صحة وجمال

جاراميسين ۰,۱% كريم أو مرهم مضاد حيوي للجروح؛ الحروق؛ الدمامل؛ الخراريج؛ القروح؛ الحبوب

جاراميسين، مُستحضر جلدي موضعي يستعمل لعلاج الجروح و الحروق والدمامل والقروح، كما يُمكن ان يُوصف بجانب ادوية اخرى لعلاج حب الشباب. جاراميسين موضعي قاتل للبكتيريا  يُثبط بشدة نمو الميكروبات والجراثيم المسببة لإلتهابات الجلد. يعمل جاراميسين أيضاً على الميكروبات التي لم تعد تستجيب للمضادات الحيوية الأخرى ومركبات السلفا.

يُوصف جاراميسين بشكل شائع لعلاج التهابات الجلد البكتيرية، الأكزيما المتقيحة والدمامل والخراريج، حب الشباب، قرح الفراش وقرحة الدوالي والقرح المزمنة في مرضى السكر، إلتهابات ثنايا الجلد وبين الفخذين. كما يستخدم في منع تلوث الجروح وعلاجها بعد الجراحة، ويُمكن أن تستعملة النساء لعلاج تشققات حلمة الثدي الناجمة عن الرضاعة.

في العادة ما تستخدم النساء جاراميسين للقضاء على الخشونة و الحبوب التي تظهر في منطقة المؤخرة ، حيث يعمل هذا المستحضر الجلدي على القضاء على الميكروبات التي تنجم عن الرطوبة و التعرق في هذه المنطقة. جدير بالذكرأن العديد من طبيبات الجلدية و المجربات ينصحن بإستعمال جاراميسين بالتبادل مع كَرِيم تيراميسين للحصول على بشرة ناعمة و خالية من الحبوب و الخشونة في منطقة المؤخرة.

يُوصف جاراميسين لعلاج بصيلات الشعر المصابة بالتهابات (الجريبات)؛ عدوى الجلد حول الأظافر؛ الأكزيما المصابة بالبكتيريا؛ الجروح المصابة بالبكتيريا؛ بعد أزالة شعر الجسم؛ بعد أجراءات الليزر على الجلد؛ التهاب الشفة الزاوي (عدوى حول الفم)؛ الجروح السطحية والعميقة المعرضة للبكتيريا؛ الدمامل والخراريج؛ يمكن أن يستعمل في علاج بعض حالات حب الشباب.

دواعي الإستعمالات

يمكن أن يُوصف جاراميسين في عدد من الأمراض الجلدية مثل:

  • إلتهابات الجلد الجرثومية الإكزيما المتقيحة و الدمامل و الخراريج.
  • حب الشباب.
  • قرح الفراش وقرحة الدوالي و القرح المزمنة في مرضى السكر.
  • إلتهابات ثنايا الجلد وبين الفخذين.
  • يستخدم جاراميسين لعلاج الالتهابات الجلدية التي تسببها البكتيريا، بما في ذلك تلك التي تقاوم المضادات الحيوية، على سبيل المثال:

  • القوباء: مرض جلدي شائع شديد العدوى يصيب الرضع والأطفال بشكل أساسي. وتظهر القوباء عادةً على شكل تقرحات حمراء على الوجه، خاصةً حول الأنف والفم، وعلى اليدين والقدمين. وخلال أسبوع تقريبًا، تنفجر التقرحات وتكوِّن قشورًا بلون العسل.
  • بصيلات الشعر المصابة (الجريبات): حالةٌ جلديّةٌ شائعةٌ تلتهب فيها بصيلات الشّعر. وهي تنتج في العادة عن عدوى جرثومية أو فطريّة.
  • عدوى الجلد حول الأظافر .
  • الأكزيما المصابة بالبكتيريا.
  • الجروح المصابة بالبكتيريا.
  • بعد أزالة شعر الجسم .
  • بعد أجراءات الليزر على الجلد.
  • التهاب الشفة الزاوي (عدوى حول الفم).
  • الجروح السطحية والعميقة المعرضة للبكتيريا.
  • الدمامل والخراريج.
  • يمكن أن يستعمل في علاج بعض حالات حب الشباب.
  • يُوصف جاراميسين عند الإجراءات الجراحية:

    1. يستخدم في منع تلوث الجروح و الحروق وعلاجها.
    2. يُغطى بة الجلد حول الناصور الشرجي المتقيح و الخراريج.

    أيضا يمكن أن يستعمل جاراميسين في الحالات التالية:

    1. في الأطفال، لمنع وعلاج إلتهابات الوجة وما حول الفم.
    2. في أمراض النساء والتوليد: يُستخدم في منع وعلاج إلتهابات الثدي وتشققات الحلمة.
    3. في طب الأنف والأذن: عن معالجة إلتهابات الأذن الخارجية والوسطى.

    جاراميسين لبشرة ناعمة و خالية من العيوب

    في العادة ما تظهر على الجلد في منطقة عضلة الإلية ( المؤخرة أو الهانش ) حبوب حمراء ، و قد تكون البشرة في هذه المنطقة محببة و خشنة ، و قد يظهر عليها طفح جلدى . و هذه المشكلة تورق العديد من النساء و الفتيات. و هذه المشكلة تظهر نتيجة تعرض هذه المنطقة للإصابة بالبكتيريا و الميكروبات بشكل دائم ، نتيجة التعرق الزائد الناجم عن الجلوس لفترات طويلة أو ارتداء ملابس داخلية لا تمتص العرق مثل البوليستر .

