صحة وجمال

ثرومبكس ۱٥ مجم أمبولات للحقن تحت الجلد –

ثرومبكس هو دواء ينتمي إلى فئة من العقاقير تسمي مضادات التجلط، هيرودين هو المكون النشط في إبر ثرومبكس، وهو دواء مضاد لتجلط الدم( مانع تخثر الدم).

يستخدم الهيرودين ( المكون النشط فى إبر ثرومبكس) لمنع تكون جلطات الدم في الأشخاص الذين لديهم حالات طبية معينة أو الذين يخضعون لإجراءات طبية معينة تزيد من فرصة تشكل الجلطات .

يستخدم الهيرودين (إبر ثرومبكس) أيضا في وقف نمو الجلطات ( وقف زيادة حجم الجلطة )  التي تشكلت بالفعل في الأوعية الدموية، ولكن لا يمكن استخدام إبر ثرومبكس لتقليل حجم الجلطات التي تشكلت بالفعل ( أى ان إبر ثرومبكس لا تقوم بإذابة الجلطات المتكونة بالفعل، ولكن فقط تقى إبر ثرومبكس من تشكل هذة الجلطات).

يستخدم الهيرودين (إبر ثرومبكس)  أيضا بجرعات منخفضة ، لمنع تكون جلطات الدم في القسطرة التى تبقى فى الوريد ( العروق ) لفترة طويلة  ( القسطرة هى أنبوبة بلاستيكية تستخدم لإدخال الادوية الى الجسم أو لسحب الدم من الجسم ).

يُوصف ثرومبكس لمنع تكون جلطات الدم بعد جراحات استبدال مفاصل الركبة أو الورك (الفخذ)، كما يُوصف أيضا لمنع تكون الجلطات فى حالات معينة نتيجة عدم انتظام ضربات القلب( الارتجاف الأذيني). كذلك تستعمل إبر ثرومبكس لعلاج الجلطات فى حالات مثل : جلطات الاوردة العميقة ، جلطات الدم فى الدورة الدموية الرئوية( حالات الانسداد الرئوي)، وكذلك للوقاية من تكرار تكون هذه الجلطات مرة اخرى.

تستخدم ثرومبكس ، فى الوقاية من تكون جلطات الدم التي تتشكل في الدم في الحالات التالية:

  1. الذبحة الصدرية غير المستقرة.
  2. بعد عملية جراحية طويلة أو فترات طويلة للراحة في الفراش بسبب المرض
  3. بعد الإصابة بنوبة قلبية
  4. وقف تشكل الجلطات الدموية في أنابيب آلة غسيل الكلى .

كما يستخدم الهيرودين ( إبر ثرومبكس ) في بعض الأحيان ، بشكل منفرد أو بالاشتراك مع الأسبرين لمنع فقدان الحمل وغيرها من المشاكل في النساء الحوامل الذين لديهم حالات طبية معينة والذين عانوا من هذه المشاكل في حمل سابق .

الهيرودين ينتمى إلى فئة من الادوية تسمى مضادات التخثر (أدوية لزيادة سيولة الدم). وهو يعمل عن طريق خفض قدرة الدم على التخثر (التجلط) .

في الغالب يُوصف ثرومبكس للمرضى الذين يعانون من أو متوقع أن يعانون من جلطات الأوردة العميقة في الساق أو الذراع ، كذلك في المرضى الذين يعانون من اضطراب في نظم القلب( الرجفان الأذيني)، وذلك للوقاية من الإصابة بجلطات دموية يمكن أن تنتقل إلى القلب أو الرئة أو الدماغ وتهدد الحياة.

دواعى إستعمال إبر ثرومبكس

توصف إبر ثرومبكس فى الحالات التالية :

  1. للوقاية من الإصابة بخثار (جلطة) الاوردة العميقة فى الحالات الطبية المختلفة و فى المرضى الذين سيخضعون لإجراءات جراحية مختلفة.
  2. لمنع تشكل الجلطات الضارة فى مرضى امراض القلب (الذبحة الصدرية) و خصوصا فى المراحل الاولى التى تلى مشاكل الشرايين التاجية للقلب .
  3. بعد بداية العلاج بالهيبارين.

