صحة وجمال

توبمود – سولبيريد لعلاج الذهان والفصام

توبمود دواء يُستخدم لتخفيف أعراض الفصام الفصام هو حالة تؤثر على الصحة العقلية ، و تتسبب فى أختلالات فى الأفكار و المعتقدات ، و يستخدم توبمود  للتخفيف من أعراض الفصام. وتشمل هذه الأعراض الهلاوس السمعية و البصرية و الحسية _ رؤية او سماع او الاحساس بأشياء غير حقيقية ، الأعتقادات الخاطئة ، الاحساس الدائم بالتشكك.

توبمود متوفر فى عدة أشكال و تركيزات صيدلانية : 50 مجم كبسول ، و توبمود فورت 200 مجم أقراص.

قد يُستخدم توبمود فى حالات اخرى غير المذكورة سالفا ، فقد يستخدم فى حالات الصداع النصفى ،كما قد يستخدم فى  قرحة المعدة لانة يقلل من افراز حمض المعدة، وكذلك لمعالجة اعراض متلازمة القولون العصبي.

توبمود قد يؤدي الى ابطاء ردود الفعل الخاصة بك ، كما انة قد يجعلك تشعر بالنعاس، فإذا حدث هذا، لا تستخدم أدوات أو  آلات ميكانيكية ، و لا تقود السيارة ، و لا تقوم بأى نشاط يتطلب اليقظة الذهنية التامة و ردود الفعل الطبيعية .

يجب عليك الألتزام و المحافظة على مواعيد زيارة طبيبك المعالج ، حتى يتمكن من تقييم الحالة بأنتظام و تقدير مدى فاعلية عقار توبمود .

عقار سولبيريد (المكون النشط في توبمود) قد يتسبب فى ان تصبح بشرتك أكثر حساسية لأشعة الشمس من المعتاد.، لذلك من المنصوح بة استخدام منتجات الوقاية من الشمس  لحماية بشرت ، خلال فترة العلاج بعقار توبمود

توبمود لعلاج الذهان و الفصام

ماذا يجب ان تعرف قبل أن تستعمل توبمود؟

بعض الأدوية ليست مناسبة للأشخاص الذين يعانون من ظروف صحية  معينة، و فى احيان أخرى يجب أستخدام الادوية بحذر مع حالات صحية أخرى ،  لهذه الأسباب، قبل البدء في تناول توبمود من المهم أن يعرف طبيب :

  1. إذا كنت حاملا، أو تخططين للحمل ، أو تمارسين الرضاعة الطبيعية .
  2. إذا كنت سريع و سهل الأنفعال .
  3. إذا كان لديك مشاكل في القلب أو أمراض الأوعية الدموية.
  4. إذا كان لديك مشاكل في الكبد والكلى، أو البروستاتا.
  5. إذا كان لديك مشاكل في التنفس.
  6. إذا كان لديك أي من الحالات التالية: السكري، الصرع،الشلل الرعاش ،  مرض الوهن العضلي، والاكتئاب، والزرق ( الجلوكوما ) .
  7. إذا كان لديك حاليا أو فى اى وقت مضى مرض اليرقان ( الصفراء ) (اصفرار الجلد وبياض عينيك)، أو اضطراب في الدورة الدموية.
  8. إذا كان لديك سرطان الثدي أو إذا كنت قد قيل ان لديك ورم مرتبط بهرمون البرولاكتين .
  9. إذا كان لديك حالة تسمى ورم القواتم (ورم في الغدة الكظرية) و يسمى PHYOCHROMOCYTOME .
  10. إذا كان لديك حالة نادرة فى الدم تسمى البورفيريا.
  11. إذا كان لديك فى أي وقت مضى رد فعل حساسية من أي دواء.
  12. إذا كنت تأخذ أو تستخدم أي أدوية أخرى. وهذا يشمل أي ادوية قد تكون متاحة للشراء دون وصفة طبية، مثل الأدوية العشبية والتكميلية.

إرشادات الأستعمال

قبل البدء في هذا العلاج، يجب قراءة النشرة المطبوعة الرفقة  داخل العبوة  ، و التى سوف تمدك بمزيد من المعلومات عن توبمود ، كما ستمدك بقائمة كاملة من الاثار الجانبية التى يمكن ان يتسبب بها .

يجب تناول توبمود وفقا لتعليمات الطبيب المعالج بالضبط . فى العادة ما يتم وصف توبمود مرتين يوميا، جرعة واحدة في الصباح وأخرى في المساء.

يمكن تناول توبمود قبل أو بعد وجبات الطعام. ومن المنصوح بة تناول توبمود فى التوقيت نفسة من كل يوم .

فى حال نسيان الجرعة ، يجب تناولها بمجرد تذكرها ، إلا إذا كان الوقت قد اصبح قريب لميعاد الجرعة التالية ، ففى هذة الحالة يجب تفويت ( عدم تناول ) الجرعة المنسية ، و مواصلة الجدول الزمنى الاعتيادى الخاص بالجرعات ، و لا يجب تناول جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية .

لا يجب تناول المستحضرات الموضعية المضادة للحموضة ( مثل ايبكوجل او جيفسكون ) فى خلال ساعة قبل تناول توبمود ، او بعد تناول توبمود بساعتين ، وذلك لأن العلاجات المضادة للحموضة تقلل من كمية توبمود التى يمتصها الجسم .