    و يستخدم جاراميسين لعلاج هذه المشكلة ، حيث يدهن هذا المستحضر الموضعي مرة واحدة يومياً لمدة شهر . في بعض الحالات قد يستدعى الأمر ، إستعمال مضاد حيوى عن طريق الفم ، و في العادة ما يوصف كبسول فيبراميسين (كبسولة يوميا لمدة 10 أيام) .

    هناك بعض النصائح الإضافية للحصول على افضل النتائج، حيث يجب تنشيف الجلد في هذه المنطقة جيدا بعد الاستحمام ، مع استعمال ملابس داخلية قطنية ، وكذلك تجنب الجلوس لفترات طويلة على مقاعد جلدية لتجنب التعرق الزائد في هذه المنطقة، حيث أن التعرق الزائد و المستمر قد يؤدى إلى هذه المشكلة. إذا كانت الحالة شديد فيجب استشارة طبيبة في الامراض الجلدية .

    ٤ أسباب لظهور خشونة و حبوب في منطقة المؤخرة

    1. إستعمال ملابس داخلية ضيقة .
    2. إستعمال ملابس داخلية رخيصة لا تمتص العرق ، مصنوعة من البوليستر .
    3. الجلوس لفترات طويلة على مقاعد تتسبب في التعرق الزائد في هذه المنطقة .
    4. عدم الحرص على تنظيف و تنشيف هذا المكان بعد الإستحمام .

    موضوعات ذات صلة: أسباب الهرش في المناطق التناسلية… إن التشخيص السليم والدقيق لسبب الهرش بواسطة الطبيب هو العامل الأول، لتحديد العلاج المناسب لحالات الهرش ، فإن أكثر من 95% من حالات الحكة المهبلية يمكن شفاؤها تماما إذا تم تشخيصها بدقة وعلاجها بسرعة.وينصح هنا بالآتي: العناية جيداً بالنظافة الشخصية، تجنب استعمال المطهرات والأدوية والغسولات والمراهم دون استشارة الطبيب، كما يجب تجنب الملابس الضيقة والمصنوعة من النايلون، مع الحرص على تغيير الملابس الداخلية وغليها. كذلك من الضروري مراجعة الطبيب عند ظهور الهرش (الحكة) فالتشخيص المبكر والعلاج المبكر هو أقرب الطرق للتخلص من الهرش وعذابه، والتشخيص الدقيق هو العامل الأول لتحديد العلاج اللازم والمناسب… أكمل قراءة المقال من الرابط التالي: هرش المناطق الحساسة الأسباب و العلاج

    جاراميسين غير مناسب للحبوب وإحمرار البشرة بعد إزالة شعر الوجة أو الجسم

    بعد النساء أو الفتيات تظهر لديهن حبوب في منطقة الوجة أو الجسم بعد إزالة شعر الوجة بالفتلة أو بماكينات حف شعر الجسم والوجة. جاراميسين لن يكون مناسب للسيطرة على هذة الحبوب التي تظهر بعد إزالة شعر الجسم أو الوجة، لأنة لا يحتوي على مركب مضاد للحساسية، فهذا المستحضر الموضعي (جاراميسين) يحتوي فقط على مواد مضادة للجراثيم. والافضل استعمال كَرِيم يحتوي على مركب مضاد للتحسس مثل كَريم فُيِوسيكورت او فُيوسيديرم ب كَريم ، مرتين يوميًا لمدة ثلاث أيام على الاكثر، وإذا استمرت الحبوب و احمرار البشرة بعد مرور ثلاثة ايام فيجب مراجعة طبيب في الامراض الجلدية.

    موضوعات ذات صلة: أسباب وتفسيرات نمو الشعر الزائد في جسم الإناث… تختلف أسباب وتفسيرات نمو الشعر الزائد في جسم الإناث… فبعضها يرجع إلى أسباب وراثية والغالب أنها ترجع إلى زيادة هرمونات الذكورة في جسم الأنثى، فالمعروف أن جسم الأنثی به نسبة ضئيلة من هرمونات الذكورة في الحالات العادية ، وهذه الكمية الضئيلة لا تؤثر على صفات الأنوثة عند المرأة ..، فإذا مازادت هذه النسبة فإن الشعر الرقيق الناعم في بعض مناطق الجسم يتحول إلى النوع السميك الخشن، وقد يصحب ذلك أعراض أخرى إذا كانت الزيادة في إفراز هرمون الذكورة كبيرة كأن يقل الطمث أو يتوقف ويضمر الثدي مع نمو للعضلات وخشونة في الصوت… أكمل قراءة المقال من الرابط التالي: أسباب وتفسيرات نمو الشعر الزائد في جسم الإناث

    جاراميسين لحب الشباب

    جاراميسين، هو مستحضر جلدي موضعي ينتمي إلى مجموعة المضادات الحيوية، ويُمكن ان يُوصف بجانب المستحضرات التقليدية الاخرى لعلاج حب الشباب كما يعمل على تقليل البثور الملتهبة من حب الشباب ، وغالبًا ما يُوصف لمعالجة الحبوب أو البثور، يعمل جاراميسين على تقليل نمو البكتيريا المسببة لحب الشباب. يجب تجنب ملامسة جاراميسين للعينين أو الأغشية المخاطية للأنف والفم. ومع ذلك ، في حالة حدوث ذلك ، اشطف المنطقة المصابة فورًا بالماء البارد أو الفاتر لعدة دقائق.