ما هو ثرومبكس؟ وكيف يعمل؟

يُوصف ثرومبكس لمنع تكون جلطات الدم بعد جراحات استبدال مفاصل الركبة أو الورك (الفخذ)، كما يُوصف أيضا لمنع تكون الجلطات فى حالات معينة نتيجة عدم انتظام ضربات القلب( الارتجاف الأذيني). كذلك تستعمل إبر ثرومبكس لعلاج الجلطات فى حالات مثل : جلطات الاوردة العميقة ، جلطات الدم فى الدورة الدموية الرئوية( حالات الانسداد الرئوي)، وكذلك للوقاية من تكرار تكون هذه الجلطات مرة اخرى.

ما هو تركيب أبر ثرومبكس؟

الامبول الواحد من ثرومبكس يحتوى على 15 مجم من مادة هيرودين المعدلة وراثيا (RECOMBINNR HIRUDIN).

الهيرودين يتم استخلاصه من إفرازات كائن مائي (العلق) بعد أن تم تعديله بشكل وراثي، وتستطيع هذه المادة الفعالة بكل جزء من الجلطة الموجودة بالجسم بنسبة 1:1 أن تعمل تفكيك لهذه الجلطة بكفاءة عالية.

طريقة الإستعمال

  • فى العادة ما تؤخذ إبر ثرومبكس مرة او مرتين يوميا ، بحسب إرشادات الطبيب .
  • تحقن أمبولات ثرومبكس تحت الجلد.
  • إبر ثرومبكس

    سعر إبر ثرومبكس

    عبوة إبر ثرومبكس، تحتوي على 3 أمبولات، سعر العبوة (3 أمبولات) يتراوح بين 6 إلى 7 دولار أمريكي أو ما يوازيها بالعملة المحلية. إبر ثرومبكس تتوافر في دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

    ما هي جلطات الأوردة العميقة أو الخُثار الوريدي؟

    أولًا الفرق بين الأوردة السطحية والأوردة العميقة

    الوريد هو وعاء دموي (انبوب لحمل الدم) يحمل الدم الراجع من أنسجة الجسم المختلفة إلى القلب ، و جمع كلمة وريد …اوردة .

    هناك نوعين من الأوردة و هما :

    الاوردة السطحية : و هى الاوردة التى تكون قريبة من سطح الجلد ، و هذة الأوردة فى كثير من الأحيان يمكن رؤيتها على الذرعين و اليدين و الساقين ، كما تظهر بوضوح بعد ممارسة نشاط بدنى أو رياضى .

    الأوردة العميقة : و هى الاوردة التى تكون مدفونة داخل عضلات الجسم .

    ترتبط الاوردة العميقة بالاوردة السطحية عبر شبكة من الأوردة الصغيرة، و شبكة الأوردة المتشعبة على مستوى الجسم يتم تنظيم مرور الدم بها للسيطرة بشكل صارم على درجة الحرارة المركزية للجسم.

    جلطة الأوردة العميقة (خثار الاوردة العميقة) و المعروف بالإنجليزية إختصارا بــ DVT ، هى حالة مرضية تتكون فيها جلطة فى أحد الاوردة العميقة ،و فى معظم الاحيان ما تحدث جلطة الأوردة العميقة فى الاوردة الموجودة الساقين و الفخذين و الحوض ، و قد تحدث أيضا فى اوردة الاطراف العلوية بسبب الصدمات النفسية او القسطرة أو بسبب الاجهزة الطبية التى يتم تركيبها فى الاوردة.

    ثانيًا تعريف جلطة الاوردة العميقة

    الجلطة، هي تراكم أو تجمع أو ترابط لبعض مكونات الدم، لتكون كتلة صلبة تعيق سريان الدم في مجرى الأوعية الدموية، وإذا تكونت جلطة دموية جلطة في الساق أو الذراع، وهذة الحالة تُعرف طبياً بـ (التجلط الوريدي العميق، بالإنجليزية Deep Venous Thrombosis، و تعرف إختصاراً بـ DVT) وهي حالة تسبب الألم، والتورم، والاحمرار في الطرف المتضرر. ولكن الخطر الحقيقي يحدث عند تشرذم أو تفتت الجلطة وانطلاقها إلى الرئتين، ما يسبب الانسداد الرئوي. جدير بالذكر أن جلطة الأوردة العميقة تعد ثالث أكثر أمراض الأوعية الدموية شيوعا، ومسبب رئيسي للوفاة، وترجع معظم الوفيات منها إلى الإصابة بالانسداد الرئوي.

