صحة وجمال

تيرازين ٢، ٥ حبوب البروستاتا- سلس البول- ضغط الدم – الصفحة 5 –

الفرق بين تيرازين و أفودارت؟ وإيهما أفضل لتضخم البروستاتا؟

يُعد كل من تيرازين (تيرازوسين) و أفودارت (دوتاستريد) من الأدوية المختلفة المستخدمة لعلاج الحالات المختلفة:

ينتمي تيرازين (تيرازوسين) إلى فئة من العقاقير تسمى حاصرات ألفا ويستخدم بشكل أساسي لعلاج ارتفاع ضغط الدم (ارتفاع ضغط الدم) وتضخم البروستاتا الحميد (BPH) لدى الرجال. وهو يعمل عن طريق إرخاء عضلات البروستاتا وعنق المثانة مما يسهل التبول.

بينما ينتمي أفودارات (دوتاستريد) إلى فئة من العقاقير تسمى مثبطات إنزيم ألفا ريديكتاز، ويستخدم بشكل أساسي لعلاج تضخم البروستاتا الحميد لدى الرجال. وهو يعمل عن طريق تقليل حجم غدة البروستاتا عن طريق منع تحويل هرمون التستوستيرون إلى ديهدروتستوستيرون (DHT) ، وهو هرمون يعزز نمو غدة البروستاتا.

تتضمن بعض الاختلافات بين تيرازين و أفودارات ما يلي:

1.آلية العمل: يعمل التيرازين عن طريق إرخاء عضلات البروستاتا وعنق المثانة ، بينما يعمل أفودارت عن طريق تقليل حجم غدة البروستاتا عن طريق منع تحويل التستوستيرون إلى ديهدروتستوستيرون.

2.الاستطبابات: يستعمل التيرازين لعلاج ارتفاع ضغط الدم و تضخم البروستاتا الحميد ، بينما يستعمل أفودارت فقط لعلاج تضخم البروستاتا الحميد.

3.أشكال الجرعات: يتوافر التيرازين في شكل حبوب سريعة المفعول وفورية الأطلاق، بينما يتوفر أفودارات في شكل كبسولات جيلاتينية رخوة.

4.معدل الجرعات: عادة ما يتم تناول تيرازين مرة واحدة يوميًا ، بينما يؤخذ أفودارت مرة واحدة يوميًا أيضًا.

5.الآثار الجانبية: قد تشمل الآثار الجانبية للتيرازين الدوخة والصداع والغثيان والتعب وانخفاض ضغط الدم ، في حين أن الآثار الجانبية لأفودارت قد تشمل انخفاض الرغبة الجنسية ، ضعف الانتصاب ، ألم الثدي أو تضخمه ، واضطرابات القذف.

من المهم ملاحظة أن كلا الدواءين يمكن أن يتفاعل مع أدوية أخرى وقد لا يكون مناسبًا للجميع. لذلك ، من الضروري استشارة أخصائي رعاية صحية قبل تناول أي دواء.

الجانبية.

كلا الدواءين فعالين في علاج تضخم البروستاتا الحميد ، لكن تختلف آلية العمل، الجرعات ، والإعطاء ، والأعراض الجانبية. سيساعدك طبيبك في تحديد الدواء الأفضل لك بناءً على احتياجاتك الفردية وتاريخك الطبي.

​من المهم ملاحظة أن الاختيار بين تيرازوسين و دوتاستريد يجب أن يعتمد على عوامل المريض الفردية ، مثل تاريخهم الطبي ، والأدوية الأخرى التي قد يتناولونها ، وشدة أعراضهم.

نشرة أفودارات [PDF] لغة عربية نشرة تيرازين [PDF] لغة عربية ما الفرق بين زاترال وتيرازين؟ وأيهما أفضل لعلاج تضخم البروستاتا؟

أدوية تضخم البروستاتا الحميد

تشمل الأدوية الشائعة لتضخم البروستاتا الحميد ما يلي:

  1. حاصرات مستقبلات ألفا (مثل① كاردورا،② زاترال، ③ أومنك،④ تيرازين) ،
  2. مثبطات اختزال 5-ألفا (مثل فيناسترايد و دوتاستيريد) ،
  3. والأدوية المركبة (التي تحتوي على مزيج من مثبطات إختزال الفا مع حاصرات مستقبلات الألفا).
موضوعات ذات صلة بتضخم وأورام البروستاتا أدوية ذات صلة بتضخم وأورام البروستاتا
  • سرطان البروستاتا ما هي الإختبارات التشخيصية؟
  • البروستاتا : سؤال و جواب.
  • هل لبوس ديكونجستيل يعالج التهاب البروستاتا؟
  • زيتيجا
  • بيبون بلس
  • ديكونجستيل
  • كاسودكس أقراص فموية
  • نحن موجودون لمساعدتك وتلقي إستفساراتك

    تواصل معنا: هل لديك أسئلة حول أدوية البروستاتا؟… اتصل بنا عبر النموذج بالنقر على الرابط هنا، وسيتواصل معك فريقنا. نحن نقدر رأيك! يرجى دعمنا من خلال ترك تعليق في قسم التعليقات في أسفل الصفحة حول تجربتك مع أدوية البروستاتا. أو كتابة تجربتك في صفحة خبرات المريض من الرابط هنا…كود المقال المرجعي:  G04CA03.

    الصفحات: 1 2 3 4 5


    السابق
    تيرازين ٢، ٥ حبوب البروستاتا- سلس البول- ضغط الدم –
    التالي
    تيراليبسى – لِڤتيراسِتام: الإستطبابات، الإرشادات، الأسئلة الشائعة، التحذيرات والسلبيات –