صحة وجمال

تورسيريتك ١٠ مجم/ ٢٠ مجم أقراص فموية

تورسيريتك يـسـتـخـدم في علاج الوزمة (التورم) المرتـبـطـة بـالـفـشـل في وظـائـف الـقـلـب والكلي والكبد والحالات المصاحبة بالزيادة في المياه في الجسم، تورسيريتك يـسـتـخـدم بمفرده أو مع غيره من الادوية لعلاج حالات ارتفاع ضغط الدم، وكذلك تورسيريتك يـسـتـخـدم في بعض الحالات الغير مـدرجـة في هذه الصفحة الدوائية ولكن ذلك يكون حسب ارشادات الطبيب، تورسيريتك يـعـتـبـر مـدر لـلـبـول ويـعـمـل مـن خـلال جـعـل الكلي تفرز كميـات اكـبـر مـن الاملاح (خـاصـة الـصـوديوم والبوتاسيوم) والماء (تأثير مدر للبول).

كيفية استعمال تورسيريتك

يـسـتـخـدم تورسيريتك حسب توجيهات الطبيب، يجب مراجعة هذة الصفحة للتأكد من جرعة المستحضر.

ارشادات الاستعمال

  • يتم استخدام تورسيريتك بالفم مع أو بدون الطعام.
  • تورسيريتك يمكن ان يؤدي الي زيادة كمية البول أو التبول اكـثر مـن المعتاد عند بدء العلاج ولذلك يجب تناوله قبل الساعة السادسة مساءاً حـتـي لا يؤدي إلي اضطراب في النوم.
  • لا يتم تناول كلوسترامين في غضون 4 ساعات قبل أو بعد تناول تورسيريتك.
  • تجنب تناول العرقسوس او الجينسينج الكورية مع تورسيريتك.
  • في حـالـة نـسيان تناول جرعـة تورسيريتك يجب تناولها في اقرب وقت ممكن اذا كـان قـد جـاء مـيـعـاد الجرعة التالـيـة لا تـأخـذ الجـرعـة المنـسـيـة وعـد الي الجدول المـعـتـاد للجرعات لا تأخذ جرعتين مرة واحدة.
  • قـم بـسـؤال الـطبيب او الصيدلي اذا كان لديك أي استفسـار عـن كـيـفـيـة اسـتـخـدام تورسيريتك.
  • موانع الاستعمال

    تورسيريتك لا يستخدم في الحالات الاتية:

  • الحساسية المفرطـة لأي من مكونات تورسيريتك او سـالـفـونـيـل يـوريا (جليبيريد)
  • عدم القدرة على التبول.
  • يجب الاتصال بالطبيب المعالج عـلـي الـفـور اذا كان اي من هذه تنطبق عليك.

    الارشادات والتحذيرات

    بعض الظروف الطبية قد تتفاعل مع تورسيريتك يجب اخبار الطبيب أو الصيدلي اذا كان لديك اي من الظروف التالية:

  • اذا كنت حاملاً او تـخـطـطـي لـتـصـبـحـي حاملاً أو تقومين بالرضاعة.
  • اذا كنت تأخذ اي ادوية او اعشاب طبية او مكملات غذائية.
  • اذا كـان لـديـك سـوائل في البطن. ضعف السمع، مرض السكري. انخفاض كـمـيـة الـبـول وارتفاع مـسـتـويـات حـمـض الـيـوريـك في الدم. اضـطـرابـات في الدورة الدموية. أمـراض الـكـلـي. مرض الذئبة، أزمات بالقلب، حالات جفاف امراض بالكبد او فشل في وظائف القلب.
  • تعليمات لاستعمال تورسيريتك بأمان

    تورسيريتك قـد يـسـبب النعاس والـدوار وهـذه الأثـار قـد تـكـون أسـوأ اذا تم تـنـاول تورسيريتك مع الكحول أو أدوية معينة لذلك يجب استخدام تورسيريتك بـحـذر أثناء القيادة أو أي أعمال خطرة.

    تورسيريتك قـد يـسـبـب الـدوخـة والدوار أو الإغـمـاء، الـكـحـولـيـات والـطقس الحـار وممارسـة الـريـاضـة قد تزيد من هذه الأثار ، لمنع ذلك اجلس أو قف ببطء خـاصـة في فترة الصباح والجلوس أو الإستلقاء مباشرة عند الاحساس بأي من هذه الأعراض.

    مـرضـي ارتفاع ضغط الدم يشعرون بالتعب والهبوط لبضعة أسابيع بعـد بـدايـة العلاج ويجب الاستمرار في العلاج حـتـي مـع الـشـعور بأن الحالة غير طبيعية، ويـجـب ابـلاغ الطبيب المعالج بأي أعراض جـديـدة.

    تورسيريتك قـد يسبب حرقة الشمس بسهولة ولذلك يجب تجنب الشمس والمصابيح الشمسية وحـتـي يتم التعرف علي كيفية التعامل بـ تورسيريتك يـجـب اسـتـخـدام واقي من الشمس أو ارتداء ملابس واقية اذا اضطررت للتعرض للشمس لفترات طويله.

    قد يصـف لـك الـطـبـيـب مـكـمـلات الـبـوتـاسـيـوم لـذا يـجـب اتباع الجـرعـة بـاهـتـمـام لا تبـدأ بتناول بـوتـاسـيـوم إضـافي أو تغـير الـطـعـام بـأخـر يـحـتـوي عـلـي بـوتـاسـيـوم أكـثـر بـدون مـراجـعـة الطبيب.