    ما الذي يعرضك لخطر الإصابة بالجلطات الوريدية؟

     يمكن لأي إنسان أن يصاب بالجلطات الوريدية، ولكن العوامل التالية تجعل الإنسان أكثر تعرضا للخطر:

  • الوراثة والتاريخ العائلي: بعض الظروف الوراثية تجعل من جلطة الدم أكثر احتمالا.
  • العمر: ترتفع معدلات تكون جلطات الاوردة العميقة مع التقدم في العمر.
  • انخفاض تدفق الدم: يعتبر سبباً رئيسياً في تكون جلطات الاوردة،  حيث ان الخمول الناجم عن الراحة المطولة في الفراش، أو السفر الطويل، أو الشلل، أو السكتة الدماغية، يمكن ان يسبب ركود للدم مما يتسبب في تكون جلطات في الأوردة العميقة.
  • الإقامة في المستشفى:  طول فترة الإقامة في المستشفى لأي سبب يزيد من احتمالات الإصابة.
  • إصابة الوريد:  غالبا ما يكون ذلك ناتجا عن كسر العظام، أو الجراحة، أو الإصابة الحادة في العضلات.
  • زيادة مستويات هرمون الإستروجين، إما نتيجة الحمل أو استخدام حبوب منع الحمل أو العلاج بالهرمونات الذي يزيد من مخاطر الإصابة.
  • الحالات الصحية المزمنة، وتتضمن البدانة، والسرطان، وأمراض الرئة، وأمراض الكلى، وأمراض الالتهابات المعوية.
  • ما هي أعراض جلطة الوريد العميقة؟

    عندما تحدث جلطة في الساق أو الذراع او الأبط.. فإن المنطقة المتضررة قد تكون:

  • مؤلمة، من دون سبب معروف لزيادة الألم مع مرور الوقت.
  • التورم، والاحمرار، والملمس الدافئ لمنطقة الإصابة.
  • ومع مرور الوقت، قد تسبب هذة الجلطة إنسداداً رئوياً إذا انتقلت من مكانها إلى الرئتين، وفيما يلي بعض أعراض الانسداد الرئوي:

  • صعوبة التنفس المفاجئ ومن دون تفسير واضح.
  • سرعة، أو عدم انتظام ضربات القلب.
  • السعال المختلط بالدم.
  • آلام الصدر أو عدم الارتياح في الصدر، والذي يسوء بمرور الوقت مع التنفس العميق أو السعال الشديد.
  • انخفاض ضغط الدم للغاية.
  • الشعور بالدوار أو الإغماء.
  • ما هي السكتة الدماغية؟ ما هي السكتة القلبية؟ عندما تعيق الجلطة الدموية سريان الدم في الشريان الذي يغذي القلب أو المخ، تكون النتيجة المباشرة هي الإصابة بالنوبة القلبية أو السكتة الدماغية.

    تحذير هام

    يمكن أن يسبب هذا الدواء نزيفًا خطيرًا وأحيانًا مميتًا. فقد يجعلك عقار هيرودين (المكون النشط في إبر ثرومبكس) تصاب بكدمات على الجلد و يجعلك تنزف بسهولة ( مثل نزيف الانف أو اللثة ) ، وقد  يستغرق الأمر مدة أطول من المعتاد حتى يتوقف النزيف. لذلك يجب أن تخبر طبيبك عن أي نزيف خطير ، مثل:نزيف غير مبرر أو مطول أو مفرط ، ظهور الدم في البول أو البراز.

    قبل إجراء أى جراحة ، بما فى ذلك جراحات الأسنان يجب عليك إخبار الأطباء الجراحين  أو أطباء الأسنان بأنك تتناول دواء هيرودين ( ثرومبكس )، فقد تحتاج إلى التوقف عن تناول هذا الدواء لفترة قصيرة قبل الإجراء الجراحي  لمنع النزيف. و سيخبرك طبيبك بوقت التوقف عن تناول هذا الدواء ومتى يمكنك تناوله مرة أخرى.

    ماذا يجب أن تعرف عن ثرومبكس؟

    ثرومبكس هو دواء مضاد للتخثر يؤخذ عن طريق الحقن تحت الجلد، فترة المعالجة تختلف من مريض لآخر ، لذا التزم بفترة المعالجة والجرعة التي قررها لك طبيبك. ويجب استعمال ثرومبكس بحذر في كبار السن( من 75 سنة أو اكثر) أو لمن يقل وزنهم عن 60 كيلوجرام، لان هذه الفئات أكثر عرضة للإصابة بالنزيف نتيجة استعمال هذا الدواء.

