صحة وجمال

تى4 ثيرو T4 -Thyro لعلاج قصور نشاط الغدة الدرقية –

ثيروكسين ، هو المكون النشط فى أقراص تى4 ثيرو T4 -Thyro ، و هو عبارة عن  هرمون الغدة الدرقية.

تى4 ثيرو T4 -Thyro لعلاج قصور نشاط الغدة الدرقية

ما هى دواعى استعمال أقراص تى4 ثيرو T4 -Thyro ؟

تستعمل أقراص تى4 ثيرو T4 -Thyro لعلاج قصور نشاط الغدة الدرقية .

كيف تعمل أقراص تى4 ثيرو T4 -Thyro ؟

  • الغدة الدرقية تنتج نوعين من  هرمونات الغدة الدرقية ، و هما T4 و T3  و هذه الهرمونات هي المسؤولة عن الحفاظ على معدل طبيعي لعملية التمثيل الغذائي في الجسم.
  • عندما تصبح الغدة الدرقية غير قادرة على إنتاج كميات طبيعية من هرمونات الغدة الدرقية، فأن مستويات  هرمونات الغدة الدرقية في الدم يقلل ، وهذا يؤدي إلى انخفاض معدل الأيض، مما يؤدي إلى أعراض مثل زيادة الوزن، وعدم تحمل البرد والتعب.
  • يتم إعطاء أقراص تى4 ثيرو T4 -Thyro  ، لتحل محل هرمون الغدة الدرقية ، و هذا يعوض النقص فى هرمونات الغدة الدرقية .
  • فى العادة ما يحتاج المريض الى الاستمرار فى تناول أقراص تى4 ثيرو T4 -Thyro مدى الحياة ، لان قصور الغدة الدرقية عن انتاج ما يكفى من هرمونات الدرق ، حالة تستمر مدى الحياة .
  • أقراص تى4 ثيرو T4 -Thyro : ارشادات الاستعمال

    1. ينبغي أن تؤخذ الجرعة اليومية من أقراص تى4 ثيرو T4 -Thyro ، على الريق قبل الإفطار. ويفضل أن تؤخذ 30 دقيقة على الأقل قبل تناول وجبة الإفطار، أو شرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي والقهوة، أو أخذ أي أدوية أخرى. وذلك لمنع التداخل و عدم التاثير على امتصاص أقراص تى4 ثيرو T4 -Thyro .
    2. الجرعة الموصوفة من أقراص تى4 ثيرو T4 -Thyro  ، تختلف من شخص لآخر تبعا للحالة ، و لذلك يجب اتباع التعليمات التي تتلقاها من الطبيب بعناية .
    3. اذا نسيت تناول الجرعة الخاصة بك ، فى الوقت المعتاد ، و تذكرت جرعتك فى خلال 2 الى 3 ساعات من ميعاد الجرعة الاصلية ، فيمكنك تناول الجرعة فى غضون ذلك ، أما اذا كان قد مر أكثر من 3 ساعات على ميعاد الجرعة الاصلى ، ففى هذة الحالة ، ينبغى عدم تناول الجرعة المنسية ، و تناول جرعتك فى ميعادها الاصلى فى اليوم التالى ، و لا تتناول جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية .
    4. العلاج بــ أقراص تى4 ثيرو T4 -Thyro ، قد يستمر مدى الحياة ، لذلك احرص على تناول أقراص تى4 ثيرو T4 -Thyro بشكل يومى و بصورة منتظمة ، و لا تتوقف عن تناول أقراص تى4 ثيرو T4 -Thyro دون الرجوع الى طبيبك .

    أقراص تى4 ثيرو T4 -Thyro : تحذيرات

  • فى بداية العلاج ، قد يطلب منك طبيبك اجراء اختبارات الدم لقياس مستويات هرمونات الغدة الدرقية فى الدم ، حتى يتمكن طبيبك من تحديد الجرعة بشكل دقيق .
  • يمكن لبعض الادوية أن تؤثر على مستويات هرمونات الغدة الدرقية فى الدم ، لذلك قبل اجراء اختبارات الدم لتحديد مستويات الغدة الدرقية ، تأكد ان تخبر طبيبك عن كافة الادوية الاخرى التى تتناولها .
  • يجب ان تستعمل أقراص تى4 ثيرو T4 -Thyro بحذر فى الحالات التالية :

    1. المرضى اكبر من 50 عاما من العمر.
    2. الأشخاص الذين لديهم تاريخ طويل من مستويات هرمون الغدة الدرقية المنخفض ..
    3. الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب مثل ارتفاع ضغط الدم والذبحة الصدرية وفشل القلب، وعدم انتظام ضربات القلب أو تاريخ من الأزمات القلبية.
    4. المرضى بأى حالة تسبب انخفاض وظيفة الغدد الكظرية.
    5. المرضى بانخفاض شامل فى هرمونات الغدة النخامية .
    6. داء السكري.
    7. مرضى السكر الكاذب ( و هو حالة نادرة تصيب الكلى ، و تتسبب فى انتاج كميات كبيرة من البول ) .

    أقراص تى4 ثيرو T4 -Thyro : موانع الاستعمال

    لا ينبغى استعمال أقراص تى4 ثيرو T4 -Thyro فى الحالات التالية :

    1. مرضى فرط نشاط الغدة الدرقية ( التسمم الدرقى ) .
    2. أقراص تى4 ثيرو T4 -Thyro لا ينبغي ان يستخدم اذا كان لديك حساسية من واحد أو أي من مكوناته.
    3. توقف عن تناول أقراص تى4 ثيرو T4 -Thyro ، اذا شعر باعراض التحسس و التتى تشمل ما يلى : تورم فى الوجة و الشفتين ، ضيق فى النفس ، صعوبة فى البلع ، طفح جلدى .

