجموعة من الفطريات تسمى ( السعفة أو التنيا tinea  ). مرض القدم الرياضى ( التهابات فطرية تصيب الجلد بين أصابع القدمين ) ، من الامراض التى تسببها الفطريات التى تنتمى إلى تلك المجموعة من الفطريات ( مجموعة التنيا او الفطريات السعفية ) .

هناك نوع اخر من الفطريات يسمى الخمائر ( yeast ) ، و تتسبب فى فى أصابة أجزاء اخرى من الجسم بالتهابات فطرية ، و من امثلة الألتهابات الجلدية التى تسببها الخمائر ( yeast نوع من الفطريات )  طفح الحفاض، والالتهابات الفطرية في الفخذ، والطفح الجلدي فى ثنايا الجلد .

توبزول كريم يخفف من أعراض الالتهابات الجلدية التى تنشأ نتيجة العدوى بالفطريات ( مثل العدوى التى تسببها فطريات السعفية او الخمائر ) ، عن طريق قتل الفطريات المسببة للعدوى. دواء توبزول كريم   يستخدم أيضا لعلاج الالتهابات الفطرية الجلدية  في مناطق الجسم الأخرى فعلى سبيل المثال، يتم استخدامه لعلاج مرض القلاع المهبلي ( vaginal thrush )  وبعض التهابات الأذن.

دواعى الاستعمال التفصيلية

تتضمن دواعى استعمال  توبزول كريمعدوى الجلد بالفطريات الناتجة من انواع مختلفة من الفطريات ، حيث يمكن ان يستخدم  توبزول كريمفى علاج عدوى الجلد الفطرية الاتية :

  1. بين اصابع اليدين او بين اصابع القدمين .
  2. الفطريات التى تصيب ثنايا الجلد .
  3. التنيا الملونة ( pityriasis versicolor ) .
  4. الأضطرابات الجلدية المصحوبة بالعدوى بكائنات مجهرية حساسة لدواء توبزول كريم .
  5. عدوى الأشفر و الأماكن المجاورة بفطريات الخميرة ( كانديدا فلفيتس ) .
  6. التهاب حشفة و قلفة العضو التناسلى الذكرى المتسببة عن فطريات الخميرة ( كانديدا بالانيتيس ) .

نصائح قبل استخدام  توبزول كريم

للتأكد من أن  توبزول كريم   هو العلاج المناسب لك، فيجب عليك قبل البدء في الاستخدام التأكد من أن تتحدث مع الطبيب أو الصيدلي،ـ لا سيما فى الحالات التالية :

  1. إذا كنت حاملا أو تمارسين الرضاعة الطبيعية.
  2. إذا كنت تأخذ أي أدوية أخرى أو تستخدام أي كريمات أخرى. وهذا يشمل أي أدوية قد تكون متاحة للشراء دون وصفة طبية، مثل الأدوية العشبية والتكميلية.
  3. إذا كان لديك فى أي وقت مضى حساسية لدواء أو كريم.

توبزول كريم : إرشادات الأستعمال

  1. قبل البدء في العلاج، من المنصوح بة قراءة النشرة المطبوعة المرفقة داخل عبوة العلاج ، فهذا سوف يمدك بمزيد من المعلومات حول كلوتريمازول وكيفية أستخدامة .
  2. غسل وتجفيف المنطقة المصابة من الجلد قبل أستخدام توبزول كريم .
  3. فى العاة ما يستمر أستخدام توبزول كريم   بانتظام لبضعة أسابيع.
  4. بالرغم من أختفاء كل علامات العدوى الخاص بك، إلا أنة من الضرورى الأستمرار في استخدامه لمدة اسبوع او اسبوعين ( على جلد ظاهرة أنة خالى من علامات العدوى ) .
  5. فى حالة توبزول كريم ، ضع طبقة رقيقة من الكريم ثم دلك بلطف ، و فى العادة ما يستخدم الكريم  مرتين أو ثلاث مرات في اليوم.