    قبل تناول هذا الدواء ، أخبر طبيبك إذا كان لديك حساسية  من اى ادوية. أيضا قبل استخدام ثرومبكس، أخبر طبيبك  عن  التاريخ الطبي الخاص بك ، لا سيما إّذا ما كنت تعانى حاليا أو فى أى وقت مضى من الحالات التالية :

    1. حالات تسبب النزيف مثل مثل قرحة المعدة، ونزيف في الدماغ / العين.
    2. إّذا ما كنت أجريت اى جراحة مؤخرا .
    3. إّذا ما كنت تعرضت مؤخرا لأصابات خطيرة أو صدمات نفسية .
    4. إذا ما كنت تعانى من أمراض الكبد .
    5. مرض النزيف ( الهيموفيليا ).

    لخفض فرصة حدوث نزيف، يجب أن  تتوخى الحذر مع الأشياء الحادة مثل أمواس الحلاقة وقطع الأظافر، وتجنب الأنشطة الرياضية التي فيها احتكاك بدني قد يؤدى إلى الأصابة .

    قبل أجراء أى جراحة ، بما فى ذلك جراحات الأسنان ( مثل خلع الأسنان ) ، يجب أن تخبر طبيبك أنك تتناول ثرومبكس، و قد يطلب طبيبك  منك التوقف عن ثرومبكس لمدة 5 إلى 7 أيام قبل الجراحة ، و لكن لا يجب أن تتوقف عن تناول ثرومبكس إلا بعد أستشارة  طبيب القلب الخاص بك  أولا.

    ثرومبكس قد يسبب النزيف في المعدة، و إدمان الكحول  قد يزيد من خطر النزيف في المعدة، لذلك يجب الحد من أو التوقف عن تناول المشروبات الكحولية.

    الحمل والرضاعة الطبيعية

    بشكل عام، لا ينصح بإستعمال ثرومبكس خلال فترة الحمل. و مع ذلك فقد يصف لك الطبيب ثرومبكس فى بعض الأحيان، إذا كانت حالتك الصحية تستدعى المعالجة بهذا الدواء. خلال فترة الحمل، يجب أن يستعمل ثرومبكس فقط عندما تكون هناك حاجة ضرورية جدا لاستعماله ، و طبيبك سوف يوضح لك المنافع و المخاطر المترتبة على استخدامه خلال فترة الحمل .وإذا أصبحت حامل أو كنت تظنين أنك حامل، خلال فترة معالجتك بـ ثرومبكس، فيجب عليك إبلاغ طبيبك في أقرب وقت.

    الحمل: لا توجد دراسات كافية ومراقبة بشكل جيد في النساء الحوامل.و الدراسات المتوفرة هى دراسات على الحيوانات فقط و لأن دراسات التكاثر الحيواني لا تنبئ دائمًا برد الفعل على الإنسان ، يجب استخدام عقار هيرودين أثناء الحمل فقط إذا لزم الأمر.

    الرضاعة: غير معروف ما إذا كان الدواء يفرز في لبن الأم ؛ و لأن العديد من الأدوية تفرز في حليب الإنسان وبسبب إمكانية حدوث ردود فعل سلبية خطيرة عند الرضع من هيرودين ، يجب اتخاذ قرار ما إذا كان يجب التوقف عن الرضاعة  أو وقف الدواء ، مع الأخذ في الاعتبار أهمية الدواء للأم .

    إرشادات الإستعمال

    1. أمبولات ثرومبكس تُعطى تحت الجلد. أمبولات ثرومبكس لا ينبغي حقنها  في العضل.
    2. يمكن إعطاء الهيرودين (أمبولات ثرومبكس) بواسطة  ممرضة أو غيرها من مقدمي الرعاية الصحية، أو قد يتم نصحك بحقن  الدواء بنفسك في المنزل، و سوف يقوم طبيبك بإرشادك عن كيفية حقن نفسك بالهيرودين ، و الإجراءات الواجب اتباعها أثناء الحقن .
    3. يجب الالتزام ، بدقة ، بالجرعة التى حددها لك طبيبك .