    استعمال أقراص تى4 ثيرو T4 -Thyro اثناء الحمل و الرضاعة الطبيعية

  • يمكن استخدام أقراص تى4 ثيرو T4 -Thyro كالمعتاد خلال فترة الحمل. ومع ذلك، فمن المهم للنساء الحوامل اجراء  اختبارات الدم العادية لرصد مستويات هرمونات الغدة الدرقية فى الدم خلال فترة الحمل، لأن  هرمونات الغدة الدرقية تمر عبر المشيمة ويمكن للمستويات المفرطة او المنخفضة من هرمونات الغدة الدرقية أن تؤثر على نمو الجنين ،  ولذلك فمن المهم للتأكد من أنك تأخذين  الجرعة الصحيحة.
  • معظم النساء ستحتاج الى زيادة جرعة أقراص تى4 ثيرو T4 -Thyro خلال فترة الحمل.
  • هرمونات الغدة الدرقية تنتقل إلى حليب الثدي، ولكن بكميات صغيرة جدا لا تؤثر على  الطفل الرضيع، تناول  أو تؤثر فى اختبارات الغدة الدرقية فى  حديثي الولادة الذين تتناول امهاتهم أقراص تى4 ثيرو T4 -Thyro .
  • أقراص تى4 ثيرو T4 -Thyro : الآثار الجانبية

    1. ألم في الصدر (الذبحة الصدرية) .
    2. خفقان القلب.
    3. عدم انتظام ضربات القلب .
    4. تشنجات العضلات
    5. إسهال
    6. التقيؤ
    7. رعشة فى اليدين .
    8. الأرق
    9. صعوبة في النوم ( الأرق ) .
    10. صداع .
    11. تعرق
    12. حمى
    13. ضعف عضلي
    14. خسارة الوزن
    15. فقدان الشعر المؤقت عند الأطفال.

    أقراص تى4 ثيرو T4 -Thyro و التفاعلات مع الادوية الآخرى

    من المهم أن تخبر طبيبك  عن الادوية التي تتناولها بالفعل، بما في ذلك تلك التى لا تحتاج الى وصفة طبية والأدوية العشبية، قبل بدء العلاج بـــ أقراص تى4 ثيرو T4 -Thyro .

    أقراص تى4 ثيرو T4 -Thyro ، قد تزيد  من تأثير الادوية المضاد لتخثر الدم ، مثل الوارفارين، و هذا قد يزيد من خطر النزيف ، و  يجب يجب على اولئك الذين  يتناولون  أقراص تى4 ثيرو T4 -Thyro ،  في تركيبة مع الوارفارين ان يقوموا بقياس وقت تخثر الدم  الخاصة بهم  (INR) بانتظام، خاصة بعد أية تغييرات في جرعة أقراص تى4 ثيرو T4 -Thyro ، و قد تحتاج الى خفض جرعة الوارفارين .

    إذا أخذت الأدوية التالية في نفس الوقت الذي تتناول فية أقراص تى4 ثيرو T4 -Thyro ، فأن ذلك قد يقلل من امتصاص أقراص تى4 ثيرو T4 -Thyro ، و بالتالى قد يقلل من فعالية أقراص تى4 ثيرو T4 -Thyro ، و تلك الادوية هى :

    1. مضادات الحموضة
    2. مكملات الكالسيوم (لا تأخذ في غضون أربع ساعات من أخذ أقراص تى4 ثيرو T4 -Thyro )
    3. السيميتيدين
    4. سيبروفلوكساسين
    5. كوليسيفيلام (ينبغي تناول أقراص تى4 ثيرو T4 -Thyro  قبل أو بعد  أربع ساعات على الأقل )
    6. مكملات الحديد التى تؤخذ عن طريق الفم، مثل كبريتات الحديدوز (لا تأخذ في غضون ساعتين من أخذ أقراص تى4 ثيرو T4 -Thyro )
    7. أورليستات

    الأدوية التالية قد تزيد من استقلاب أقراص تى4 ثيرو T4 -Thyro ، مما قد يقلل من فعالية أقراص تى4 ثيرو T4 -Thyro ، و بالتالى فأن الأشخاص الذين يتناولون هذه الأدوية لفترات طويلة من الزمن قد يحتاجون جرعات أكبر من أقراص تى4 ثيرو T4 -Thyro  لعلاج قصور الغدة الدرقية، و تلك الادوية تشمل ما يلى :

    1. الأدوية المضادة للصرع مثل الفينيتوين، كاربامازيبين والبريميدون
    2. الباربيتورات مثل الفينوباربيتال أو أموباربيتال
    3. ريفامبيسين
    4. ريتونافير.

    الأشخاص الذين يتناولون الديجوكسين، الثيوفيلين أو أمينوفيلين قد تحتاج إلى زيادة تدريجية في جرعة الديجوكسين أو الثيوفيلين ، حتى تستقر مستويات هرمونات الغدة الدرقية لديك ، و ذلك لان مستويات هرمونات الغدة الدرقية تؤثر على هذة الادوية .

     سيرترالين ( دواء مضاد للاكتئاب ) قد يعارض تأثير أقراص تى4 ثيرو T4 -Thyro .


    السابق
    تى جراند قطرات عينية معقمة –
    التالي
    تيبوفورتين