نصائح هامة

  • تذكر أن تغسل يديك جيدا بعد أستعمال توبزول كريم ، لأن هذا  سوف يساعد على منع العدوى من الانتشار إلى أجزاء أخرى من الجسم.
  • يجب على المصاب بالعدوى الفطرية أستخدام منشفة خاصة ( فوطة منفصلة ) عن باقى أفراد  الأسرة حتى تزول الاصابة منة .
  • الالتهابات الفطرية غالبا ما تحدث في المناطق الرطبة الدافئة من الجسم، لذلك فمن المنصوح بة بعد الغسيل أو الاستحمام، التأكد من أن جميع الجسم (و خصوصا ثنايا الجلد ) قد تم تجفيفها جيدا ،  وخاصة  ثنايا الجلد مثل بين أصابع قدميك ، و بين الفخذين و الأرداف ، و تحت طية الثدى فى النساء .
  • تختلف مدة العلاج على مدى و مكان العدوى ( بجانب عوامل أخرى ) ، و لذلك للوصول إلى شفاء كامل ، فمن الضرورى عدم الانقطاع عن أستخدام توبزول كريم فور انتهاء أو أختفاء أعراض العدوى ، بل يجب الأستمرار بالعلاج بحيث أن لا تقل مدة العلاج عن فترة 4 أسابيع ، و ذلك لتلافى رجوع العدوى مرة اخرى
  • إّذا لم تظهر أى علامات على التحسن فى خلال اسوعين من الاستخدام المنتظم ل  توبزول كريم فيجب مراجعة الطبيب .
  • الاثار الجانبية

  • توبزول كريم من غير المرجح أن يسبب أي آثار جانبية خطيرة.، و لكنة يمكن أن يسبب أحيانا بعض التهيج فى الجلد عند بداية الأستخدام .
  • هناك عدد قليل من الناس ، قد يظهرون ردة فعل تحسسية تجاة توبزول كريم   (مثل الاحمرار والحكة). إذا واجهت أى اعراض تدل على الحساسية تجاة  توبزول كريم ، فيجب التحدث مع طبيبك أو الصيدلي للحصول على مزيد من المشورة.
  • توبزول حكمة للأدوية

    hikma pharma

    حكمة للأدوية، هى الشركة صاحبة حقوق الإنتاج والتسويق لـ توبزول، وهى شركة أردنية متعدد الجنسيات، للمزيد من المعلومات أو للإستفسار عن خواص هذا المنتج أو عن توافرة في دولة إقامتك أو الإبلاغ عن عيوب أو آثار جانبية متعلقة بهذا المنتج الدوائي، يمكنك التواصل مع أحد مكاتب حكمة للأدوية عبر الهاتف أو الفاكس او البريد الإلكتروني، من الرابط هنا. 

    نشرة كريم توبزول

    توبزول كريم جلدي… نشرة معلومات المريضTopzol dermal cream Patient Information Leaflet

    توبزول بديل محلى لـ تروسيد

    تروسيد هو علامة تجارية مسجلة ( دواء يتوافر في جميع دول العالم)، بينما توبزول، هو بديل مكافىء لـ تروسيد ،مصنع محلياً ، ويطلق على الأدوية المحلية المكافئة للعلامات التجارية العاليمة اسم( الأدوية الجينس).

    الادوية المحلية( الأدوية الجنيسة) هى ادوية مكافئة للأدوية العالمية( ذات العلامة التجارية العالمية). تشترط الهيئات المنظمة لشئو الأدوية في جميع الدول ان تحتوى البدائل المحلية ( الدواء الجينس) على نفس العنصر النشط والقوة وشكل الجرعة وطريقة الإعطاء مثل الدواء صاحب العلامة التجارية ، كما يجب أن تكون لديها نفس المعايير الخاصة بالجودة والسلامة.

    تُروسيد كريم جلد مضاد للفطريات واسع المجالتُروسيد(تِيوكُونازول)… نشرة معلومات المريض

    بديل توبزول كريم

    … المنتجات التالية تعتبر بدائل مناسبة لبعضها البعض، ويمكن استخدام أى منها مكان الاخر، ومع ذلك راجع طبيبك أو الصيدلي:

    1. تروسيد 1% كريم جلدي موضعي.
    2. تيوكون 1% كريم جلدي موضعي.
    3. ميبازول كريم موضعي 1% للجلد.
    4. توبزورل 1% كريم جلدي موضعي.
    5. تروزال كريم موضعي 1% للجلد.

    تيوكون كريم جلد مضاد للفطريات واسع المجالTROZAL 1% TOPICAL CREAM egpiتوبزول كريم للجلد مضاد للفطرياتتروسيد كريم جلد مضاد للفطريات واسع المجال

    لو مهتم انك تعرف أسباب نقص أو عدم توافر دواء ما، ننصحك بقراءة مقال( لية الدوا ناقص؟!!… تعمل آية لو مش لاقي دوائك؟ )، من الرابط هنا..هذا المقال هيديك فكرة عن الاسباب اللى بتخلى الدوا ينقص أو يختفى من الصيدليات، وكمان هيعرفك تعمل اية لو مش لاقى الدوا بتاعك… D01AC :Imidazole and triazole derivatives .

    دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.#تِيوكُونازول. حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2021 ” تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.


    السابق
    توبرين – توبراميسين 0.3% مرهم معقم للعين –
    التالي
    توبزول كريم موضعي 1% للجلد… مضادات الفطريات واسعة الطيف –