صحة وجمال

تيراتام ٥٠٠/ ٧٥٠/ ١٠٠٠ مجم أقراص لعلاج نوبات الصرع

تيراتام هو دواء مضاد للصرع يستخدم لعلاج النوبات (نوبات التشنج) في الصرع. يثبط تيراتام النشاط الكهربائي غير الطبيعي في الدماغ الذي يسبب النوبات. يمكن استخدامه بمفرده أو مع أدوية أخرى. يساعد على منع النوبات طالما داومت على تناول الجرعة المحدده لك.

يُنْصَح بــ تيراتام لعلاج نوبات الصرع ذات البدء الجزئى فى البالغين والاطفال ذوات الــ 4 سنوات فما فوق .كما يوصف تيراتام ايضاً كعلاج مساعد اثناء علاج النوبات الصرعية العامة الاولية للبالغين والاطفال ابتداءاً من 6 سنوات، هذا الدواء يجب الامتناع عن استعماله في حال سوابق الحساسية تجاة أحد مكونّاتة.

دواعى استعمال تيراتام

علاج الصرع/ النوبات.

فوائد أقراص تيراتام في علاج الصرع/ النوبات

ينتمي تيراتام إلى مجموعة من الأدوية تسمى مضادات الاختلاج (أو مضادات الصرع). وهو يعمل عن طريق إبطاء الإشارات الكهربائية في الدماغ التي تسبب نوبات (نوبات تشنج). يمكن استخدام هذا الدواء للسيطرة على أنواع مختلفة من النوبات، نوبات انقباضية عضلية (كلونيك عضلية)، ونوبات جزئية، ونوبات تونيك ارتجاجية معممة (أو صرع كبير). يمكن أن يساعد أيضًا في تقليل الأعراض مثل الارتباك وحركات الرجيج التي لا يمكن السيطرة عليها وفقدان الوعي والخوف أو القلق. يمكن أن يسمح لك الدواء بالقيام ببعض الأنشطة التي قد يحظر عليك القيام بها أو تخشى القيام بها (مثل السباحة والقيادة). قد يستغرق هذا الدواء بضعة أسابيع حتى يعمل (لأنه يجب زيادة الجرعة ببطء) وخلال هذا الوقت قد لا تزال تعاني من النوبات.

الجرعة

جرعة تيراتام لعلاج النوبات ذات البدء الجزئي عند البالغين ذوات الـ 16 سنة فما فوق يجب أن يبدأ العلاج بتناول جرعة يومية 1000 مجم يوم مقسمة إلى جرعتين يومياً (500 مجم مرتين يومياً) يمكن زيادة الجرعة تدريجياً (اضافة 1000 مجم كل أسبوعين) حتى جرعة قصوى قدرها 3000 مجم. لقد أُعطيت جرعة أكبر من 3000 مجم يومياً ووجد أنه ليس لها فائدة اضافية.

ارشادات

يمكنك تناول تيراتام مع الطعام أو بدونه ولكن حاول ان تتناول جرعة دوائك في نفس الوقت كل يوم وذلك للحصول على أكبر فائدة. ستعتمد الجرعة المأخوذة على حالتك وكيف تستجيب حالتك للدواء. سينصحك طبيبك بالجرعة المناسبة لك.. يُنصح بـ تيراتام عمومًا كعلاج طويل الأمد. يجب أن تستمر في تناول الجرعة طالما أخبرك طبيبك بذلك، حتى لو كنت تشعر بالتحسن. إذا توقفت عن تناول أو فاتتك جرعات تيراتام، فقد تزداد النوابات سوءًا. يجب أن تستمر في تناول تيراتام حتى لو كنت تشعر بالتحسن ولا تعاني من أي نوبات.

احتياطات

قبل تناول تيراتام يجب أن تخبر طبيبك:

إذا كنت تعاني من مشاكل في الكلى أو اكتئاب أو أفكار انتحارية وإذا كنت حاملاً أو تخططين للحمل أو الرضاعة الطبيعية… قد يقترح طبيبك إجراء اختبارات دم منتظمة لمراقبة وظائف الكلى أثناء تناول هذا الدواء.

الآثار الجانبية لـ تيراتام

معظم الآثار الجانبية لا تتطلب أي عناية طبية وتختفي عندما يتكيف جسمك مع الدواء. استشر طبيبك إذا استمرت الاعراض في ذلك أو إذا كنت قلقًا بشأن تلك الاعراض.