    في العادة يجب وضع جاراميسين على المنطقة المصابة والجلد المحيط بها مرتين في اليوم. جدير بالذكر أن العلاج الناجح لحب الشباب قد يستغرق عدة أسابيع أو حتى أشهر. يجب أن تعلم أن مدة العلاج المعتادة بجاراميسين يتراوح بين  10 إلى 12 أسبوعًا. استشر طبيبك إذا كان لا يزال لديك حب الشباب في نهاية دورة العلاج الموصوفة.

    بالرغم من امكانية استعمال هذا المستحضر الموضعي (جاراميسين) فى علاج بعض (و ليس كل) حالات حب الشباب، إلا أنة فى الوقت الراهن تتوافر العديد من المنتجات و المستحضرات الموضعية الأكثر تخصصاً فى علاج حالات حب الشباب. لذلك فإن استعمال جاراميسين فى علاج بعض حالات حب الشباب يعتبر إجراء قديم ، لاسيما بعد توافر العديد من الغسولات و الكَريِمات و اللوسيونات المتخصصة لعلاج حب الشباب.

    هل جاراميسين يُعالج آثار الحبوب؟

    لا، جاراميسين هو مستحضر موضعي مضاد للبكتيريا يُمكن ان يُوصف لمعالجة البثور و الحبوب الناجمة عن البكتيريا المسببة لحب الشباب ، ولن يساهم في معالجة آثار حب الشباب أو التشوهات الجلدية الناجمة عن حالات الحبوب المعقدة، ولكن طبيبك قد يصف لك هذا المستحضر الجلدي لمنع ظهور حبوب جديدة وبالتالي المساهم في تقليل الآثار الناجمة عن الحبوب. في الغالب يلجأ اطباء الجلدية إلى كِريمَات التقشير أو العلاج بالليزر لمعالجة الآثار والتشوهات الناجمة عن حب الشباب.

    موضوعات ذات صلة: حب الشباب: أسبابه، علاجه، الوقاية منه … من المعروف أن حب الشباب يظهر بعد سن البلوغ، وهو حالة أو ظاهرة تصاحب النضج وعلامة من علامات البلوغ وبدء النشاط الهرموني بالجسم، ويظهر في حوالي 90% من الشباب خصوصا أصحاب البشرة الدهنية، فيظهر على الوجه والجبهة والخدين والذقن وقد يمتد إلى الصدر والظهر والكتفين ..، وتظهر هذه الحبوب في هذا السن كظاهرة فسيولوجية تنتج عن إفراز هرمونات الغدد الصماء ،وتغير التكوين الهرموني للشخص، لأنه عند البلوغ يكون الميزان الهرمونی شدید الحساسية، ومع أقل زيادة في نسبة هرمون الذكورة (الأندروجين) أو هرمون الأنوثة (الاستروجين)، مع أقل زيادة في نسبة هذه الهرمونات تتأثر الغدد الدهنية بالجلد ويزيد نشاطها وتزيد إفرازاتها الدهنية… أكمل قراءة المقال من الرابط التالي: حب الشباب: أسبابه، علاجه، الوقاية منه.

    هل جاراميسين … كورتيزون!!!

    جاراميسين يحتوى على مركب يسمى (جنتاميسين)، وهو مضاد حيوي ولا ينتمي إلى فئة المركبات المشتقة من الكورتيزون( الكورتيكوستيرويدات). جدير بالذكر أن الخوف من المستحضرات والأدوية المشتقة من الكورتيزون هو خوف غير مبرر ومبالغ فية، ويجب أن تعرف أن كَريِمات الكورتيزون الموضعية ليست مضرة طالما تم استعمالها وفق الضوابط التى قررها لك طبيبك، ولذلك يجب أن تلتزم بالتعليمات الخاصة بعدد مرات الاستعمال اليومية وكذلك مدة الاستعمال… في اغلب الأحيان تتراوح مدة المعالجة بين 3 إيام الى7 أيام، والجرعة يمكن أن تكون مرة واحدة او مرتين يومياً، بوضع طبقة رقيقة على المنطقة المراد معالجتها… التزم بالجرعة ومدة المعالجة اللى حددها الطبيب لك أو لطفلك.… شاهد الفيديو من  الرابط هنا اسمة( أدوية الكورتيزون: الفوائد و المخاطر و الإرشادات) ممكن يفيدك لو سمعتة.

    هل يمكن استخدام جاراميسين للمناطق الحساسة؟

    من الممكن استخدام جاراميسين كددهان خارجى على الجلد المحيط بالمناطق التناسلية فى الاناث ، و على العضو الذكرى فى الرجال . لكن لا يجب استخدام جاراميسين داخل المهبل (دهان داخل المهبل او دهان داخلي) ، و فى حال حدوث ذلك بالخطأ ، فيجب غسل المنطقة جيدا بكمية وفيرة من الماء .

