صحة وجمال

توبيراميت ۲٥ – ٥۰ – ۱۰۰ – ۲۰۰ مجم حبوب لعلاج الصرع والصداع النصفي

توبيراميت هو دواء يستخدم لعلاج الصرع (النوبات التشنجية المميزة لمرض الصرع) ولمنع الصداع النصفي. كما أنه يستخدم في علاج متلازمة لينوكس غاستو (شكل نادر ولكنه شديد من الصرع يبدأ في الطفولة المبكرة). توبيراميت هو دواء مضاد للصرع. يتحكم في النوبات أو النوبات عن طريق تقليل النشاط غير الطبيعي والمفرط للخلايا العصبية في الدماغ.

يمكن تناول توبيراميت مع الطعام أو بدونه ، ويفضل في نفس الوقت كل يوم. إذا فاتتك جرعة ، فتناولها بمجرد أن تتذكرها وقم بإنهاء الدورة العلاجية الكاملة حتى لو كنت تشعر بتحسن. قد يؤدي إيقاف الدواء فجأة دون التحدث إلى طبيبك إلى زيادة وتيرة النوبات. قد ينصحك طبيبك بالمراقبة المنتظمة لمستويات بيكربونات المصل (الدم) أثناء تناول هذا الدواء.

تشمل بعض الآثار الجانبية الشائعة لهذا الدواء الغثيان ، وتغير المذاق ، والإرهاق ، والإسهال ، وفقدان الوزن ، وفقدان الشهية ، وضعف الذاكرة. قد يسبب أيضًا مشاكل في الرؤية مثل قصر النظر أو الجلوكوما ، لذلك من المهم فحص بصرك قبل بدء العلاج وبعد ذلك بانتظام. قد تشعر بالدوار والنعاس ، لذلك لا تقود السيارة أو تفعل أي شيء يتطلب التركيز الذهني حتى تعرف كيف يؤثر هذا الدواء عليك. يرجى استشارة طبيبك إذا كانت هذه الآثار الجانبية تزعجك أو لا تختفي.

استخدامات توبيراميت

في الصرع / النوبات :  هو دواء مضاد للاختلاج (أو مضاد للصرع) يعمل عن طريق تقليل النبضات العصبية التي تسبب النوبات. من خلال التحكم في تواتر النوبات ، سيساعدك ذلك على ممارسة أنشطتك اليومية بثقة أكبر. يساعد توبيراميت أيضًا في تقليل الأعراض مثل الارتباك ، والحركات اللاإرادية التي لا يمكن السيطرة عليها ، وفقدان الوعي ، والخوف أو القلق.

لا يرتبط هذا الدواء بأي تبعية جسدية أو نفسية (إدمان) ولكن لا يجب إيقافه فجأة. يجب أن يؤخذ بانتظام على النحو المنصوص عليه ليكون فعالاً. قد تؤدي الجرعات المفقودة إلى حدوث نوبة.

في الوقاية من الصداع النصفي: لم يثبت بشكل كامل كيف يساعد توبيراميت في منع الصداع النصفي. توبيراميت يغير النشاط غير الطبيعي والمفرط للخلايا العصبية في الدماغ أو يزيد من النشاط في منطقة من الدماغ مرتبطة بالصداع النصفي. من خلال منع وتقليل تكرار نوبات الصداع ، يمكن أن يساعدك على القيام بأنشطتك اليومية والحصول على نوعية حياة أفضل.

في متلازمة لينوكس غاستو: متلازمة لينوكس غاستو (LGS) هي شكل نادر ولكنه حاد من الصرع والذي يبدأ عادة في مرحلة الطفولة المبكرة. قد يعاني الأطفال المصابون من عدة أنواع مختلفة من النوبات. يساعد توبيراميت على منع هذه النوبات والسيطرة عليها عن طريق تقليل النبضات العصبية التي تسبب النوبات.

الآثار الجانبية

معظم الآثار الجانبية لا تتطلب أي عناية طبية وتختفي عندما يتكيف جسمك مع الدواء. الآثار الجانبية الشائعة لعقار توبيراميت تشمل: وجع بطن، إسهال، دوخة، إعياء، حُمى، فقدان الشهية، ضعف الذاكرة، غثيان، العصبية، خدر، ضعف حركي، النعاس، اضطراب الكلام، تغيير الذوق، عدوى الجهاز التنفسي العلوي، مشاكل بصرية، فقدان الوزن

نصائح احترازيه

تحذير الكحول والقيادة: من غير الآمن تناول الكحول مع توبيراميت.  يقلل توبيراميت من اليقظة أو يؤثر على رؤيتك أو يجعلك تشعر بالنعاس والدوار. لا تقود في حالة حدوث هذه الأعراض.

الحمل والرضاعة: توبيراميت غير آمن للاستخدام أثناء الحمل حيث يوجد دليل واضح على وجود مخاطر على الطفل النامي. ومع ذلك ، نادرًا ما يصفه الطبيب في بعض المواقف التي تهدد الحياة إذا كانت الفوائد أكبر من المخاطر المحتملة. توبيراميت غير آمن للاستخدام أثناء الرضاعة الطبيعية. تشير البيانات البشرية المحدودة إلى أن الدواء قد ينتقل إلى حليب الأم ويضر بالطفل.