الآثار الجانبية الشائعة لـ تيراتام: النعاس، دوخة، إعياء، صداع، قلة الشهية، التغييرات السلوكية، سلوك عدواني، تهيج، الإثارة، احتقان الأنف (انسداد الأنف)، عدوى. تكون الآثار الجانبية أكثر شيوعًا خلال الأسابيع القليلة الأولى وعادة ما تقل عندما يعتاد جسمك على الدواء. معظم هذه الآثار الجانبية قد تكون خطيرة. حيث كان يوجد عدد قليل من الأشخاص الذين يعالَجون بهذا الدواء كانوا يفكرون فى إيذاء أنفسهم أو قتل أنفسهم. اتصل بطبيبك إذا تغير حالتك المزاجية للأسوأ.

كيفية استخدام تيراتام

تناول هذا الدواء بالجرعة والمدة حسب إرشادات الطبيب. ابتلع الجرعة كاملة ويجب عليك الا تمضغ الجرعة ولا تسحقها أو تكسرها… يمكن تناول تيراتام مع الطعام أو بدونه، لكن من الأفضل تناوله الدواء في وقت محدد.

كيف يعمل تيراتام

تيراتام هو دواء مضاد للصرع. وهو يعمل عن طريق الالتصاق بمواقع محددة (SV2A) على أسطح الخلايا العصبية. هذا يمنع النشاط غير الطبيعي للخلايا العصبية في الدماغ ويمنع انتشار الإشارات الكهربائية التي تسبب النوبات.

نصائح احترازية

ليس من الامان تناول الكحول مع  تيراتام

قد يكون تيراتام غير آمن للاستخدام أثناء الحمل. على الرغم من وجود دراسات محدودة على البشر، إلا أن الدراسات التي أجريت على الحيوانات أظهرت آثارًا ضارة على نمو الجنين. سيقوم طبيبك بموازنة الفوائد وأي مخاطر محتملة قبل وصفها لك. من فضلك استشر طبيبك.

من المحتمل أن يكون تيراتام آمنًا للاستخدام أثناء الرضاعة الطبيعية. تشير البيانات البشرية المحدودة إلى أن الدواء لا يمثل أي خطر كبير على الطفل. راقب الطفل لمعرفة  كم مدة النعاس التى ينامها طفلك وراقب زيادة الوزن لديه… قد يقلل تيراتام من اليقظة أو يؤثر على رؤيتك أو يجعلك تشعر بالنعاس والدوار. لا تقود في حالة حدوث هذه الأعراض.

يجب استخدام تيراتام بحذر عند مرضى الكلى. قد تكون هناك حاجة لتعديل جرعة من تيراتام . من فضلك استشر طبيبك… من المحتمل أن يكون تيراتام آمنًا للاستخدام في مرضى الكبد. تشير البيانات المحدودة المتاحة إلى أنه قد لا تكون هناك حاجة لتعديل جرعة تيراتام لهؤلاء المرضى. من فضلك استشر طبيبك. ومع ذلك، قد ينصح بجرعة أقل في المرضى الذين يعانون من أمراض الكبد الحادة.

ماذا لو نسيت تناول تيراتام ؟ إذا نسيت تناول جرعة من تيراتام ، فتناولها في أسرع وقت ممكن. ولكن إذا حان وقت الجرعة التالية تقريبًا، فتجاوز الجرعة الفائتة وعد إلى جدولك المعتاد. لا تضاعف الجرعة.

نصائح سريعة

يجب تناول بانتظام حسب توجيهات الطبيب لأن الجرعات المفقودة يمكن أن تؤدي إلى حدوث نوبات. لا تغير نوع دوائك من تلقاء نفسك وتأكد من وجود كمية كافية من الدواء معك.

بعض النصائح الصحية للوقاية من النوبات:

اتبع نظامًا غذائيًا صحيًا مع ممارسة التمارين الرياضية بانتظام. مارس اليوجا كل يوم. احصل على قسط كافٍ من النوم ليلاً. الحد من التعرض للشاشات مثل شاشة الهاتف المحمول/ الكمبيوتر المحمول. تناول الدواء في الوقت المحدد.