    يُمكن أن يتم وصف جاراميسين كدهان خارجى فىطب النساء والتوليد، و ذلك بهدف العلاج أو الوقاية من الإلتهابات البكتيرية المحتملة فى المنطقة التناسلية. كما يمكن ان يوصف جاراميسين بالتبادل مع مستحضرات اخرى لعلاج التسلخات التى قد تصيب الجلد المحيط بالمناطق الحساسة. ايضًا يمكن ان يستخدم جاراميسين كعلاج لحالة ( حكة جوك ) و هى التهاب فطرى قد يصيب منطقة العانة فى الذكور، و قد تتطور الحالة لتشمل الخصيتين و العضو الذكرى.

    جاراميسين لعمل فتيل للقناة السمعية

    التهاب الأذن الخارجية: و هو عدوى تصيب جلد قناة الأذن، وتشمل الاعراض الألم في الأذن، والاحمرار، وخروج الافرازات كريهة الرائحة، ذات لون أبيض أو أصفر، وتخرج عبر القناة السمعية… عادةً ما تكون القناة السمعية مؤلمة بالجس أو عند سحب صيوان الأذن نحو الخارج أو عند الضغط على الطية الجلدية والغضروف في مقدمة القناة السمعية…و بالرغم من توافر قطرات الأذن التى تعالج إلتهاب الأذن الخارجية، إلا انة في بعض الأحيان قد يرغب الطبيب في عمل فتيل للقناة السميعة مستخدماً مستحضر جلدي موضعي مثل جاراميسين.

    كما يمكن ان يستخدم جاراميسين لمعالجة الإلتهابات التى تصيب جلد الأذن الخارجي( صوان الأذن)..خصوصًا بعد تركيب الأقراط أو بعد تخريم الأذان، وفي هذة الحالة يُطبق جاراميسين مرتين يوميًا لمدة 3 إلى 5 ايام، وإذا استمر الإلتهاب في جلد صوان الأذن فيجب مراجعة الطبيب.

    جاراميسين لحلمة الثدي لعلاج تشققات الحلمة الناجمة عن الرضاعة

    يُمكن أن يُستعمل جاراميسين لعلاج التشققات في حلمة الصدر بسبب الرضاعة الطبيعية. ضعى جاراميسين على الحلمة واتركية لمدة 3 أو 4 ساعات على الثدى ولا ترضعى من هذا الثدى كل هذه المدة ثم افعلي نفس الشيء فى الثدي الآخر ورضعي بالتبادل. أحرصي على تنظيف الحلمة جيداً من آثار المستحضر بالماء والصابون قبل الإرضاع، ومن المنصوح بة وضع حلمة صناعية (حلمة سيليكون توضع على  حلمة الثدي المتضررة لحمايتها من عضات الرضيع خلال الرضاعة).

    لا يُنصح باستعمال جاراميسين لمعالجة الجروح والشقوق في منطقة الشرج

    يحدث الشرخ الشرجي (الشق الشرجي)بسبب تمزق في الغشاء المخاطي بفتحة الشرج ، بسبب الامساك المتكرر والبراز الصلب ، مما ينتج عنه الام بفتحة الشرج واحيانا يحدث نزيف اثناء التبرز…من اعراض الشرخ الشرجي: الم في فتحة الشرج ، وخصوصا عند التبرز؛ استمرار الالم بعد التبرز، قد يصل لعدة ساعات؛ نزيف من فتحة الشرج ( قد يكون بكمية قليلة او كثيره حسب الحالة)؛ حكة في منطقة فنحة الشرج؛ وجود كتلة صغيرة بارزة من فتحة الشرج.

    لا يُنصح باستعمال جاراميسين لمعالجة الحكة في منطقة الشرج، الناجمة عن الشرخ الشرجي، وهناك خيارات علاجية أكثر أمانًا وفعالية من جاراميسين لتخفيف اعراض الشرخ الشرجي…معالجة الإمساك والوقاية من حدوثة، هى النصحية الاولى لأى مريض يعاني من الشرخ الشرجي.. ننصحك بقراءة مقال( الشقوق/ الشروخ الشرجية: معلومات هامة و قيمة) من الرابط هنا.

    هل جاراميسين آمن للأطفال

    جاراميسين من المستحضرات الآمنة والتي يُمكن أن تُوصف للأطفال، ومع ذلك فيجب تجنب استعمال جاراميسين بكميات كبيرة أو لمدة طويلة أو على مساحات واسعة من الجلد ، لأنة يُمكن يتسبب في آثار جانبية جهازية (اى على أجهزة الجسم المختلفة )  من خلال امتصاص كميات كبيرة من المستحضر.  استعمال جاراميسين وفق تعليمات الطبيب (مرتين أو ثلاث مرات لمدة 3 إلى 5 ايام على رقعة صغيرة من الجلد) لن يُؤثر على الطفل.