مرضى الكلى والكبد: يجب استخدام توبيراميت بحذر عند مرضى الكلى. قد تكون هناك حاجة لتعديل جرعة من توبيراميت ، كما يجب استخدام توبيراميت بحذر عند مرضى الكبد. قد تكون هناك حاجة لتعديل جرعة من توبيراميت .

إذا نسيت جرعة من توبيراميت ، فتناولها في أقرب وقت ممكن. ومع ذلك ، إذا حان وقت الجرعة التالية تقريبًا ، فتجاوز الجرعة الفائتة وعد إلى جدولك المعتاد. لاتضاعف الجرعة. عليك تناول دوائك بانتظام حسب توجيهات الطبيب لأن الجرعات المفقودة يمكن أن تؤدي إلى حدوث نوبات.

لا تغير ماركة دوائك وتأكد من وجود كمية كافية من الدواء معك.

بعض النصائح الصحية للوقاية من النوبات: مارس اليوجا كل يوم. احصل على كفاية من النوم في الليل. يجب الحد من استخدام وقت الشاشة مثل الهاتف المحمول / الكمبيوتر المحمول. كذلك ينبغي تناول الدواء في الوقت المحدد.

حافظ على رطوبتك عن طريق شرب الكثير من السوائل على مدار اليوم أثناء تناول توبيراميت. هذا يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بحصوات الكلى.

راقب وزنك أثناء العلاج بهذا الدواء لأنه يمكن أن يسبب زيادة الوزن.

تحدث إلى طبيبك إذا لاحظت تغيرات مزاجية مفاجئة أو ظهرت عليك أفكار انتحارية. لكن لا تتوقف عن تناول الدواء فجأة دون التحدث مع طبيبك لأنه قد يزيد من وتيرة النوبات.

توبيراميت إجابات الأسئلة الشائعة والمتكررة

ما هي المدة التي يجب أن أتناول فيها توبيراميت؟

تعتمد جرعة ومدة هذا الدواء على نصيحة طبيبك. لا يعالج توبيراميت حالتك (النوبات / الصداع النصفي) ولكنه يمنع حدوثها. لذلك ، قد تضطر إلى الاستمرار في تناوله لأشهر أو سنوات اعتمادًا على التحسن في الأعراض والآثار الجانبية التي قد تحدث.

هل توبيراميت جيد للقلق؟

لا يوصف توبيراميت لعلاج القلق. يرجى استشارة طبيبك قبل تناول الدواء.

ما هي الآثار الجانبية الخطيرة لـ توبيراميت؟

الآثار الجانبية الخطيرة لـ توبيراميت نادرة. قد تشمل الآثار الخطيرة لـ توبيراميت الجلوكوما (صعوبة في الرؤية ، وألم في العين ، وعدم وضوح الرؤية) ، وحصى الكلى (ألم حاد في جانبيك أو أسفل الظهر) ، وحماض استقلابي (التعب ، وفقدان الشهية ، وعدم انتظام ضربات القلب وضعفها. ). قد تكون الآثار الجانبية الخطيرة الأخرى لـ توبيراميت هي الأفكار الانتحارية والتعرق غير الكافي (قد لا يتعرق بعض الأطفال الذين يتناولون توبيراميت بشكل كافٍ في الطقس الحار ، مما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم).

أنا أتناول حمض الفالبرويك لعلاج النوبات. هل سيتداخل توبيراميت مع عمل حمض الفالبرويك؟ هل يمكن أخذ هذا المزيج؟

لا يتداخل توبيراميت مع عمل حمض الفالبرويك ، لكنه يزيد من خطر زيادة مستويات الأمونيا في الدم (فرط أمونيا الدم). يمكن أن تكون زيادة مستويات الأمونيا في الدم خطيرة وقد تسبب صعوبة في التفكير أو تذكر المعلومات أو حل المشكلات. قد يقلل أيضًا من انتباهك ويجعلك تشعر بالنعاس الشديد مع انخفاض الطاقة. أخبر طبيبك على الفور إذا لاحظت هذه الأعراض. من المهم أن تعرف أنه في حالات نادرة ، يمكن أن يسبب توبيراميت وحده فرط أمونيا الدم.

هل يمكن استخدام توبيراميت عند الأطفال؟

نعم ، يستخدم توبيراميت لنوبات الصرع لدى الأطفال أكثر من سنتين من العمر. ومع ذلك ، بسبب عدم وجود أي تقارير ، لا ينصح باستخدام هذا الدواء للأطفال للصداع النصفي.

منذ أن بدأت في استخدام توبيراميت ، يقول الناس أنني فقدت وزني. هل هو بسبب توبيراميت أو أي شيء آخر يجب التحقيق فيه؟

قد يكون ذلك بسبب توبيراميت لأن توبيراميت يسبب عادة فقدان الوزن بسبب انخفاض الشهية. إذا كانت لا تزال لديك أي شكوك ، فتحدث إلى طبيبك الذي سينصحك بشكل مناسب.

نشرة توبيراميت نشرة تعليمات المريض


السابق
توبيرامات – مضاد للإختلاج وللوقاية من نوبات الصداع النصفي –
التالي
تورسامولكس ١٠ و٢٠ مجم أقراص