تيراتام اجابات الاسئلة الشائعة والمتكررة

هل يمكن أن يسبب استخدام تيراتام النعاس؟ نعم، يمكن أن يجعلك تشعر بالنعاس. لذلك خلال المرحلة الأولى من العلاج، تجنب القيادة أو تشغيل الآلات أو العمل على ارتفاعات أو المشاركة في أنشطة يحتمل أن تكون خطرة حتى تعرف كيف يؤثر هذا الدواء عليك.

هل سيؤثر استخدام تيراتام على خصوبتي؟ من غير المعروف أن تيراتام يؤثر على الخصوبة عند الذكور أو الإناث. ومع ذلك تحدث إلى طبيبك إذا كنت تواجه مشاكل في الخصوبة أثناء العلاج بهذا الدواء.

لقد ازداد وزني منذ أن بدأت بتناول تيراتام هل هو بسبب تيراتام؟ ماذا علي أن أفعل؟ زيادة الوزن هي أحد الآثار الجانبية غير الشائعة لـ تيراتام . ،ومع ذلك قد تختلف الاستجابة من شخص لآخر. لمنع زيادة الوزن، يجب أن تتبع نظامًا غذائيًا صحيًا متوازنًا، وتجنب تناول الوجبات الخفيفة، وقلل من الأطعمة عالية السعرات الحرارية، وتناول الكثير من الخضروات والفواكه، ومارس الرياضة بانتظام. إذا كنت لا تزال تعاني من مشاكل في وزنك، فاستشر طبيبك.

ماذا أفعل إذا فاتني جرعة من تيراتام؟ إذا نسيت جرعة من تيراتام ، فتناولها حالما تتذكرها، ولكن إذا حان الوقت تقريبًا للجرعة التالية، فتخطها وتناول الجرعة التالية كما هو مقرر. لا تأخذ جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة الفائتة، لأن هذا قد يزيد من فرصة حدوث آثار جانبية. إذا لم تكن متأكدًا مما يجب عليك فعله، يمكنك الاتصال بطبيبك.

ما هي المدة التي يستغرقها تيراتام لإظهار تأثيره؟ قد يستغرق تيراتام بضعة أسابيع لبدء العمل بشكل صحيح لأن الجرعة تزداد ببطء. قد تستمر نوباتك حتى يبدأ تيراتام في العمل تمامًا.

ما هي المدة التي يجب أن أتناول فيها تيراتام؟ يجب أن تستمر في تناول تيراتام طالما نصحك طبيبك بذلك. لا تتوقف عن تناوله فجأة لأن هذا قد يزيد من تكرار النوبات التي قد يكون من الصعب السيطرة عليها.

هل سأدمن على تيراتام إذا استخدمته لفترة طويلة؟ لا، تيراتام لا يسبب الإدمان لم يتم الإبلاغ عن أي اعتماد جسدي أو نفسي مع تيراتام . استشر طبيبك إذا واجهت أي آثار جانبية.

ما هي الأعراض التي يمكن أن تحدث إذا تناول شخص ما جرعة مفرطة من تيراتام؟ قد يؤدي تناول كمية زائدة من تيراتام إلى النعاس، والإثارة، والعدوانية، وانخفاض اليقظة، وتثبيط التنفس، وحتى حالة من الغيبوبة. في حالة الجرعة الزائدة، يجب تقديم رعاية طبية فورية للمريض في مستشفى قريب.

كيف يمكنني التخلص من تيراتام؟ يجب تقليل جرعة تيراتام ببطء. قد تضطر إلى تناول هذا الدواء لبضعة أشهر قبل أن تتمكن من إيقافه تمامًا. لا تقلل الجرعة دون استشارة طبيبك. أخبر طبيبك إذا حدث لك عرض جانبي خطير، مثل رد فعل جلدي شديد. قد يخبرك طبيبك بالتوقف عن تناول تيراتام على الفور، حتى لو كنت تعاني من الصرع.

 للمزيد من المعلومات راجع النشرة الداخلية من الرابط: تيراتام ليفيتيراسيتام النشرة الداخلية

تيراتام ليفيتيراسيتام النشرة الداخلية


السابق
توسيفان_ن شراب مهدىء للسعال
التالي
تيموجين شراب – تيمونيوم ميثيل سلفات –