    تورسيريتك مـدر قـوي للبول واسـتـخـدامـه أكـثر من اللازم يمكن أن يؤدي الي فقدان أكثر من الماء والمعادن لذا يجب ابلاغ الطبيب فوراً إذا أصبحت تعاني من عطـش شـديـد أو جفاف بالفم وتشوش أو تقلصات بالعضلات أو الام بالعضلات.

    مـرضـي الـسـكـري. تورسيريتك قـد يؤثر علـى سـكـر الـدم يـجـب مـراجـعـة تحليل السكر بالدم دائماً والـطـلـب من الطبيب المعالج بتعديل جرعة الدواء للداء السكري.

    يجب مراجعة الوزن أثناء تناول تورسيريتك .

    يجب مراجعة الجرعة من تورسيريتك أثناء استخدام عقار كيتانيسرين.

    عمل فـحـص مـعـمـلـي يـحـتـوي عـلـي وظـائـف الـكـلـي ومـسـتـويات الأملاح وفحص ضغط الدم أثناء استخدام تورسيريتك هـذه تـسـتـخـدم لـرصـد حـالـتك أو التـحـقـق مـن وجـود أثار جانبية.

    تورسيريتك لا يـنـصـح بـاسـتـخـدامـه للأطـفـال حـيـث أن تـأثـيره وسـلامـة اسـتـخـدامـه لم يتم التأكد منه بعد.

    الحمل والرضاعة الطبيعية أو التخطيط لتصبحين حامل يجب مناقشة هذا مع الطبيب المعالج لمعرفة مزايا ومخاطـر اسـتـخـدام تورسيريتك خلال فترة الحمل.

    غير مثبت ما اذا كـان تورسيريتك مـوجـود في حليب الثدي.

    اذا كنت تقومين بالرضاعة أو سوف تقومين بالرضاعة أثناء تناول تورسيريتك يجب إبلاغ الطبيب المعالج بذلك.

    تفاعلات تورسيريتك مع الأدوية الأخرى

    بعض الادوية تتداخل مع تورسيريتك يجب ابلاغ الطبيب اذا كنت تأخذ أي من هذه الادوية وخاصـة الاتية:

  • امينوجلوكوزيد (جـيـنـتـامـيـسـن) أو سيسبلاتين وذلك لمنع فقدان حـسـاسـيـة الـسـمـع المؤقت أو الدائم.
  • العقاقير المضادة للالتهاب الخالية من الاستيرويد (ايبوبروفين ونابروكسين) تقلل من فاعلية تورسيريتك.
  • کلورال هيدرات، ديجيتاليس (ديجوكسين)، الليثيوم، السـورامين يـسـبب اثار جانبية تزيد باستخدام تورسيريتك.
  • بـاسـطـات الـعـضـلات (بـانــورونـيـم) تأثيرها او اثارهـا الجانبية يمكن ان تزيد او تـقـل بـاسـتـخـدام تورسيريتك.
  • هذه قد لا تكون القائمة الكاملة لجميع التفاعلات الدوائية التي قد تحدث. يجب الطلب من الطبيب اذا كـان تورسيريتك يتفاعل مع ادوية اخري، يجب ابلاغ الطبيب قبل البدء او ايقاف او تغير الجرعة لاي ادوية.

    تورسيريتك 10 -20 اقراص -النشرة الداخلية

    الآثار الجانبية المحتملة

    كل الأدوية تسبب أثار جـانـبـيـة ولـكـن لـيـس كـل الناس أو بعضـهـم تـعـانـي مـن هـذه الآثار، يجـب ابلاغ الطبيب المعالج إذا كان أي مـن هـذه الآثار الجانبية الأكثر حـدوثاً مـازالـت مـوجـودة أو مازالت مصدراً للإزعاج، الإمـسـاك. الدوخـة أو الدوار عـنـد الجلوس أو الـوقـوف التبـول المـفـرط. الصداع. زيادة السعال التهاب الأنف والغثيان.

    الآثار الجانبية الشديدة

    حساسية شديدة (طفح خلايا النحل حـكـه صـعـويـة بالتنفس تورم بالفم والوجه والشفاه أو اللسان) ألم في الصدر الاسـهـال الـعـطـش وجـفـاف بالفم فـقـدان السـمـع وطـنـيـن بـالإذن، فقدان الشهية الام بالعـضـلات، عدم انـتـظـام أو سـرعـة ضـربـات الـقـلـب نـزيـف مـن المستقيم التململ تعب أو ضعف غير عادي وقئ.

    هـذه ليست قائمـة كـامـلـة مـن كـافـة الآثار الجانبية التي قد تحدث إذا كـان لـديـك تـسـاؤلات حول الآثار الجانبية يجب الإتصال بالطبيب المعالج للحصول على المشورة الطبية حول الآثار الجانبية.

    اعراض الجرعة الزائدة

    يمكن ان تتضمن بعض الاعراض مثل: الارتباك، جفاف الفم، الدوخة، التبول اللاارادي المفرط يتتبعه انخفاض في كمية البول والدوخة والدوار عند الجلوس او الوقوف ضـعـف او تشنجات بالعضلات سرعة او عدم انتظام في ضربات القلب.

    معلومات أخرى

  • الاسم العلمي: تورسیمید
  • الاسم التجاري: تـورسـامـولـكـس 10 و20 مجم أقراص.
  • تورسيريتك 10 -20 اقراص -النشرة الداخلية


    السابق
    تورسامولكس Torsamolex أقراص
    التالي
    تورسيريتك – مدر للبول لعلاج الوذمة وضغط الدم المرتفع –