    احتياطات و تحذيرات

    أخبر طبيبك عن جميع الأدوية التى تتناولها ، بما فى ذلك الادوية التى لا تحتاج الى وصفة طبية أو الفيتامينات او الأدوية العشبية… تأكد ان تخبر طبيك إذا ما كنت تتناول أى من الأدوية التالية:

    1. مضادات التخثر الأخرى مثل الوارفارين (الكومادين).
    2. مضادات الهيستامين ( مواد توجد في كثير من أدوية السعال والبرد).
    3. الأسبرين أو غيرها من المسكنات المنتمية لفئة مضادات الالتهاب الغير استيرويدية مثل ( ابيوبروفين ، نابروكسين ) .
    4. ديجوكسين ( لانوكسين ) .
    5. الكينين.
    6. بعض المضادات الحيوية مثل التتراسيكلين.

    أخبر طبيبك إذا كان لديك انخفاض مستوى الصفائح الدموية (نوع من خلايا الدم اللازم للتخثر العادي) في الدم وإذا كان لديك نزيف لا يمكن وقفة في أي مكان في الجسم، ففى هذة الحالة  طبيبك قد يخبرك بعدم استخدام الهيرودين.

    أخبرى طبيبك إذا كنت حاملا،او  تخططين للحمل ا، أو الرضاعة الطبيعية.

    إذا كنت ستخضع لعملية جراحية، بما في ذلك جراحة الأسنان، أخبر الطبيب أو طبيب الأسنان أنك تستخدم أمبولات ثرومبكس .

    أخبر طبيبك إذا كنت تدخن أو توقفت عن التدخين في أي وقت أثناء العلاج بــ أمبولات ثرومبكس .

    الآثار الجانبية

    أمبولات ثرومبكس  قد تتسبب في آثار جانبية، و عليك أن تخبر  طبيبك إذا كان أي من هذه الأعراض شديدة أو لا مستمرة لفترة طويلة :

    1. احمرار، ألم، وكدمات، أو القروح في مكان الحقن .
    2. تساقط الشعر

    بعض الآثار الجانبية يمكن أن تكون خطيرة. إذا واجهت أي من هذه الأعراض،تواصل مع طبيبك فى اقرب وقت :

    1. كدمات أو نزيف غير عادي
    2. القيء الدموى  أو  قىء يشبه القهوة
    3. البراز الذي يحتوي دم أحمر أو أسود .
    4. دم في البول
    5. التعب المفرط
    6. غثيان
    7. قيء
    8. ألم في الصدر، والضغط، أو عدم الراحة والضغط
    9. ألم مزعج في الذراعين والكتف والفك والرقبة، أو الظهر
    10. سعال مدمم ( البلغم بة دم ) .
    11. تعرق مفرط
    12. صداع حاد مفاجئ
    13. الدوار أو الإغماء
    14. خسارة مفاجئة من التوازن أو التنسيق
    15. صعوبة مفاجئة في المشي
    16. تنميل  مفاجئ أو ضعف في الوجه أو الذراع أو الساق.
    17. صعوبة في الكلام أو فهم الكلام
    18. صعوبة في الرؤية  فى واحدة أو كلتا العينين
    19. تلون الجلد بلون إرجوانى أو اسود .
    20. الحكة وحرق، وخصوصا على قيعان القدمين ( باطن القدم ) .
    21. قشعريرة.
    22. حمى
    23. طفح جلدي
    24. ضيق تنفس
    25. صعوبة في التنفس أو البلع
    26. بحة في الصوت

    أعراض الجرعة المفرطة

    يمكن أن تحدث الأعراض التالية نتيجة الجرعة الزائدة :

    1. الرعاف ( نزيف الانف ) .
    2. دم في البول
    3. دم فى البراز .
    4. الكدمات
    5. نزيف غير عادي
    6. القيء الدموى أو الذى يشبة القهوة .

    موانع استعمال إبر ثرومبكس

    يمنع استعمال إبر ثرومبكس فى الحالات التالية :

    1. الفشل الكلوى .
    2. الفشل الكبدى .
    3. حالات النزيف النشطة .
    4. مشكلات فى تجلط الدم .
    5. حالات ضغط الدم المرتفع و الغير مسيطر علية .
    6. التهاب الشغاف البكتيرى ( التهاب اغشية القلب البكتيرى).

    السابق
    حقن تنظيم الأسرة المركبه –
    التالي
    حقن جاراميسين GARAMYCIN –