    جاراميسين العناية بالحروق و الجروح والقروح

    يُستعمل جاراميسين للمعالجة أو للعناية بالحروق بجميع درجاتها، كما يُمكن إستعمال جاراميسين لعلاج الجروح الملوثة أو المتقرحة أو القرح…الحروق هو تعرض الجسم او جزء من الجسم لمؤثر حارق للجلد ، قد يكون هذا المؤثر حراري مثل الحرق بالنار أواللهب ، او كيميائي مثل تعرض الجلد للاحماض المركزة كحمض الكبريتيك (ماء النار) او غير ذلك من المواد الكيميائية الحارقة، او اشعاعي كالتعرض للاشعة الحمراء او غيرها من الاشعة الحارقة ، او اي مصدر يسبب حرق لانسجة الجسم كالكهرباء وغير ذلك. والاصابة بالحروق تختلف باختلاف شدة الاصابة ومكان الاصابة ومساحة الجلد التي تعرضت للحريق… يُعد جاراميسين من  المستحضرات المثالية للمعالجة او للعناية بالحروق، بمفردة او مع مستحضرات اخرى لمعالجة الجروح او الحروق… ننصحك بقراءة الموضوعات التالية:

  • نصائح للتعامل مع آثار الجروح والحروق.
  • الحروق الاسعافات الاولية تقلل الخطورة.
  • درمازين كَرِيم الحروق و الجروح.
  • هل يُمكن استعمال جاراميسين بعد العمليات الجراحية، و على الخياطة الجراحية؟

    نعم ، و فى العادة ما يصف الطبيب جاراميسين مع المضادات الحيوية عن طريق الفم، وذلك للوقاية من تلوث الجرح او الخياطة، وفي الغالب يكون الغيار باستعمال غسول البيتادين مع جاراميسين. هذا المستحضر سوف يساهم في الوقاية من حدوث عدوى بكتيرية ثانوية ويساهم في سرعة إلتئام الجرح( باللغة الشعبية: تنشيف الجرح). تجدر الاشارة الى انة من الممكن استعمال جاراميسين على الجروح الجراحية ( الخياطة ) التى تلى الولادات الطبيعية او القيصرية دون اى مشكلات تذكر.

    هل يمكن أستعمال جاراميسين في علاج الدمامل و الخراريج؟

    نعم ، و خصوصا بعد فتح الدمل أو الخراج ، حيث يعمل هذا الدواء على عدم تلوث الجرح باى نوع من البكتيريا او الجراثيم ،مما يساهم فى سرعة التئام الجروح ، و تجدر الاشارة الى أنة يُمكن أن يستعمل جاراميسين جنبا الى جنب مع غيرة من المنتجات الموضعية التى تساهم فى سرعة التئام الجروح مثل ميبو كَرِيم، كذلك من الممكن ان يستعمل جاراميسين مع المضادات الحيوية عن طريق الفم .

    مرضى السكر يجب ان يحرصوا على المحافظة على مستويات السكر فى الدم عند مستويات و معدلات ثابتة و طبيعية ، الامر الذى يساهم فى سرعة التئام الجروح،  جدير بالذكر أن تناول فيتامينات ب المركبة فى مرضى السكر يحسن من الدورة الدموية فى الاطراف مما يساهم فى سرعة علاج و التئام الجروح و خصوصا الجروح الطرفية ( مثل جروح الاقدام و الايدى).

    ما هى بدائل جاراميسين؟

    تتوافر العديد من البدائل لــ جاراميسين، و هذة البدائل لها نفس الفعالية و القوة فى علاج الحالات المذكورة سالفاً ، و تتفاوت هذة البدائل فى الاسعار، ولعل من اشهر البدائل المتاحة : فُيوسِيديِن، جَارامِيسيِن، بَانِيوسِين… راجع طبيبك قبل أن تقوم باستبدال الدواء الخاص بك، وإذا لم تستطيع مراجعة الطبيب، فننصحك أن تسأل الصيدلاني عن البديل المناسب للدواء الخاص بك.

    لو مهتم أن تعرف أسباب نقص أو عدم توافر دواء ما، ننصحك بقراءة مقال( لية الدوا ناقص؟!!… تعمل آية لو مش لاقي دوائك)، من الرابط هنا..هذا المقال يحتوي على ألفاظ عامية مصرية، وهيديك فكرة عن الاسباب اللى بتخلى الدوا ينقص أو يختفى من الصيدليات، وكمان هيعرفك تعمل اية لو مش لاقى الدوا بتاعك.

    هل يُستعمل جاراميسين فى البواسير؟

    لا يستعمل جاراميسين فى علاج او تخفيف حالة البواسير ، و لكن قد يستعمل فى الغيار على الجروح التى تلى عملية ( جراحة ) البواسير . حيث يقوم الطبيب او الممرض بوضع فتيل مغطى بهذا المستحضر .

    هل يمكن استعمال جاراميسين فى منطقة المهبل؟

    هذا المنتج مُعد للإستعمال الموضعى على الجلد الخارجى فقط ، و لا يجب استعمال جاراميسين على الاغشية المخاطية مثل منطقة المهبل الداخلية. لذلك فإنة قد يستعمل هذا المنتج على الجلد المحيط بمنطقة المهبل وفقا لرأى الطبيب و لكن من غير المنصوح بة استعمالة داخليًا فى المهبل .

    هل يمكن استعمال جاراميسين فى داخل الانف؟

    هذا المنتج مُعد للإستعمال الموضعى على الجلد الخارجى فقط  و لا يجب استعمال جاراميسين على الاغشية المخاطية مثل منطقة داخل التجويف الانفى. ومع ذلك قد يصف بعض الاطباء هذا المنتج فى الحالات التى تلى الاجراءات الجراحية داخل تجويف الانف ، و فى العادة ما يكون ذلك بوضع المستحضر على قطعة قطن خارجية ( عود إذن ) ، ثم حشر او إدخال قطعة القطن ( عود الاذن ) داخل الانف.