فى العادة ما يستغرق العلاج باستخدام توبمود فترة طويلة ، إلا إذا كنت تعاني من تأثير سلبي. لا يجب التوقف عن تناول توبمود بشكل مفاجىء ، لأن ذلك قد يتسبب فى حدوث مشكلات صحية ، و فى العادة ما يقوم الطبيب بتقليل الجرعة بشكل تدريجى فى حال التوقف .

عقار توبمود قد يتسبب فى ان تصبح بشرتك أكثر حساسية لأشعة الشمس من المعتاد.، لذلك من المنصوح بة استخدام منتجات الوقاية من الشمس  لحماية بشرت ، خلال فترة العلاج بعقار توبمود

إذا كنت تشرب الكحول، فيجب ان تعلم ان الكحول يزيد من حدة الاثار الجانبية التى يمكن ان يسببها توبمود_ .

إذا كان لديك مرض السكري، فمن المنصوح بة فحص نسبة الجلوكوز في الدم بشكل أكثر تكرارا، لأن توبمود قد يؤثر على مستويات السكر فى الدم .

إذا كنت ستخضع لأى إجراء جراحى ، بما قى ذلك جراحات الاسنان ، عهليك أن تخبر طبيبك انك تتناول توبمود .

الاثار الجانبية

جنبا إلى جنب مع آثار توبمودالمفيدة، يمكن مثل معظم الأدوية ، ان يتسبب توبمود فى آثار جانبية غير مرغوبة .

تجب الأشارة إلى أنة ليس بالضرورة أن كل مريض يتناول توبمود سيتعرض لهذة الأثار الجانبية ، فقد يتناول المريض الدواء و لا يشعر بأى عرض جانبى ، و قد يتناول أخر الدواء و يشعر بعرض واحد او أكثر ، فردة فعل كل مريض تجاة العلاج هى ردة فعل فريدة و فردية .

توبمود يمكن ان يتسبب فى الأثار الجانبية التالية :

  1. الشعور بالدوار أو النعاس.
  2. الشعور بالدوخة عند الوقوف ، او عند الانتقال من وضعية الاستلقاء إلأى وضعية الوقوف قائما .
  3. الشعور بحركات فى العضلات غير عادية أو لا يمكن السيطرة عليها.
  4. زيادة في الوزن.
  5. صعوبة في النوم.
  6. الشعور بالعصبية و سرعة الانفعال .
  7. تغيرات فى القدرة الجنسية.
  8. ألم الثدي.
  9. كبر حجم الثدى فى الرجال .
  10. إنتاج غير طبيعى للحليب من الثدى فى الأناث .
  11. تغيرات فى الدورة الشهرية .
  12. زيادة فى انتاج اللعاب .

هام: إذا كنت تواجه أعراض  “شبيهة بالانفلونزا” بما في ذلك تصلب العضلات، وارتفاع في درجة الحرارة، والارتباك، وسرعة ضربات القلب، والتعرق، اتصل بطبيبك على الفور.، فقد تكون هذه دلائل على وجود حالة نادرة ولكنها خطيرة تعرف باسم المتلازمة الخبيثة للذهان.

توبمود بديل مكافىء لدوجماتيل

كلًا من دوجماتيل وتوبمود يحتويان على المكون النشط سولبيريد، وهما منتجان متكافئان في دواعي الاستعمال و الجرعات والعوامل الاخرى مع الاخذ في الاعتبار العيار المستعمل (50 مجم أو 200 مجم).

دوجماتيل و دوجماتيل فورت

  • دوجماتيل 50 كبسول نشرة معلومات المريض
  • دوجماتيل فورت200 اقراص-النشرة الداخلية
  • الدعم والتقييم

    لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بأحد الطرق التالية:

  • كتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا
  • الإعجاب بصفحة على الفيسبوك من الرابط هنا.
  • الإشتراك في قناة على اليوتيوب من الرابط هنا.
  • كتابة تعليق أسفل هذة الصفحة.
  • نسخ رابط المقال ووضعة في صفحتك على مواقع التواصل الاجتماعي أو إدراجة في منشوراتك على الإنترنت
  • إذا كان لديك سؤال أو ترغب في المزيد من الإستفسارات حول توبمود، فيمكنك أن تتواصل معنا عبر طرق التواصل التالية:

  • كتابة تعليق أسفل الصفحة.
  • البريد الإلكتروني: info@ .
  • إستخدام نموذج إسأل وإستشير المتوفر على من خلال الرابط هنا.
  • لا تستخدم طرق التواصل المذكورة سالفًا للحصول على إجابات سريعة في الحالات الطارئة، في مثل تلك الحالات يتوجب عليك إستشارة أقرب مقدم خدمة طبية لك أو التوجة مباشرة لغرفة الطوارىء في أقرب منشأة طبية لمحل سكنك. إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.

    هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك، نظرًا لأن المعلومات الطبية تخضع للتحديث بشكل دوري، وقد تختلف من شخص إلى اخر، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه المقالة جميع المعلومات التى يجب أن تعرفها ، وعليك دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي أو مقدم الخدمات الصحية. حقوق النشر: “جميع الحقوق محفوظة © ” تواصل معنا عبر نموذج التواصل. التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة عبر نموذج التواصل. #N05AL01


    السابق
    توبلكسيل شراب مهدىء للسعال وطارد للبلغم
    التالي
    توبيرامات – مضاد للإختلاج وللوقاية من نوبات الصداع النصفي –