    هل جاراميسين يُفتح أو يُوحد لون البشرة؟

    لا يجب استعمال جاراميسين لتفتيح أو توحيد لون البشرة، ويجب أن تعلمي أن هذا المستحضر مُعد لمكافحة الإلتهابات التي تسببها الجراثيم الجلدية، وأن استعمال المستحضرات الجلدية بشكل خاطىء قد تكون لة آثار مستقبلية وخيمة.

    يمكن ان يصف لك طبيبك خلطة كِريِمَات محتوية على (الكورتيزون مع الهيدوكينون مع الايزوتريتينون) لمعالجة فرط زيادة الصبغة (مش التفتيح)، هناك فرق كبير بين زيادة الصبغة في اماكن معينة من الجلد، وتفتيح لون البشرة بشكل كامل. من امثلة حالات زيادة الصبغة في أماكن معينة (الآثار الباقية نتيجة حب الشباب) ، زيادة الصبغة في منطقة الكوع والركبة، وحتى عندما يصف الاطباء هذة الخلطات لمعالجة زيادة الصبغة يكون ذلك وفق ضوابط معينة، نذكر منها ما يلي:

    لا يجب استخدام الخلطة بشكل متواصل لمدة تزيد عن اسبوعين، و ذلك لتجنب الاعراض الجانبية التى يمكن ان تسببها، والتى يمكن ان تكون مستديمة على البشرة. وفي الحالات التى تستدعة الاستعمال المطول، يجب ان يكون ذلك تحت اشراف طبي. كما لا يجب استخدام هذة الخلطات لتفتيح المناطق الحساسة .

    لا يجب استعمال هذة الخلطات للأطفال أقل من 12 سنة ، إلا تحت اشراف طبى مختص. يجب التأكيد على أن هذة الخلطات، كما سبق الذكر، مفيدة فى حالات معينة (مثل حالات زيادة الصبغة في أماكن معينة من الجلد) ، و بشروط خاصة ، و لا يجب أستخدامها بواسطة اى شخص دون الرجوع الى طبيب مختص فى الامراض الجلدية. كذلك لا يجب استخدام هذة الخلطات لمجرد تفتيح لون البشرة، وايضًا لا يجب استخدام هذة الخلطات كمستحضر للعناية اليومية للبشرة ، حيث يمكن ان يؤدى ذلك الى اضرار مستديمة للبشرة.

    ما الفرق بين جاراميسين كِريمْ وجاراميسين مَرهمْ؟

    منطقة المعالجة المستهدفة: الكِريمْ مناسب لمعالجة المناطق الجلدية الرطبة أو الدهنية مثل الوجة ، المناطق المشعرة من الجسم ، ثنايات الجلد ( مثل منطقة تحت الابطين أو بين الفخذين أو خلف مفصل الركبة ) اما المَرهمْ فيفضل استعمالة على الأماكن الاكثر جفافاً و الأقل رطوبة مثل منطقة الركبة أو الكوع أو الكعب أو المناطق التى تعانى من جفاف شديد.

    نوع الحالة المستهدفة بالمعالجة: الكِريمْ مناسب للحالات الحادة( اى قصيرة الأمد)، بينما المَرهمْ مناسب للحالات المزمنة ( أى طويلة الأمد).

    الشكل الجمالي وقبول المريض: الكَريمْ يُمتص بشكل كامل عبر الجلد، ولا يترك أى أثر بعد تطبيقة، لذا يُنصح بة في الاماكن الظاهرة من الجسم، بينما المَرهمْ يترك طبقة دهنية بعد تطبيقة على الجلد لذا لا يُنصح باستعمال المَرهمْ على المناطق الظاهرة من الجسم خصوصاً في الأجواء الحارة.

    مدة بقاء الدواء على الجلد: الكِريمْ سريع الإمتصاص و لا يبقى طويلاً على الجلد، بينما المَرهمْ لا يُمتص بسهولة و يستمر لفترة أطول على الجلد.

    مفعول المستحضر: نظراً للإعتبارات لسالفة الذكر، فإن المَرهمْ يعتبر نظرياً أكثر فعالية من الكِريمْ، وبالتالي سوف يتسبب المَرهمْ في آثار سلبية أكثر من الكِريمْ . خصوصاً عند الإستعمال لمدد طويلة.

    التركيب

    جاراميسين يحتوي على المكون النشط جنتاميسين، وهو عقار ينتمي إلى فئة من الأدوية تُسمى (مضادات الجراثيم).

    الآثار الجانبية

    جاراميسين يتحملة الجسم بشكل جيد ، و لكن قد توجد بعض ردود الفعل الموضعية عند وضعة على الجلد مثل الإحساس بالحرقة أو اللسع و والحكة قد تحدث.

    جميع الأدوية لها آثار جانبية. لكن الكثير من الناس لا يشعرون بأى آثار جانبية نتيجة إستعمال الادوية المختلفة، وفي  العادة ما تكون الفوائد الطبية المرجوة من استخدام الدواء أكثر أهمية من أي آثار جانبية طفيفة. و فى الغالب ما تزول الآثار الجانبية (أو تقل فى حدتها) بعد فترة من الاستمرار على تناول هذا الدواء. تشير معظم الدراسات المتاحة إلى أن الآثار الجانبية لمستحضر جاراميسين خفيفة وعابرة.

    اذا لاحظت ظهور آثار جانبية مزعجة نتيجة استعمال جاراميسين، فيمكنك إخبار الطبيب الذى سيقرر لك إما وقف العلاج او تعديل فى الجرعة للتقليل من حدة الآثار الجانبية. تنبية: عليك التوقف عن تناول الدواء ، و طلب المساعدة الطبية الفورية اذا لاحظت اى من الاعراض التالية الدالة على فرط التحسس: طفح جلدي في موضع الاستعمال، تورم أو تدرن في مكان التطبيق، رغبة شديدة للحكة أو الهرش بعد تطبيق المستحضر، ظهور بثور حمراء في موضع الإستحدام.

    موانع الإستعمال

    يمنع استعمال هذا المستحضر الجلدي (جاراميسين) لمن يعانون من فرط الحساسية لـلمكونات النشطة أو الغير نشطة. كما أن جاراميسين غير مناسب للاستخدام في العين أو الأنف.

    الاحتياطات

    عندما يستخدم جاراميسين على الوجه، يجب تجنب الاتصال مع العينين.

    في مرضى الكلى، كذلك في حالات الجروح المفتوحة: يمكن امتصاص البولي ايثيلين جليكول ( مكون غير نشط في المستحضر) من الجروح المفتوحة، و هذه المادة تفرز من الجسم بواسطة الكلى. لذلك فإنه ينبغي استخدام هذا المستحضر بحذر ( إذ أن امتصاص كميات كبيرة من البولي ايثيلين جليكول ممكن ) . وخاصة إذا كان هناك دليل على ضعف كلوي معتدل أو شديد.

    يجب الحذر عن إستعمال جاراميسين أثناء الحمل و الرضاعة

    الحمل: يجب أن يستخدم أثناء الحمل فقط إذا لزم الأمر بشكل واضح، حيث لا توجد دراسات كافية وحسنة التحكم في النساء الحوامل. يجب تجنب الاستعمال المطول وعلى مساحات واسعة من الجلد خلال فترة الحمل، خصوصًا في الاشهر الاولى للحمل.

    بالرغم من ان جاراميسين لا يتم امتصاصة الى مجرى الدم بكميات كبيرة ، و لكن هناك مخاوف من انة اذا ما تم استخدامة على مناطق واسعة او لفترات طويلة ان يصل الى مجرى الدم بكميات كبيرة ، لذلك لا ينصح  باستخدام جاراميسين (بكميات كبيرة أو على مساحات واسعة من الجلد او لفترات مطولة) خلال فترة الحمل، وخاصة في الثلث الاول أو الأخير من الحمل. إذا كان لابد من استخدام جاراميسين خلال فترة الحمل ، فيجب ان يكون ذلك باقل جرعة ممكنة و لاقل فترة ممكنة ، و لا ينصح باستخدام جاراميسين خلال الثلاث اشهر الأولي أو الاخيرة من الحمل.

    الرضاعة: من غير المعروف ما إذا كانت مادة الـــ جنتاميسين تُفرز في  حليب الأم المرضع ، لذا ينبغي توخي الحذر عند إستعمال هذا المستحضر الجلدي (جاراميسين) بواسطة الإمهات المرضعات . أما إذا كانت المنطقة المستهدفة بالمعالجة هى حلمة الثدى فيجب شطف الحلمة جيدًأ قبل الاستعمال.

    على الرغم من أن امتصاص هذا الدواء إلى مجرى الدم منخفض جدا، لكن لا تنصح الشركة المصنعة استخدام جاراميسين فى الامهات المرضعات  لأنه لم يتم إثبات مأمونيته تماما. إذا كان لابد من استخدام جاراميسين خلال فترة الرضاعة ، فيجب ان يكون ذلك باقل جرعة ممكنة و لاقل فترة ممكنة ( يجب تجنب الاستعمال على مساحات واسعة من الجلد أو بكميات

    التفاعلات مع الادوية الأخرى

    لم يتم دراسة تأثير الاستعمال المتزامن لجاراميسين الموضعي والمنتجات الموضعية الأخرى.

    الجرعة و طريقة الاستعمال

    البالغين والأطفال: يجب وضع (تطبيق أو دهان) جاراميسين على المنطقة المصابة ثلاث مرات يوميا لمدة تصل إلى 10 أيام . يمكن تغطية المنطقة المدهونة بجاراميسين بالشاش أو بضمادة إذا رغبت في ذلك.

    تَنْبِيهٌ هَام: إذَا اخْتَلَفَتْ الجرعات الَّتِي قَرَّرَهَا لَك طبيبك عَنْ تِلْكَ الْمَذْكُورَةِ فِي هَذَا الْمَقَال، فتجاهل الْمَعْلُومَات الْوَارِدَةِ فِي هَذَا الْمَقَال، وَاتَّبَع تَعْلِيمَات طبيبك. وَإِذَا كُنْت فِي شَكٍّ مِنْ اَلْجُرْعَة الَّتِي قَرَّرَهَا لَك طبيبك، فيمكنك أَن تناقشه أَو تَسْأَل الصَّيْدَلَانِيّ لِلْمَزِيد مِنْ التَّوْجِيهَاتِ.

    تعليمات للمريض

  • استخدم هذا الدواء فقط وفقا لتوجيهات الطبيب.
  • هذا المستحضر مُعد للاستخدام الخارجي فقط.
  • تجنب ملامسة المستحضر العينين أو الاغشية المخاطية الأخرى (مثل داخل الأنف أو داخل المهبل).
  • يجب إيقاف الدواء و الاتصال بطبيبك إذا حدث تهيج أو حكة شديدة أو طفح جلدي.
  • كيف يعمل جاراميسين؟

    العنصر النشط أو المادة الفعالة فى جاراميسين هو عقار مضادة للجراثيم (جنتاميسين) ، و تستخدم لعلاج عدد من الالتهابات الجلدية البكتيرية. هذا المستحضر يعد دواء موضعى (خارجى) مضاد للجراثيم ، او مضاد حيوى. جاراميسين يعمل عن طريق منع البكتيريا من إنتاج البروتينات الضرورية لدورة حياتها  ، و بدون هذه البروتينات لا يمكن للبكتيريا أن تنمو، وتتكاثر. جاراميسين لا يقتل البكتيريا بشكل مباشرة، لكنه يجعلها غير قادرة على التكاثر و النمو ، مما يؤدى الى موت البكتيريا المتبقية  في نهاية المطاف أو القضاء عليها بواسطة  النظام المناعي.

    يستخدم هذا المستحضر في المقام الأول لعلاج الالتهابات التي تسببها البكتيريا العنقودية. جاراميسين مضاد موضعى للجراثيم و البكتيريا ، و فى العادة ما يُوصف للغيار على الحروق و الجروح التى تلى الاجراءات الجراحية.

    GARAMYCIN CREAM

    سعر جاراميسين

    دائما ننصح الناس الراغبين في التعرف على سعر دواء ما ان يتجنبوا البحث على الأنترنت (لان الأسعار غالباً في تغير مستمر و المقالات على الانترنت لا يتم تحديثها بشكل دوري)، لذلك انصحك ان تتصل بأقرب صيدلية لك و أن تسأل عن سعر الدواء تليفونيا. كما يمكن ان تعرف سعر الدواء بزيادة الموقع الإلكتروني لـ هيئة الغذاء و الدواء في دولة إقامتك و في الغالب سوف تجد قائمة بأسماء و أسعار الأدوية في الدولة.

    جاراميسين ملخص المعلومات

  • الفئة الدوائية : مستحضر موضعى مضاد للبكتيريا، مُستحضر جلدي موضعي مضاد حيوى.
  • الاستخدام : التهابات الجلد البكتيرية  في البالغين والأطفال.
  • الأشكال الصيدلانية الأخرى: مرهم أو كريم
  • الأسم العلمي : جنتاميسين .
  • أشهر البدائل : فِيوسِيدين ، جَارامِيسين، سِيدُوميسين
  • الدعم والمزيد من الأسئلة

    لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بأحد الطرق التالية:

  • إضافة تقييمك وكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا (خمس نجوم يعني أنك راضى جدًا عن المحتوى، نجمة واحدة يعني أنك غير راضي).
  • الإعجاب بصفحة على الفيسبوك من الرابط هنا.
  • الإشتراك في قناة على اليوتيوب من الرابط هنا.
  • كتابة تعليق أسفل هذة الصفحة.
  • إذا كان لديك سؤال أو ترغب في المزيد من الإستفسارات حول جاراميسين، فيمكنك أن تتواصل معنا عبر طرق التواصل التالية:

  • كتابة تعليق أسفل الصفحة.
  • البريد الإلكتروني: info@ .
  • إستخدام نموذج إسأل وإستشير المتوفر على من خلال الرابط هنا.
  • لا تستخدم طرق التواصل المذكورة سالفًا للحصول على إجابات سريعة في الحالات الطارئة، في مثل تلك الحالات يتوجب عليك إستشارة أقرب مقدم خدمة طبية لك أو التوجة مباشرة لغرفة الطوارىء في أقرب منشأة طبية لمحل سكنك.

    إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.

    إخلاء المسؤولية: المعلومات المتوفرة في هذة الصفحة معلومات عامة، وقد لا تحتوي على جميع المعلومات المتاحة التي تحتاجها ولا يمكن أن تُعد بديًلا عن الإستشارات الطبية، ولا تأخذ في الاعتبار جميع الظروف الفردية. يتوجب عليك أن تحصل على المعلومات الطبية عن طريق إستشارة أخصائي رعاية صحية مرخص، أو عن طريق الإرشادات التي يقدمها الصيدلي و / أو الشركة المصنعة للدواء. على الرغم من بذل جهود كبيرة لضمان دقة المحتوى، إلا أننا لن نتحمل المسؤولية عن أي أضرار تنشأ عن استخدام أو إساءة استخدام المعلومات الواردة في هذة الصفحة. إذا تعارضت المعلومات الواردة في هذة الصفحة مع تلك التي قدمها لك طبيبك أو الصيدلي، فعليك تجاهل المعلومات المقدمة في هذة الصفحة وإتباع تعليمات طبيبك أو إرشادات الصيدلي.


    السابق
    جاتى برام: القطرة المثالية لعلاج الإلتهابات البكتيرية للعين والأذن
    التالي
    جاروبرايد أقراص فموية مغلفة – نشرة تعليمات المريض –